١٢ من الأعشاب الطبيعية لعلاج الحساسية الموسمية

علاج الحساسية الموسمية بالاعشاب

كيف يمكن علاج الحساسية الموسمية بالاعشاب  ؟ قد يعاني الكثير من الأشخاص من الحساسية الموسمية أو كما تسمى بحمى القش خلال فصل الربيع. حيث تظهر أعراض الحساسية نتيجة رد فعل الجهاز المناعي لمسببات التحسس مثل حبوب اللقاح. و هي عبارة عن مادة تفرزها كل شجرة وزهرة و عشبة. عندما تتلامس مع شئ لديك حساسية تجاهه ، يقوم الجهاز المناعى بإطلاق مادة كيميائية تسمى الهيستامين والتي تؤدي إلى ظهور أعراض رد الفعل التحسسي المزعجة. كما قد تسبب أدوية الحساسية بعض الآثار الجانبية كالنعاس وعدم القدرة على التركيز . لذلك، يفضل بعض الأشخاص استخدام العلاجات الطبيعية للتخفيف من أعراض الحساسية. و في هذة المقالة سنوضح لكم أفضل الأعشاب الطبيعية لعلاج الحساسية الموسمية والتخفيف من أعراضها .

أعراض الحساسية الموسمية :

  • الحكة
  • العطس
  • سيلان الأنف
  • التقطير الأنفي الخلفي
  • احتقان الأنف والأذن والجيوب الأنفية
  • الشعور بالإجهاد والتعب

علاج الحساسية الموسمية بالاعشاب ١٢ عُشبة فعالة :

1- نبات القراص :

يعد نبات الأقراص أحد العلاجات العشبية الأكثر فعالية للحساسية. كما أنه مضاد للأكسدة ، و قابض ، ومضاد للميكروبات ومسكن. كما يمكن أن يقلل الالتهاب المرتبط بالحساسية دون آي آثار جانبية .

يمكنك طهي أوراق القراص لإزالة آثاره اللاذعة وإضافتها إلى السلطات أو الحساء أو اليخنة مثل معظم الخضروات الورقية الأخرى. كما يمكنك أيضاً استخدامه في شكله المجفف لتحضير شاي نبات القراص .

2- عشبة بريلا :

تنتمي عشبة البريلا إلى عائلة النعناع ، و تخفف من أعراض التهاب الأنف التحسسي. حيث أثبتت الدراسات أن عشبة البريلا تخفف من احتقان الأنف و التهاب الجيوب الأنفية و الربو التحسسي وتهيج العين. كما أنها تخفف أيضاً من حالات حساسية الجلد وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للهيستامين .

3- الثوم :

الثوم هو مضاد قوي للالتهابات و محسن جيد للمناعة. يحتوي الثوم على مركب الكيرسيتيت الذي يخفض الهيستامين في الجسم. و بالتالي يقلل من أعراض رد الفعل التحسسي المختلفة. كما أثبتت الدراسات أن مركب الكيرستين الموجود في الثوم يتحول الى مكون رئيسي في العديد من المكملات والأدوية المضادة للحساسية عند استخلاصه من الثوم .

Advertisements

4- عشبة إكليل الجبل ( الروزماري ) :

عشبة إكليل الجبل من الإضافات المميزة والشائعة للعديد من الأطعمة. و تتميز عشبة إكليل الجبل بقدرتها الطبيعية على مكافحة أعراض الحساسية. حيث تحتوي هذة العشبة على حمض روزمارينيك الذي له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. كما أن حمض الروزنيك يساعد على مكافحة الجذور الحرة الضارة و قمع الاستجابات الالتهابية لبعض خلايا الدم البيضاء وكذلك الأجسام المضادة للحساسية. مما يخفف من شدة أعراض رد الفعل التحسسي للحساسية الموسمية .

5- الكركم :

الكركم هو نوع من التوابل الشائع استخدامها في المأكولات الهندية والتايلاندية ، ويحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يخفف من ويمنع ردود الفعل التحسسية المختلفة. و أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب الانف التحسسي وتناولوا الكركمين لمدة شهرين قلت لديهم أعراض العطس والاحتقان وتحسن لديهم تدفق الهواء الأنفي .

علاج الحساسية الموسمية بالاعشاب

علاج الحساسية الموسمية بالاعشاب

6- عشبة النيم :

تحتوي عشبة النيم على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات والحساسية ، حيث أنه يثبط من الهيستامين مما يحسن من أعراض رد الفعل التحسسي متهيج الجلد والحكة. و يمكنك تناول النيم في صورة كبسولات كمكمل غذائي. أو استخدام كريم النيم المصنوع من أوراق النيم لتطبيقه موضعياً على الحساسية الجلدية .

7- عشبة اشنسا :

تنتمي عشبة اشنسا إلى عائلة الأقحوان وموطنها الأصلي أمريكا الشمالية ، وتساعد عشبة اشنسا على دعم الجهاز المناعي مما يجعله أكثر قوة وصحة عند التعامل مع مسببات الحساسية ، يمكنك استخدام عشبة اشنسا في صورة مكمل غذائي ، ونظراً لكونها خالية من الكافيين ومنتعشاً في المذاق ، فيمكنك استخدام عشبة اشنسا المجففة في صورة شاي عشبي .

8- عشبة البابونج :

يخفف البابونج من أعراض الحساسية بالعديد من الطرق اعتماداً على الأعراض ، يمكن أن يساعدك وضع عدد قليل من أكياس شاي البابونج المبردة على الجفون المتحسسة لبضع دقائق. كما يساعد البابونج في علاج الالتهابات لذلك فهو مفيداً جداً إذا كنت عرضة لأعراض التهابية مثل الاحتقان. يمكنك تناول شاي البابونج الدافئ أو استخدامه كزيت أساسي لاستخدامه في الجهاز الناشر في منزلك .

9- الزنجبيل :

الزنجبيل من الأعشاب الآمنة والفعالة للاستخدامات الطبية المختلفة. كما يعد الزنجبيل مضاد طبيعي للهيستامين وعامل قوي مضاد للفيروسات و معزز للمناعة. يمكنك إضافة الزنجبيل الطازج أو المخفف إلى الأطعمة المختلفة ، أو تناول الزنجبيل كشاي عشبي دافئ ، كما يمكنك مزجه مع أعشاب أخرى مثل الكركم لزيادة قدرته على مكافحة أعراض رد الفعل التحسسي .

10- عشبة يارو ( أكيليا ميليفوليوم ) :

يارو من الأعشاب المعمرة وموطنها الأصلي الجزر البريطانية ، وهذة العشبة متعددة الأغراض لها خصائص مطهرة ، قابضة ، ومضادة للتعرق ، و يستخدم اليارو تقليدياً لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا والحمى ، كما أنه علاجاً فعالاً مفيداً ضد التهاب الأنف التحسسي ، ويعمل على علاج التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن حساسية الغبار والحساسية الموسمية ، و يمكن تناول عشبة اليارو في شكل شاي ، ولكن هذا العشب قوي ولاينصح بالاستخدام اليومي الداخلي بعد أسبوعين متتالين ، كما يجب تجنب هذة العُشبة  إذا كنت تعاني من حساسية من عُشبة الرجيد ، لأنه هذان النباتان مرتبطان .

11- النعناع :

يتميز النعناغ بخصائصه المضادة للالتهابات ، وبالتالي يُهدئ الأعراض التي يُسببها رد فعل الجسم الشديد لمسببات الحساسية ، كما أنه يساعد على تنظيف الجيوب الأنفية ، يُمكنك تناول النعناع في صورة شاي عُشبي أو إضافته لسلطات والأطعمة المختلفة .

12- الأوكالبتوس :

تحتوي عُشبة الأوكالبتوس على الزيوت العطرية المتطايرة مثل زيت الأوكالبتوس والبينين والسينول ، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات والحساسية مما يُقلل من أعراض رد الفعل التحسسي الموسمي ، ويُمكنك استخدام زيت الأوكالبتوس في جهاز الناشر أو خلطه مع أي زيت حامل كزيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتطبيقه موضعياً على أماكن حساسية الجلد .

إذا كنت تعاني من الحساسية الموسمية يُمكنك استخدام آي من هذة الأعشاب الطبيعية للتخفيف من أعراض رد الفعل التحسسي ، ولكن إذا لم تتحسن الحالة أو إذا تفاقمت الأعراض من الأفضل استشارة طبيب أمراض حساسية ومناعية لتلقي العلاج المناسب لحالتك .

Advertisements