الخل للتخسيس ٤ أنواع إذا استعملتها تحرق الدهون مباشرة

أنواع من الخل للتخسيس
Advertisements

الخل للتخسيس هل جربته من قبل ؟ وما هي أفضل أنواع الخل للتخسيس ؟  يظهر الخل لمساعدتك على فقدان الدهون في الجسم. و لكن يمكن أن يكون تناول كوب من الخل تجربة غير سارة للغاية بسبب النكهة القوية . فالخل هو “نبيذ حامض” واعتمادًا على محتوى حمض الخليك (3-9٪ من حيث الحجم) سيكون طعمه أقوى . وهناك اربع أنواع شائعة من الخل و التي تستهلك عادةً من أجل استخدامها لفقدان الوزن  مثل خل التفاح (ACV)  وهو  النوع الأكثر شعبية والأكثر بحثًا عن الفوائد الصحية وأكسدة الدهون ، كما يتميز خل التفاح ACV بقدرته علي منع زيادة الوزن عن طريق تنظيم استقلاب الدهون والسكر .

والنوع الثاني هو خل الطماطم الذي يشجع إفراز الدهون ويحفز نشاط الإنزيمات التي تعزز أكسدة الدهون ، كما ان خل الطماطم يعزز أيض الجلوكوز .كل من هذه الآليات تساعد في فقدان الوزن.

والنوع الثالث هو خل الرمان الغني بالمواد المضادة للاكسدة والفلافونويد . وتشير الأبحاث إلى أنه يحفز الإنزيمات التي تساعد على تحطيم الدهون في الجسم ويعمل علي حرقها والنوع الرابع هو خل الجينسنغ يُشار إليه بالتأثير على الجينات المشاركة في أيض الجلوكوز والدهون ويكون له تأثير إيجابي على فقدان الوزن .

كيف يساعد الخل علي تخفيف الوزن :

  • الخل يتحكم في مستويات السكر في الدم ويدعم استخدام الجلوكوز .
  • أنه يقلل من إنتاج الدهون ويعزز انهيار الدهون.
  • أنه يعزز الشبع .
  • يؤخر إفراغ المعدة وبالتالي إعطاء شعور بالامتلاء والسيطرة على الشهية .
  • أنه يؤثر على مستويات الأنسولين والكوليسترول .
  • أنه يعزز حرق السعرات الحرارية .

أفضل أنواع الخل للتخسيس :

1.خل التفاح  :

خل التفاح يعتبر أشهر أنواع الخل للتخسيس هو خل محضر من عصير التفاح وهو مشروب كحولي مخمر مشتق من التفاح .وقد أظهرت أحدي الدراسات التي أجريت علي الفئران أنخفاض ملحوظ في وزن الفئران التي تناولت خل التفاح عن المجموعة الاخري التي لم تتناولة.

وأثبت الدراسات أن خل التفاح يقلل من ارتفاعات ما بعد الوجبة في جلوكوز الدم والأنسولين ، مما يحسن من حساسية الأنسولين . وفي الواقع ، تشير هذه الدراسة إلى أن التأثير الفسيولوجي لخل التفاح يشبه تأثير الميتفورمين ، وهو دواء مضاد لمرض السكري .

2.خل الطماطم :

خل الطماطم ربما قد تكون أول مرة تسمع عن هذا النوع من الخل للتخسيس فهو يساعد علي حرق الدهون وفقدان الوزن ، خل الطماطم يتم تحضيره عن طريق تخمير عصير الطماطم ، وهو يتميز بنكهة قوية وهو يستخدم في  العديد من أطباق الطماطم .

وتشير دراسة تجريبية إلى أن خل الطماطم يمارس تأثيرًا مضادًا للسمنة. تم علاج الفئران التي تغذت على نظام غذائي غني بالدهون مع مشروبات خل الطماطم التي قللت بشكل فعال من الدهون في الجسم و الدهون في الدم ، والدهون الحشوية . وأظهرت الدراسات ان خل الطماطم يشجع إفراز الدهون ويحفز نشاط الإنزيمات التي تعزز أكسدة الدهون ، كما ان خل الطماطم يعزز أيض الجلوكوز .كل من هذه الآليات تساعد في فقدان الوزن.

الطريقة الأخرى التي يحارب بها خل الطماطم السمنة هي منع تطور الخلايا الدهنية وبالتالي عرقلة ترسب الدهون ، وتشير دراسة أجريت في كوريا إلى أن المواد الكيميائية النباتية للطماطم ، عند إعطائها للفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون ، وتمنع ترسب الدهون الحشوية وتخفيض مستويات الكوليسترول في الدم. وبشكل عام ، يشير الباحثون إلى أن خل الطماطم له تأثير مضاد للسمنة.

أنواع من الخل تساعد علي تخفيف الوزن

أنواع من الخل تساعد علي تخفيف الوزن

3.خل الرمان :

خل الرمان يمنع تراكم الدهون  ، وهوغني بالمواد المضادة للاكسدة والفلافينويدات ، ويتميز بأن له عدد من الفوائد الصحية مثل أنه يساعد علي تقليل الكوليسترول وضغط الدم ، ويحسن الهضم والذاكرة كما انه أثبت فاعليتة علي فقدان الوزن .

أثبتت الدراسات أن خل الرمان يعمل علي تخفيف ترسب الدهون في الفئران عن طريق التحكم في إشارة  AMPK. وهذا بدوره يؤدي إلى انهيار الدهون في الأنسجة الدهنية وأكسدة الدهون في الكبد .

أنزيم بروتين كيناز المنشط AMP هو إنزيم مسؤول عن التحكم في الطاقة الخلوية .يلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على توازن الطاقة في الجسم عن طريق تثبيط إنتاج الدهون ودعم أكسدة الدهون ، وأثبتت ألدراسات أن خل الرمان يظهر آثارًا مماثلة على خلايا الكبد البشرية . وان خل الرمان يمنع ترسب الدهون ويحفز تحطيم الدهون عن طريق العمل على البروتينات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

4.خل الجينسنغ :

خل الجينسنغ يتميز بقدرتة علي محاربة السمنة  ، الجينسنغ هو عشب تستخدم جذوره للأغراض الطبية و يتم الحصول على خل البرسيمون من فاكهة البرسيمون التي تنتمي إلى الدول الآسيوية. كما يتميز خل البرسيمون بأنه قليل السعرات الحرارية وغني بالفيتامينات والألياف والمعادن .

ويقال إن خل البرسيمون من الجينسنغ الجبلي مفيد في تقليل نسبة الدهون في الدم لدى الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة. يواجه المتطوعون الذين يستهلكون هذا الخل انخفاضًا كبيرًا في وزن الجسم والدهون وشحوم الدم والالتهابات. ,ويشير الباحثون إلى أن مزيج من نبات الجينسنغ والخل البرسيمون يمكن أن يكون غذاء مكملا صحيا جيدا يكبح السمنة.

ماهي الجرعة المناسبة التي يمكن تناولها :

يمكن أن تتراوح جرعات الخل النموذجية من ملعقة صغيرة إلى ملعقة كبيرة تؤخذ مع كوب كامل من الماء تصل إلى ثلاث مرات في اليوم . كما يمكن أيضًا الاستمتاع بالخل عن طريق استهلاكه مع زيت الزيتون، أو  إضافته على الخضار . كما يمكنك إضافة الخل إلى السلطة وغيرها من الأطعمة  ، او امزج ملعقتين صغيرتين من الخل في كوب واحد من الماء وشربه قبل الوجبات . إذا كنت لا تزال تجد طعمة قوي ولاذع  ، فقم بتخفيفها أو أضف العسل حسب الرغبة.

تشمل الآثار الضارة المحتملة لشرب الخل المخفف ما يلي  :

  • قيء و غثيان .
  • اضطراب المعدة .
  • تهيج الحلق .
  • تآكل الأسنان بالمينا (عند تناول جرعات أعلى) . لذا يُنصح بتنظيف أسنانك بالفرشاة أو شطف فمك بالماء وخليط الصودا لتجنب التآكل
  • خفض مستويات البوتاسيوم .
  • تتداخل مع بعض الأدوية (الأنسولين ، سيولة الدم ، مدرات البول) .
  • أضرار تلحق المريء (إذا شرب الخل مباشرة).
Advertisements