استخدامات بذور البرسيم للبشرة وعدة فوائد أخرى قد تُصدمك

استخدامات بذور البرسيم للبشرة
Advertisements

استخدامات بذور البرسيم للبشرة بعض الناس الذين يعرفون فائدة البرسيم يسألون عنها، لقد تم استخدامه كعلف للماشية لمئات السنين، إنه جزء من عائلة البقوليات، ولكنه يعتبر أيضًا عشبًا، بالإضافة إلى استخدامه كعلف، فإن البرسيم له تاريخ طويل كعشب طبي للإنسان، لأنه غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، ويمكن للبشر تناول بذور البرسيم، أو الأوراق المجففة كمكملات غذائية، أو براعم البرسيم كعامل مكمل غذائي، في هذا المقال نخبرك عن فوائد وأضرار بذور البرسيم وكيفية استخدامها، فتابعونا

استخدامات بذور البرسيم للبشرة

تعتبر بذور البرسيم من البقوليات المشهور بالقيمة الغذائية المرتفعة، حيث يوجد بها معدلات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والمزيد من العناصر التي تفيد صحة الجسم وخاصة الشعر والبشرة.

أما عن استخدامات بذور البرسيم للبشرة، فقد يساعد فيتامين أ الموجود في البرسيم في علاج الجلد الجاف، وقد تعمل العناصر الغذائية الأخرى أيضًا على تحسين لون البشرة وملمسها.

إذا كنت من النساء اللواتي لديهن بشرة جافة و متجعدة وشيخوخة، فإن بذور البرسيم ومضادات الأكسدة التي تحتوي عليها، تساعد في مرونة الجلد، وتحمي البشرة من علامات التقدم بالعمر، وعلامات وخطوط الشيخوخة.

فوائد بذور البرسيم

البرسيم غذاء منخفض السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية، ويحتوي كوب من براعم البرسيم على ثمانية سعرات حرارية فقط، ولكنه يوفر 0.2 جرام من الدهون، و 0.7 جرام من الكربوهيدرات، و 0.6 جرام من الألياف، و 1.3 جرام من البروتين، والفيتامينات والمعادن الهامة، ومنها الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، حمض الفوليك، فيتامين سي، فيتامين ك 3.

فوائد بذور البرسيم لمرضى السكر

يمكن للأطعمة الغنية بالألياف مثل البرسيم أن تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم، من خلال أن يجعل عملية امتصاص الجلوكوز في الأمعاء بطيئة.

لذلك قد يساعد البرسيم في علاج مرض السكري، ومع ذلك هناك بالفعل بعض الأدلة على ذلك في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لملاحظة الفوائد المماثلة في الإنسان.

فوائد البرسيم للنساء

 

هناك أنواع كثيرة من أمراض النساء وطرق العلاج المختلفة، وبطبيعة الحال هناك العديد من طرق العلاج مثل البرسيم، فما هي فوائد بذور البرسيم في علاج أمراض النساء؟ تحتوي بذور البرسيم على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج العديد من مشاكل النساء.

يأتي ذلك بعد أن تم اختبارها وإجراء الكثير من الأبحاث، وكلها تؤكد أن براعم البرسيم وبذورها قادرة على حماية النساء مما يتعرضن له من بعض أشهر الأمراض، وسوف نوضحها لكم على النحو المبين أدناه:

تخفف بذور البرسيم من أعراض سن اليأس

هذه مشكلة شائعة وطبيعية عند النساء خلال فترة زمنية معينة، حيث يتناقص هرمون الاستروجين مع تقدم العمر، والسبب هو أن البرسيم يساعد على زيادة هرمون الاستروجين، لأنه يحتوي على الكثير من الاستروجينات النباتية، والتي تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين الكيميائية على النساء.

علاج الهبات الساخنة

تمت دراسة مستخلصات البرسيم والمريمية ووجدت أنها فعالة للغاية في علاج مشكلة الهبات الساخنة، والتي تحدث بشكل مفاجئ في أجزاء من الجسم وخاصةً الوجه والرقبة والصدر، مصحوبة باحمرار الجلد والتعرق، الأسباب هي انقطاع الحيض، عدم انتظام الدورة الشهرية، السمنة، التدخين.

الوقاية من سرطان الثدي أو تكراره

بالإضافة إلى استخدامات بذور البرسيم للبشرة، فقد تم العثور على بذور البرسيم في دراسات متعددة للناجين من سرطان الثدي، للمساعدة في منع تكرار سرطان الثدي، لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية، والتي تمنع وتقليل الجذور الحرة المسؤولة عن تكرار الإصابة بسرطان الثدي، وهي السبب الرئيسي لظهور السرطان. .

تخفيف آلام المفاصل عند النساء

يمكن أن يحدث هذا عند النساء الأكبر سنًا بسبب الحمل والولادة، وهو أيضًا أحد أعراض انقطاع الطمث، لذلك تم العثور على بذور البرسيم للمساعدة في تخفيف مشكلة آلام المفاصل هذه.

زيادة إنتاج حليب الثدي

إذا كنت مرضعة وتعانين من نقص حليب الثدي، فإن البرسيم الحجازي وبذور البرسيم لها قدرة قوية على زيادة حليب الثدي، لذلك ينصح بتناولها أثناء الرضاعة الطبيعية.

فوائد بذور البرسيم لتخفيف الوزن

قد تساعد الألياف الموجودة في براعم البرسيم في إنقاص الوزن، لأنها تجعلك تشعر بالشبع، ويمكن أن تؤدي إلى جانب التمارين المنتظمة إلى تعزيز فقدان الوزن بشكل صحي، ولكن الأبحاث حول هذا الأمر غير متوفرة.

يحتوي البرسيم على مادة الصابونين، والمواد التي تخفض مستويات الكوليسترول، وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجود صلة مباشرة بين الجرعات المتزايدة من مستخلص البرسيم الحجازي (الصابونين) وانخفاض مستويات الكوليسترول في الفئران، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحقيق نفس التأثير على البشر.

فوائد البرسيم للشعر

استخدامات بذور البرسيم للبشرة والشعر كتبت عنها الكثير من المواقع على الإنترنت، حيث يحتوي البرسيم على العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويعتقد أنه يجعل الشعر أكثر صحة وقوة لأنه غني بالعديد من الفيتامينات، ومن أهم فوائد البرسيم للشعر ما يلي:

  1. منع تساقط الشعر: حيث تعامل بعض الدول البرسيم كمكمل غذائي، لأنه يحتوي ويمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المطلوبة لمنع تساقط الشعر، ويساعد ذلك في تقوية البصيلة وحمايتها من التكسر والسقوط.
  2. زيادة كثافة الشعر: سوف يفيد تناول البرسيم على شكل أقراص أو المشروبات الساخنة صحة الشعر، لأنه يساعد على زيادة كثافة الشعر ويساعد في الحفاظ على قوة الشعر ولمعانه.
  3. نمو الشعر: البرسيم يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ب 6 وفيتامين ج وفيتامين هـ، وكلها تساعد في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين تدفق الدم المؤكسد إلى بصيلات الشعر، مما يحفز نمو بصيلات الشعر.
  4. علاج الصلع: يمكن استخدام البرسيم لعلاج ومنع تساقط الشعر لاحتوائه على مادة السيليكا، وهي مادة مغذية تقلل من فقدان الشعر، وتحفيز نمو الشعر.
  5. حماية فروة الرأس من الأمراض: استخدامات بذور البرسيم للبشرة والشعر ترجع لأن البرسيم يقي من الأمراض الجلدية المهددة لفروة الرأس، مثل تساقط الشعر، وذلك بفضل مستوياته العالية من فيتامين C وفيتامين K، وكلاهما مضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا.

أضرار بذور البرسيم

من المحتمل أن يكون البرسيم آمنًا لمعظم الناس، ومع ذلك، فإن الاستهلاك طويل المدى لمنتجات بذور البرسيم الزائدة قد يسبب بعض الآثار الجانبية التي نقدمها لكم على النحو المبين أدناه:

يسبب مشاكل أثناء الحمل

قد يؤدي تناول الكثير من مكملات البرسيم أثناء الحمل إلى آثار ضارة، قد يسبب البرسيم تهيج أو تقلصات الرحم، لذلك يجب تجنبه أثناء الحمل.

تفاقم أمراض المناعة

قد يؤدي استخدام البرسيم على المدى الطويل إلى تفاقم أمراض المناعة الذاتية، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب البرسيم، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

التفاعل مع أدوية أخرى

قد تتفاعل مكملات البرسيم الحجازي مع بعض الأدوية، ولا يعرف مدى قوة هذه التفاعلات أو ما إذا كانت هناك حاجة لتعديل الجرعة أو تغيير العلاج.

طرق تناول بذور البرسيم

في حين أن الآثار الجانبية التي وضحنا أعلاه يمكن أن تكون مثيرة للقلق، فإن تناول بذور البرسيم بصورة سليمة، يمكن أن يحد من المخاطر.

بشكل عام هذه العشبة متوفرة كمكمل غذائي لاستخدامات بذور البرسيم للبشرة والشعر، أو على شكل ورقة أو براعم.

كما يمكنك تناول مكملات البرسيم الحجازي في شكل مسحوق أو على شكل أقراص، والتي تتوفر في متاجر الفيتامينات بالإضافة إلى العديد من متاجر الأطعمة الصحية، يمكنك أيضًا تناوله في شكل شاي أعشاب.

أين تباع بذور البرسيم

يمكنك شراء براعم البرسيم الطازجة من العديد من متاجر البقالة، وتعتبر براعم البرسيم الطازجة آمنة بشكل عام للأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة طبيعي، ويمكنك وضعها على السلطات أو الشطائر، ومع ذلك، هناك خطر التلوث البكتيري في أي متجر، لذلك قم بشراء البراعم أو البذور من المتجر ووضعها لتزرعها المنزل.

Advertisements

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن موضوع استخدامات بذور البرسيم للبشرة، ولكن نظرًا لوجود القليل من الأبحاث حول تناول الإنسان بذور البرسيم أو أوراقه أو مستخلصاته، فمن الصعب التوصية بجرعة آمنة أو فعالة، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناوله، وعدم تناوله لفترات طويلة من الزمن.

Advertisements