فوائد الشاي الصيني الأسود للشعر والجلد والصحة والجرعة المناسبة منه

الشاي الصيني الأسود
Advertisements

فوائد الشاي الصيني الأسود متعدده لكل مكان بالجسم ونحن بصدد التعرف عليها اليوم . أن الشاي الصيني الأسود أو شاي أولونج هو شاي صيني تقليدي. و يمكن العثور عليه بسهولة في جميع أنحاء الصين في محلات الشاي. سمي هذا الشاي باسم مزارع معين اكتشفه وصنعه. و هناك درجات مختلفة من الأكسدة التي تخضع لها أوراق الشاي الصيني الاسود وهي  تتراوح بين 8 إلى 85 ٪ . هذه النتائج في أنماط مختلفة من الشاي الصيني الاسود تختلف اختلافا كبيرا في النكهة . يمكن أن تكون بعض أصناف وأنواع شاي أولونغ او الشاي الصيني الاسود حلوة مع روائح الفواكه والعسل ، في حين أن بعض الأصناف والأنماط يمكن أن تكون خشبية وسميكة مع الروائح المحمصة ، ومع ذلك ، يمكن أن تكون الاختلافات و الأنماط الأخرى خضراء وطازجة مع الروائح المعقدة .

هذه الاختلافات ناتجة عن الاختلافات في أساليب الإنتاج ودرجة الاكسدة . وعلى الرغم من أن الاختلافات في أنماط الإنتاج تؤدي إلى وجود أنواع مختلفة من الشاي الصيني الاسود ، إلا أن أوراق الشاي تتشكل في الغالب فقط في أسلوبين متميزين . الطريقة الأولي يتم لف أوراق الشاي الصيني الاسود بأوراق طويلة مجعدة ، والطريقة الثانية يتم فيها لف أوراق الشاي الصيني الاسود بالخرز إلى حبات صغيرة حيث يكون لكل حبة ذيل .

ويتم إنتاجه من أوراق نبات شاي يسمى كاميليا سينينسيس وهي شجيرة صغيرة الأوراق وفي بعض الحالات ، يتم استخدام البراعم الصغيرة لهذا النبات ويتميز بفوائد متعددة للصحة والشعر والجلد دعنا تنتعرف عليها .

1.يبطئ عملية الشيخوخة المبكرة :

فعال في زيادة قدرة جسمك على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تسارع عملية الشيخوخة. الشيء الجيد في هذا الشاي هو أنه يحارب ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تعد علامات واضحة للشيخوخة ، مما يجعلك تبدو أصغر من عمرك . كما انه يمنع تشكيل التصبغ ، والبقع الداكنة ، والعيوب .

2.مفيد لصحة الجلد :

يحتوي على فيتامينات A و C و E و B وغيرها من المواد المضادة للاكسدة النشطة التي تعزز نمو خلايا الجلد الصحية. كما يحتوي أيضًا على أحماض أمينية ، ويعزز انتاج الكولاجين ، ويمنع ظهور حب الشباب والبثور التي تشوة جمالك ، ويساعدك علي الحصول علي بشرة مشرقة ونضرة  .

3.يعالج الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي :

يتميز بقدرته علي التخلص من أي عدوي مرتبطة بالجلد مثل الحكة والاحمرار والتورم والاكزيما وذلك عند تطبيقة موضعيا علي المناطق المصابة ، كما يمكنك تناول كوب من هذا الشاي الفعال يوميا بانتظام لمساعدتك علي الوقاية من أمراض الجلد الشائعة والحفاظ علي صحة جلدك وبشرتك نضرة ومشرقة .

فوائد الشاي الصيني الأسود للصحة :

1.يكافح السمنة :

يمكن أن يساعد في مكافحة السمنة وكذلك في تخفيف الوزن  .يساعد البوليفينول الموجود في الشاي الصيني الاسود في الحفاظ على نسبة جيدة من التمثيل الغذائي الذي يساعد في عملية فقدان الوزن . كما يساعد البوليفينول أيضًا في تقليل الدهون الحشوية وبالتالي المساعدة في محاربة السمنة . إنه يساعد في التحكم في معدل الأيض في الجسم مع منع الأنزيمات المسؤولة عن تراكم الدهون. كما انه يساعد جسمك علي حرق أكبر عدد ممكن من الدهون كما تم الإشارة إلى أن الكاتيكين والكافيين الموجود فيه يعملان معًا للحفاظ على كتلة الجسم الهزيلة .

2.يتحكم في الإجهاد :

يحتوي على مكونات طبيعية ، والتي تشمل الأحماض الأمينية والبوليفينول ، وهذه عوامل طبيعيةتساعد علي تخفيف الضغط والاجهاد . فهي تساعد علي تهدئة الجسم والعقل مع تقليل مستوى القلق والتوتر. كما تساعد هذه العناصر أيضًا في تنظيم أنشطتك المعرفية .

3.يساعد في الوقاية من مرض السكري :

تشير الدراسات إلى أن الشاي الصيني الاسود يمكن أن يساعد في الحد من مرض السكري من النوع 2 وكذلك منعه لأنه يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم ، حيث يحتوي الشاي الصيني الاسود على مادة البوليفينول التي قد تساعد في تحسين نشاط الأنسولين في الجسم .

4.يساعد في تقليل المخاطر المرتبطة بأمراض القلب :  

في بعض الدراسات ، لوحظ أن الأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن 10 أوقية من الشاي الصيني الأسود  أسبوعيًا يكون لديهم خطر أقل لارتفاع الكوليسترول في الدم بينما أظهرت الدراسات ان الأشخاص الذين يتناولون الشاي الصيني الأسود  لفترة طويلة جدًا لديهم  مستويات أقل من الكوليسترول.كما أشارت دراسة أخرى إلى أن تناول كمية منتظمة من هذا الشاي يساعد في تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة التي قد تكون السبب في مساهمته في تحسين صحة القلب .

5.يساعد علي تقليل خطر الإصابة بالسرطان :

تشير بعض الدراسات إلى أن شاي أولونغ يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض بين النساء، كما أنه يساعد في الوقاية من سرطان الجلد وكذلك سرطان المرارة. ، لذا ينصح بتضمين كوب منه في نظامك الغذائي لمساعدتك علي محاربة السرطان الذي يعد مرض العصر .

6.يساعد على تعزيز صحة الدماغ :

تشير العديد من الدراسات إلى أنه قد يساعد في تحسين صحة الدماغ من خلال تعزيز وظائف المخ . يؤدي الكافيين الموجود في هذا الشاي إلى إطلاق إفراز النيوبرينف والدوبامين مما يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل التوتر . ومن المعروف أيضًا أن الأحماض الأمينية L-theanine تزيد الانتباه .

7.مفيد لصحة الفم :

يساعدعلى تحسين صحة الفم حيث أن الاستهلاك المنتظم يقلل من تكوين البلاك. ويساعد في تقليل رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تسوس الأسنان

فوائد الشاي الصيني الأسود للشعر :

1.يساعد علي منع تساقط الشعر :

أكدت العديد من الدراسات أن تناول كمية منتظمة منه يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر وكذلك تحسين الصحة العامة للشعر وفروة الرأس. كما يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي للشاي الصيني الاسود البارد علي فروة رأسك وشطف شعرك به سيمنع سقوط شعرك مع إضافة اللمعان إلى الشرائط ، مما يجعل شعرك أكثر سمكا وأكثر قابلية للإدارة .إذا كنت تواجه مشكلة مع تساقط الشعر ، فسيكون هذا حلاً فعالاً.

2.يعمل علي تعزيز صحة الشعر :

يعد مفيد لصحة الشعر وذلك لاحتوائة علي مواد مضادة للتأكسد التي تعزز من نمو الشعر بصورة صحية طبيعية ويساعد علي تطهير فروة رأسك ، وتأخير ظهور الشيب المبكر للشعر حيث يمكنك أضافة الي صبغتك الخاصة ، كما انه يعمل علي تقوية بصيلات شعرك ، وذلك عن طريق وضع الشاي الصيني الاسود علي فروة رأسك يوميا لمدة اسبوعين ثم قم بشطفة بالماء الفاتر .

ماهي الجرعة المناسبة من الشاي الصيني الأسود :

يمكنك تناول كوبين في اليوم . حيث ان الشاي الصيني الاسود قوي في الكافيين ويجب أن يؤخذ باعتدال ويجب ألا يزيد عن 3 أكواب في اليوم . ولكن إذا كنت حامل أو مرضع ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب هذا الشاي .

Advertisements