فوائد زبدة البيكان وأهمية استخدامها لجسمك

فوائد زبدة البيكان

فوائد زبدة البيكان مثل معظم أنواع المكسرات الأخرى، يحتوي البيكان على العديد من العناصر الغذائية، والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي توفر فوائد صحية، وهي نوع من المكسرات تشتهر بزراعته الولايات المتحدة والمكسيك، حيث اعتاد الكثير من الناس حول العالم على تناوله، وهذا بسبب فوائده الصحية العديدة، وخياره الجيد للوقاية من نقص التغذية، وسوف نتعرف في السطور القادمة ما هو البيكان، وأهم فوائده، والمزيد من المعلومات فتابعونا.

ما هو البيكان

قبل التحدث عن فوائد زبدة البيكان أو جوز البيكان العديدة، من المهم أن نعرف أنه أحد

الصنوبر ١٣ فائدة تجعله يتربع على عرش المكسرات

الصالحة للأكل المشهورة في أمريكا الشمالية والمكسيك، من شجرته التي تعتبر شجرة نفضية كبيرة، وتنتمي إلى عائلة الجوز، ثمار البيكان النموذجية لها قشرة زبدانية غنية ذات لون بني ذهبي.

تشغل الحبات 40٪ إلى 60٪ من المساحة الداخلية للقشر، تحتوي هذه المكسرات على أخاديد على السطح، لكنها بيضاوية الشكل قليلاً، جوز البيكان له نكهة زبدانية حلوة وغنية، ويحتوي أيضًا على مستويات عالية من الزيوت الأحادية غير المشبعة.

يحتوي على أكثر من 70٪ دهون، وهي أعلى نسبة من بين جميع المكسرات، يتوفر بأحجام كبيرة وكبيرة ومتوسطة وصغيرة.

Advertisements

كذلك بأشكال كاملة ونصفية وقشورية وحبيبية، لصنع الحلوى والبسكويت والحلوى والكعك، يمكن أيضًا تقديم زبدة البيكان مع الخبز العادي أو المحمص.

فوائد زبدة البيكان

هناك العديد من فوائد زبدة البيكان، والتي تفيد الجسم سبب غناها بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، ومن أشهر الفوائد الصحية التي يمدنا بها التالي:

يساعد على إنقاص الوزن

على الرغم من أن البيكان يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه من الدهون الصحية تساعد في تغذية الجسم لفترة أطول، مما يساعدك هذا على الشعور بالشبع، والذي بدوره يعزز فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم الكربوهيدرات التي يحتوي عليها، تتكون من ألياف غذائية تنتقل عبر الأمعاء غير المهضومة، لذلك يقمع الشهية، ويقلل من الجوع ويمنع مخاطر السمنة.

منع الأكسدة

البيكان غني بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على منع خطر الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان.

يحسن الهضم

يحتوي على الألياف الغذائية، والتي بدورها تساعد على تعزيز صحة القولون، وتسهيل حركة الأمعاء، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك والبواسير والتهاب القولون.

يعزز صحة القلب

أظهرت العديد من الدراسات أن استخدامه أثبت فعاليته في خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهذا يساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

تقليل العدوى

قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن، بما في ذلك البيكان، في تقليل الالتهاب ومحاربة الجذور الحرة، لذلك فهي إضافة رائعة في خطة النظام الغذائي، لعلاج التهاب المفاصل وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ومرض الزهايمر.

منع هشاشة العظام

تساعد العناصر الغذائية الموجودة في زبدة البيكان، بما في ذلك الزنك والنحاس والمنغنيز، في علاج أعراض هشاشة العظام، حيث وجدت بعض الأبحاث الأولية أن من فوائد زبدة البيكان، فعاليته في زيادة كتلة العظام، وتقليل فقدان العظام.

تخفيف أعراض الدورة الشهرية

من فوائدها أنها تحتوي أيضًا على الزنك والمنغنيز والكالسيوم، هذه العناصر بدورها يمكن أن تقلل من أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، مثل علاج التقلصات، وتقليل آلام الدورة الشهرية، وتحسين الحالة المزاجية.

فوائد البيكان على الجلد والبشرة

 فوائد زبدة البيكان

يحتوي جوز البيكان على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، مثل الزنك وفيتامين هـ وحمض الفوليك والفوسفور، وكلها تعمل في الحفاظ على الجلد، ويمنع مشاكل الجلد المختلفة، وأهم فوائد البيكان على الجلد والبشرة ما يلي:

  • إن تغذية البشرة أمر مهم وضروري للمحافظة عليها، حيث أن قلة الاهتمام بالجلد، يمكن أن يؤدي إلى ظهور البثور، والبهتان، وزيادة الدهون.
  • البيكان مصدر جيد للألياف التي تفيد البشرة وتحافظ عليها، كما أنه يساعد على التخلص من السموم والفضلات من الجسم، وبالتالي يساعد على تحسين مظهر الجلد.
  • يحتوي على الزنك الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، من خلال حماية الجلد من العدوى، ويحتوي على فيتامين أ، وهو مضاد للأكسدة يساعد في الحفاظ على صحة الجلد.
  • غني بالعديد من المركبات المضادة للأكسدة، مثل حمض الإيلاجيك وفيتامين هـ وفيتامين هـ.
  • تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة، والتي تسبب شيخوخة الجلد المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، مما يساعد على منع علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  • تحمي من فرط التصبغ والبقع الجلدية المرتبطة بالعمر.

فوائد البيكان على الشعر

الشعر الصحي هو انعكاس لصحة الجسم، وتحتاج بصيلات الشعر إلى العديد من العناصر الغذائية الهامة، التي تساعد في الحفاظ على صحة شعرك وتمنع مشاكل الشعر، من فوائد زبدة البيكان القيمة الغذائية التي تجعلها مفيدة لصحة الشعر، حيث تعمل على تحفيز نمو الشعر.

مصدر ممتاز لحمض إل-أرجينين L-arginine، وهو حمض أميني يساعد في علاج الصلع عند الذكور، وهذا عند استخدامه موضعيًا، لتحفيز نمو الشعر الصحي، يعد تدفق الدم النشط في جميع أنحاء الجسم، وعند الجذور أمرًا ضروريًا لنمو الشعر وفروة الرأس بشكل صحي.

يعتبر الحمض الأميني إل-أرجينين مفيدًا أيضًا لأنه يحسن صحة جدران الشرايين، مما يجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة لتكوين جلطات دموية تمنع تدفق الدم.

القيمة الغذائية في البيكان

يحتوي جوز البيكان على أكثر من 19 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين هـ وحمض الفوليك والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم والعديد من فيتامينات ب، والقيمة الغذائية من جوز البقان لكل 100 جرام كالتالي:

  • الطاقة: 691 كالوري.
  • الكربوهيدرات: 13.68 جرام.
  • إجمالي الدهون: 71.9 جرام.
  • كوليسترول: 0 ملغ.
  • الألياف الغذائية: 9.6 جرام.

أضرار جوز البيكان

في حين أن تناول البيكان باعتدال يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، يجب أن نتذكر أيضًا أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

لذلك من الأفضل الالتزام بأحجام الوجبات اليومية، بناءً على الوجبات الغذائية اللاحقة، خاصةً إذا كنت تحاول إنقاص الوزن.

بشكل عام، يعتبر تناوله آمنًا، ومع ذلك، قد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي تجاهه، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل التورم والغثيان والقيء، لا يفضل إذا كنت تشك في أن لديك حساسية من الجوز، فعليك تجنبها والحصول على رعاية طبية فورية.

استخدامات جوز البيكان

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد زبدة البقان، يمكننا الآن التحدث عن كيفية استخدامه في العديد من الأطباق والحلويات، وسوف نوضح أشهر الأطباق التي يمكن أن يستخدم فيها البيكان كمكون يغني الوجبة بالفوائد والطعم الرائع مثل الآتي:

Advertisements
  • يتم استخدامه لتزيين أطباق الآيس كريم والحلويات.
  • تحضير فطيرة البيكان أو الكوكيز.
  • أضف إلى السلطة.
  • كرات جوز الهند بجوز البيكان.
  • سينابون البيكان
  • يستخدم مصحونًا أيضًا في الكعك، مثل كعكة القهوة أو كعكة الجبن بالكراميل أو كعكة الشوكولاتة، لإضفاء نكهة إضافية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم فوائد زبدة البيكان، وفوائدها للشعر والجلد والبشرة، وقيمتها الغذائية، وأشهر استخداماتها الشائعة.

Advertisements