ما هي أفضل مواقع لتعلم البرمجة ننصحك بها

مواقع لتعلم البرمجة
Advertisements

يمكن أن يكون تعلم لغة البرمجة مفيدًا للجميع، و ليس الأشخاص المعنيين بالصناعات التقنية المتخصصة. سواء كنت تريد أن تصبح مطور مواقع، أو منسق بيانات، أو مطور ألعاب، فإن البرمجة و الترميز هما الأنسب لك. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أفضل مواقع لتعلم الترميز و البرمجة بلغاتها المختلفة. لن تحتاج للذهاب إلى الكلية لتصبح مبرمج، عندما يكون هناك العديد من المواقع على الإنترنت لتعلم البرمجة و الترميز.

Codeacademy

لا يحتاج موقع codeacademy الكثير من المقدمات لأنه معروف جيدًا إذا كنت تريد الحصول على دورات برمجة مجانية. ستجد جميع الموارد التي تحتاجها لتعلم اللغات لتطوير الويب أو تطوير تطبيقات أندرويد أو حتى التعلم الآلي.

يتفوق موقع codeacademy بمجرد الإشتراك في خطة pro مقابل 16 دولار. يمكنك الحصول على إرشادات أفضل، و الوصول إلى مشاريع حقيقية للممارسة و الشهادات. إذا كنت تعرف أهدافك بالفعل، يمكنك إختيار مسار وظيفي محدد مثل علم البيانات أو غيرها من الدروس التي تحتاجها قي حزمة واحدة مريحة. الشهادات جميعها مجانية، كما أنها تقدم مجموعة متنوعة من لغات البرمجة.

Freecodecamp

كما يوحي الإسم، فإن freecodecamp عبارة عن منصة تعليمية بها دورات برمجة مجانية. إذا كنت بدأت للتو و لم تكن متأكدًا بعد من لغات البرمجة التي يجب التركيز عليها، فإن freecodecamp يعتبر بداية جيدة.

تتضمن الموادر المجانية في freecodecamp لغات البرمجة النصية الأساسية مثل HTML و الفصول التمهيدية. لكن يمكنك أيضًا التخصص من خلال تعلم أشياء مثل bootstrap و react و redux و tensorflow. الدورات في هذا الموقع مجانية، و تساعدك على بناء المشاريع من الصفر. كما أنها تقدم خطوات تمهيدية لغير المبرمجين.

Coursera

يعتبر coursera.org موقع رائع للبدء إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة دون إنفاق أي أموال. ستجد مجموعة كبيرة من دورات البرمجة المجانية، و التي يتم تدريس العديد منها من قبل أساتذة من جامعات مشهورة مثل ستامفورد و هارفارد.

و يقدم موقع coursera.org برنامج إضافي بمبلغ 59 دولار شهريًا. عند الإشتراك في هذا البرنامج، ستفتح لك العديد من الدورات التدريبية المتخصصة، و ستتمكن من الوصول إلى المشاريع الموجهة. بهذه الطريقة، ستحصل على بعض الخبرة العملية في البرمجة. كما ستحصل أيضًا على شهادات يمكنك إضافتها إلى ملف السيرة الذاتية الخاص بك.

معظم الدورات في هذا الموقع مجانية، كما أنه له شراكة مع عدد من الجامعات. بالإضافة لذلك، فإن الشهادات التي يقدمها شهادات رسمية معترف بها.

Udemy

تساعدك منصة udemy على تعلم أي شيء تقريبًا على الإنترنت. بما في ذلك تعلم كيفية البرمجة. يمكنك العثور على الآلاف من دورات البرمجة المجانية و المدفوعة، و التي تعلمك كل شيء من  الأساسيات و حتى الموضوعات المتخصصة.

أفضل شيء في موقع udemy هو نظامه. يبدو و كأنه سوق على الإنترنت. هذا يجعل من السهل العثور على نوع الدورة التي تريدها. لذلك، يمكنك تصفح الدورات الأكثر شيوعًا بناءًا على عدد الطلاب و التقييمات و المراجعات. على سبيل المثال، من الصعب إرتكاب خطأ عندما تختار دورة python مع 200000 طالب مسجل، و متوسط تقييم 4.8 و الكثير من المراجعات التفصيلية التي تشرح الدورة التدريبية.

يتميز موقع udemy بأن دوراته مجانية، أو حتى بأسعار معقولة. كما يتيح لك إسترداد الأموال خلال 30 يوم بعد إنتهاء الدورة، إذا شعرت بأنك لم تحصل على ما كنت ترغب به من الدورة.

pluralsight

يعد موقع pluralsight.com منصة تعليمية مثل udemy و coursera. لكنه يركز فقط على المهارات التقنية. يقدم لك جميع  دورات تكنولوجيا المعلومات التي يمكنك تخيلها، كما يمكنك من إختيار مسار تعليمي محدد مسبقًا. سيعلمك مسار التعلم مهارة معينة مثل البرمجة بلغة بايثون، من البداية إلى النهاية.

كما يقوم pluralsight أيضًا بتحديث محتواه بإنتظام. لذلك، فهو يساعدك على تحديث معلوماتك حول أي لغة برمجة. يمكنك تجربة مسارات التعلم أثناء فترة تجريبية مجانية، و بعد ذلك التبديل إلى خطة إشتراك تناسب إحتياجاتك. بالإضافة لذلك، فإن هذا الموقع  يتيمز بخدمة عملاء رائع 7/ 24 .

khanacademy

أكاديمية khan academy مثالية إذا كنت في بداية تعلم البرمجة. يعتبر هذا الموقع من أسهل مواقع تعليم لغات البرمجة و الترميز المختلفة، و هو مجاني أيضًا. و أفضل ما في الأمر، أنك لست بحاجة إلى التسجيل للحصول على حساب لك على الموقع. بل ستبدأ في تعلم كيفية البرمجة على الفور.

من أفضل الأمور في منصة khan academy، أنها حولت التعلم إلى نوع من الألعاب. فمع كل درس تكمله أو بعد الوصول لهدف معين، ستحصل على مكافآت بنقاط مختلفة. قد يبدو الأمر سخيفًا بالنسبة للأشخاص البالغين، لكن بالنسبة للمتعلم الجديد فإن الأمر سيكون ممتع.

edx

إذا كنت من المعجبيت بالتعليم الرسمي، فقد يكون موقع edx هو أفضل موقع لتعليم الترميز. يقدم هذا الموقع دورات في البرمجة و علوم الكومبيوتر على مستوى أكثر الجامعات شهرة في العالم. بالإضافة لذلك، فإنه يعلمك أحدث التقنيات و لغات الترميز من محاضرات هارفارد و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

يمكنك الدراسة بالسرعة التي تناسبك دون القلق بشأن الإشتراكات. حيث أن edx موقع مجاني. كما يمكنك إختيار إصدار متميز يتضمن المهام و الإمتحانات المصنفة بالإضافة إلى الشهادة.

teamtreehouse

ينتج teamtreehouse كل محتوى الدورة التدريبية بدلاً من إستضافة المعلمين و المدربين. هذا يعني أن تجربة التعلم الخاصة بك ستكون أكثر إتساقًا من الأنظمة الأساسية الأخرى، و ستعمل على مشاريع في العالم الحقيقي.

Teamtreehouse هي عبارة عن منصة تعليمية قائمة على الإشتراك، حيث تشعر كأنها معسكر تدريب عبر الإنترنت. من خلال إختيار خطة إشتراك شهرية بقيمة 25 دولار، يمكنك الوصول إلى جميع دورات البرمجة على النظام الأساسي.

udacity

تقدم udacity مجموعة كبيرة من دورات البرمجة بناءًا على إهتمامك. هناك العديد من الخيارات التي يمكنك الإختيار من بينها. مثل مدرسة البرمجة و التطوير و مدرسة الأمن السيبراني. تأتي كل مدرسة مع مجموعة من البرامج التي تغطي جميع المفاهيم التي تحتاجها لإتقان موضوع معين.

تتكون دورات udacity من محاضرات و مسابقات و مشاريع، حيث يمكنك التفاعل مع زملائك الطلاب. بالإضافة لذلك، إذا إخترت الحصول على درجة لغة برمجة، فستحصل أيضًا على دعم من مدرس.

the odin project

إذا كنت تحب التعلم الذي يرتكز على المشروع، فقد يكون the odin project هو الخيار الأفضل لك. و يعتبر هذا الموقع منصة صديقة للمبتدئين، مع دورات مجانية في الترميز و البرمجة. الفكرة من وراء ذلك هي تعليمك لغات البرمجة بشكل علمي من خلال العمل على مشاريع حقيقة. و ذلك بدلاً من مجرد مشاهدة مقاطع الفيديو و تدوين الملاحظات.

يقدم لك the odin project مسارين رئيسين و هما منهج ruby on rails و منهج javascript الكامل. بينما تبدو خياراتك محدودة، إلا أنها في الواقع ليست كذلك. على سبيل المثال، سوف يعلمك منهج ruby on rails كل من HTML و CSS و SQL .

Advertisements