٦ خطوات ينصح بها الاطباء لضمان منع تكون حصوات الكلى

منع تكون حصوات الكلي
Advertisements

كيف يمكننا حماية انفسنا من تكون حصوات الكلى ؟ حصى الكلى عبارة عن رواسب معدنية صلبة تتشكل داخل الكلى ،و تسبب الم شديد عندما تمر عبر المسالك البولية.وبمجرد حصولك على حصى كلوي ، فمن المحتمل أن تحصل على حصاة أخرى بنسبة 50 في المائة خلال السنوات العشر القادمة.لا توجد طريقة مؤكدة لمنع حصى الكلى ، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي للحالة. ولكن قد تساعد مجموعة من التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، وكذلك بعض الأدوية ، في تقليل خطر الإصابة بحصوات الكلي ، وتعد أفضل الطرق لمنع تكون حصوات الكلى هي شرب كمية كافية من الماء والبقاء رطبا ، تناول كميات أقل من الصوديوم ، تناول كميات أقل من البروتين الحيواني وغيرها من الطرق الاخري التي سنتعرف عليها في هذا المقال .

من هم الاشحاص الأكثر عرضة في تكون حصوات الكلى :

  1. الاشخاص المصابة بالسمنة او بمرض السكري فعندما تعاني من زيادة الوزن ، تميل إلى الحصول علي حصوات الكلي أكثر من غيرك .
  2. الاشخاص المصابة بالنقرس تحدث هذه الحالة المؤلمة عندما يتراكم حمض اليوريك في دمك. هذا يجعل البلورات تتشكل في المفاصل أو الكليتين .
  3. الاشخاص الذين قاموا بجراحة معوية . إذا كنت قد خضعت لأنواع معينة من جراحة الجهاز الهضمي أو غيرها من عمليات جراحية في الأمعاء ، فقد يرتفع خطرك للاصابة بحصوات الكلي .
  4. الاشخاص المصابة ببعض أمراض الكلي مثل مرض الكلى المتعدد التكيسات ، حيث تنمو مجموعات من الخراجات في الكليتين .
  5. من المرجح أن يصاب الرجال في منتصف العمر بحصى الكلى ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث للأشخاص من أي عمر أو جنس .

أشياء يجب الانتباه إليها :

  • حتى لو كنت بصحة جيدة ، فقد يشجع نظامك الغذائي حصوات الكلى على النمو . وتعد أحد أهم الأسباب هو أنك لا تشرب كمية كافية من الماء . هذا يعني قلة التبول ، مما يعطي الحجارة فرصًا أكبر للتشكل.
  • الأوكسالات. هذه هي المركبات العضوية الموجودة في عدد من الأطعمة ، بما في ذلك الأطعمة الصحية مثل السبانخ والبطاطا الحلوة . لكن الأكسالات ترتبط أيضًا بسهولة ببعض المعادن ، بما في ذلك الكالسيوم ، والتي تساعد في تكون حصوات الكلى .
  • الملح (على وجه التحديد ، الصوديوم). الكثير من الصوديوم ، الذي تحصل عليه بشكل رئيسي من خلال الملح ، يعني المزيد من الكالسيوم في بولك. ممايزيد من احتمالات تكون حصوات الكلى
  • البروتين الحيواني. الكثير من شرائح اللحم والدجاج والبيض والمأكولات البحرية يمكن أن تزيد من الكالسيوم و حمض اليوريك في جسمك. هذا سبب آخر لتكون حصوات الكلى .

أفضل الطرق لمنع تكون حصوات الكلى :

1.شرب كمية كافية من الماء :

شرب المزيد من الماء هو أفضل وسيلة لمنع تكون حصوات الكلى . إذا كنت لا تشرب كمية كافية ، فستكون كمية البول منخفضة. انخفاض كمية البول يعني أن البول يكون أكثر تركيزًا وأقل عرضة لإذابة أملاح البول التي تسبب الحصى.

حاول أن تشرب حوالي ثمانية أكواب من السوائل يوميًا ، أو ما يكفي لتمرير ليترين من البول. إذا كنت تمارس الرياضة أو تعرق كثيرًا ، أو إذا كان لديك تاريخ من حجارة السيستين ، فستحتاج إلى سوائل إضافية.يمكنك معرفة ما إذا كنت مرطبًا من خلال النظر إلى لون البول – يجب أن يكون لونه أصفر شاحب. إذا كان لونة أضفر غامق فأنت بحاجة إلى شرب المزيد. يمكنك تناول عصير الليمون وعصير البرتقال هي أيضا خيارات جيدة. فكلاهما يحتوي على سترات ، والتي قد تمنع من تكون الحجارة.

2.تناول كميات أقل من الصوديوم :

اتباع نظام غذائي عالي الملح يزيد من خطر حصوات الكلى في الكالسيوم . وفقًا لمؤسسة رعاية المسالك البولية ، فإن الكثير من الملح في البول يمنع إعادة امتصاص الكالسيوم من البول إلى الدم. هذا يسبب ارتفاع الكالسيوم في البول  ، مما قد يؤدي إلى حصوات الكلى. لذا فأن تناول كميات أقل من الملح يساعد على إبقاء مستويات الكالسيوم في البول أقل. كلما انخفض مستوي الكالسيوم في البول ، انخفض خطر الإصابة بحصى الكلى. ولتقليل استهلاك الصوديوم ، اقرأ ملصقات الطعام بعناية.

3.تناول كميات أقل من الأطعمة الغنية بالأكسالات :

بعض حصوات الكلى مصنوعة من أكسالات وهو مركب طبيعي موجود في الأطعمة التي تربط الكالسيوم في البول لتشكيل حصوات الكلى. الحد من الأطعمة الغنية بالأكسالات قد يساعد في منع تشكل الأحجار. ومن الأطعمة الغنية بالأكسالات السبانخ ، الشوكولاتة ، البطاطا الحلوة ، القهوة ، البنجر ، الفول السوداني ، منتجات الصويا ، نخالة القمح .

ترتبط الأكسالات والكالسيوم معًا في الجهاز الهضمي قبل الوصول إلى الكليتين ، لذا يصعب على الحجارة أن تتشكل إذا أكلت أطعمة عالية الأكسالات و أطعمة غنية بالكالسيوم في نفس الوقت.

4.تناول كميات أقل من البروتين الحيواني :

الأطعمة الغنية بالبروتين الحيواني حمضية وقد تزيد من حمض البول . وقد يتسبب ارتفاع حمض البول في حصى الكلى ، لذا يجب أن تحاول الحد أو تجنب تناول كميات كبيرة من اللحم البقري ، الدواجن ، السمك وتناول الاطعمة بكميات قليلة.

5.تجنب مكملات فيتامين C :

مكملات فيتامين C (حمض الأسكوربيك) قد تسبب تكون حصوات الكلى ، خاصة عند الرجال. وفقًا لدراسة أجريت عام 2013 ، ارتفع خطر اصابة الرجال الذين تناولوا جرعات عالية من مكملات فيتامين C  بخطر تكون حصوات الكلى . ملحوظة لا يعتقد الباحثون أن فيتامين ج من الطعام يحمل نفس المخاطر.

، فهناك بعض الادوية عند تناولها لفترة طويلة تزيد من خطر الاصابة بحصوات الكلي ، مزيلات الاحتقان ، مدرات البول ، أدوية العلاج الكيميائي. إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية ، فتحدث إلى طبيبك حول خيارات الأدوية الأخرى. يجب ألا تتوقف عن تناول أي أدوية موصوفة دون موافقة طبيبك

6.تحدث إلى طبيبك حول الأدوية الوقائية :

إذا كنت عرضة لأنواع معينة من حصى الكلى ، فيمكن لبعض الأدوية المساعدة في التحكم في كمية تلك المادة الموجودة في البول. يعتمد نوع الدواء الموصوف على نوع الحجارة التي تحصل عليها عادة فمثلا:

  • إذا كنت تحصل على حصوات الكالسيوم ، فقد يكون من المفيد إستخدام مدرات البول أو الفوسفات.
  • تكونت لديك حصى حمض اليوريك ، فإن الوبيورينول (زيلوبريم) يمكن أن يساعد في تقليل حمض اليوريك في دمك أو بولك.
  • إذا كنت تعاني من حصوات ستروفيت ، فقد تستخدم المضادات الحيوية طويلة المدى للمساعدة في تقليل كمية البكتيريا الموجودة في البول.
  • إذا كنت تعاني من حصوات السيستين ، فقد يساعد الكابوتن (الكابتوبريل) في تقليل مستوى السيستين في البول.

معلومات هامة قد تفيدك في منع نكوين حصوات الكلي :

  1. هناك بعض الحالات ، قد لا يكون تبديل اختياراتك الغذائية كافياً لمنع تكون حصوات الكلى. إذا كانت لديك حصوات متكررة ، تحدث إلى طبيبك حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الدواء في خطة الوقاية الخاصة بك . وتحدث إلى طبيبك حول الأدوية التي تتناولها حاليًا .
  2. وإذا كانت لديك حالة تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى ، مثل مرض التهاب الأمعاء ، أو التهاب المسالك البولية المستمر ، أو السمنة ، فتحدث إلى طبيبك حول طرق إدارتها لتقليل خطر حصوات الكلى.
  3. إذا مررت بحجر كلوي من قبل ، فاطلب من طبيبك إجراء الفحوصات. بمجرد أن تعرف أي نوع من الأحجار لديك ، يمكنك اتخاذ خطوات مستهدفة لمنع تشكيل أحجار جديدة.
Advertisements