طريقة زراعة الكوسة في المنزل بالصور أزرعها بنفسك

زراعة الكوسة
Advertisements

ما رأيك في زراعة الكوسة  بنفسك ؟ يعتبر نبات الكوسة من نباتات عائلة القرع، و التي تشمل البطيخ و القرع و غيرها. و يوجد العديد من أنواع الكوسة التي يمكن زراعتها مثل الكوسة الخضراء ( الأكثر شيوعًا ) و الصفراء. يرجع أصل نبات الكوسة إلى إيطاليا، و تعتبر من النباتات سهلة الزراعة في المنزل. حيث أنها سريعة النمو و توفر إنتاج غزير أيضًا.

و يمكنك زراعة الكوسة مرتين في السنة، كل ما تحتاجه هو ظروف مثالية مناسبة للزراعة فقط. حيث يجب أن تجهز تربة مناسبة، و تحافظ على ضوء و درجات حرارة مناسبة لنمو الكوسة. حيث تعتبر الكوسة من النباتات محبة الجو الأقرب للحار، بينما لا تنمو تقريبًا في الجو البارد.

ما هي أفضل الإعدادات لزراعة الكوسة في المنزل ؟

لزراعة الكوسة في المنزل، سوف تحتاج إلى ما يلي :

  • أصيص زرع قياسي ذاتي السقي ( حيث يحافظ على رطوبة التربة دون إبقاء ماء أكثر من اللازم ). إذا لم تستطيع الحصول على هذا الأصيص القياسي ذاتي السقي، بإمكانك إحضار أصيص فخار معتاد و ثقبه من الأسفل.
  • تربة طينية ممزوجة بسماد عضوي لتغذية النبات و تحسين نموه.
  • سماد عضوي ( يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين و أقل من الفوسفور و البوتاسيوم ). مزيج السماد العضوي مفيد للغاية للتربة و النبات على حد سواء.
  • ضوء نمو إصطناعي، إذا لم تحصل على ما يكفي من ضوء الشمس. ستحتاج إلى ضوء إصطناعي للنمو يعادل أكثر من 7 ساعات من أشعة الشمس المباشرة.

إعداد الأصيص و التربة لزراعة الكوسة

عادة ما تنمو نباتات الكوسة بأنواعها المختلفة في التربة الرطبة. لذلك، إذا جفت التربة تمامًا، فسوف تموت الجذور و سيكون من الصعب على النبات أن يتعافى مجددًا. من ناحية أخرى، فإذا تعرضت الجذور للمياه الراكدة لفترة طويلة جدًا، يمكن أن تتعفن و تموت.

لذلك، فإن الأصيص ذاتي السقي يعتبر مثالي و نموذجي لزراعة الكوسة في المنزل. حيث يحافظ هذا النوع على رطوبة التربة و لا يسمح بتراكم المزيد من الماء في التربة حتى لا تضر النبات. لإعداد الأصيص لزراعة الكوسة، إتبع الخطوات التالية :

زراعة الكوسة

  • إملأ الأصيص بالتربة الجافة، و إضغط برفق على الجزء العلوي منها.
  • تخلص من التربة الزائدة، ثم أضف الماء إلى الأصيص حتى تصبح التربة رطبة. لا تضيف الكثير من الماء، نصف كوب فقط من الماء يكفي.
  • أضف ملعقة كبيرة من السماد العضوي للتربة ، و إخلطاها جيدًا.

إذا كنت تعتمد على أصيص عادي بدلاً من الأصيص ذاتي السقي، فيجب أن تراعي الحجم و أن يكون أكبر قليلاً. كما ستحتاج لبعض الثقوب لتصريف الماء و منع تراكم المزيد من الماء. لا تنسى ترك الجزء العلوي من التربة يجف بين كل كرة تروي فيها الزرع.

البدء في زراعة الكوسة

من الأفضل أن تبدأ في زراعة نباتات الكوسة عن طريق البذور و ليس السيقان. لا يعتبر الإعتماد على بواقي النباتات أو السيقان القديمة مفيد في زراعة الكوسة. لحسن الحظ، فإن البدء بالبذور يعتبر بسيط و سهل، كما أنها تنبت بسرعة كبيرة.

زراعة الكوسة

قم بزرع البذور في أماكن النمو داخل الأصيص. ضع بذرتين في كل موقع داخل التربة بعمق، ثم قم بتغطيتها جيدًا. عادة ما تظهر البراعم في غضون 10 أيام. لكن يمكن أن تظهر بعد 7 أيام، و قد تصل أيضًا إلى 14 يوم حسب حالة الزراعة.

تذكر أن الكوسة من النباتات قصيرة العمر و التي تعتبر عرضة للتعفن ( تعفن الجذور ). حتى في الظروف المثالية، فإنها تفتقر إلى إنتاج جذور بسهولة من السيقان. لذلك، فإن الإعتماد على البذور يعتبر هو الحل المثالي للحصول على نبات صحي ناضج.

أين تنمو نباتات الكوسة ؟

تحتاج نباتات الكوسة إلى الضوء أكثر من نباتات أخرى. لذلك، إذا لم يكن لديك نافذة موجهة تمامًا للشمس و خالية من أي عوائق، فمن الأفضل أن تترك النبات خارج المنزل. بينما إذا كنت ترغب في زراعة الكوسة داخل المنزل، فستحتاج إلى ضوء النمو الإصطناعي داخل المنزل.

للحصول على ما يكفي من الضوء لنمو الكوسة داخل المنزل، ستحتاج إلى لمبة 24 وات و التي ستمنحك ضوء كافي للنمو. سيحتاج نبات الكوسة إلى ما يعادل أكثر من 7 ساعات للنمو في أفضل حالة له. لذلك، إذا لم يتوفر لديك ضوء كافي من ضوء الشمس، ضع اللمبة على بعد 6 بوصات من الجزء العلوي من النبات. هذا سيمنح النبات ما يحتاجه من الضوء للنمو السليم.

زراعة الكوسة

و لأن نباتات الكوسة تعتبر من النباتات المحبة للضوء، فأنت بحاجة إلى ضوء الشمس المباشر لمدة طويلة. إذا كنت لا تستطيع توفير ما يحتاجه النبات من ضوء، فأنت بحاجة إلى ما لا يقل عن 14 ساعة يوميًا من ضوء النمو الإصطناعي.

ما هو الطقس المناسب لنمو الكوسة ؟

يُطلق على الكوسة إسم ” محصول الطقس الدافئ ” حيث أنه محب للطقس الحار. تنمو الكوسة بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين 20 – 37 درجة مئوية. و بالرغم من ذلك، فإذا كانت الحرارة شديدة، سوف تسقط البراعم و تذبل و يتوقف النبات عن النمو. لذلك، يمكنك زراعة الكوسة داخل المنزل إذا توفرت نافذة جيدة توفر الضوء و الدفء للنبات.

مراحل نمو الكوسة

فيما يلي مراحل نمو نبات الكوسة عند زراعته في المنزل :

الأسبوع 1 – 2

يمكنك رؤية البراعم في أقل من 7 أيام ( على الرغم من أن 10 أيام هي الفترة الأكثر شيوعًا ). لكن إذا مر أكثر من 14 يومًا و لم تظهر لديك أي براعم، فمن المحتمل أن يكون الأصيص موجود في مكان بارد للغاية.

الأسبوع الثالث

زراعة الكوسة

قم بتخفيف النبات بحيث يكون لديك شتلة واحدة فقط في كل موقع زراعة داخل الأصيص. إذا تخلصت من الشتلات الصغيرة، ستسمح للكبيرة بالنمو و الإزدهار عن طريق تقليل التنافس على الماء و الغذاء.

الأسبوع الرابع

زراعة الكوسة

عادة ما تستمر نباتات الكوسة في النمو بشكل مستمر. لذلك، فإن التقليم الشهري سيكون روتين ضروري لرعاية النبات. قم بالقطع الأول في الشهر الثاني، أو عندما يكون لديك 5 أغصان و طرف متنامي، قم بقطع الجذع الرئيسي. يمكنك أيضًا القيام بدعم النبات عن طريق وضع الأقفاص أو الأوتاد. كما يمكنك تركيب تعريشة بمشابك نباتية.

زراعة الكوسة

يبدأ النبات في النمو مجددًا، و تزداد كثافة النبات لدرجة أن الضوء و الهواء لا يستطيعان الدخول. لذلك من الأفضل المواظبة على تقليم النبات بشكل منتظم للحفاظ على النمو السايم له.

بعد مرور شهرين

زراعة الكوسة

Advertisements

قم بتلقيح النبات بنفسك عن طريق هز الزهور قليلاً بيدك بعد أن تفتح، و ذلك إذا كنت لا تستخدم الأنواع ذاتية التلقيح. أما الأخرى ذاتية التلقيح، فإنها تلقح نفسها بنفسها دون تدخل منك.

بعد مرور 3 أشهر

تذكر أن الكوسة تصل لذروة هشاشتها خلال فترة قصيرة. لذلك، عليك إختيار الوقت المناسب للحصاد. عندما تبدأ الكوسة في التكون، لاحظ و راقب الإنتاج جيدًا حتى تحصل على كوسة سليمة و ناضجة. يمكن أن تدوم الكوسة لمدة 6 أشهر، لكنها في النهاية تموت. يمجرد أن تلاحظ إنخفاض إنتاجية النبات، على الرغم من إعطائه السماد الكافي، فقد جان الوقت للبدء من جديد.

Advertisements