٥ أنواع من الزيوت الاساسية لعلاج حروق الشمس ووصفات مضمونة منها

الزيوت الاساسية لعلاج حروق الشمس
Advertisements

هل يمكنك استخدام الزيوت الاساسية لعلاج حروق الشمس ؟ مع حرارة الصيف الشديدة  والتعرض المفرط للشمس يمكن أن يؤدي ذلك إلى حروق الشمس وجفاف الجلد. حروق الشمس المعتدلة التي تؤثر فقط على الطبقة العليا من الجلد يمكن علاجها بالزيوت الأساسية. فهي تعد علاجات فعالة لهذا النوع من الحروق. لكن، إذا كانت حروق الشمس شديدة فمن الأفضل أن تطلب المساعدة من الطبيب . ربما لا تزال الزيوت الأساسية ستساعد، لكن من المحتمل أنك ستحتاج إلى علاجات إضافية أيضًا .

تعتبر الزيوت الأساسية جزءًا مهمًا من ممارستي للرعاية الذاتية نظرًا للعديد من الفوائد التي تتمتع بها. و بصرف النظر عن الاسترخاء القوي والتهدئة ، هل تعلم أنها رائعة أيضًا بالنسبة لعلاج مشاكل الجلد الشائعة و حروق الشمس؟  يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية الطبيعية على تهدئة وتهيج بشرتك المتهيجة ، ومن الزيوت الاساسية التي يمكن استخدامها لعلاج حروق الشمس زيت اللافندر الأساسي ، زيت النعناع الأساسي ، زيت الورد الأساسي ، زيت خشب الصندل ، زيت البابونج ، تابع قرأة المقال حتي تتعرف علي أفضل الزيوت الاساسية المستخدمة لعلاج حروق الشمس وكيفية استخدامه .

أفضل الزيوت الاساسية لعلاج حروق الشمس :

1.زيت اللافندر الأساسي  :

يعد زيت اللافندر الاساسي هو أحد الزيوت الأساسية القليلة التي يمكن استخدامها مباشرة على الجلد دون تخفيف . إلى جانب كونه عطرًا رائعًا ، فهو أيضًا مطهر طبيعي ، له خصائص مضادة للفيروسات تساعد على تهدئة وتطهير البشرة من الشوائب .و مع الخصائص المضادة للالتهابات والخصائص المسكنة تساعد علي التخلص من حروق الشمس  ، وعلامات التوتر . فهو يقلل من لسعة الحروق ويقلل الاحمرار، وذلك بفضل خصائصه المضادة للميكروبات ، سوف تسرع عملية الشفاء ، مما يسمح لجسمك بالتعافي بشكل أسرع . لذا يمكن استخدامه لعلاج حروق الشمس ، يعمل زيت اللافندر جيدًا نظرًا لوجود مركبات قابلة للتكيف بشكل كبير في تضخيم قدرة الجلد على التحول والشفاء بعد حروق الشمس . ونظرًا لأن الجلد يتم امتصاص زيت اللافندر بسرعة كبيرة ، ستلاحظ بسرعة أن احمرار الحرق ، وبمرور الوقت يعمل زيت اللافندر أيضًا على تدعيم البشرة ، هذا يحفز تكوين الخلايا ويحسن الدورة الدموية ويعزز تدفق الأوكسجين الصحي إلى الخلايا  ، ستصبح خلايا بشرتك الجديدة مطاردة بالأكسجين النقي وتنمو بشكل صحي وقوي أثناء عملية التجديد .

2.زيت النعناع الاساسي :  

يعد زيت النعناع مسكن طبيعي للألم . كما أنه يساعد على تهدئة المناطق المحترقة من خلال توفير إحساس بالتبريد. ونظرًا لأن زيت النعناع الاساسي فعال أيضًا في تخفيف الصداع ، فإنه يمكن أن يساعد ذلك في علاج الصداع اللاحق للشمس الذي يعاني منه بعض الأشخاص .

3.زيت الورد الأساسي :

يعد زيت الورد الأساسي مشهور في عالم الجمال بسبب خصائصه الترطيبية والترميمية . بغض النظر عن نوع بشرتك يساعد على زيت الورد ترطيب البشرة . زيت الورد الأساسي  أثخن قليلاً من الزيوت الأخرى ويمتص بسرعة كبيرة ، وتتركز الزيوت النباتية بشكل كبير مع مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا الدهنية  . هذا أمر بالغ الأهمية في فصل الصيف عندما يتعرض جلدنا لأضرار جذرية حرة بسبب التعرض لأشعة الشمس وتلوث الهواء . تعمل أحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة على إصلاح حاجز الجلد ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في منع حروق الشمس وعكس أضرار الجذور الحرة .

4.زيت خشب الصندل الأساسي :

يعد زيت خشب الصندل الأساسي من أفضل الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها لعلاج حروق الشمس ، وهو يتميز بخصائصة المضادة للالتهابات للمساعدة في تخفيف الاحمرار والألم المرتبط بحروق الشمس ، خشب الصندل يبرد الجلد بشكل طبيعي تطبيقه موضعياً على المناطق الملتهبة .

5.زيت البابونج :

يستخدم البابونج كأعشاب طبية منذ آلاف السنين لعلاج كل شيء من الحروق إلى الكدمات إلى البواسير وغيرها من الاستخدامات الاخري . يتميز زيت البابونج بخواصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة  التي تعزز قدرته علي علاج البشرة الملتهبة والمتهيجة مع تقليل  ويوصي بمزج زيت البابونج مع الصبار المبرد لتخفيف الألم الناتج عن حروق الشمس .

وصفات من الزيوت الاساسية لعلاج حروق الشمس :

الوصفة الأولي :

 المكونات :

  • 5 قطرات من زيت اللافندر .
  • قطرة من زيت النعناع .
  • كوب ماء بارد .

طريقة الاستخدام :

  • صب كوب من الماء البارد في وعاء واخلطه بالزيت اللافندر وزيت النعناع الاساسي .
  • ثم قم بنقع قطعة قماش في الماء المبلل واضغط عليها للتخلص من الماء الزائد .
  • ثم قم بوضع قطعة القماش على المناطق المصابة واتركها لبضع دقائق .

 الوصفة الثانية :

المكونات :

طريقة الاستخدام :

زيت جوز الهند الخام يكون صلب في درجة حرارة الغرفة ويذوب عند 76 درجة فهرنهايت ، قم باذابة 100 ملي من زيت جوز الهند ثم أضف الية زيت اللافندر الأساسي وأنتظر حتي يبرد قليلا قبل وضعه على المنطقة المصابة يمكنك استخدام هذة الوصفة مرتين في اليوم للحصول علي أفضل النتائج .

الوصفة الثالثة :

المكونات :

  • 2 إلى 3 قطرات من زيت خشب الصندل .
  • نصف كوب من دقيق الشوفان .

طريقة الاستخدام :

قم بملئ حوض الاستحمام الخاص بك بالماء الدافئ ثم أضف اليه زيت خشب الصندل ودقيق الشوفان واغمر جسمك بأكملة داخل حوض الاستحمام واجلس فية لبضع دقائق .

كيفية استخدام الزيوت الأساسية  لعلاج حروق الشمس :

  • بشكل عام ، تعتمد كيفية استخدام الزيوت الأساسية لحروق الشمس بشكل كبير على الزيت الذي تستخدمه. هناك بعض أفضل الممارسات الشائعة التي يمكنك استخدامها للتأكد من أنك تستخدم الزيوت الأساسية بأكثر الطرق أمانًا وفعالية.
  • إقران الزيوت الاساسية بمكونات الشفاء :  إن مزج زيوتك الأساسية مع جل الصبار ، وزيت جوز الهند ، ودقيق الشوفان  للتخلص من حروق أشعة الشمس ، حيث يساعد هذا في تزويد بشرتك برطوبة انت في اشد الحاجة إليها.
  • لا تفرط في استخدام الزيوت الاساسية : يجب عليك تخفيف الزيوت الاساسية مع بعض الزوت الناقلة وعدم اشتخدامه دون تخفيف لأنها قوية ويمكن أن تسبب تهيجًا عند استخدامها بمفردها. لا تقم مطلقًا بتطبيق الزيوت العطرية مباشرة على حروق الشمس – من الأفضل تخفيفها إلى نسبة 3: 1 مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند.
  • قم بإجراء اختبار للرقع : إذا كان لديك بشرة حساسة للغاية ، فضع الزيت الاساسي المخفف على قطعة صغيرة من بشرتك أولاً للتأكد من أنك لا تعاني من أي رد فعل تحسسي أو تهيج أو أي آثار جانبية أخرى .
Advertisements