فوائد تمارين نط الحبل الصحية والمدهشة للرجال والنساء والاطفال

فوائد تمارين نط الحبل

 

تعد تمارين نط الحبل من الرياضات المفضل للأطفال . فهي تخلق جو من المتعة و الفرح . و لاشك أنها تساعد في فقدان الوزن ، فعندما تتناول وجبة دسمة كالفطائر والسمبوسة  و بعدها تمارس تمارين نط الحبل تعمل علي حرق السعرات الحرارية التي إكتسبتها . و غالباً معظمنا كلما كبر يتجاهل رياضة نط الحبل ، هذا المقال على موقع ثقف نفسك سوف يدفعك علي ممارستها مرة أخري للإستفادة من فوائد تمارين نط الحبل الصحية .

 

دعونا نلقي نظرة علي فوائد تمارين نط الحبل :

  • تعد واحدة من أفضل التمارين التي تعالج أمراض القلب .
  • من المعروف أن تمارين نط الحبل تساعد علي حرق السعرات الحرارية بمعدل 1300 سعرة في الساعة . و بالتالي فهي رياضة فعالة في فقدان الوزن .
  • تعد من الرياضات الغير مكلفة ، كل ما تحتاجه هو حبل مضفر .
  • يساعد نط الحبل علي مرونة العضلات و تحقيق توازن الجسم .
  • يساعد علي توازن القدمين و خفة الحركة . و يتدرب معظم العدائين علي ممارسة رياضة نط الحبل .
  • تمرين جيد لعضلات الساقين و الفخذين و المفاصل .
  • تحسن من صحة القلب و الأوعية الدموية  و توزان معدل ضربات القلب و مفيد جداً لمرضي ضغط الدم .
  • و من المعروف أيضاً أنة يساعد في تحسين كثافة العظام .
  • سهولة توافر جميع المعدات اللازمة لممارسة تمارين نط الحبل ، و ذلك لأنه يمكنك الإحتفاظ بالحبل في محفظتك أو حقيبة اليد  . و بالتالي يكون متاح لك ممارسة هذه الرياضة بسهولة في أي مكان .

فوائد تمارين نط الحبل

أمور هامة تساعد في ممارسة تمارين نط الحبل :


تأكد من شراء حبل ذا نوعية جيدة ، فإن الحبل الردئ قد ينقطع أثناء الممارسة  و قد يضرك بذلك ، لذلك من الأفضل شراء حبل ذا جودة عالية .

و أحد القواعد الأساسية هو أن تقوم بتمارين نط الحبل حافي القدمين لأنه يجعل قدميك قوية . كما أنه يساعد في علاج العديد من  مشاكل القدم . و لكن إذا كنت تشعر بألم عند غير عادي عند القيام بتمارين نط الحبل ، ينصح بإرتداء الأحذية الرياضية  لأمتصاص الضربات .

Advertisements

ينصح لسيدات بإرتداء حمالة الصدر الرياضية أثناء ممارسة نط الحبل ، حفاظاُ علي منع ترهل الثدي .

ينصح بممارسة تمارين نط الحبل  لحرق السعرات الحرارية و اللياقة البدنية .

تحتاج إلي القيام بتمارين نط الحبل في منطقة مفتوحة  ، حتي لا تتعثر في أي جسم قريب منك . يجب أن تكون في السقوف العالية أو السماء المفتوحة .

يفضل الركض لفترة بسيطة قبل القيام بتمارين نط الحبل لتسخين الجسم .

 

كيف تبدأ في ممارسة رياضة نط الحبل ؟

أول شئ يجب أن تكون به هو ضبط طول الحبل الخاص بك . و الحفاظ علي الطول مشدود .

 

أنواع تمارين نط الحبل :

هناك أنواع مختلفة من تمارين نط الحبل :

النط المزدوج :

هو من تمارين نط الحبل الأكثر شيوعاً . و غالباً ما يحتاج هذا النمط سرعة عالية في الأداء لكي تحرق  السعرات الحرارية. و تختلف كثافة القفزات المزدوجة تبعاً للسرعة و فقاً لمدي إرتفاع القفز سواء كان قدميك قريبة من الأرض أو أن هناك مسافة كافية لتمرير الحبل منها . و عمواً يساعد علي مرونة العضلات .

القفزات المتقاطعة :

يحتاج هذا النمط إلي أخذ راحة بين القفزات ولا يفضل أن تستمر فيه لفترة طويلة . و تقوم بالقفز بقدم واحدة تلو الأخري و تكرار الحركة بأسرع ما يمكن مع الإنتباه علي عدم إلتواء قدميك .

الفرق بين أسلوبين القفز هو أن القفز المزدوج يشتمل علي القفز بكلتا القدمين معاً في وقت واحد  و القفز المتقاطع يشتمل علي القفز بقدم واحدة تلو الأخري .

القفز بقدم واحدة :

هذا النوع نمط متقدم جداً من رياضة نط الحبل يحتاج إلي مهارة عالية في النط  و تحقيق التوازن . و قبل ان تبدأ يمكنك ممارسة تمارين التوازن  وهي الوقوف علي ساق واحدة لفترة .

البدء بعقد مقابض الحبل في يديك جيداً و رفع الصدر و الكتف للامام ثم البدء في القفز بساق واحدة و الحفاظ علي الساق الأخري مرفوعة في الهواء . يجب أن تحاول البدء بقفزات بطيئة  و ذلك لأن القفزات السريعة يمكن أن تؤدي إلي إصابات الساق أو السقوط .

 

Advertisements