استمتع مع ٢٥ فائدة من فوائد الشاي الصيني الأسود لجسمك

فوائد الشاي الصيني الأسود
Advertisements

فوائد الشاي الصيني عظيمة جدا للصحة فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون الشاي الأخضر، ولكن ما زلت تبحث عن خيار أخر بديل استمتع فوائد الشاي الصيني الأسود لجسمك  لأن الشاي من المشروبات المفضلة التي يفضلها الجميع وتختلف جميع أنواع الشاي وقد يقدم البعض فوائد مختلفة للجسم بسبب قدرات مضادات الأكسدة التي تجعله عنصر جيد لصحتك عند تناوله بانتظام. هناك الكثير من الدراسات التي تخبرنا عن فوائد الشاي الصيني الصحية وبغض النظر عن كونة ساخناً أو بارداً  فإنه من المرطبات الرائعة واصبح الشاي الصيني بديل جيد للشاي الأخضر. تتنوع الفوائد الصحية للشاي الصيني الأسود ويمكن ان يقطع شوطاً طويلاً عندما يتعلق الأمر بصحتك. ويوفر الشاي الصيني فوائد صحية قوية بشكل منتظم لأنه غني بمضادات الأكسدة لأن أوراق أولونغ  تجمع بين  الكاتشين والكافيين من العناصر التي تحارب الجذور الحرة.

 فوائد الشاي الصيني الأسود

فوائد الشاي الصيني الأسود

القيمة الغذائية للشاي الصيني

فيما يلي نقدم لكم القيم الغذائية الموجودة في كوب واحد من الشاي الصيني:

  • السعرات الحرارية: 90 سعرة حرارية.
  • الدهون: 0 جم.
  • كوليسترول: خالي من الكوليسترول.
  • صوديوم: 10 ملجرام.
  • الكالسيوم: 4% من القيمية اليومية.
  • إجمالي الكربوهيدرات: 25 جرام.
  • فيتامين ج: 100%.

استمتع فوائد الشاي الصيني الأسود لجسمك

1.يساعد علي انقاص الوزن

يعتبر الشاي الصيني احد أنواع الشاي التي تساعد في فقدان الوزن. أظهرت دراسة أن الشاي الصيني يساعد في تقليل العوامل التي تساهم في زيادة الوزن مثل الدهون الكبدية.

لذلك فهو عنصر مفيد في منع السمنة حتي بدون الاعتماد علي أي مجهود إضافي. أظهرت دراسة صينية أجريت علي 102 مريضاً يعانون من زيادة الوزن وتم إعطاء 70 شخص منهم فقدوا 1 كيلو جرام من الوزن في خلال أسبوعين من استهلاك الشاي الصيني الأسود يومياً.

ومع الاستمرار لمدة 6 أسابيع فقد ما يقرب من ربع المرضي حوالي 4 كيلو جرام. بالإضافة الي أنه ساعد في إنقاص الوزن، ساعد ايضاً في مد الجسم بالطاقة اللازمة.

2.خفض ضغط الدم

منذ العصور القديمة، كانوا يعتمدوا اعلي الشاي الصيني في خفض معدلات ضغط الدم لأنه يحتوي علي الأحماض التي تعمل كمضادة للأكسدة قوي. وأظهرت الدراسات أن الشاي الصيني يقلل من ارتفاع ضغط الدم بنسبة 14 – 17 % مقارنة بالعناصر الأخرى التي تم استخدامها في الدراسة.

3. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

وجد الباحثون الصينين بأن الأشخاص الذين يتناولون ما لا يقل عن 10 اونصات من الشاي الصيني الأسود اسبوعياً  كانوا اقل عرضة لأمراض القلب لأنه يعمل علي تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم .

عند تناول الشاي الصيني الأسود لفترة أطول كانت لديهم معدل زيادة في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ. كما ارتبط تناول الشاي الصيني بتقليل خطر الوفاة بشأن أمراض القلب والأوعية الدموية لأنه غني بالكافيين ومضادات الأكسدة تحسن من عملية التمثيل الغذائي وهذا الدور مفيد للصحة القلب.

4. محاربة الإصابة بالسرطان

تشير الدراسات أن كل كوب من الشاي الصيني يومياً، يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 4%. وبالرغم من أن النتائج ليست اكيدة حتى اليوم إلا أنها لا تنفي التأثير.

وجدت دراسة صينية أن تناول الشاي الصيني بالمقارنة مع أنواع الشاي الأخرى، يمكن أن يساعد في تقليل الإصابة بسرطان المبيض عند النساء.

كما أثبتت أنه يمنع الإصابة بسرطان الجلد وسرطان المرارة. بالإضافة الي انه من السهل جداً تناوله من خلال نقع الشاي الصيني في الماء الساخن وتناول دافئ للاستمتاع بالمذاق والطعم.

5. منع الإصابة بمرض السكري

تشير احدي الدراسات أن شرب ستة أكواب من الشاي الصيني بانتظام لمدة 30 يوم يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بمرض السكري2  لأنه يقلل من مستويات السكر في الدم وتم تأكيد هذه النتيجة في تقرير صادر عن جميعة السكري الأمريكية. لأن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الصيني تقلل من نشاط الأنسولين، مما يقدم فوائد مباشرة لمرضي السكري.

6. محاربة الالتهابات

تعمل مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الصيني من المركبات التي تنشط عمل الجهاز المناعي وبالتالي تحمي الجسم من الالتهابات مثل الإصابة بالتهاب المفاصل.

كما يوجد مادة الفلافونويد المسئولة عن الخصائص المضادة للالتهاب في الشاي الصيني لأنها تحارب الجذور الحرة التي تتسبب في الالتهاب وتمنع ايضاً تصلب الشرايين.

7. تحسين صحة الدماغ

هناك دراسات أخري أثبتت ان الشاي الصيني يمكن ان يحسن من وظائف الدماغ ويمنع الإصابة بالزهايمر. كما ان الكافيين الموجود في الشاي يعمل علي إطلاق النوربيفرين والدوبامين وهما من المواد الكيميائية التي تعمل علي تحسين الحالة المزاجية والتغلب علي التوتر.

8. يعزز صحة العظام

يعتبر الشاي الصيني من المشروبات المناسبة خصوصاً للنساء بعد انقطاع الطمث لأن النساء خلال هذه الفترة يعانون من ضعف مستمر في العظام والذي غالباً ما يؤدي الي هشاشة العظام والتهاب المفاصل. وعند تناول الشاي الصيني يساعدك في الحفاظ علي كثافة العظام العالية.

Advertisements

مع الانتظام علي تناول  الشاي الصيني يعمل علي زيادة كثافة المعادن في العظام فقد اكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الصيني بانتظام لمدة 10 سنوات كان لديهم كثافة عظام اعلي بنسبة 2%.

9. تحسين صحة الجلد

يساعدك الشاي الصيني تحديداً في علاج الإكزيما لأنها من الحالات الطبية الصعبة، يمكن ان يقدم الشاي الصيني العديد من الفوائد لأنه غني بمضادات الحساسية التي تقلل من الاكزيما وعند الانتظام علي تناول الشاي الصيني الأسود ثلاث مرات يومياً يساعدك في العثور علي نتائج إيجابية.

ونظراً لأن الشاي الصيني يحارب الجذور الحرة الضارة في الجسم فإنه يقلل التهابات الجلد وتعمل مضادات الاكسدة تجعل البشرة اكثر شباباً واشراقاً.

تساعدك ايضاً مضادات الأكسدة الموجود في الشاي الصيني علي علاج حب الشباب وعلامات الشيخوخة. بمجرد نقع كيس من الشاي الصيني في الماء واستخدامها في تطهير وجهك.

10. يحسن الهضم

تعمل العناصر الموجودة في الشاي الصيني علي تحسين عملية الهضم والتخلص من السموم بسهولة لأنه يهدي الجهاز الهضمي.

11. تعزيز صحة الشعر

هناك معلومات تفيد بأن تناول الشاي الأسود بإنتظام يساعد في منع تساقط الشعر. وعند الانتظام علي غسل الشعر بالشاي الصيني يساعد في منع تساقط الشعر.

12. زيادة المناعة

تعمل مركبات الفلافونيدات الموجودة في الشاي الصيني علي منع تلف الخلايا وتحسين قدرة الجهاز المناعي علي مقاومة الأمراض.

يمكن للشاي الصيني ايضاَ  ان يزيد من انتاج البروتينات المضادة للبكتريا في الجسم والتي تقاوم العدوي كما انه يحتوي علي مكونات عزز من بقاء المعادن في الجسم.

13.مشروب طاقة جيد

يمكن اعتبار الشاي الصيني كمشروب طاقة جيد نظراً لأن الكوب الواحد يحتوي علي 50 -75 مجرام كافيين والذي يعمل علي زيادة مستويات الطاقة في الجسم.

كما انه يزيد من القدرة علي التركيز لان الشاي خالي من السكر والمكونات الغير الصحية الأخرى التي تسبب في تشتت الانتباه.

14. خفض نسبة الكوليسترول الضار:

وجدت احدي الدراسات ان الشاي الصيني الأسود يعزز من خفض نسبة الكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

15. تقليل التوتر

اذا كنت تشعر بالتوتر والارتباك يمكنك تناول كوب من الشاي الصيني الأسود إلي روتينك اليومي. حيث وجدت احدي الدراسات ان تناول كوب من الشاي الصيني الأسود يمكن ان يقلل من معدل ضربات القلب وعلي المدي القصير ساعد في تقليل الضغط والتوتر.

16. تحسين صحة الفم

أظهرت احدي الدراسات المختبرية ان  الشاي الصيني فعال وله تاثير ممثال لغسول الفم الكلورهيكسدين الذي يعمل علي قتل البكتريا المسبب للتسوس.

كما أنه يحسن من انتاج البكتريا الجيدة في الفم، لذلك إذا كنت تقلق بشأن  تسوس الأسنان  فيمكنك تناول الشاي الصيني.

17. تعزيز صحة الأمعاء

بالرغم من ان الشاي الأخضر هو العنصر المفضل في هذه الفائدة إلا أن الشاي الصيني يمكن ان يساعد في تعزيز التوازن الصحي لبكتريا الأمعاء والتي يمكن ان تؤثر علي عملية الهضم.

18. محاربة الجذور الحرة

الجذور الحرة من العناصر الضارة التي تتسبب في الأمراض المختلفة، ولكن لحسن الحظ فإن الشاي الصيني يحتوي علي نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل تأثير الجذور الحرة علي الجسم.

19.قتل البكتريا

توجد مادة الكاتيكتين الموجودة في الشاي الصيني الأسود التي تعمل علي محاربة البكتريا الضارة. واظهرت الدراسات مدي فائدة الشاي الصيني في قتل البكتريا.

20. تقليل ألام الدورة الشهرية

لاحظت الكثير من الأبحاث ان الانتظام علي تناول الشاي الصيني الأسود كان له دور في تقليل الام الطمث بعد تناول كوب من الشاي الصيني الأسود.

21. تحسين وظائف الكبد

يساعدك الشاي الصيني الأسود علي التخلص من السموم وبالتالي الحفاظ علي صحة الجسم العامة، واظهرت دراسة عام 1996م  بان تناول الشاي الصيني الأسود ساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجسم بشكل أكثر فعالية.

22. قتل الفطريات

يعمل الشاي الصيني مثل الشاي الأخضر باعتباره مضاد للفطريات وتم استخدام في الطب الصيني القديم كمضاد للفطريات.

23. تقليل تصبغ الجلد

وفقاً لما ذكرته الأبحاث فإن الشاي الصيني الأسود مفيد في علاج بقع الشمس  وتغير لون البشرة بسبب كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية. ويمكن الاستمتاع بفوائد الشاي الصين بمجرد التطبيق المباشر علي البشرة.

24. تحسين القدرة على التركيز

يحتوي الشاي الصيني الأسود من العناصر الغنية بالكافيين ومزيج من العناصر التي تزيد القدرة علي التركيز وتحسين الوظائف المعرفية.

25. تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية

يعمل الشاي الصيني علي تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وان الأشخاص الذين يتناولون كوب من الشاي الصيني يومياً ساعدهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية واصبحوا اقل عرضة للإصابة بها بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولون الشاي الصيني.

ما هي كمية الشاي الصيني التي تحتاج إلى أن تتناولها يومياً؟

استمتع فوائد الشاي الصيني الأسود لجسمك

استمتع فوائد الشاي الصيني الأسود لجسمك

من الضروري ان تتناول الشاي الصيني باعتدال لأنه يحتوي علي كمية معينة من الكافيين. ويوصي الخبراء بتناول 2 -3 اكواب في الصباح وبعد الظهر حتي لا يؤثر علي نمط نومك وتعاني من عدم انتظام النوم.

وبالتأكيد لا يوصي للحوامل بتناولها حتي لا تتأثر كمية الكافيين علي الجسم ويفضل استشارة الطبيب اولاً.

كيفية تجهيز الشاي الصيني الأسود؟

اسهل طريقة لتجهيز الشاي الصيني الأسود هو إضافة الماء المغلي الي كيس واحد من الشاي الصيني او معلقة كبيرة من أوراق الشاي.

وكقاعدة عامة فغن كمية 6 اونصات من الماء كافية لنقع لمدة 5- -6 دقائق  ويعتمد ذلك، علي مدي قوة النكهة التي تحتاج اليها.

والان يمكنك ان تستمتع بتناول الشاي الصيني.

ما هي الاثار الجانبية للشاي الصيني الأسود؟

هناك مجموعة من الأثار الجانبية التي تنتج عن كثرة تناول الشاي الصيني  مثل اضطرابات القلق، تفاقم خطر  حدوث النزيف، عدم انتظام ضربات القلب، الإصابة بالاسهال، ارتفاع ضغط الدم حدوث مشاكل مع الحمل والرضاعة لأن الافراط في تناول الكافيين يضر بصحة الطفل.

Advertisements