26 من أسرع طرق علاج الإمساك عند الرضع نهائياً

طرق علاج الإمساك عند الرضع نهائياً

طرق علاج الإمساك عند الرضع، يمضي الرضع وقتًا طويلاً بدون حركة أمعاء، ومن الطبيعي أن يمضي الرضيع أيامًا أو حتى أكثر من أسبوع بدون حركة في الأمعاء وخاصة ممن يعتمدون علي الرضاعة الطبيعية، مما يجعله يصاب أحيانًا بالإمساك ويحتاج إلى القليل من المساعدة من خلال بعض العلاجات المنزلية كعلاج أولي لإمساك الرضع. وفي حال كنت أحد الوالدين، فإنك بلا شك بحاجة لهذا المقال لتشاهد ضحكة طفلك من جديد.

علامات الإمساك عند الرضع

علامات الإمساك عند الرضع

  • أن يظل رضيعك لأكثر من بضعة أيام دون حركة الأمعاء.
  • إذا صار قوام البراز شديد الصلابة.
  • في حال كان طفلك يجهد أثناء قيامه بالتغوط.
  • الضيق والبكاء عند التبرز.
  • وجود خيوط دم في البراز طفلك قد يشير يرجع إلي دفع البراز الصلب بشدة مما يسبب تمزقات صغيرة حول جدران الشرج، مما قد يؤدي إلى ظهور دم في البراز.
  • انتفاخ وتحجر البطن.
  • رفض الأكل قد يشعر طفلك بالشبع بسرعة إذا كان مصابًا بالإمساك، قد يرفضون أيضًا تناول الطعام بسبب تزايد الانزعاج.

طرق منزلية لعلاج الإمساك عند الرضع

طرق منزلية لعلاج الإمساك عند الرضع 

 

إذا لاحظت علامات الإمساك علي الرضيع، يمكنك تجربة الاستراتيجيات التالية لتهدئة طفلك:

1.تعديل النظام الغذائي للأم  إذا كان طفلك يرضع من الثدي قد يكون طفلك حساسًا تجاه شيء ما تأكله الأم، مما قد يسبب الإمساك مثل منتجات الألبان، قد يتطلب الأمر بعض التجربة والخطأ لتحديد التغييرات الغذائية التي تساعد، ومن المحتمل جدًا ألا يكون للتغييرات في النظام الغذائي أي تأثير على إمساك الطفل..

Advertisements

2. تبديل نوع اللبن الصناعي إلى تركيبة لطيفة أو خالية من الألبان باستشارة طبيب الأطفال ، على الأقل حتى يزول الإمساك فيمكن أن تسبب الحساسية تجاه بعض المكونات الإمساك.

3. في حال البدء في إطعام طفلك الأطعمة الصلبة يجب العلم أن بعض الأطعمة الصلبة يمكن أن تسبب الإمساك، لكن يمكن لأخرى تحسينه أيضًا، فحاولي استبدال الحبوب أو الأرز بعض الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: بروكلي، الخوخ، التفاح، برقوق، السبانخ والفاصوليا والبازلاء والبطاطا الحلوة و الحبوب الكاملة المطبوخة، مثل الشعير أو الشوفان أو الكينوا، دقيق الشوفان أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة التي تزيد من حجم البراز، مما قد يساعد في التخلص من الإمساك.

4.استخدم اطعمة علاج الامساك والأطعمة المهروسة إذا كان عمر طفلك أكثر من ستة أشهر ولم ينتقل إلى الأطعمة الصلبة بعد، فجرب بعض الأطعمة المذكورة أعلاه في شكلها المهروس.

5. تضمين الفواكه والخضروات في طعام الصغير لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية التي تضيف كتلة إلى براز طفلك، بعضها أفضل من البعض الآخر في المساعدة في تحفيز حركة الأمعاء.

6. الإكثار من السوائل ضروري لحركات الأمعاء المنتظمة مثل الماء والحليب، لا يحتاج الأطفال الصغار عادةً إلى السوائل التكميلية لأنهم يحصلون على الماء من حليب الأم أو اللبن الصناعي. ومع ذلك، يوصي أطباء الأطفال أحيانًا بإضافة كمية صغيرة من الماء أو أحيانًا عصير الفاكهة إلى نظام الطفل الغذائي عندما يكون عمره أكثر من شهرين إلى أربعة أشهر ويكون مصابًا بالإمساك وبالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر، قد يساعد عصير البرقوق أو الكمثرى أو التفاح أو العنب والبرتقال في تسريع تقلصات القولون لدى طفلك حيث يصعب هضم السكر الموجود في العصير فيدخل المزيد من السوائل إلى الأمعاء، مما يساعد على تليين البراز وتفتيته، مما قد يساعد طفلك على التبرز بسرعة أكبر ولكن استشر طبيبك قبل إعطاء طفلك أقل من 6 أشهر أي شيء غير حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي.

7. عمل تمارين لتحفيز حركة الأمعاء يمكن أن يساعد تحريك ساقي الطفل حركة العجلة الشهيرة في تخفيف الإمساك أو احملي طفلك حديث الولادة في وضع القرفصاء فقط ارفع ساقيه الصغيرتين بطريقة تجعله يجلس القرفصاء على ساعدك مثل الأرنب أو الضفدع سوف يمارس هذا الوضع القليل من الضغط على مستقيم الطفل ويساعده على التبرز. نظرًا لأن الأطفال لا يمشون أو يزحفون حتى الآن .

8. حمام دافئ يمكن أن يؤدي إعطاء الطفل حمامًا دافئًا إلى إرخاء عضلات البطن ومساعدته على التوقف عن الإجهاد، يمكن أن يخفف أيضًا بعض الانزعاج المرتبط بالإمساك.

9. التدليك هناك عدة طرق لتدليك معدة الطفل لتخفيف الإمساك. وتشمل هذه:

  • استخدام طرف الإصبع لعمل حركات دائرية على المعدة في اتجاه عقارب الساعة .
  • ثبت ركبتي وقدمي الطفل معًا وادفع قدميه برفق نحو البطن.
  • الربت الخفيف بأطراف الأصابع من القفص الصدري إلى أسفل حتي تحت السرة.

10. قياس درجة حرارة المستقيم عندما يكون الطفل مصابًا بالإمساك ، فإن قياس درجة حرارة المستقيم للطفل باستخدام مقياس حرارة نظيف قد يساعده على إخراج البراز وفي المقابل من المهم عدم استخدام هذه الطريقة كثيرًا ، لأنها يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ فقد يبدأ الطفل في عدم الرغبة في تمرير حركة الأمعاء دون مساعدة، أو قد يبدأ في ربط حركة الأمعاء بعدم الراحة، مما يدفعه إلى الانزعاج أو البكاء أكثر أثناء العملية.

11. محلول السكر اخلط نصف ملعقة صغيرة من السكر البني وليس الأبيض في أونصة من الماء المغلي والمبرد و أعط هذا المحلول لطفلك ثلاث مرات في اليوم قبل إطعامه.

12. عصير البرقوق أضف عصير البرقوق المخفف إلى زجاجة حليب الأطفال حديثي الولادة. سوف يساعده على التخلص من الإمساك. إذا كان عمر طفلك أكبر من 4 أشهر ، امزج 4 أونصات من الثدي أو الحليب الاصطناعي مع 1 أونصة من عصير البرقوق. اعطيه مرتين في اليوم. إذا كان عمر طفلك أقل من 4 أشهر، فإن مجرد ملعقة كبيرة من عصير البرقوق في 4 أونصات من الثدي أو الحليب الاصطناعي ، مرتين في اليوم كافية لتنظيم حركة الأمعاء.

13. شراب الذرة الداكنة، يعد خليط من 4 أونصات من الماء المغلي المبرد وملعقة صغيرة من شراب الذرة الداكن علاج فعال لعلاج الإمساك لدى الأطفال، أعط هذا الخليط مرتين على الأقل في اليوم. ولكن لا تستخدم هذه الوصفة، إذا كنت تقدم بالفعل محلول السكر لطفلك.

14. تزييت فتحة الشرج ضعي مادة دهنية ذات أساس مائي مثل زيت الزيتون على فتحة الشرج لطفلك لتقوم بتشحيم ممر الإخراج، وبالتالي تقليل الانزعاج، أو افركي حول فتحة الشرج وامسحيها برفق في وقت تغيير حفاض طفلك سيشجعه ذلك على التبرز.

15. زيت الخروع الخروع هو العلاج الأكثر استخدامًا لتخفيف الإمساك عند الأطفال، أغمس عود قطني في زيت الخروع و أدخله في مستقيم الطفل، بينما إذا كان عمر طفلك أكبر من عامين ضف ملعقة صغيرة من زيت الخروع  في كوب من الحليب ليشربها.

16. الزبيب انقع 5-6 حبات من الزبيب في الماء واتركها منقوعة طوال الليل اطحنها جيدًا  اليوم   التالي في الخلاط، صفيها ويتناولها الطفل لتنظيم حركة الأمعاء.

18. الحليب مع العسل، أضف 2-3 ملاعق صغيرة من العسل أو السكر. قلبي جيدًا واعطيه لطفلك على معدة فارغة، في الصباح. يساعد الطفل على إخراج البراز بسهولة.

19. لا تطعمي ​​طفلك حليب البقر، في حال كان هضمه يصعب علي رضيعك فبعض الأطفال يعانون من صعوبة في هضمن الحليب البقري واستبدله بحليب الصويا سهل الهضم و مغذي.

20.تجنب إعطاء حبوب الأرز أو الجزر أو الموز أو التفاح أو الخبز الأبيض أو منتجات الألبان (باستثناء الزبادي) أو البطاطس أو المكرونة. إلى جانب ذلك ، الامتناع عن الأطعمة المصنعة.

أعشاب لعلاج الإمساك عند الرضع

أعشاب لعلاج الإمساك عند الرضع

1. شاي أوراق النعناع الطازجة وأوراق اليانسون، اغلي كوب من الماء وانقع الأعشاب به حتى يبرد الماء و املئي الشاي في زجاجة واعطيه للطفل، 4 أونصات في المرة الواحدة.

Advertisements

2. مستخلص عرق السوس والشمر قم بغلي نصف لتر من الماء وأضف إليه أجزاء متساوية من جذر عرق السوس وبذور الشمر ودعه ينضج لمدة 18-20 دقيقة، ثم اتركه ليبرد وأعطه 1 ملعقة صغيرة بعد نصف ساعة.

3.شاي البابونج علاج فعال آخر، اغمس كيس شاي البابونج في الماء المغلي واتركه حتي يبرد وقدمه لطفلك.

4.شاي الزنجبيل ابشري بعض جذور الزنجبيل (طازجة) في قدر. أضف بعض الماء المغلي إليها و غطيه واتركيه لمدة 5-6 دقائق صفيها واتركها لتبرد و حاول ان تجعل طفلك يشربه.

أدوية علاج الإمساك عند الرضع

في حال أن الطرق المنزلية السابقة لعلاج الإمساك عند الرضع لم تجدي نفعاً، فهناك علاجات أخري يمكنك استخدامها تحت إشراف طبيبك وتشمل هذه التقنيات:

  1. تحاميل الجلسرين وتستخدم  فحال كان رضيعك يعاني سابقًا من  علامات تمزق شرجي (دم أحمر فاتح في البراز) بعد إخراج البراز الصلب، فقد تكون تحميلة الجلسرين مفيدة أحيانًا لتخفيف حركة الأمعاء خارج الجسم. ويمكن شراء هذه التحاميل دون وصفة طبية واستخدامها في المنزل فقط اتبع التعليمات الموجودة على العبوة إذا كان عمر طفلك أكبر من عامين أو اسأل طبيبك قبل الاستخدام إذا كان عمر طفلك أقل من عامين.
  2. الملينات التي لا تستلزم وصفة طبية للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر مفيدة عندما لا تعمل التقنيات الأخرى كالملينات المصنوعة من مستخلص الشعير (Maltsupex) أو مسحوق السيليوم (Metamucil)، ولكن تحدث إلى طبيبك قبل إعطاء أي ملين لطفل أقل من سنة واحدة.
  3. الزيوت المعدنية أو الملينات المنشطة أو الحقن الشرجية من غير الصحيح استخدامها لعلاج الإمساك عند الرضع.

أسئلة شائعة

هل للرضاعة الطبيعية والطعام تأثير علي الإمساك عند الرضع؟

الرضع ممن يستهلكون حليب الثدي فقط قد لا يكون لديهم حركة أمعاء كل يوم حيث يتم امتصاص جميع العناصر الغذائية تقريبًا في كثير من الأحيان. وفي المقابل، يكون للرضع الذين يرضعون حليبًا صناعيًا ما يصل إلى ثلاث أو أربع حركات أمعاء في اليوم، أو يتغوطون كل بضعة أيام. ومع ذلك، تختلف أنماط حركة الأمعاء الطبيعية عند الأطفال الأصحاء بشكل كبير وتتأثر بشكل كبير بنوع الحليب، وما إذا تم إدخال المواد الصلبة سوف يتغير عدد حركات الأمعاء التي يمر بها الطفل كل يوم ، عند تقديمك لأطعمة جديدة.

ما النمط الطبيعي لبراز الرضع؟

قبل أن يبدأ الطفل في تناول الطعام الصلب لينة جدًا، مثل قوام زبدة الفول السوداني أو  أكثر ليونة  قد يتبرز الأطفال الذين يرضعون من الثدي في كثير من الأحيان لأن حليب الثدي سهل الهضم، ومع ذلك بمجرد أن يبلغ الطفل من العمر ما بين 3 و 6 أسابيع ، قد يخرج فقط من البراز الناعم الكبير مرة واحدة في الأسبوع وأحيانًا أقل من ذلك. يميل الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً إلى إخراج البراز بشكل متكرر أكثر من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. يتبرز معظم الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً مرة واحدة في اليوم على الأقل أو كل يومين. ومع ذلك ، قد يمر بعض الأطفال الذين يرضعون حليباً اصطناعياً لفترة أطول بين حركات الأمعاء دون أن يصابوا بالإمساك.

متى تلجأ لاستشارة الطبيب؟

يجب على الطبيب تقييم حالة الطفل المصاب بالإمساك المستمر في الحالات التالية:

  • لم يتبرز الطفل بعد يوم أو يومين.
  • وجود علامات أخري مصاحبة للإمساك، مثل: دم في البراز أو مثل القيء أو الضعف .
  • في حال كان الطفل يبدو أنه يعاني من آلام في البطن.
  • لا يوجد تحسن في إمساك الطفل بعد اتخاذ خطوات لعلاجه بالعلاجات المنزلية.
  • في الحالات التي يكون إمساك الرضيع بسبب حالة كامنة، مثل مرض هيرشسبرونغ أو قصور الغدة الدرقية أو التليف الكيسي وهي حالات نادرة.

يؤدي الإمساك عند الرضع إلى الانزعاج والتهيج ولكن الخبر السار أن كل ذلك سيزول من تلقاء نفسه أو بعلاج طبيعي أو اثنين من الطرق المنزلية السابقة والمجربة للمساعدة في تخفيف الإمساك ولكن في كل مرة اختر علاجاً واحداً فقط إذا لم تتحسن الأعراض، فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال الخاص بالرضيع للحصول على حلول إضافية سيتمكن طبيبك أيضًا من مساعدتك في اكتشاف العلامات والأعراض الأخرى (مثل الحمى) التي قد تكون مؤشرًا على مشكلة أكبر قد تتطلب علاجًا طبيًا.  

Advertisements