أهم 15 ميزة في التسويق عبر الإنترنت يوفرها لعملك ويضمن نجاحه

التسويق عبر الإنترنت
Advertisements

أصبح التسويق عبر الإنترنت أكثر شيوعاً في الوقت الحاضر بين الشركات في جميع أنحاء العالم . حيث أن التسويق عبر الإنترنت له العديد من الفوائد في الترويج للمنتجات والخدمات . على عكس التسويق الإعلامي ، الذي يثير اهتمام الجمهور المحلي بشكل فعال عن طريق الإعلانات الإذاعية والصحف ووسائل الإعلام المطبوعة . يسمح التسويق عبر الإنترنت للشركات بتنمية العلاقة الشخصية أكثر مع المستهلكين من جميع أنحاء العالم . كما أن من خلال التسويق عبر الإنترنت يمكن للشركات تقديم المحتوى لعملائها من خلال اتصالات مخصصة وفعالة من حيث التكلفة .

مع كل الفوائد التي يمكن أن يقدمها التسويق عبر الإنترنت لعملك ، فإن تطوير حملة تسويق احترافية عبر الإنترنت يمكن أن يجذب المزيد من العملاء إلى منتجك أو علامتك التجارية لتنمية عملك بشكل أكبر . ففي هذة المقالة سنقدم لكم أهم 15 ميزة للتسويق عبر الإنترنت لعملك .

أهم 15 ميزة في التسويق عبر الإنترنت لعملك

1– الراحة والخدمة السريعة :

تعد الراحة المذهلة للتسويق عبر الإنترنت واحدة من أكبر مزايا التسويق عبر الإنترنت . يمكن الوصول إلى المستهلكين الذين يستخدمون الإنترنت بسهولة بالإضافة إلى الوصول إلى الأسواق في أي مكان في العالم . لهذا السبب ، فإن شراء البضائع عبر الحدود يقلل الآن من تكلفة النقل .

بالنسبة للمستوردين ، تعد هذة ميزة كبيرة لأنها تعني أنه يمكنهم الطلب عبر الإنترنت مباشرة من منازلهم . بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك بسهولة تتبع عناصر المبيعات عبر الإنترنت وهي في طريقها إلى التسليم . فيمكنك تنزيل المنتجات الرقمية من الإنترنت بنقرة واحدة على الماوس . يعد التسويق عبر الإنترنت أمراً رائعاً للأعمال لأنه يمنح المستهلك تجربة أفضل وأكثر راحة . كما تلعب الراحة دوراً كبيراً في اتخاذ قرار الشراء .

2– انخفاض التكلفة :

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للتسويق عبر الإنترنت للشركات في انخفاض تكلفة التشغيل . يمكنك الإعلان عن طريق التسويق عبر الإنترنت بسعر أرخص من الطرق التقليدية للإعلان مثل الإعلانات في الصحف والتلفزيون والراديو .

بالإضافة إلى ذلك ، يتيح لك الإنترنت الإتصال بعملائك بشكل أكبر مقارنة بكيفية الاتصال بهم تقليدياً . إن الاتصال عبر الإنترنت أقل تكلفة من طرق الاتصال الأخرى مثل إرسال البريد وطباعة الكتيبات . على سبيل المثال ، يمكنك إرسال نفس المعلومات في رسالة بريد إلكتروني بدلاً من البريد مما يوفر لك الطباعة والورق والطوابع البريدية .

3– قياس وتتبع النتائج :

أحد جوانب التسويق عبر الإنترنت والغير متوفرة مع التسويق التقليدي هو القدرة على قياس النتائج وتتبعها . يمكن لعملك استخدام أدوات مختلفة لتتبع نتائج حملاتك الإعلانية . باستخدام هذة الأدوات ، يمكنك قياس وتتبع التقدم  المحرز في حملتك التسويقية بالإضافة إلى ، توضيح التقدم المحرز في حملتك التسويقية في رسومات تفصيلية .

يمنحك قياس النتائج وتتبعها لعملك فكرة أفضل عن أداء حملتك التسويقية . حيث أنه يمنحك فكرة عن كيفية زيادة معرفة الجمهور بمنتجك والعملاء المحتملين والمبيعات والتحويلات بشكل أفضل . بدون القدرة على قياس وتتبع نتائجك ، لا يمكنك تغيير أو تعديل حملتك التسويقية حتى تتمكن من تفديم النتائج التي تريدها بشكل أفضل .

4– الاستهداف السكاني( الديموغرافي) :

يمنحك تسويق منتجاتك وخدماتك عبر الإنترنت القدرة على استهداف الجماهير بناءً على التركيبة السكانية . يتيح لك ذلك تركيز جهودك على الجمهور الذي تريد الوصول اليه لكي تقدم منتجاتك أو خدماتك إليه .

باستخدام الاستهداف الديموغرافي ، يمكنك توجيه جهودك التسويقية بشكل أفضل إلى مناطق سكانية محددة .  حيث يمكنك استهداف فئات سكانية مختلفة .

يمنحك الاستهداف السكاني القدرة على استهداف عملاء محددين تعتقد أنه من المحتمل أن يشتروا منتجك أو يستأجروا خدماتك . في كل مرة يزور فيها شخص ما موقع الويب الخاص بك ويملأ نموذجاً ، فإنه يمنحك فكرة عن هوية عملائك ويتيح لك اكتشتاف تفاصيل مهمة عنهم مثل العمر والاهتمامات ، مما يؤدي إلى تشكيل خدمات بشكل أفضل لكي تتناسب مع احتياجاتهم .

5– التسويق العالمي :

تعد القدرة على تسويق منتجاتك وخدماتك عالمياً واحدة من أكبر مزايا التسويق العالمي للأعمال . في خلال عدة أشهر من مُحسنات محركات البحث القوية ، يمكنك تحقق ملايين المشاهدات والوصول إلى جماهير ضخمة من جميع أنجاء العالم .يمكنك الآن الوصول إلى كل ركن من أركان العالم حيث يوجد إنترنت .

من خلال التسويق عبر الإنترنت ، يمكنك الوصول بسهولة إلى ما هو أبعد من المكان الخاص بك لكي تقدم منتجاتك أو خدماتك للعملاء في جميع أنحاء العالم . أينما كان جمهورك المستهدف ، يُمكنك الوصول إليهم بسهولة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ومن أي بلد في جميع أنحاء العالم . إذا كان جمهورك يتكون من أكثر من سوقك المحلي ، فإن استخدام التسويق العالمي يوفر لك ميزة كبيرة .

6– القدرة على تعدد المهام :

تتمثل إحدى الفوائد الأساسية للتسويق عبر الإنترنت في قدرته على التعامل مع ملايين العملاء في نفس الوقت . طالما أن البنية التحتية لموقع الويب فعالة ، يمكن بسهولة إجراء العديد من المعاملات في وقت واحد .

ومع ذلك ، حتى مع إجراء عدد كبير من المعاملات ، فإن موقع الويب الخاص بك قادر على تقديم خدمة مرضية لكل عميل يقوم بعملية بشراء عبر الإنترنت دون التعرض لخطر تضاؤل الرضا . تعد هذة القدرة العالية على التكيف للتسويق عبر الإنترنت ميزة يمكن للشركات الاستفادة منها لتزويد عملائها بأفضل تجربة تسوق .

7– التسويق على مدار اليوم 24/ 7 :

يقلل التسويق عبر الإنترنت من التكلفة ويعمل على مدار الساعة . هذا يعني أن حملاتك التسويقية تعمل لمدة 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع .

مقارنة بالتسويق التقليدي ، لا يقيدك التسويق عبر الإنترنت بساعات العمل . في والوقت نفسه ، لا يوجد أجر عمل إضافي لموظفيك .

بالإضافة إلى ذلك ، عندما يفتح شخص ما جهاز الكمبيوتر الخاص به ويتصل بالإنترنت ، تزداد فرصة رؤيته لحلمتك التسويقية . علاوة على ذلك ، يمكن للعملاء البحث عن منتجك في الوقت المناسب لهم .

8– التسويق الآلي والذكاء التكنولوجي :

ميزة أخرى للتسويق عبر الإنترنت هي أن التسويق بهذة الطريقة سهل من خلال التشغيل الآلي بضغطة زر واحدة . مقارنةً بالتسويق التقليدي دون اتصال بالإنترنت حيث يقوم المسوقون بتفويض المهمام المختلفة لأفضل الأيدي والمواهب . فمع التسويق عبر الإنترنت يمكن أن يصبح كل شئ آلياً .

يمنحك التسويق عبر الإنترنت الفرصة لتحويل كل جانب من جوانب عمليات عملك إلى نظام اتوماتيكي بالكامل . كل ما عليك فعله هو العثور على الأداة المناسبة والتكنولوجيا المناسبة لحملتك التسويقية . من خلال حملتك التسويقية الأتوماتيكية ، يمكنك اختيار القيام بشئ أكثر قيمة في وقتك .

9– جمع البيانات من أجل التخصيص :

تسمح لك المعاملات عبر الإنترنت بجمع البيانات . عندما يشتري أحد العملاء منتجاً من خلال موقع الشركة على الويب ، يتم التقاط البيانات . يمكن لعملك استخدام هذة البيانات بطرق مختلفة . فتقوم معظم الشركات بتحليل البيانات لمعرفة المنتجات أو الخدمات التي يتم بيعها بشكل متكرر .

علاوة على ذلك ، يمكن أن تساعد البيانات التي تم جمعها في تقسيم العملاء ، بحيث يمكن لنشاطك التجاري إرسال إعلانات ومواد ترويجية أخرى إليهم بناءً على عادات الشراء والاهتمامات . هناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها جمع بيانات العملاء بما في ذلك ملفات تعريف العملاء أو من خلال سلوكهم أثناء تواجدهم على موقع الويب الخاص بك .

عادةً ما تتضمن المعلومات التي يتم جمعها من خلال هذة الطريقة العمر والجنس والموقع وكيفية وصولهم إلى موقعك والمواقع التي زاروها بعد مغادرتهم والمنتجات التي تمت مشاهدتها والصفحات التي تمت زيارتها على موقعها .

هناك طريقة أخرى لجمع بيانات العملاء وهي من خلال استخدام أدوات الإنترنت أو باستخدام برنامج التتبع . مقارنة بالتسويق التقليدي ، يسمح التسويق عبر الإنترنت بجمع البيانات بشكل أفضل .

من خلال هذة الميزة للتسويق عبر الإنترنت ، يمكن للشركاء أن تخدم ملايين العملاء بمختلف العناصر والمنتجات بناءً على اهتماماتهم الشخصية .

Advertisements

بالتالي ، يمكن للمتسوقين الحصول على بسهولة على المنتجات الذين يرغبون فيها دون الحاجة إلى تصفح الإنترنت طوال اليوم .

10– التسويق والإعلان المتنوع :

عند استهداف جمهورك ، يلعب التنويع دوراً مهماً في حملاتك التسويقية والإعلانية . التنويع يعني أنه يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من التكتيكات والاستراتيجيات للوصول إلى آفاقك . مع التسويق عبر الإنترنت ، يصبح التنويع أسهل كثيراً . بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تشغيل تقنيات تسويقية مختلفة في وقت لكي تنفذ حملتك التسويقية بشكل أفضل .

11– التغيير والتبديل السهل في حملاتك التسويقية :

يساعدك في التغيير أو التبديل بسهولة في حملتك التسويق دون الحاجة إلى القلق بشأن التوقف أو انقطاع الخدمة أو حتى إيقاف النظام بأكمله .

هذا يعني أنه يمكنك بسهولة تغيير مظهر مركز التسوق عبر الإنترنت ، وموقع الويب الخاص بك عن طريق تغيير بضعة أسطر في CSS التي ترتبط بصفحة الويب .

12– خدمة المعاملات الفورية :

يعد تنفيذ المعاملات أمراً سهلاً وفورياً تقريباً عبر الإنترنت . حيث يمكنك القيام بذلك من خلال خدمة الدفع الرقمية بحيث لا تكون هناك حاجة للدفع النقدي بين المسوق والعميل لشراء وبيع البضائع . كل هذا ممكن بسبب حلول الدفع التي تنفذها شركات الدفع التابعة لجهات خارجية مثل PayPal .

13– علاقات أفضل مع العملاء :

في التسويق التقليدي ، غالباً ما يعطي التجار بطاقات العمل أو الكتيبات لعملائهم بعد عمليو البيع . مع ذلك ، فإن ما يحدث في هذة المناسبات يفقد العملاء البطاقات أو يخطئون في وضعها . المرة الوحيدة الذي يتذكر فيها المشتري عن البطاقة عندما يكون لديه النية لزيارة البائع مرة أخرى .

في النهاية ، لا يتذكر معظم العملاء البائع والبطاقة أيضاً ، لذلك لا تقنع هذة الطريقة التسويقية إقناع المشترين بالعودة للشراء منهم مرة أخرى . يختلف هذا عن التسويق عبر الإنترنت حيث يمكن للمسوقين بسهولة جمع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين والمشتريت والتي يمكنهم استخدامها في الوصول إلى العملاء وتكوين علاقة معهم .

يمكن للمسوق استخدام عنوان البريد الإلكتروني هذا لكي يزود العملاء بعملومات قيمة مثل المعلومات حول المنتج الذي تم شراؤه والقسائم المتوفرة على منتجاتهم وخدماتهم والخصومات الخاصة وتقديم متتجات جديدة . بصرف النظر عن عناوين البريد الإلكتروني ، يمكنهم أيضاُ استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع العملاء .

14– سريع وسهل التنفيذ :

على عكس التسويق التقليدي ، فإن التسويق عبر الإنترنت سهل البدء وسريع التنفيذ .يمكنك بسهولة إعداد حملة تسويقية في أي وقت يناسبك . في الواقع ، يمكنك إعداد التسويق عبر البريد الإلكتروني لعملك في خلال بضع ساعات فقط . في خلال الدقائق القليلة القادمة ، يمكنك إعداد مجيب آلي وإنشاء قائمة تسويقية لعملك .

15– حملة تسويقية مستمرة :

تعد التأثيرات اللاحقة للحملة التسويقية واحدة من أعظم مزايا التسويق عبر الإنترنت للأعمال . على سبيل المثال ، تمتلك جهود تسويق المحتوى مثل المدونات والمواقع الإلكترونية والقدرة على الحفاظ على وظيفتها والترويج لمنتجاتك وخدماتك بعد سنوات من بدء حملتك التسويقية . يساعد التسويق عبر الإنترنت على تحسين الزيارات على موقع الويب الخاص بك الذي تعرض عليه منتجاتك أو خدماتك .

بعد أن تعرفنا على مزايا التسويق عبر الإنترنت ، فيجب عليك البدء في استخدام هذا النوع من التسويق إذا كان لديك منتج أو نشاط أو خدمات تريد الإعلان عنها أو الترويج لها حتى تصل لأكبر عدد من العملاء بالتالي تزيد مبيعاتك .

Advertisements