ما الذي يسبب حساسية الشعب الهوائية احذر وتجنبه

حساسية الشعب الهوائية
Advertisements

ما الذي يسبب حساسية الشعب الهوائية ؟ سؤال يتساءل العديد من الأشخاص الذين يعانون من وجود التهابات في القصبة الهوائية، وقد تحدث هذه الالتهابات نتيجة البكتيريا أو الإصابة ببعض الفيروسات الضارة، بالتالي فأن هذه الحالة المرضية تنتشلا عادةً في فصل الشتاء نتيجة البرد وانتشار المكروبات والجراثيم والإنفلونزا بين العديد من الأشخاص، وهو ما يجعل البكتيريا تنتشر بشكل أسرع، بالإضافة إلى أن حساسية الشعب الهوائية من الأمراض التي تعد معدية بالتالي يجب عليك إذا كنت مصاب بهذا المرض أن تقوم بعزل نفسك حتى لا يصاب بالمرض أي شخص آخر من أفراد عائلتك، كما أن هذا المرض من الأمراض التي يتم علاجها بسرعة ولا تسترق وقت كبير في الشفاء.

ما الذي يسبب حساسية الشعب الهوائية ؟

قد يود  بعض  المرضى معرفة الأسباب الحقيقية،  التي تتسبب في حدوث حساسية الشعب الهوائية ومن أهم الأسباب هي:

  • في البداية قد تلاحظ أنك تعاني من نزلة برد قد تبلغ حدتها لتذهب إلى طبيبك الخاص ليقول لك أنك تعاني من مصاب بالتهاب الشعب الهوائية، وهذا لأن الفيروسات الموجودة في حالة البرد والتي قد تسبب فيه، بالتالي عندما تنتشر الفيروسات ف الشعب الهوائية وتنتقل إلى الرئة يحدث الالتهاب.
  • كما أن هناك ثلاث أنواع من البكتيريا الضارة التي قد تكون السبب في حدوث الالتهاب ومن بينها، بكتيريا (بكتيريا المستدمية النزلية، الموراكسيلة النزلية، العقدية الرئوية).
  • بالإضافة إلى التدخين فهو سبب رئيسي لحدوث حساسية الشعب الهوائية والتهابها عند الكثير من الأشخاص، وهذا لأن التدخين يضعف الطبقة الحامية للرئة بالتالي عند الإصابة بالفيروسات فأنها تحدث التهاب في الرئة بسهولة.
  • والتهاب الشعب الهوائية المتكرر قد يؤدي في العديد من الحالات إلى حدوث التهاب الشعب الهوائية المزمن، وفي تلك الحالة قد يؤثر الأمر على صحتك بشكل كبير لهذا يجب عليك الذهاب إلى الطبيب إذا كنت تعاني من كحة مستمرة.

التهاب الشعب الهوائية علاج

بعد أن تمكنت من معرفة أسباب حدوث حساسية الشعب الهوائية قد تتساءل عن أنواع العلاج التي يجب تناولها في تلك الحالة،  حتى تتعالج من هذا المرض، بالإضافة إلى وجود العلاجات المنزلية التي يفضلها بعد الأشخاص، ولكنها لا تغنيك عن زيارة الطبيب:

  • عند إصابتك بمرض التهاب الشعب الهوائية فيجب عليك أن تأخذ قسط كبير من الراحة وهذا، لأن جسمك أثناء محاربة البكتيريا والفيروسات الموجودة فيه قد يشعر بالتعب الشديد، لهذا يجب عليك أخذ قسط كافي من الراحة.
  • عند إصابتك بالتهاب الشعب الهوائية قد ينصحك الطبيب بشرب الكثير من السوائل،أي شخص آخر من أفراج وهذا لأن جسمك في تلك الحالة قد يصبح أكثر عرضة إلى الجفاف، بسبب ارتفاع درجة حرارة جسمك بالإضافة إلى أن ضربات قلبك في تلك الحالة تكون متسارعة جداً.
  • من المهم إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية بسبب التدخين، فيجب عليك أولاً أن تقوم بالإقلاع عن التدخين على الفور، كما يجب أن تبتعد أيضاً عن أي شخص يقوم بالتدخين بجانبك.
حساسية الشعب الهوائية

حساسية الشعب الهوائية

الفرق بين التهاب الشعب الهوائية والكورونا

قد يخلط الأمر على العديد من الأشخاص حيث يظنون أن التهاب الشعب الهوائية هو الإصابة بالكورونا لهذا يجب توضيح الفرق بينهما، لهذا إليك الفرق بين حساسية الشعب الهوائية والإصابة بكورونا:

  • في البداية يجب عليك أن تتعرف على أعراض الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية وهي: الشعور بألم شديد في الصدر أثناء التنفس أو العطس أو الكحة، بالإضافة إلى أن الالتهاب الرئوي عند كبار السن قد يؤدي إلى حدوث تشويش عقلي بسيط.
  • بالإضافة إلى وجود بلغم مع الكحة الشديدة، التعب الشديد وفي بعض الأحيان ارتفاع درجة الحرارة أيضاً، مع التعرق والقشعريرة.
  • بينما تشمل أعراض الكورونا على: الحمى والجفاف الشديد أثناء السعال، شعور بألم في العضلات شديد جداً،الصداع الشديد مع فقدان حاسة الشم والتذوق، الغثيان والقيء في بعض الأحيان، حدوث إسهال شديد مع وجود احتقان وسيلان في الأنف.
  • بالتالي قد تختلف أعراض حدوث حساسية الشعب الهوائية عن أعراض حدوث الكورونا، بالتالي إذا شعرت أي من الأعراض التي ذكرناها لك في الحالتين يجب عليك التوجه إلى الطبيب.

روشتة التهاب الشعب الهوائية

يشمل العلاج الطبي لحالات الحساسية المزمنة للشعب الهوائية على بعض الأمور من أهمها:

  • موسعات الشعب الهوائية: وتشمل هذه العلاجات على توسيع القصبة الهوائية في الرئة حتى يتمكن المريض من التنفس بشكل طبيعي، وقد يشمل هذا النوع من الأدوية على أدوية قصيرة المدة يكتبها الطبيب لك في خلال مدة معينة من ثم لا تتناولها مرة أخرى، وأدوية تستمر طويلة المفعولة تستمر معك مدة طويلة من الوقت وقد تضطر إلى استخدامها مدى الحياة.
  • العلاج بالأكسجين: وهذا لأن المريض في تلك الحالة قد يحتاج إلى الأوكسجين حتي يتمكن من التنفس،وحتى يحتوى الدم على نسبة كافية من الأكسجين.
  • العلاج من خلال التطعيمات الخاصة بالإنفلونزا، وهذا لأن هناك احتمال تزايد إصابة الرئتين بالبكتيريا والفيروسات من ثم فأن التطعيمات تحمي من الإصابة.

علاج التهاب القصبات الهوائية بالأعشاب

يوجد في المنزل العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تفيد مرضى حساسية الشعب الهوائية بالتالي إليك أشهر الأعشاب التي يمكنك استخدامها:

  • في البداية يمكنك استخدام الثوم وهذا لأن الثوم يحتوي على العديد من المركبات المفيدة من بينها مركب الأليسين والذي يعمل على علاج للالتهابات، بالتالي يمكنك تناول الثوم نيء أو وضعه في أحدى الوجبات التي تفضلها.
  • كما يمكنك الغرغرة بالماء والملح وتعتبر هذه الوصفة من أشهر الوصفات الطبيعية التي يستخدمها العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية، وهذا لأنها تعمل على تخفيف الالتهابات الحلق بالإضافة إلى أنها تساعدك على التخلص من المخاط الموجود في الحلق ويتسبب في غلقه.
  • الزنجبيل أيضاً من الأعشاب التي تحتوي على مضادات الالتهاب والتي أشارت الدراسات إلى أنها تساعد في تخفيف أعراض حساسية الشعب الهوائية عند الكثير من المرضى، بالتالي يمكنك شرب شاي الزنجبيل أو وضعه أيضاً في الطعام الذي تفضله.
  • استنشاق بخار الماء هذه الوصفة أيضاً من الوصفات التي يستخدمها الكثير من الأشخاص حتى يقوم بتخفيف المخاط وخروجه بسهولة جداً، كما أن بخار الماء يساعد على تهدئة العضلات وتخفيف السعال أيضاً، بالتالي قم بغلي بعض الماء في أي وعاء تريده من ثم ضعه على الطاولة من ثم قم باستنشاق البخار ولكن عليك الحذر حتى لا تحرق نفسك.
  • لمدة 10 دقائق فقط، كما أن مشروب العسل والليمون من أفضل المشروبات الطبيعية التي تساعد على تقليل والتخفيف من التهاب الحلق والسعال والتخلص من المخاط، من خلال وضع عصرة ليمون على كوب ماء ساخن وإضافة معلقة من العسل ثم يتم شربه. ويمكنك تكرار تلك العملية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

الخاتمة:

في النهاية، حساسية الشعب الهوائية من الأمراض التي يتم معالجتها بسهولة فلا داعي للقلق حيال الأمر، ولكن يتطلب هذا المرض أن تلتزم بما سوف يقوله لك الطبيب والإقلاع عن التدخين في حالة إذا كنت مدخن، كما أن الأعشاب التي ذكرناها لك سوف تساعدك مثيراً في تحسين حالتك الصحية لهذا يجب عليك تناولها بانتظام، ولمعرفة أي أعراض أخرى قم بترك تعليق بالمرض الذي توده.

Advertisements