لماذا يستخدم دواء جلوكوفاج للتخسيس وهل يمكن لأي شخص تناوله ؟

جلوكوفاج للتخسيس
Advertisements

دواء جلوكوفاج للتخسيس يشتهر استخدامه هذه الفترة لفقدان الوزن فقررنا تقديم كل المعلومات حوله . الجلوكوفاج هو عبارة عن دواء يوصف للمساعدة في التحكم في مستويات سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني. و يحتوي دواء جلوكوفاج على مادة الميتفورمين الفعالة و التي تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

بالإضافة لإستخدامه في علاج مرض السكري، فإن الجلوكوفاج يمكن إستخدامه لفقدان الوزن أيضاً. فقد توصل بعض الباحثون إلى أن هناك صلة بين إستخدام دواء جلوكوفاج و فقدان الوزن. و تشير دراسة طويلة الأجل نشرت عام 2012 في مجلة رعاية مرضى السكري إلى أن دواء جلوكوفاج ( أو أي بديل يحتوي على مادة الميتفورمين كمادة فعالة ) يمكن ان يكون علاج لفقدان الوزن الزائد في الجسم.

ما هو الجلوكوفاج ( الميتفورمين ) و كيف يعمل ؟

تقول الطبيبة مينيشا سود، طبيبة الغدد الصماء في مستشفى لينوكس هيل في نيويورك. أن الميفورمين يعتبر دواء لعلاج مرض السكري من النوع الثاني في الدرجة الأولى. و هو يعمل بشكل أساسي من خلال خفض كمية الجلوكوز التي يطلقها الكبد. كما أنه يساعد هرمون الإنسولين على العمل بشكل أفضل. من خلال مساعدة العضلات على إستخدام الجلوكوز بشكل أكثر فعالية. عندما يعمل الإنسولين بشكل أفضل و تزداد حساسية الأعضاء للإنسولين، تكون مستويات الإنسولين لدى الشخص أقل مما كانت عليه.

في الواقع، لا يوجد علاج نهائي لمرض السكري من النوع الثاني. لكن يمكن الإعتماد على مزيج صحيح من أدوية علاج السكري و إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة لتثبيت مستويات السكر في الدم. هذا يساعد على تقليل الآثار الجانبية لإرتفاع مستويات السكر في الدم.

و نظراً لأن هذا الدواء يساعد الجسم على هضم و إستقلاب الطعام بشكل صحيح. و تحفيز إستجابة الإعضاء للأنسولين، فلن تشعر بالتحسن فقطـ. بل يمكنك تجنب المضاعفات الخطيرة لإرتفاع نسبة السكر في الدم و التي تشمل أمراض القلب و تليف الكلى و تلف الأعصاب و تلف شبكية العين.

لماذا يساعد دواء جلوكوفاج على فقدان الوزن ؟

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن إستخدام الجلوكوفاج قد يساعد على فقدان الوزن الزائد في الجسم. إنخفاض الشعور بالجوع هو أحد الآثار الجانبية للجلوكوفاج. و هذا يساعد على تقليل الوجبات التي تتناولها و بالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها. هذا التغيير في الشهية قد يساعد على إنخفاض الوزن بشكل تدريجي مع الإستخدام.

و تقول سوزان ماجنوتا، نائبة رئيس وحدة الخدمات السريرية في مستشفى كونشوهوكن، بنسلفانيا. أن الإضطراب المعوي المؤقت الذي يصاحب تناول دواء جلوكوفاج ( و الذي عادة ما يحدث في بداية العلاج) قد يلعب دوراً أيضاً في فقدان الوزن.

دواء جلوكوفاج للتخسيس

دواء جلوكوفاج للتخسيس

هل فقدان الوزن طويل الأجل ممكن مع إستخدام دواء جلوكوفاج للتخسيس ؟

بالرغم من أن دواء جلوكوفاج يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن الزائد. إلا أن الوزن الذي ستفقده قد يكون أقل بكثير من المتوقع. في المتوسط يبلغ فقدان الوزن بعد سنة واحدة من تناول دواء جلوكوفاج حوالي 2.8 كيلوجرام فقط. و ذلك وفقاً لدراسة أجريت عام 2012.

لذلك، تقول الطبيبة سود أنه لا يجب توقع تغير كبير في وزن الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع مستويات الإنسولين في الدم. و ذلك لأن مرضى السكري يحتاجون لتناول الطعام. كما تنصح سود بممارسة بعض التمارين الرياضية بإنتظام، و محاولة الإعتماد على نظام غذائي صحي لملاحظة أي تغير في الوزن.

و تؤكد سود أن عدم إتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام لن يساعد على فقدان الوزن حتى مع تناول الجلوكوفاج. يجب إتباع نظام غذائي صحي منخفض السكريات و الكربوهيدرات لتحقيق أقصى إستفادة من الدواء. كما أنه من المتوقع أن تعود شهيتك لوضعها الطبيعي بعد التوقف عن تناول الجلوكوفاج، لذلك لا بد من الإعتماد على أسلوب الحياة الصحي و التمسك به.

هل يمكن للأشخاص الأصحاء تناول دواء جلوكوفاج للتخسيس ؟

نعم، يمكن للأشخاص الأصحاء ( الذين لا يعانون من مرض السكري من النوع الثاني ) أن يتناولوا دواء جلوكوفاج. كما تؤكد الطبيبة سود أنه يمكن إستخدام دواء جلوكوفاج في غير الغرض المقصود منه و ذلك لفقدان الوزن الزائد و التحكم في الوزن. لكن بالرغم من فعالية هذا الدواء في عملية فقدان الوزن. إلا أن الطبيب المختص قد يوصي بالإعتماد على الإستراتيجيات التقليدية في البداية لفقدان الوزن قبل الإعتماد على الجلوكوفاج. و تشمل هذه الإسترتيجيات التقليدية ما يلي:

  • تجنب المشروبات السكرية.
  • شرب الماء قبل تناول الوجبات لملء المعدة و تناول القليل من الطعام.
  • ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً طوال أيام الإسبوع.
  • تناول الأطعمة الكاملة مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة.
  • تقليل تناول الأطعمة المصنعة.
  • الإعتماد على نظام غذائي غني بالبروتين و قليل الكربوهيدرات و الدهون.

إذا لك تكن مصاب بمرض السكري من النوع الثاني. فقد يصف لك الطبيب دواء جلوكوفاج للتغلب على السمنة و المساعدة على فقدان الوزن الزائد. لكن تذكر أن دواء جلوكوفاج لا يعتبر بديلاً عن تناول الطعام الصحي و ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام. و التي تعتبر المفاتيح الأساسية لفقدان الوزن بشكل مستمر. هذه العادات تشجع أيضاً على إنقاص الوزن. إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني و لا تستطيع تناول دواء جلوكوفاج.

و بالنسبة لمرضى السكري من التوع الثاني الذين لا يستطيعون تناول الجلوكوفاج بسبب أمراض الكلى المزمنة أو لأي سبب آخر، يجب عليهم تعديل النظام الغذائي و إجراء تغييرات على نمط الحياة. كما يجب عليهم تقليل مدخولهم اليومي من الكربوهيدرات للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

كلمة أخيرة

بالرغم من فعالية دواء جلوكوفاج في المساعدة على فقدان الوزن الزائد، إلا أنه لا يمكن إعتباره بديلاً عن الأساليب و الطرق المعتادة المستخدمة لفقدان الوزن الزائد. كما أن دواء سيدوفاج لا يمكن تناوله دون وصفة طبية، لذلك لا بد من إستشارة الطبيب أولاً قبل تناول دواء سيدوفاج لفقدان الوزن. و قبل كل ذلك لا بد من الإعتماد على نظام غذائي صحي منخفض السعرات الحرارية و الكربوهيدرات، و ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام حتى تفقد الوزن الزائد من جسمك.

Advertisements