اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال اعتمدي عليها لوقفه فوراً

اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال

اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال كثيرة جدًا، حيث إن الإمساك الذي يصيب الأطفال يعتبر أمرًا طبيعيًا وعاديًا خاصة مع بدء التدريب المبكر للطفل على كيفية استخدامه للحمام، ليس ذلك فقط بل أيضًا التغييرات الدائمة التي تحدث في نظامه الغذائي، كل تلك الأمور وغيرها تتسبب في حدوث الإمساك لدى الأطفال، لذا فإنه من الأفضل وضع نظام غذائي ثابت له، ويتكون بشكل أساسي من الألياف المتواجدة في الخضار والفاكهة، لأنها تعتبر وسيلة طبيعية لعلاج الإمساك والذي يعد من مشكلات الجهاز الهضمي التي تصيب الأطفال ما بين الحين والآخر لأسباب كثيرة، والتي يعد أهمها وأبرزها اتباع عادات غذائية خاطئة، مثل الإفراط في الأطعمة الدسمة أو قلة الألياف في نظامهم الغذائي.

اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال

هناك أطعمة كثيرة تعالج الإمساك عند الأطفال، وهي كما يلي:

  • الحبوب الكاملة: وهي التي تتمثل في القمح المبشور ونخالة الحبوب والجرانولا ونخالة الشوفان ودقيق الشوفان.
  • الخبز: مثل خبز الجرانوالا وخبز القمح الكامل والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة وفطائر مافن نخالة القمح والفشار.
  • الخضار: مثل البروكلي والشمندر والملفوف وبراعم بروكسل والذرة والجزر والفاصوليا الخضراء والبازيلاء والسبانخ والقرع الأمريكي والبطاطا بقشرها والأفوكادو.
  • الفاكهة: وهي المتمثلة في التفاح غير المقشر والبابايا والتمر والمانجو والدراق أو الخوخ والإجاص والبرتقال والفراولة والكيوي والتوت وصلصة التفاح والتوت البري والخوخ المطبوخ والزبيب والتين المجفف.
  • بدائل اللحوم: وتتمثل في المكسرات وزبدة الفول السوداني واللوبياء والفاصوليا المشوية والفول الحولي.

علاج الإمساك عند الأطفال 4 سنوات

يتمثل علاج الإمساك عند الاطفال 4 سنوات فيما يلي:

  • الماء: يحدث الإمساك بسبب تصلب البراز وجفافه لدى طفلك، ويساهم الماء في جعل البراز لينًا أكثر، ويسهل مروره من فتحة الشرج والقناة الشرجية، لذلك قومي بتقديم الماء إلى طفلك بشكل مستمر طوال اليوم.
  • عصائر بعض الفواكه: يشتمل عصير الفواكه على السوربيتول وهي المادة السكرية التي تتميز بخواصها الملينة، ومن أشهر عصائر الفواكه التفاح والبرقوق والكمثرى والتين.
  • الأطعمة المليئة بالألياف: تساهم الألياف في علاج الإمساك، ومن الممكن أن يكون سبب إصابة طفلك به هو عدم تناوله للطعام المحتوي على الألياف، وهي التي تتواجد في الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة التي تعتبر من اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال
  • تجنب الطفل بعض الاطعمة: قد تسبب بعض الأطعمة زيادة الإمساك لدى طفلك، مثل التين الشوكي والجوافة والأرز والرمان.

أطعمة تساعد طفلك على التخلص من الإمساك

هناك الكثير من اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال وتجعله يتخلص منه، وهي كما يلي:

  • الأطعمة المليئة بالألياف: تعد تلك الأطعمة من أفضل الملينات لتقليل حركة البراز من خلال الأمعاء، ومنها البروكلي والكثرى والخوخ والتين البرشومي والفول الأخضر والجزر.
  • الأطعمة الغنية بالبكتين: تعمل الأطعمة التالية كملين طبيعي للأمعاء، وهي الكرنب والتفاح والبنجر والموز والفاكهة الحمضية مثل الليمون واليوسفي والبرتقال.
  • الأناناس: يعد الأناناس من أفضل الفاكهة التي تعمل على علاج الإمساك، لما يحتويه من كمية كبيرة من المعادن والعناصر التي تحارب الكثير من الأمراض وأهمها الإمساك، إلى جانب أنه يعالج عسر الهضم ويشتمل على إنزيمات حمضية تزيد من عملية الهضم.
  • البرقوق: يمتاز البرقوق باشتماله على البوتاسيوم وفيتامين أ، إلى جانب السوربيتول الذي يعمل ملينًا طبيعيًا في جسم طفلك، ويمكنك تقديم البرقوق مجففًا لطفلك أيضًا، لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال

اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال

Advertisements

علاج الإمساك عند الأطفال عمر 10 سنوات

يمكنك علاج الإمساك عند الأطفال في عمر الـ 10 سنوات كما يلي:

  • تناول الكثير من الألياف: وذلك من خلال زيادة كمية الألياف في نظام الطفل الغذائي بالتدريج لكي يحصل على ما لا يقل عن 20 إلى 35 جرامًا من الألياف كل يوم، وهي الموجودة في اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال المتمثلة في الأرز البني والخبز والفاصوليا والخضار والفاكهة الطازجة أو المجففة لما للألياف من تأثير كبير في جعل البراز أكثر نعومة وأكبر من أجل سهولة تمريره.
  • تجنب تناول طفلك الأطعمة عالية الدون وقليلة الألياف: لأن الألبان والأجبان والأطعمة التي يتم تصنيعها واللحوم تجعل الإمساك أسوأ.
  • شرب الطفل كمية كبيرة من الماء: حيث إن الماء يعمل على وقاية طفلك من الإمساك، لذا اجعلي طفلك يشرب الكثير من الماء.

علاج الإمساك عند الأطفال بالمواد الطبيعية

هناك مواد طبيعية كثيرة يمكنك استخدامها في علاج الإمساك عند طفلك إلى جانب اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال وهي كالتالي:

  • الملح: يعتبر الملح من الطرق المهمة والسريعة التي تعالج الإمساك لدى طفلك، لأنه يقوم بامتصاص المياه من جسمه، بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم الذي يمنع تقلص عضلاته، مما يترتب عليه منع الإمساك، ويكون من خلال إضافة ملعقة ملح إلى كوب من الماء أو عصير الفاكهة حتى يتمكن طفلك من هضمه.
  • البيكينج صودا: لا يقتصر استخدام البيكينج صودا على الاستخدامات المنزلية فقط، بل إنه يعدعلاجًا فعالا في علاج الإمساك عند الأطفال وآلام البطن أيضًا، لما تحتوي عليه من بيكربونات الصوديوم التي تساهم في إخراج الهواء من الجسم، لذا قومي بإضافة ملعقة من البيكينج صودا إلى كوب من الماء الدافئ، واجعلي طفلك يشربه في الصباح.
  • زيت الخروع: يمكنك وضع كمية من زيت الخروع على بطن طفلك وفي منطقة فتحة الشرج لديه، ثم قومي بتدليك بطنه، وذلك في حالة كان طفلك عمره أقل من سنتين، لكن إن كان أكبر من ذلك يمكنك إضافة ملعقة من زيت الخروع إلى كوب من الحليب، ومن ثم قدميه إليه ليتناوله.

علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنة

يمكنك علاج طفلك في عمر السنة بعدد من الخيارات، وهي كما يلي:

  • بذور الكتان: تعد بذور الكتان مصدرًا غنيًا بالأوميجا الدهنية التي تفيد الكثير من البالغين، وأيضًا الألياف الغذائية، وإن قمت بإضافتها إلى النظام الغذائي لطفلك فإنها تعمل على زيادة عدد حركات الأمعاء لديه في اليوم الواحد، لذا احرصي على إضافة ملعقة صغيرة من زيت بذر الكتان إلى عصير البرتقال واجعلي طفلك يشربه عند إصابته بالإمساك.
  • العسل: يتميز العسل بمفعوله السريع في علاج الإمساك ويعتبر أفضل اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال لأنه غني بالكثير من المعادن والفيتامينات والحديد والمغنيسيوم، وعند تناولك ملعقتين منه يقوم بمنع الإمساك نهائيًا، لكن إن كان طفلك لا يحبه يمكنك إذابته في الماء ليتمكن من شربه.
  • عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون من أهم الطرق المستخدمة في علاج الإمساك لدى الأطفال في عمر السنة، لما يحتويه من حمض الستريك الذي يفيد الجهاز الهضمي، كما أنه طارد للسموم والمواد التي لا يستطيع طفلك هضمها، وبإمكانك تخفيفه من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون إلى كوب الماء الفاتر، ثم دعي طفلك يشربه بعد تناوله الطعام مرتين يوميًا.
  • زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون ملينًا طبيعيًا لعلاج الإمساك عند الأطفال في عمر السنة، بالإضافة إلى أنه من اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال
  • زيت الصبار: يعد من الطرق المثلى المستخدمة في علاج الإمساك لدى الأطفال الأقل من سنتين، لأنه لا يعد علاجًا للبشرة والشعر فقط، بل أيضًا علاج حالات كثيرة من الإمساك الشديد الذي يصيب الأطفال، ويكون من خلال إضافته إلى عصير الفاكهة ليتمكن الطفل من هضمه وتناوله صباحًا.

قومي بمشاركتنا بآرائك عن اطعمة تعالج الامساك عند الأطفال واتركي لنا تعليقًا بالأسفل، لتتعرفي أكثر على أطعمة أخرى تعمل على علاج الإمساك عند الأطفال.

Advertisements