علاج الصلع بـ ٥٠ وصفة ستعالجه بالتأكيد

ان كنت تشتكي من الصلع نحن اليوم نقدم لك طرق علاج الصلع بأكبر مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تفيدك في وقف تساقط الشعر وأستمرار الصلع . يعتبر الصلع من أكثر مشاكل  الشعرشيوعا التى يواجهها الرجال ، هى فى الواقع الحالة التى يجد الشخص فيها رأسه بلا شعر أو القليل جدامن الشعر ، إسمها الفنى هو داء الثعلبة ، الشكل الأكثر تطرفا للثعلبة أو الصلع هو الثعلبة الشاملة ، والتى يفقد فيها الشخص شعررأسه بالكامل ، بصفة عامة ، وتعرف بفقدان الشعر ، ويعتقد أن الإنسان العادى يفقد مايقرب من 250 شعرة حين يغسل رأسه .

أسباب الصلع

يحدث الصلع أساسا بسبب إنسداد بصيلات الشعر ، وهذه هى المشكلة الأكثر وضوحا لدى الرجال ، والتى يمكن أن تسببها عدة أشياء ، أو مزيج من العوامل المشتركة الموضحة أدناه :

  • التغيرات الهرمونية
  • الشيخوخة
  • الوراثة
  • نقص الحديد والبروتين
  • فقدان الوزن بسرعة
  • الإستهلاك المفرط لفيتامين (أ)
  • عدوى فروة الرأس
  • تحديد النسل بحبوب منع الحمل
  • صدمة
  • تناول المخدرات
  • القلق والتوتر
  • الحمل
  • إنقطاع الطمث
  • مرض فتاك مثل السرطان
  • قصات الشعر الضيقة
  • إضطرابات الغدة الدرقية
  • التغيرات فى النظام الغذائى
  • الإستخدام المفرط للتجفيف وآلات فرد الشعر
  • مرض قصيرأو طويل الأجل
  • الظروف الطبية مثل فقر الدم
  • المنشطات.

العلامات والأعراض
الصلع هو الحالة التى يواجه فيها الشخص فقدان مفرط للشعر، فقدان كثير للشعر ثم تبدأ بقع صلعاء فى الظهور على الرأس ، الأعراض الأخرى للصلع هى كما يلى :

  •  إنحسار خط الشعر
  •  ترقق الشعر
  •  سقوط الشعر على الوسادة أو أثناء الغسيل أو التمشيط
  •  ظهور بقعة دائرية صلعاء أعلى قمة الرأس
  • فقدان شعر الجسم بأكمله
  • فقدان سريع للشعر
  • فقدان سريع للوزن
  • إجهاد
  • فقدان غير مكتمل للشعر على فروة الرأس
  • مشاكل فى الأظافر ، مثل ظهور بقع بيضاء ، خدوش ، خشونة

علاج الصلع

كيف نوقف تساقط الشعرأو الصلع ؟ للحد من الصلع ، بعض الناس عادة يقومون بزيارة الطبيب لإجراء بعض العمليات الجراحية ، ولكن هذه العمليات الجراحية وهذا النوع من العلاجات للشعر غالية جدا ، فبدلامن إنفاق مبلغ كبير جدا من المال فى هذه العمليات الجراحية ، حاول تجربة بعض طرق العلاج المنزلى البسيطة ، والتى يسهل تطبيقها ، فقط من خلال طرق العلاج الطبيعية الآتية لمنع الصلع :

Advertisements

علاج الصلع بزيت الخروع

زيت الخروع هوأحد طرق العلاج الطبيعية للصلع ويعمل بمثابة مرطب ، وقد تم إستخدامه لعلاج كثير من مشاكل الشعر فضلا عن مشاكل البشرة ، كل ماهومطلوب منك القيام به هو صب بعض زيت الخروع فى راحة يدك وتدليك رأسك به بلطف ، هذا سوف يساعد فى تغذية شعرك وتعزيزنموه .

علاج الصلع بالحمص الأحمر وبازلاء الحمام

يصبح الحمص الأحمرأكثرفاعلية عندما يضاف الى بازلاء الحمام لعلاج الصلع ، تحتاج الى عمل عجينة رقيقة بعد طحن الحمص والبازلاء ، ضع العجينة على المنطقة المصابة لكى ترى أثرها بعد ذلك .

علاج الصلع بهلام الألوة فيرا

كونه نبات عشبى ، هوأكثرالعلاجات المنزلية فعالية ، فهو يستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية ، فهويساعد فى نمو الشعر طبيعيا ، لعلاج الصلع ضع بعض هلام الصبار على الرأس والتدليك بلطف ، إن الأنزيمات الموجودة فى الصبار تفتح بصيلات الشعر المسدودة ، وسوف تضع حدا لتساقط الشعر أيضا .

علاج الصلع بزيت جوز الهند

هوأحد طرق العلاج الطبيعية لعلاج الصلع ، ببساطة ضع بعضا من زيت جوز الهند على رأسك مع التدليك بلطف ، زيت جوزالهند يحفزبصيلات الشعر، أترك زيت جوز الهند خلال الليل على شعرك وفى الصباح قم بغسله ، تستطيع كذلك إضافة بعض قطرات من عصير الليمون الى زيت جوز الهند ، ولمنع تساقط الشعر قم بتدليك الرأس بهذا المزيج .

علاج الصلع بالفلفل الأسود

دواء آخر لعلاج الصلع هو الفلفل الأسود ، يوفرهذا المكون الأساسى فوائد سحرية ، تحتاج الى إعداد عجينة ملساء ناعمة عن طريق سحق بعض بذورالفلفل الأسود وبذورالليمون ، وضع هذه العجينة مباشرة على فروة رأسك وإنشرها بالتساوى .

علاج الصلع ببذور الحلبة

بذور الحلبة فعالة جدا فى علاج الصلع ، كل ماعليك القيام به هوطحن بعض بذورالحلبة لتشكيل عجينة ناعمة ، ضع هذه العجينة على فروة الرأس ، خاصة البقع الصلعاء ، إتركه لمدة ساعة واحدة ، خلال هذه الساعة سوف تمتص فروة الرأس عجينة بذورالحلبة ، إشطفها بالماء

علاج الصلع بالليمون

الليمون هو العلاج الأكثرشيوعا لمشاكل الشعر ، مثل تساقط الشعر، والقشرة وطاقية المهد  والشعرالجاف .. الى آخره ، لمقاومة الصلع يمكن إستخدام عصيرالليمون مع مختلف الزيوت
يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصيرالليمون الى ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ، نشر هذا المزيج على فروة الرأس يعزز نمو الشعر الصحى .
يمكن إستخدام عصير الليمون مع هلام الألوة فيرا ، مجرد إضافة عصيرالليمون وهلام الصبار بنسبة 3:1 ويقلب جيدا ثم يوضع على الرأس ويترك لمدة 15دقيقة ، بعد الوقت المحدد يشطف الشعر بشامبوخفيف ، للحصول على أفضل النتائج يطبق هذا الأسلوب 3مرات أسبوعيا .

علاج الصلع بأوراق الشمندر

أوراق الشمندرهى علاج رائع ضد الصلع ، تغلى بعض أوراق الشمندرفى الماء ، عندما تصبح أكثر ليونة ، إطحنهم وأثناء عملية الطحن قم بإضافة بعض الحناء ، ضع هذه العجينة على الرأس
ويترك لبعض الوقت ، ثم يغسل بالماء الفاتر .
يمكن أيضا عمل عجينة بسحق أوراق الشمندرمع الكركم الخام وإضافة بعض الماء لصنع عجينة ناعمة ، وتدلك به فروة الرأس .

علاج الصلع بالبصل

الكبريت الموجود فى البصل يساعد فى تنشيط الدورة الدموية ، كما أنه يساعد فى علاج الصلع ببساطة أستخرج العصيرمن بعض البصل بسحقه أوفرمه ، وقم بمزجه مع قليل من العسل ثم
قم بوضع المزيج على فروة الرأس ، عصير البصل يساعد فى قتل البكتيريا الضارة والفطريات فى فروة الرأس ، يمكنك أيضا فرك البصل الخام فى المناطق المتضررة مرتين يوميا لمدة تتراوح بين 12و15 دقيقة .

علاج الصلع بالزبادى

الزبادى مكيف طبيعى للشعر ، وهومفيد فى علاج الصلع وتساقط الشعر، وذلك لكونه مادة غذائية غنية بالبروتين ، فالزبادى يمنع تساقط الشعر ، ببساطة يوضع الزبادى على الرأس كغطاء ، يمكن أيضا تدليك فروة الرأس بالزبادى لمدة 15 دقيقة .
ببساطة تناول كوب من الزبادى بإنتظام يعزز نمو الشعر .

علاج الصلع بالعسل

العسل علاج طبيعى لمشاكل الشعر ، مثل تساقط الشعر ، وجفاف الشعر، والصلع ، و غيرذلك
عليك فقط خلط ملعقة واحدة من مسحوق القرفة وملعقتين من العسل ، وملعقتين من زيت الزيتون الدافىء ، ويوضع هذا المزيج على المنطقة المصابة ، ويترك لمدة 20دقيقة ثم يشطف بماء نظيف .
يمكنك أيضا إضافة ملعقة من العسل الى ربع كوب من عصير البصل وتدلك فروة الرأس بلطف بهذا الخليط .
يمكن أيضا إستخدام العسل مع صفار البيض لتحفيز نمو الشعر، يمزج بعض العسل مع صفارالبيض وتدلك به فروة الرأس ويشطف بالماء بعد 30 دقيقة .
لمنع تساقط الشعر، تضاف بضع قطرات من عصير الليمون الى العسل وتوضع على الرأس .
يمكن أيضا أن يستخدم العسل مع الثوم لعلاج الصلع ، تصنع عجينة من خلال سحق الثوم وإضافته الى العسل .

علاج الصلع بالكافور

هذه العشبة العطرية هى أفضل علاج طبيعى للصلع ، تضاف 4ملاعق من اللبن الرائب فى وعاء ثم يضاف 4 ملاعق كبيرة من الكافور ، يخلط المزيج جيدا ثم يوضع على الرأس .
يمكن أيضا إضافة ملعقة من الكافور مع نصف لترزيت جوز الهند ، تدلك فروة الرأس بهذا المزيج قبل الذهاب الى النوم ، وسوف يساعد فى منع تساقط الشعروإنتشار قشرة الرأس .

علاج الصلع بأوراق الكزبرة

الكزبرة علاج طبيعى للصلع ، تؤخذ بعض أوراق الكزبرة الطازجة وتسحق لتشكيل عجينة مناسبة ، وتوضع هذه العجينة على الرأس ، يمكن أيضا وضع عصير أوراق الكزبرة على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر .

علاج الصلع بعرق السوس واللبن

عرق السوس والحليب معا يصبحان علاج طبيعى للصلع ، كل ما عليك القيام به هو صب 4
ملاعق من الحليب فى وعاء ثم إضافة ملعقتين من العرق سوس ويقلبان جيدا مع إضافة قليل من الزعفران مع هذا المزيج ، ضع هذا المزيج على المنطقة المصابة مغطيا بقع الصلع ، وتترك طوال الليل وسوف تدهشك النتائج .
يمكن أيضا إستخدام جذور عرق السوس بدلامن مسحوق السوس .

علاج الصلع بعصير السبانخ

السبانخ هو واحد من أفضل الخضروات الورقية المستخدمة لعلاج الكثيرمن المشاكل الصحية  بما فى ذلك السرطان ، لعلاج الصلع تحتاج الى إستخراج العصيرالطازج من السبانخ وشربه .
السبانخ غنية بالفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميجا3 الدهنية .

علاج الصلع بعصير الخس

هذا العلاج يقترح شرب عصير الخس بإنتظام لتعزيز نمو الشعر ، وكماهو معروف أيضا للمحافظة على بنية صحية للشعر ، مزيج من الخس وعصيرالسبانخ فعال جدا فى علاج مشكلة تساقط الشعر .

علاج الصلع بعصير الكشمش(عنب الثعلب)

عنب الثعلب أونبات الكشمش هوو احد من أكثرالعلاجات شيوعا لعلاج تساقط الشعر، يوصى معظم الناس بنبات الكشمش لعلاج مشاكل الشعرالمختلفة ، يتم عمل مزيج من عصيرالليمون وعصيرعنب الثعلب بنسب متساوية وتوضع على فروة الرأس مع تغطية بقع الصلع .
تقطع بضع ثمرات من عنب الثعلب الى قطع صغيرة وتجفف فى الظل ، يتم غلى قليل من زيت جوزالهند وتوضع تلك القطع المجففة فيه ، يسخن هذا الخليط حتى درجة الغليان وحتى تتحول الأجزاء الصلبة الى اللون الداكن ، تدلك فروة الرأس بلطف بهذا الزيت .
ينقع الكشمش المجفف فى الماء ليلة كاملة ، تغسل ضفائرالشعربهذا الماء .
يمكنك أيضا إستخدام مسحوق عنب الثعلب كمادة لتقوية الشعر، إغلى كوب من الماء ثم أضف إليه ملعقتين من مسحوق عنب الثعلب ويقلب جيدا لعمل عجينة ناعمة ، ثم يضاف الى هذه العجينة ملعقة من العسل وملعقتين من الزبادى وتقلب هذه العجينة جيدا ، وتدلك بها جذور الشعرو الضفائر، ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الشعر .

علاج الصلع بزيت الخردل

لعلاج مشكلة الصلع ، تحتاج الى غلى كوب من زيت الخردل ثم إضافة 4ملاعق كبيرة من أوراق الحناء ، يتم تدليك فروة الرأس بهذا الزيت خصوصا البقع الصلعاء .
يمكنك أيضا إستخدام زيت الخردل مع بقايا التبغ ، فقط إسحق بقايا التبغ المتبقية بعد تدخين الشيشة ، أضف هذا المسحوق الى زيت الخردل المغلى ، ثم دعه حتى يبرد بشكل طبيعى ، دلك بلطف الأماكن المتضررة .

Advertisements

علاج الصلع بالحناء الأحمر

الحناء الأحمر علاج فعال جدا لعلاج تساقط الشعر ، تنشر الحناء على فروة الرأس وتغطى بالتساوى بقع الصلع ، وتترك لمدة ساعة واحدة ثم يشطف الشعربالماء ، للحصول على أفضل النتائج تكررهذه العملية كل 15 يوم .

علاج الصلع بزيت اللوز

لمنع تساقط الشعرزيت اللوزهو الحل الأمثل ، يمزج بعض زيت اللوزمع زيت الخروع ، تدلك فروة الرأس بهذا المزيج ، يمكن تدليك فروة الرأس مباشرة بزيت اللوز، إنه خفيف جدا ويساعد فى تقوية الشعر ، وهو يعزز نمو الشعر .

علاج الصلع بعصير الكانتا كاريكا

يقترح هذا العلاج إضافة بعض قطرات من عصيرالكانتاكاريكا الى قليل من العسل ، يستخدم هذا المزيج لعلاج تساقط الشعر، وللحصول على نتائج فعالة ، يوضع هذا الخليط على الرأس بصفة منتظمة .

طهو مكونات طبيعية
لكى تعد هذه المكونات الطبيعية نحتاج الى ملعقتين من نبات الكشمش( عنب الثعلب ) وعدد 2 بيضة مع إضافة الشيكاكيا وصابون الجوز ، تخلط جميع المكونات السابقة وتوضع على فروة الرأس ، وتترك لمدة 30 دقيقة ، ثم يشطف الشعربشامبو خفيف ، للحصول على نتائج فعالة يستخدم هذا العلاج 3مرات إسبوعيا .

علاج الصلع بصفار البيض

يتم مزج صفار البيض مع بعض العسل ، ويتم وضعها على البقع الصلعاء ، وتترك لمدة 30 دقيقة ، ثم تشطف ، سوف يقوى هذاالعلاج شعرك ، يمكن أيضا وضع صفارالبيض العادى على فروة الرأس ، يضرب صفارالبيض حتى يصبح قوامه ناعما كالكريمة ، ويوضع على الرأس لمدة نصف ساعة ، ثم يغسل الشعربالماء البارد .

علاج الصلع بالكركديه

للكركديه خصائص مجددة تساعد فى تغذية ومنع تساقط الشعر ، تضاف بعض أزهار الكركديه الطبيعى الى كوب من الماء المغلى ، بعد أن يبرد يقلب ويضاف اليه بضع قطرات من عصير الليمون ، ثم يتم وضعه على أماكن الصلع ، يغسل الشعربالشامبو ويكرر هذا العلاج .

علاج الصلع بأوراق إبرة الراعى

أوراق إبرة الراعى هى أيضا فعالة ضد الصلع ، المطلوب هو غلى بعض أوراق إبرة الراعى فى الماء لمدة 10 دقائق ، وبعد أن يبرد يوضع على فروة الرأس والبقع الصلعاء ، كمايمكن غسل الشعر بهذا المحلول .

علاج الصلع بأوراق الكارى

أوراق الكارى هى أيضا علاج فعال ضد الصلع ، يقترح هذا العلاج غلى أوراق الكارى فى زيت جوزالهند ، حتى يتحول الخليط الى اللون الأسود ، يصفى لإزالة الأوراق ، ثم تدلك فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر .

علاج الصلع بقرع الأفعى

كونه مضاد حيوى طبيعى فقرع الأفعى مفيد فى علاج الصلع ، فالمطلوب هوإستخراج عصيرقرع الأفعى ووضعه على فروة الرأس ، وتغطى به بقع الصلع .

علاج الصلع بعصير نبات القطيفة

لعلاج الصلع ، يستخرج بعض العصير من نبات القطيفة ، ويوضع هذاالعصيرالطازج على جذور الشعر ، وخصوصا على البقع الصلعاء ، هذاالعصير العشبى قطعا سوف يعززنمو الشعر .

علاج الصلع ببذور زيت الزيتون والكمون

بذورالكمون علاج طبيعى لتساقط الشعر، تحتاج فقط الى إضافة ملعقة من بذورالكمون فى نصف كوب من زيت الزيتون ، يخلط المزيج جيدا ثم تدلك به فروة الرأس بلطف .

علاج الصلع بخل التفاح

خل التفاح هو محلول مدهش لعلاج الصلع ، كل ما تحتاجه هو أن تغسل رأسك به ، إنه يعمل بمثابة مكيف طبيعى ويمنع تساقط الشعر ، يمكن أيضا وضع خل التفاح على فروة الرأس والشعر وتركه طوال الليل ، ويتم غسله فى الصباح ، هذا يفتح بصيلات الشعر المسدودة ويقوى جذورالشعر .

علاج الصلع بزيت زهر العطاس

زيت زهرة العطاس وسيلة فعالة لمقاومة تساقط الشعر ، يؤخذ زيت زهرة العطاس من أوراق الزهرة ، والتى تحتوى على خصائص مضادة للإلتهابات ، مجرد تدليك الشعربزيت زهرالعطاس ، يعمل هذا الزيت على نحو فعال على بصيلات الشعرالمسدودة .

علاج الصلع بعصير البرسيم

عصيرالبرسيم علاج قوى لعلاج سقوط الشعر، عندما يتم مزجه مع مختلف العصائرالنباتية الأخرى ، يصبح العلاج أكثرفعالية لعلاج الصلع ، المطلوب إضافة عصيرالبرسيم مع الكزبرة أوالخس أوعصيرالسبانخ ، يخلط هذا المزيج جيدا ثم يشرب بإنتظام .

علاج الصلع بالموز

الموز ليس جيدا فقط لعلاج مشاكل الجلد ولكن أيضا لعلاج العديد من مشاكل الشعر ، مثل تساقط الشعر والقشرة ، والتقصف ، جفاف الشعروغيرها ، لعلاج الصلع نحتاج الى إعداد مخلوط مضروب جيدا فى الخلاط من الموزوالعسل والزبادى ولبن منزوع الدسم ، ويشرب هذا المزيج .
تستطيع أيضا إعداد قناع لتنشيط الشعربمساعدة الموزوالأفوكادو ، وذلك عن طريق هرس ثمرتى موزمع إضافة 2ملعقة طعام من العسل و3ملاعق كبيرة من اللبن كامل الدسم و3ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ، ثم يتم مزج هذه المكونات جيدا ، ثم يوضع هذا الخليط على فروة الرأس وفروع الشعر ، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافىء .

علاج الصلع بمسحوق القرفة

مسحوق القرفة مفيد ضد الصلع ، يتم عمل عجينة بإضافة ملعقة من مسحوق القرفة وملعقة واحدة من العسل وزيت الزيتون ، تدلك به فروة الرأس بلطف وبعد 15 دقيقة يشطف بالماء .

علاج الصلع بصودا الخبز

لعلاج الصلع يؤخذ 2-3أكواب من الماء الدافىء ويضاف 2ملعقة من صوداالخبز ويقلب المزيج حتى تنحل الصودا وتذوب تماما ، ويستخدم كالشامبو، يسكب على الرأس ويدلك بلطف .
يمكن أيضا إعداد قناع مصفى بمساعدة الصوداوعصيرالليمون ، يتطلب الأمرخلط ملعقتين من صودا الخبزمع 3-4قطرات من عصيرالليمون ، ثم يوضع هذاالخليط مع ربع كوب من  الشامبو العضوى ، ويمزج جيدا ويستخدم كالشامبو العادى ، للحصول على نتائج فعالة يستخدم هذا الأسلوب مرة كل 4 أسابيع .

علاج الصلع بالشوفان

الشوفان طعام غنى بالألياف مما يساعد فى مقاومة الصلع ، ويمنع تساقط الشعر، إستهلاك دقيق الشوفان على أساس منتظم ، فهو غنى بفيتامين  Cوأحماض أوميجا 3الدهنية والتى تقاوم مشاكل الشعربما فى ذلك الصلع ، ولكى يكون أكثرفائدة يضاف إليه بعض قطع من القرع والتوت والمكسرات .
إذا كان أحد الأشخاص يعانى من سقوط شعر غير طبيعى بعد تناول دقيق الشوفان ، يجب حينئذ استشارة الطبيب .

علاج الصلع بزيت EMU

زيت EMU فعال ضد تساقط الشعر، والمستحلب المستخرج منه هو علاج طبيعى فعال لتساقط الشعر ، مجرد مزج كمية من هذا الزيت بقليل من الماء ثم تدلك به فروة الرأس بلطف
يمكن أيضا تدليك الرأس به مباشرة ثم تغطية الرأس بقبعة من القش وتترك طوال الليل ، ثم يغسل الشعر بالشامبو .

علاج الصلع بأوراق الروزمارى

يتم غلى بعض الأوراق الجافة من إكليل الجبل فى مقداركوب من الماء لبعض الوقت ، بعد الغليان يصفى السائل من الأوراق ، ثم يستخدم لشطف الشعر، يعمل إكليل الجبل بكفاءة ضد تساقط الشعر، كما يعززنشاط الدورة الدموية .
كما يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الكافور وزيت اللافندر وعصيرالليمون فى ماء الروزمارى أوالشاى ، ثم تغمس كرة من القطن فى هذا المحلول وتدلك به المناطق المصابة .
لنمو الشعر يمكن أيضا إستخدام زيت إكليل الجبل ، بإضافة أونصة واحدة من زيت بذورالعنب فى ملعقتين من زيت إكليل الجبل ، والتدليك بلطف على فروة الرأس ، ثم تترك لبضع دقائق .
يمكن أيضا إضافة  4 قطرات من زيت خشب الأرز وستة قطرات من زيت إكليل الجبل فى
4ونصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا ويخلط المزيج جيدا وتدلك به فروة الرأس بلطف .

علاج الصلع بمزيج الأعشاب (Bhringrai-Dashmoola-and Jatamansi  )

إنها لحقيقة أن غسيل الشعر بمسحوق الأعشاب يستطيع حماية صحة الشعر، ولإعداد خليط الأعشاب ، نحتاج الى مزيج من الأعشاب المذكورة أعلاه بنسبة 4:5:3 بعد خلط المساحيق العشبية يضاف بعض حليب الماعزلعمل عجينة ، وتوضع على فروة الرأس لبعض الوقت ثم تشطف بالماء .

علاج الصلع ببودرة الأملج

لمنع تساقط الشعرأوالصلع ، تعد عجينة من مسحوق الأملج وهلام الصبار، وتدلك به فروة الرأس ثم تشطف بالماء ، للحصول على نتائج فعالة ، يمارس هذا العلاج مرة كل 3 أسابيع .

علاج الصلع بزيت بذورSagvan

لعلاج تساقط الشعر هذا الزيت فعال جدا ، كل ما عليك القيام به هو تدليك فروة الرأس بهذا الزيت ، وسوف يحفز نمو الشعر .
مسحوق بذور Shana
عندما يخلط هذا المسحوق مع زيت جوزالهند الطبيعى أوأى زيت أساسى آخر، يصبح مزيجا قويا لعلاج تساقط الشعر، تخلط جميع المكونات جيدا لعمل معجون ناعم ، ثم تدلك به فروة الرأس ، وتترك لمدة 15دقيقة ثم يشطف الشعربالماء .
يمكن أيضا إستخدام زيت الخروع بدلامن زيت جوز الهند لعمل عجينة ناعمة ، المطلوب هومزج هذا المسحوق مع زيت الخروع الدافىء ، وتدلك به فروة الرأس مباشرة ، ويترك لمدة 30دقيقة ويشطف بشامبو خفيف ، للحصول على نتائج فعالة يمارس هذا العلاج مرتين أسبوعيا .

علاج الصلع بالشاى الأخضر

الشاى الأخضرهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية مع العديد من الفوائد الصحية الأخرى لإعداد
الشاى الأخضريوضع 2كيس من الشاى فى كوب من الماء المغلى ، وعندما يبرد ، يدلك بهذا الشاى فروة الرأس ، مع تغطية المنطقة المصابة ، يترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء ، المواد المضادة للأكسدة الموجودة بالشاى تعززنمو الشعر وتقاوم الصلع .

علاج الصلع بحليب جوز الهند

زيت جوزالهند مفيد فى تغذية الشعروالحد من تساقطه ، يوصى هذاالعلاج بطحن قطع جوزالهند وإستخراج حليب جوزالهند عن طريق عصرالمعجون المستخرج بعد عملية الطحن ، تدلك فروة الرأس بهذا الحليب ، وتترك لمدة20دقيقة ، للحصول على نتائج أفضل تدلك فروة الرأس بهذا الحليب مرة كل أسبوع .

علاج الصلع بالنيم

النيم هو واحد من أكثرالنباتات العشبية الشافية ، وهوالأكثرإنتشارا لعلاج العديد من مشاكل الجلد فضلا عن مشاكل الشعر .
لعلاج الصلع يتطلب الأمر عمل معجون من مسحوق أوراق النيم ، قم بخلط مسحوق أوراق النيم
مع عصيرالصبار الطازج ، مع بضع قطرات من  نبات الصبار العشبى مع التقليب جيدا ، تدلك بهذه العجينة جذورالشعر وتغطى المناطق المصابة ، تغسل بالماء بعد30دقيقة ، للحصول على أفضل النتائج تمارس هذه العملية مرتين أسبوعيا .
يمكن أيضا إستخدام عصير النيم لعلاج الصلع أوتساقط الشعر ، المطلوب هو غلى بعض أوراق النيم الطازجة فى الماء ، وتغلى حتى تفقد نصف كمية الماء ، وعندما يبرد يغسل به الشعر
وتتبع هذه الطريقة مرتين فى الأسبوع .

علاج الصلع بمشروب منزلى الصنع

للتقليل أوللقضاء على تساقط الشعر ، يمكنك إعداد مشروب طبيعى بالمنزل ، كل ما يتطلبه الأمرهو ملعقة صغيرة من الفلفل فى 30-40 مليجم من الكحول ويقلب جيدا ثم يضاف اليه بعض الماء ويغسل به الشعر .

علاج الصلع بصلصة تاباسكو

هل يمكن لصلصة تاباسكوأن تكون فعالة فى علاج الصلع ؟ نعم فإنه يعطى نتائج جيدة ، فقط تضاف بضع قطرات من صلصة تاباسكو الى الشامبو العادى ، يخلط المزيج جيدا ثم يغسل به الشعر .

علاج الصلع بالمانجو الخام

تنقع قطع المانجو فى أى زيت طبيعى وتترك منقوعة لمدة سنة واحدة على الأقل ، ثم يتم تدليك منطقة الصلع بهذا المزيج ، للحصول على أفضل النتائج تستخدم على أساس منتظم .
بدلا من قطع المانجو يمكن إستخدام لب المانجو الخام .

علاج الصلع بالداتورة
لعلاج الصلع ، تثبت الداتورة فائدتها ، تؤخذ ثمرة داتورة لينة وتسحق لعمل عجينة مع إضافة القليل من الماء ، ثم توضع على المنطقة المصابة .

ممارسة التمرينات الرياضية
بصرف النظرعن إستخدام مختلف المكونات الطبيعية لعلاج تساقط الشعرأوالصلع ، يمكن ممارسة بعض التمرينات الرياضية التى تساعد أيضا فى تعزيز نموالشعر ، مجرد فرك أظافر أصابع يدك اليمنى مع أظافرأصابع يدك اليسرى مع بعضها البعض ، هذاواحد من أكثرالعلاجات فاعلية للصلع .

ملاحظة : لاتفرك ظفرالإبهام لأنه يحفزنمو الشارب واللحية ، تجنب هذا التمرين أثناء فترة   الحمل .

Advertisements