فوائد زيت شجرة الشاي ٧ أهمها قتل الجراثيم والبكتريا والفيروسات

فوائد زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي تجعله واحد من أهم انواع الزيوت الأساسية التي يجب عليك استعمالها بشكل دائم . زيت شجرة الشاي  هو زيت أساسي يمكن استخدامه لعدة أغراض ، بما في ذلك الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.يأتي زيت شجرة الشاي من أوراق Melaleuca alternifolia ، وهي شجرة صغيرة موطنها كوينزلاند ونيو ساوث ويلز ، أستراليا. وعلى الرغم من أن Melaleuca alternifolia يُعرف باسم شجرة الشاي ، إلا أنه يجب عدم الخلط بينه وبين النبات الذي ينتج الأوراق المستخدمة لصنع الشاي الأسود والأخضر والشاي الصيني الاسود .

تم استخدام زيت شجرة الشاي كدواء تقليدي من قبل السكان الأصليين لعدة قرون. عن طريق سحق أوراق شجرة الشاي لاستخراج الزيت الذي يتم استنشاقه بعد ذلك لعلاج السعال ونزلات البرد أو يوضع مباشرة على الجلد للشفاء.

يحتوي زيت شجرة الشاي على عدد من المركبات ، بما في ذلك terpinen-4-ol ، التي ثبت أنها تقتل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات . Terpinen-4-ol يزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء ، مما يساعد على محاربة الجراثيم . تجعل هذه الخصائص المقاومة للجراثيم زيت شجرة الشاي علاجًا طبيعيًا مهمًا لعلاج الأمراض الجلدية البكتيرية والفطرية ، ومنع العدوى وتعزيز الشفاء .

فوائد زيت شجرة الشاي :

1.علاج القدم الرياضي ” سعفة القدم ”  :

يمكن أن يكون القدم الرياضي الصعب السيطرة عليها. وهي عدوى فطرية معدية يمكن أن تنتشر أيضًا في أظافر اليدين والأيدي . وتشمل الأعراض تقشير ، تكسير ، بثور واحمرار. وتعتبر الأدوية المضادة للفطريات علاجًا فعالا للقدم الرياضي. ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن زيت شجرة الشاي قد يكون بديلاً فعالاً لهذة الادوية فهو يساعد علي تخفيف الأعراض .

قم بمزج 1/4 كوب من مسحوق أروروت ،مع 1/4 كوب من صودا الخبز و 20-25 قطرة من زيت شجرة الشاي. ثم يحرك المزيج ويوضع في وعاء مغطى. ثم قم بتطبيقها على أقدام نظيفة وجافة مرتين في اليوم

Advertisements

2.فوائد زيت شجرة الشاي في تعزيز صحة الجهاز المناعي :

يتميز زيت شجررة الشاي بقدرته على دعم وتعزيز صحة الجهاز المناعي بشكل طبيعي ومكافحة الالتهابات. لأنه يقلل من الإحساس الضار بالتوتر الذي يسهل المرض . يتميز زيت شجرة الشاي بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات. قم بوضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي الي وعاء تبخير يحتوي علي الماء الساخن ثم قم بأنشاء خيمة علي رأسك وقرب وجهك من الوعاء وحاول استنشاق هذا البخار .

كما يمكنك  مزج 4 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 4 قطرات من زيت الليمون ، و4 قطرات من زيت النعناع ، و 4 قطرات من زيت الاوكالبتوس في زجاجة رذاذ محكمة الغلق بحجم 2 مل ثم قم برج الزجاجة جيدا لمزج هذه الزيوت  وقم بتوزيعها في الهواء يساعد هذا المزيج علي التخلص من الميكروبات والبكتيريا ومنع انتشار العدوي .

3.يساعد علي علاج مشاكل الجهاز التنفسي :

أن استخدام زيت شجرة الشاي إلى تخفيف احتقان الجيوب الأنفية والتخلص من الصداع.  والتقليل من مشاكل التنفس مثل السعال ونزلات البرد والإنفلونزا . يفعل ذلك عن طريق تخفيف البلغم والمخاط في الأنف والحنجرة لتسهيل القضاء عليها. يحارب نشاطه المضاد للبكتيريا الالتهابات التنفسية والالتهابات الناجمة عن الأمراض مثل التهاب الشعب الهوائية والتهاب الحنجرة والتهاب اللوزتين .

قم بملئ حوض الاستحمام الخاص بك بالماء الدافئ مع أضافة كوب من ملح ابسوم ، و ربع كوب من ملح البحر الميت ، وربع كوب من صودا الخبز ، و10 قطرات من زيت شجرة الشاي . وعند إضافة الأملاح إلى حمام دافئ ، تأكد من الذوبان التام في الماء لتجنب الانزلاق .اغمر جسمك في الماء واسترخ وتمتع بالراحة  .

فوائد زيت شجرة الشاي

فوائد زيت شجرة الشاي

4.يساعد علي ازالة رائحة العرق الكريهة :

من فوائد زيت شجرة الشاي انه قد تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا في زيت شجرة الشاي على التحكم في رائحة الإبط المرتبطة بالعرق.العرق نفسه ليس له رائحة. ومع ذلك ، عندما تتحد إفرازات الغدد العرقية مع بكتيريا على جلدك ، يتم إنتاج رائحة للعرق تكون معتدلة إلى قوية.

تحتوي منطقة الإبط على تركيز كبير من هذه الغدد وهي مسؤولة بشكل أساسي عن ما يشار إليه عادة باسم “رائحة الجسم”. تجعل خواص زيت شجرة الشاي التي تقاوم البكتيريا بديلاً طبيعيًا مثاليًا لمزيلات العرق التجارية ومضادات التعرق. كما انه مفيد للتخلص من رائحة القدم الكريهة .

املأ وعاءًا كبيرًا أو حوض سبا للأقدام مع 8 أكواب (2 لتر) من الماء الساخن ، ثأغصان الروزماري في هذا الماء لمدة 10-15 دقيقة. ثم أضف اليها 15 قطرة من زيت الروزماري ، 2 ملعقة كبيرة من زيت بذور العنب ثم قم بنقع قدميك في هذا المزيج لمدة 15 دقيقة مرتين يوميًا ، ثم قم بتنشيف قدميك وتطبيق مرطب .واذا كنت تريد استخدامه تحت الابط يمكنك تطبيق بعض من هذا المزيج تحت أبطيك واتركها لمدة 10 دقائق فبل شطفها بالماء .

5.يساعد علي قتل الجراثيم والبكتريا والفيروسات :

يساعد استخدام زيت شجرة الشاي كمطهر لليدين في قتل عدد من الجراثيم المسؤولة عن نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض . حيث أظهرت الدراسات أن زيت شجرة الشاي يقتل العديد من البكتيريا والفيروسات الشائعة المسؤولة عن التسبب في المرض ، بما في ذلك E. coli و S. pneumoniae و H. infenzae. علاوة على ذلك ، أظهرت دراسة اختبرت عدة أنواع من غسول اليدين أن إضافة زيت شجرة الشاي إلى المنظفات عزز فعاليتها ضد E. coli  .

6.يساعد علي التئام الجروح :

يشجع زيت شجرة الشاي على التئام الجروح. ، أظهرت الأبحاث أن زيت شجرة الشاي يساعد في تقليل الالتهاب ويحفز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا أساسيًا في عملية الشفاء .

وفي دراسة صغيرة شملت 10 أشخاص مصابين بجروح ، أدت إضافة زيت شجرة الشاي إلى علاج الجروح التقليدي إلى تقليل وقت الشفاء في جميع المشاركين باستثناء مشارك واحد . كما يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج وتطهير الجروح من خلال قدرتها علي قتل S. aureus والبكتيريا الأخرى التي يمكن أن تسبب العدوى في الجروح المفتوحة . كل ماعليك فعلة هو تنظيف الجرح جيدا بالصابون العادي والماء ، ثم امزج قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ، ثم قم بوضع كمية صغيرة من الخليط على الجرح وتغطيته بضمادة يمكنك استخدام هذة الوصفة مرة أو مرتين يوميًا .

7.يستخدم زيت شجرة الشاي كغسول للفم خالي من المواد الكيميائية :

تشير الأبحاث إلى أن زيت شجرة الشاي قد يحارب الجراثيم التي تسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. و أظهرت إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي كان أكثر فعالية ضد البكتيريا المسببة للبلاك من الكلورهكسيدين. لصنع غسول فمك الخالي من المواد الكيميائية، ما عليك سوى إضافة قطرة من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ. و تخلط جيدًا ثم تمضمض بها لمدة 30 ثانية  ثم قم بشطف فمك جيدا . مثل غسولات الفم الأخرى ، لا ينبغي ابتلاع زيت شجرة الشاي. يمكن أن تكون سامة إذا بلعها.

Advertisements