ما هو معدل فقدان الوزن في الكيتو دايت وهل معدلك طبيعي ام قليل ؟

معدل فقدان الوزن في الكيتو
Advertisements

ماهو معدل فقدان الوزن في الكيتو ؟ يعتبر إنقاص الوزن أحد أكثر أهداف نظام الكيتو دايت. إذا كنت تعتمد على نظام الكيتو دايت لإنقاص الوزن، فمن المفترض أنك تفكر في السرعة التي يمكنك أن تحصل على نتيجة مبهرة لهذا النظام الغذائي. نظرًا لأن كل شخص مختلف عن الآخر، فمن الصعب أن تجد نسبة ثابتة لفقدان الوزن لدى الجميع.

عوامل تؤثر على معدل فقدان الوزن في الكيتو دايت

كما ذكرنا، فإن فقدان الوزن الزائد أثناء إتباع الكيتو دايت يختلف من شخص للآخر. حيث أنه هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على معدل فقدان الوزن في الكيتو دايت. و فيما يلي بعض هذه العوامل :

الوضع الصحي

هل تعاني من السمنة، لديك مشاكل في الغدة الدرقية. تعاني من حساسية الأنسولين أو مشاكل الأيض الأخرى. صحتك العامة تحدد مدى سرعة فقدان وزنك الزائد. على سبيل المثال، إذا كان لديك مشكلة هرمونية أو مشاكل في الأيض، فقد تكون عملية فقدان الوزن أبطأ مما كنت تتوقع.

تكوينك الجسدي

يعتمد فقدان الوزن على حجم جسمك و تكوينه من الدهون و العضلات. إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك مرتفع، فمن المحتمل أن تفقد المزيد من الوزن في البداية.

عاداتك اليومية

يمثل نشاطك و أنماطك الغذائية تأثير كبير و مباشر في مساعيك لإنقاص وزنك. بجانب الإعتماد على نظام الكيتو الغذائي، يجب عليك ممارسة بعض التمارين الرياضية للمساعدة على فقدان الوزن بشكل أفضل.

فترة تكيف جسمك مع الدهون

يحتاج جسمك إلى فرصة مثالية للتكيف مع الدهون، حيث يستغرق بعض الوقت حتى يستطيع الإعتماد على الدهون كمصدر للطاقة. على سبيل المثال، إذا كنت تعتمد على الكربوهيدرات بنسبة كبيرة في نظامك الغذائي، فقد تستغرق وقتًا أطول للتحول إلى الحالة الكيتوزية. عندما يدخل جسمك في الحالة الكيتوزية، سيبدأ في التعود على الأطعمة المناسبة للكيتو دايت، بما في ذلك الدهون الصلبة و اللحوم.

إمنح جسمك وقت للدخول في الحالة الكيتوزية

عادة ما يستغرق الجسم للدخول في الحالة الكيتوزية ما بين 2 – 7 أيام. كل شيء يعتمد على جسمك الخاص و حالة الأيض في الخلايا. حاول ألا تتعجل الدخول في الحالة الكيتوزية حتى لا تتعرض لبعض الآثار الجانبية غير المرغوب بها. كما يجب على السيدات على وجه الخصوص إتاحة بعض الوقت للدخول في الحالة الكيتوزية، حيث أن جسم المرأة يستغرق وقتًا أطول من جسم الرجل.

إختبر الكيتونات في دمك

يعتبر إختبار الكيتونات هو الخيار الأمثل لمعرفة ما إذا كنت في الحالة الكيتوزية أم لا. إذا كانت مستويات الكيتون في دمك أعلى من 0.5 مول / لتر، فأنت في هذا الوقت في الحالة الكيتوزية.

ما هو معدل فقدان الوزن في الكيتو دايت

كما ذكرنا، فإن معدل فقدان الوزن أثناء إتباع نظام الكيتو دايت يختلف من شخص للآخر. و فيما يلي متوسط فقدان الوزن للأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي.

الأسبوع الأول من الكيتو دايت

في البداية، من الطبيعي أن تفقد حوالي 2 – 5 كيلوجرامات من الوزن في الأسبوع الأول من إتباع نظام الكيتو الغذائي. يرجع ذلك في الأساس إلى أن نظام الكيتو الغذائي يعمل على تقليل الشهية، حيث يشار إليه عادة بأنه نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات و عالي الدهون.

أحد المبادئ الأساسية في نظام الكيتو الغذائي هي أنك تقلل كمية الكربوهيدرات التي تحصل عليها، حتى يعمل جسمك على تخزين المزيد من الدهون بدلاً من الجلوكوز. هذا يعني أنه عندما تبدأ نظام الكيتو الغذائي، فإنك ستشعر بالتعب و قد تعاني من صداع خفيف، أو ما يسمى ب ” أنفلونزا الكيتو “.

على المدى القصير و المتوسط : فقدان وزن أكثر ثباتًا

بعد 14 يوم تقريبًا، سيحدث فقدان للوزن بحركة أكثر بطئًا، و لكنها ستكون ثابتة. سيحدث هذا عندما يبدأ الجسم في الإعتماد على الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. مما يعني أنك ستفقد الكثير من الدهون حقًا في هذه المرحلة.

تشير بعض الدراسات إلى أن الإعتماد على نظام الكيتو دايت يساعد على فقدان حوالي 1 كيلو في الأسبوع بشكل ثابت، و ذلك بعد مرور أسبوعين من بداية الإعتماد على هذا النظام الغذائي الصارم. و قد وجد إحدى الدراسات أن الأشخاص الذن كانوا يعانون من السمنة المفرطة فقدوا حوالي 13 كيلو بعد شهرين من إتباع نظام الكيتو الغذائي.

بينما تشير دراسة أخرى إلى أن مرضى السمنة الذين يتجاوز وزنهم ال 100 كيلو جرام بقليل، قد فقدوا حوالي 10 كيلو جرام من وزنهم بعد شهرين. كما فقدوا كيلو جرام بعد الشهر الرابع، و 3 كيلوجرام في نهاية الشهر الخامس.

على المدى البعيد

عندما تقترب من الوزن المستهدف، فإن عملية فقدان الوزن تتراجع مرة أخرى. مع إنخفاض وزنك، تنخفض أيضًا إحتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية. لذلك، بغض النظر عما إذا كنت ستواصل الإعتماد على نقص السعرات الحرارية أم لا، سيكون لها تأثير أقل بكثير في الوقت الحالي. قد يمر عليك نصف شهر لا تخسر أي شيء من وزنك. بعد هذه الفترة بأسبوعين، قد تخسر حوالي 1.5 – 2 كيلو جرام. الهدف من ذلك هو التمسك بنظام الكيتو الغذائي و عدم الشعور بالإحباط. فقط تأكد من أنك لا تزال في الحالة الكيتوزية، و إمنح جسمك المزيد من الوقت حتى يفقد الوزن.

ما هي النتيجة النهائية للإعتماد على نظام الكيتو دايت

لذلك، فإن فقدان الوزن على نظام الكيتو دايت يعتبر فعال في التخلص من الدهون بشكل سريع. حيث أنك ستفقد الدهون بمعدل :

  • 7 كيلو جرام بعد شهر.
  • 5 كيلو جرامات بين الشهر الأول و الثالث من إتباع نظام الكيتو دايت.
  • بينما ستكون التغييرات بسيطة بداية من الشهر الرابع و حتى نهاية العام.

هذا يعني أن نظام الكيتو دايت فعال للغاية في فقدان الدهون بشكل سريع و دائم. سترى العديد من التغييرات إذا إلتزمت به لبضعة أشهر. لن تكسب الوزن مرة أخرى إذا إلتزمت بها على المدى الطويل.

يعتمد العديد من الأشخاص على نظام الكيتو الغذائي لفقدان الوزن. حيث تشير العديد من الدراسات و الأبحاث أن هذا النظام الصارم يساعد على فقدان الوزن بشكل كبير و ملحوظ سريعًا. بمجرد دخول جسمك في الحالة الكيتوزية بالكامل، من المحتمل أن يتباطأ فقدان وزنك شيئًا فشيئًا حتى تصل للوزن المطلوب.

Advertisements