كل شيء عن مفصلات المطابخ بالصور لتختار المُعمر منها

من المهم أختيار مفصلات المطابخ التي تتميز بالجودة العالية في الأسواق، حيث إن مفصلات المطابخ أساسية لإضفاء اللمسة الأخيرة على المطبخ، قد يظن البعض أن المفصلات لا أهمية لها، ولكنها مهمة في تسهيل أعمال المطبخ من خلال فتح الخزائن، وتختلف أنواع المفصلات عن بعضها البعض مما يؤدي إلى تغير جودة الاستخدام ومدى تحمل المفصلة، وسوف نوضح لكم من خلال موقع ثقف نفسك أفضل كل شيء عن مفصلات المطابخ بالصور.

كل شيء عن مفصلات المطابخ بالصور

المطبخ جزء من البيت لا غنى عنه ويجب الحرص على جعله في أبهى صورة تمامًا كباقي أركان المنزل، وقد يرى البعض أن المفصلات لا أهمية لها، ولكن تعرف أهميتها حين استخدامها في تسهيل أعمال الطبخ خصوصًا للمرأة، فهي تسهل عليها تحضير أشهى الأطعمة والمأكولات بسرعة، فهي تسهل عملية فتح الخزائن للحصول على الأطباق والكاسات والمعلبات وباقي البهارات والمواد الغذائية.

وحتى يمكن فتح الخزائن وإغلاقها بسهولة يجب أن تكون المفصلات ذات جودة عالية ومميزة، وبالرغم من أن المفصلة جزء صغير جدًا سواء للخزائن أو الأبواب أو القطع المنزلية الأخرى إلا أنها التي تلعب دورًا رئيسًا في تيسير الفتح والغلق، وتثبيت الخزانة أو الباب بصورة صحيحة وسليمة، وهناك الكثير من أنواع المفصلات.

تصنع المفصلات من مادة الاستانلس فهي مادة مقاومة للصدأ والرطوبة والماء حتى لا تتلف المفصلات سريعًا، ويجب الحصول على نوع جيد من المفصلات حتى لا يحتاج صاحب المنزل إلى تغييرها بشكل مستمر، وسوف نتعرف فيما يلي على أنواع المفصلات بالتفصيل.

1- المفصلات الخلفية (Butt hinge)

كل شيء عن مفصلات المطابخ بالصور

المفصلات الخلفية للمطابخ

من أكثر الأنواع انتشارًا في العالم وذلك بسبب سهولة تركيبه، ومتانتهن، وقدرته على مقاومة التغيرات الجوية، وتأتي المفصلات الخلفية متصلة بجانبين يتم تركيب جانب منها بطرف الخزانة أو الباب، والجانب الآخر يتم تركيبه في مكان تثبيت الخزانة، ولا تظل هذه المفصلات لفترات طويلة فهي لا تتلف سريعًا.

2- مفصلات البرميل (Barrel hinge)

صور مفصلات المطابخ

مفصلات البرميل للمطابخ

مفصلات البرميل تعد من أجود أنواع المفصلات لما تمنحه للمستخدم من مميزات، وسميت بهذا الاسم نسبة على شكلها الذي يشبه الأسطوانة، وتتميز مفصلة البرميل أنها مخفية أو غير مرئية وفلا يمكن رؤيتها عند تثبيتها ولا تشوه المظهر الخراجي للخزانة.

كما أنها تتميز بصلابة وتستخدم في الخزائن والاسطح خفيفة الوزن، ولا تصدر أصواتًا مزعجة عند استخدامها بكثرة على خلاف كثير من المفصلات، ويتم تصنيعها من مادة النحاس، وتوجد في السوق بأحجام مختلفة لتتلاءم مع المكان المخصص لها.

3- المفصلات المتدفقة (flush hinge)

أشكال مفصلات المطابخ

مفصلات المطابخ

تتميز المفصلات المتدفقة بأنها صغيرة الحجم فيظهر أنها جزء من الخزنة، ولكن رغم صغر حجمها إلا أنها تتميز بصلابة وقوة تحمل للخزانة، وتتركب المفصلة من جزئين، أحدهما يتم تثبيته في باب الخزنة، والآخر يثبت على إطارها، ولا تحاج المفصلة إلى ثقب الخزنة من أجل تركبيها.

4- مفصلات الوجه (face frame)

مفصلات الوجه للمطابخ

مفصلات الوجه للمطابخ

من أكثر أنواع المفصلات شهرة وانتشارًا في الأسواق، ويتميز بأنه غير مرئي فلا يقوم بإفساد الشكل الخارجي للخزنة، وتتكون المفصلة من جزئين يتم تركيب الجزء الأول على باب الخزنة، والجزء الآخر يتم تثبيته في إطار الخزنة الداخلي، وهذا يوضح لنا أحد عيوب المصلة أنه لا يمكن تركيبها إلا إذا كان هناك إطار داخلي للخزنة.

5- مفصلات نصف التراكب (half overlay hinge)

أفضل مفصلات المطابخ

مفصلات نصف التراكب

يستخدم ذلك النوع من المفصلات في الخزائن التي تحتوي على بابين، وهي ذات حجم صغير فلا تقم بتشويه شكل الخزانة الخارجي، كما أنها تجعل فتح واغلاق الخزانة ذات البابين سهلًا ودون إصدار أصوات مزعجة، ويتم فيها ربط المفصلات بالجزء الداخلي للخزانة.

6- مفصلات التراكب الكامل (full overlay hinge)

أهم مفصلات المطابخ

مفصلات التراكب الكامل للمطابخ

يوجد الكثير من الأشكال لمفصلات التراكب الكامل، وتختلف حجمها لما يلائم حجم الخزانة وما يتناسب مع مظهر البيت، ولكن لأجل تركيب المفصلات يجب وضع ثقب على سطح الخزانة؛ وذلك حتى يتم تثبيتها بشكل كامل دون عيوب.

7- المفصلة غير المرئية (invisible hinge)

كل شيء عن مفصلات المطابخ

المفصلة غير المرئية للمطابخ

استكمالًا لكل شيء عن مفصلات المطابخ فإن المفصلة غير المرئية من أهم المفصلات، ويتضح من اسم المفصلة أنها مخفية لا تظهر على الخزانة حتى لا تغير من شكلها الجمالي، وتتميز المفصلة بأن حجمها صغير، ويمكن وضعها لتثبيت الأبواب المعدنية أيضًا.

8- المفصلات الداخلية (Inset hinges)

المفصلات الداخلية (Inset hinges) - مفصلات المطابخ

المفصلات الداخلية للخزائن

تعد من أكثر أنواع المفصلات انتشارًا، وذلك لأن بها العديد من المميزات، وأهمهم أنه يمكن تزيينها وزخرفتها بعد تثبيتها في الخزانة أو الباب، فهي من المفصلات المرئية التي تظهر عند غلق الخزانة، ويتم تركبيها عن طريق تثبيت الجزء الأول في إطار باب الخزانة من الخارج، والجزء الثاني يتم تثبيته في داخل باب الخزانة.

9- مفصلة أوفست (Offset hings)

أفضل أنواع مفصلات المطابخ

مفصلة أوفست (Offset hings) للمطابخ

تستخدم مفصلة أوفست مع الخزائن السميكة، فهي تمتلك صلابة تمكنها من تحمل الأوزان الثقيلة، ويفضل استخدامها إذا كان باب الخزانة بارزًا، فهي تعمل على تسهيل حركة فتح وإغلاق الباب، ويوجد الكثير من الأشكال لهذه المفصلة.

10- المفصلة المحورية (pivot)

المفصلة المحورية (pivot)- مفصلات مطابخ حديثة

المفصلة المحورية (pivot)

تتميز المفصلة المحورية بوجود الكثير من الأشكال والأحجام منها، ويتم تركبيها عن طريق تثبيت القطعة الداخلية للمفصلة داخل إطار الخزنة، فهي تعمل على دورانها في الداخل، ويتم تثبيت القطعة الأخرى على القطعة البارزة من باب الخزنة، وذلك حتى تكون أكثر صلابة وتحمل للخزانة.

موديلات ستائر دانتيل تناسب اي مكان في البيت

مفصلات المطابخ هيدروليك

مفصلات الهيدروليك الإيطالية

مفصلات الهيدروليك الإيطالية

حتى نعلم كل شيء عن مفصلات المطابخ يجب العلم أنه في الفترة الأخيرة انتشرت المفصلات الهيدروليك فهي تعبر عن العصر الحديث بتطوراته، فهي تتميز بالصلابة والجودة العالية في التصنيع فهي تصنع من مادة الاستانلس ستيل، التي تلعب دورًا هامًا في حمايتها من الصدأ والتغيرات الجوية، وتستخدم المفصلات الهيدروليك في كثير من الأغراض مثل الأبواب وخزانات المطابخ والأدراج.

ومع مرور الوقت استطاعت المفصلات الهيدروليك اثبات قيمتها للمنازل، حيث يمكن الاعتماد عليها في تركيب الخزائن بشكل رأسي دون أن تتلف، وتعد أكثر أمانًا من المفصلات الأخرى.

تعد المفصلات الهيدروليك الإيطالية أكثر أنواع المفصلات شهرة واستخدامًا، فهي تقوم بتلبية كافة احتياجات المطبخ سواء دولاب، أو أدراج، أو أبواب، أو خزائن.

كما تتميز بجودة تصنيعها العالية فهي لا تتلف مع الأبخرة والاتربة وهي مقاومة للرطوبة، لذلك فهي فعالة على المدى الطويل.

صور مطابخ مفتوحة للمساحات الصغيرة مناسبة جدا

مفصلات الهيدروليك للخزائن

مفصلات الخزائن الهيدروليك الإيطالية

مفصلات الهيدروليك للخزائن

يجب أن يحتوي المطبخ على عدة خزائن توضع داخلها مستلزمات المطبخ من أواني وأطباق وغيرها، وقد أصبحت الخزائن متطورة عن ذي قبل فقد يتم فتحها بشكل رأسي أو أفقي، والأفضل في ذلك استخدام مفصلات الهيدروليك، فهي تمتاز بجودة عالية تمنع إصدار أصوات احتكاك مزعجة أثناء فتح الخزانة، كما أنها لا تتعرض للتلف من العوامل الجوية.

وتتميز أيضًا بمستوى عال من الأمان فهي لا تقع أو تنزع من الخزانة بسهولة، وهذا يضمن عدم سقوط باب الخزنة فجأة، كما أنها محكمة الإغلاق والفتح.

 

بالرغم من أن المفصلات هي الخطوة النهائية في انهاء تجهيز المطبخ إلا أنها أساسية في تثبيت أركانه ولا يمكن الاستغناء عنها لذلك يجب اختيار المفصلات بدقة وعناية.