علامات التبويض القوي التي تؤكد إنك في تلك الفترة

علامات التبويض القوي

علامات التبويض القوي متنوعة ويمكن أن تظهر جميعها على المرأة خلال فترة الإباضة أو بعض منها، فإن آلام فترة التبويض تختلف من امرأة إلى أخرى، فهناك من يشعرن بآلام في أسفل الظهر أو منطقة أسفل البطن وأخريات يشعرن بالانتفاخ وآلام الثديين الحادة التي يصاحبها تحسس ملمس الجلد، وعلى الرغم من اختلاف العلامات المصاحبة لفترة الإباضة إلا أن أيام الإباضة تكاد أن تتشابه من حيث العدد، فقد يحدث تلقيح للبويضة خلال فترة الإباضة ومن الممكن أن تنزل البويضة بسبب وجود مشكلة ما في الرحم.

ما هي الإباضة

تعد الإباضة أو التبويض جزءًا من الدورة الشهرية، حيث تكون البويضة في هذه الأيام ناضجة ومستعدة للتخصيب فور انطلاقها ومقابلتها لحيوان منوي، فإن لم تنجح عملية التخصيب تسبب ذلك في نزول البويضة على هيئة حيض أما إذا اكتملت مراحل التبويض تنتقل البويضة المُلقحة إلى الرحم وتنغرس في جدار الرحم استعدادًا لبدء الحمل.

ما هي أيام التبويض بعد الدورة الشهرية

تحدث الإباضة بعد مرور اليوم الرابع عشر من أيام الدورة الشهرية، وتختلف مدة التبويض حسب طول مدة الدورة الشهرية لدى المرأة، ويمكن حسابها بدءًا من اليوم الرابع عشر أو بعد مرور منتصف الدورة الشهرية، وقد تبدأ فترة الإباضة بعد مرور اليوم السادس من الدورة الشهرية.

حيث يفرز الجسم هرمون يساعد على انطلاق البويضة من المبيض في اتجاه الرحم، فإذا اجتمعت البويضة بحيوان منوي خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 28 إلى 36 ساعة من الممكن أن يحدث حملًا.

وتشعر السيدة خلال هذه الفترة بأعراض عديدة وآلام متفرقة يصاحبها ظهور علامات التبويض القوي في بعض الأحيان، وأحيانًا أخرى قد تشعر بآلام أكثر حدة نتيجة نزول البويضة.

Advertisements

ما هي أعراض التبويض

يصاحب التبويض شعورًا بآلام حادة في أنحاء متفرقة من الجسم، وتختلف أعراض التبويض عند الكثير من النساء حسب العمر وعوامل أخرى عديدة، وتتمثل أعراض التبويض فيما يلي:

  • ألم الظهر أو البطن:

يصاحب نزول البويضة شعورًا بالألم في منطقة البطن والحوض وأسفل الظهر، وقد يمتد هذا الألم إلى مناطق أخرى من الجسم، وتختلف حدة الآلام من امرأة إلى أخرى.

  • تغير الإفرازات المهبلية:

تزداد إفرازات المهبل الشفافة قبل فترة التبويض مباشرةً وتكون رطبة بخلاف الأيام العادية، وتصبح الإفرازات بيضاء اللون أثناء فترة التبويض ومن الممكن أن تستمر لعدة أيام متتالية حسب عمر المرأة، حيث تقل الإفرازات ويتغير شكلها مع التقدم في العمر، وبعد انتهاء فترة التبويض يلاحظ اختفاء المخاط تدريجًا وعودة الإفرازات إلى لونها الشفاف.

  • الإحساس بالغثيان والانتفاخ والصداع:

تشعر المرأة بعدة آلام مصاحبة لفترة التبويض وتعتبر من أبرز علامات التبويض القوي كالصداع والغثيان، ويرجع السبب إلى تغير هرمونات الأنثى خلال هذه الفترة، ويصاحبها شعورًا بالانتفاخ بسبب زيادة إفراز جسمها لهرمون الأستروجين الذي يسبب الاحتباس البولي، ومن الشائع شعور المرأة بزيادة الرغبة الجنسية بسبب زيادة إفراز الجسم لهرومني البروجسترون والأستروجين.

  • التشنجات:

تختلف أسباب شعور المرأة بتشنجات عنيفة في منطقة الرحم والمبيضين، فمن الممكن أن يكون السبب عائدًا إلى اختلال معدل هرموني البروجسترون والأستروجين، وتزداد آلام تشنجات الرحم مع إصابة المرأة بتكيس المبايض.

  • انخفاض درجة حرارة الجسم:

تتغير درجة حرارة الجسم خلال فترة التبويض ويلاحظ انخفاضها عن المعدل الطبيعي أثناء التبويض، وبانتهاء مرحلة التبويض يعود الجسم إلى درجة حرارته المعتادة.

علامات التبويض القوي

علامات التبويض القوي

علامات التبويض القوي

هناك العديد من المؤشرات الدالة على قوة التبويض، مثل:

  • إفرازات عنق الرحم: تزداد إفرازات عنق الرحم ويصبح لونها المائي أكثر وضوحًا خلال فترة التبويض، حيث تساعد هذه الإفرازات على توصيل الحيوان المنوي بالبويضة، كما إنها تسهل عملية الجماع خلال فترة التبويض.
  • تغير موقع عنق الرحم: تصعب ملاحظة تغيرات موقع عنق الرحم من خلال الكشف الطبي، ومن شائع ارتفاع عنق الرحم قليلًا عن معدله الطبيعي أثناء فترة التبويض بحيث يكون رطبًا، ويمكن أن يكون مفتوحًا في بعض الأحيان.
  • ألم أحد المبيضين: تشعر المرأة بآلام في أحد المبيضين أثناء أو قبل فترة التبويض بسبب تمدد سطح المبيض حتى يتسع لحمل البويضة أو خروج سوائل نتيجة طرد البويضة، حيث تشعر المرأة بتهيج في منطقة البطن وآلام حادة في المنطقة المحيطة بالبطن والمبيض وقد تستمر هذه الآلام لفترة قصيرة، وتختلف شدة الآلم من حالة إلى أخرى.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة: لوحظ أن احتياج المرأة إلى الجماع المتزايد يعد من علامات التبويض القوي بسبب ارتفاع معدل هرمون الأستروجين.
  • ازدياد حساسية لمس الثدي: تزداد حساسية ثدي المرأة قبل التبويض بسبب وجود ألم ناتج عن ارتفاع هرموني البروجسترون والأستروجين.
  • تغير سيلان اللعاب: يرتفع هرموني الأستروجين والبروجسترون عند زيادة كفاءة التبويض.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: يمكن ملاحظة تغير درجة حرارة الجسم خلال فترة التبويض والتي قد تستمر لفترة طويلة حتى نهاية الفترة السابقة لموعد الدورة الشهرية، وغالبًا ما يحدث التبويض في اليوم الذي تشعر خلاله المرأة بارتفاع درجة حرارة جسمها.

هل يمكن أن تحدث إباضتين في دورة شهرية واحدة

نعم، يمكن أن يحدث لدى بعض النساء إباضتين خلال دورة شهرية واحدة ومن الممكن أيضًا أن تنطلق بويضتين في ذات أيام الإباضة مما يزيد من فرص الحمل بتوأم.

حيث تبدأ البويضة رحلتها في التخصيب بعد مرور عدد من الساعات يتراوح ما بين 12 حتى 24 ساعة منذ انطلاقتها من المبيض، ويمكن للحيوان المنوي أن يعيش في الجهاز التناسلي للمرأة لمدة 5 أيام، فإذا حدث جماع خلال هذه الأيام فإن هذا دليل على احتمالية حدوث حمل.

ويصاحب المرأة خلال هذه الفترة العديد من التغيرات التي تطرأ على جسمها كالشعور بالانتفاخ والصداع وآلام شديدة في الثديين، وكلما ازدادت حدة الآلام اعتبر ذلك من علامات التبويض القوي لدى المرأة.

اضطرابات التبويض ومشاكله

تعددت علامات التبويض القوي واختلفت الآلام المصاحبة لها من امرأة لأخرى، وتعتبر فترة التبويض من أكثر مراحل الدورة الشهرية حساسية بسبب المشكلات الصحية التي تتعرض لها المرأة أثناء هذه المرحلة، مما يؤثر على الخصوبة ويؤدي إلى ضعف القدرة الإنجابية والعقم، وفيما يلي أبرز اضطرابات التبويض الشائعة بين النساء:

  • تكيس المبايض:

تعتبر مشكلة تكيس المبايض من أكثر أسباب ضعف الخصوبة المنتشرة بين النساء، حيث يتسبب التكيس في ازدياد حجم المبيض ونمو أكياس مليئة بالسوائل داخله.

  • اضطرابات تحت المهاد:

يترتب على هذه الاضطرابات حدوث خلل في إفراز هرموني الاستروجين والبروجستيرون، مما يؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية وانقطاع الحيض، وقد يكون التوتر أو انخفاض الوزن الملحوظ من أبرز أسباب الإصابة باضطراب تحت المهاد.

  • الفشل المبكر للمبيض:

يسمى بقصور المبيض ويقصد به فشل المبيض في إفراز هرمون الأستروجين بشكل طبيعي، وفي أغلب الظن تصاب المرأة التي أقبلت على بلوغ سن الأربعون بهذا المرض مما يعرضها إلى الإصابة بأعراض أخرى كعدم انتظام الدروة الشهرية وصعوبة في التركيز والتعرق مساءً وعدم انتظام إفرازات عنق الرحم.

  • زيادة معدل هرمون اللبن:

يتسبب ارتفاع معدل حليب اللبن في الدم عند المرأة في عدم انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب من الثدي وانخفاض معدل الأستروجين في الدم.

اتركي تعليقك بالأسفل للاستفسار عن المزيد من العلامات الدالة على التبويض القوي

Advertisements