أفضل 30 طعام غني بالأكسجين مفيد لصحتك وتنفسك

أفضل 30 طعام غني بالأكسجين مفيد لصحتك وتنفسك

الأوكسجين من العناصر الأساسية للنمو والحفاظ علي حياتك.حيث أنه من الضروري الحفاظ علي 94 % – 98% من نسبة الأوكسجين في الجسم. لذلك، ننصحك بالتعرف علي قائمة بأفضل 30 طعام غني بالأوكسجين المفيد لصحتك. و ذلك لأن نقص الأوكسجين ينتج عنه مجموعة من الأضرار المرتبطة بصحتك، خصوصاً اذا كنت من أصحاب امراض الربو والحساسية وامراض القلب و الألم العضلي الليفي. حيث أنهم يتعرضوا لخطر اكبر وتفاقم الحالة ينتج عنه مضاعفات أخري. و مع ذلك، يمكنك القيام بفحص الاكسجين بانتظام من خلال مقياس التأكسد النبضي للحصول علي الرعاية الطبية وتناول الأطعمة الغنية بالأوكسجين يمكن ان تكون مفيدة للغاية في حالات نقص الأوكسجين.

تعرض هذه المقالة مجموعة من أفضل الأطعمة الغنية بالأكسجين، بما فيها الفواكه والبروتينات والخضروات والمشروبات وعند استهلاكها تتمكن من زيادة نسبة الأوكسجين في الجسم.

 

كيف تساعدك هذه الأطعمة في زيادة نسبة الأوكسجين؟

من المهم أن نفهم لماذا تساعد بعض الأطعمة في زيادة مستويات نسبة الأوكسجين. فهذه الأطعمة ليست غنية بالأوكسجين فقط، بل مجموعة من الفيتامينات والمعادن. كما أن لها درجة حموضة قلوية ضرورية تساعدك في تدفق الدم ومستويات الأوكسجين في الجسم.

بالإضافة لذلك، يجب ان تكون الأطعمة التي تبحث عنها غنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ، ب2، ب3، ب5، ب9،  ب12 والمعادن مثل الحديد والنحاس وأكسيد النيتريك. لذلك، يمكنك اختيار الأطعمة القلوية التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، تحسين وظائف الدماغ،  نشاط فيتامين د.

أفضل 30 طعام غني بالأوكسجين المفيد لصحتك.

قائمة الفاكهة الغنية بالأوكسجين:

1.الأفوكادو:

الافوكادو من الفاكهة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب12، الكولين، حمض الفوليك، الأحماض الدهنية المشبعة، الألياف الغذائية. و تعمل هذه العناصر معاً علي تعزيز مستويات الأوكسجين، تقليل الكوليسترول، تعزيز صحة القلب، التحكم في مستويات السكر في الدم، تحسين نسبة الدهون، منع هشاشة العظام، تحسين صحة العين،  والمساعدة في إدارة الوزن.

يمكنك استهلاك نص حبة افوكادو يومياً في العصائر أو السلطات او سندوتشات التاكو لمنح دفعات الأوكسجين.

2. الرمان:

يحتوي الرمان علي الحديد والنحاس والزنك وفيتامين ب3 وفيتامين6 والكولين. و تعمل هذه العناصر علي تحسين تدفق الدم وزيادة توافر أكسيد النيتريك وتعزيز توصيل الاوكسجين. يساعدك استهلاك حبات الرمان او عصير الرمان الطازج علي توسيع الاوعية الدموية، مما يتيح تحسين تدفق الدم وهذا يقلل من تلف الأنسجة بسبب قلة تشبع الأوكسجين.

يمكنك استهلاك كوب من حبات الرمان،  او تناول  357 مل من عصير الرمان يومياً او اضافته الي السلطات لتحسين تشبع الأوكسجين في نظامك الغذائي.

3. الكيوي:

يعتبر الكيوي من الفواكه الاستوائية الحلوة والحامضة مصدر جيداً للألياف الغذائية والنحاس والحديد والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب3 وفيتامين5 وفيتامين ب 4  والكولين والعديد من مضادات الأكسدة. لذلك، تساعدك فاكهة الكيوي في منع تلف الحمض النووي، تقوية الجهاز المناعي. كما أنها تقلل من شدة الالتهاب الجهاز التنفسي العلوي لدي كبار السن وتقليل الالتهاب.

4. الشمام:

يعتبر الشمام مصدر كبير للفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب3، فيتامين ب5، فيتامين6، الكولين، حمض الفوليك، الحديد، مضادات الأكسدة. فهو من الفواكه منخفضة السكر ويمكن ان يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر في الدم. كما ان لها خصائص مضادة للالتهابات وتعزيز المناعة. يمكنك تناول كوب من الشمام او عمل عصير لتحسين مستويات الأوكسجين في الجسم.

5. المانجو:

المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب، فيتامين ب5، فيتامين ب 6، فيتامين ج والحديد والنحاس وهما من العناصر الضرورية لزيادة مستويات تشبع الاوكسجين في الدم. كما انه غني بمضادات الاكسدة مثل فيتامين ج والكاروتينات والمركبات الفيولينة التي تساعد في الحفاظ على مستوي الصحة العامة. لذلك، تعتبر المانجو من الفواكه التي لها خصائص خفض ضغط الدم، مضادة للالتهابات، حماية الكبد، تعزيز المناعة.

يمكنك استهلاك نصف كوب من المانجو او تناولها علي طبق سلطة فواكه في الصباح او عمل عصير مناسب لمرضي السكري. لكن يفضل استشارة الطيب قبل تناول كمية عالية من المانجو لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر.

6. الخوخ:

الخوخ محمل بالفيتامينات والحديد والزنك ومضادات الاكسدة التي تمنع حدوث تلف الجذور الحرة وتساعد في الحفاظ علي وظائف الجسم المناسبة. يعتبر الخوخ من الفواكه الصيفية اللذيذة والتي تعزز مستويات الصحة العامة. يمكنك استهلاك حبة كبيرة من الخوخ يومياً او كل يومين، ويمكنك اضافته الي العصائر او السلطات الباردة.

7. التوت:

يعتبر التوت الأزرق،  والفراولة من المصادر الرائعة لفيتامين أ، ب3، ب5، ب6، ج، والحديد والبوتاسيوم والنحاس والزنك والكولين والفولات ومضادات الأكسدة. يعمل التوت علي تقليل الالتهابات ومستويات البروتين الدهني والكوليسترول وتحسين حساسية الانسولين.

8.الأناناس:

الاناناس مصدر ممتاز للفيتامينات أ، ب3،  ب5، ج والنحاس والحديد والبوتاسيوم والزنك والكولين وحمض الفوليك وبيتا كاروتينز. لذلك، تعمل هذه الفاكهة علي زيادة  تحسين الأوعية الدموية ونقل الاوكسجين. ويعتبر العنصر  النشط من الأناناس هو البروميلين الذي يقلل من الالتهابات ويمنع تكوين الجلطات.

9.التين والتمر:

يعد التين المجفف والتمر من الفواكه المحملة بالحديد والنحاس والبوتاسيوم والفيتامينات أ، ب3، ب5، حمض الفوليك. تساعد هذه العناصر علي تحسين صحة الجهاز المناعي وتحسين القدرات المعرفية فكلاهما عناصر غنية بالفينول وخصائص مضادة للاكسدة التي تقلل من ضرر تأثير الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي لمنع التنكس العصبي.

10.الفواكه الحمضية:

الفواكه الحمضية غنية بفيتامين ج وهو احد مضادات الأكسدة التي تساعد في تطوير ناقلات الأوكسجين والقلويدات والكومارين واحماض الفينول والليموندات والكاروتينات الموجودة في الحمضيات ايضاً مفيدة أيضاً لصحة الجسم. كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات والقلب وتساعد في الحفاظ علي صحة القلب والاوعية الدموية ومنع تلف الخلايا العصبية لتحسين تدفق الدم.

يمكنك تناول الليمون واليوسفي والبرتقال والجريب فروت في نظامك الغذائي ويمكنك عصرها او تناولها بمفردها للاستمتاع بها.

أفضل 30 طعام غني بالأكسجين مفيد لصحتك وتنفسك

أفضل 30 طعام غني بالأكسجين مفيد لصحتك وتنفسك

الخضروات الغنية بالأوكسجين:

11. الشمندر:

تحتوي جذور الشمندر علي أكسيد النتريك الذي يعمل بشكل طبيعي علي توسيع الاوعية الدموية. و بالتالي، نقل الدم المؤكسج بدون عوائق في الانسجة ووصول العناصر المغذية الي الخلايا. و هذا هو السبب وراء أهمية عصير الشمندر للأشخاص الرياضين لأنه يساعد في تقليل نقص الأوكسجين.

يمكنك استهلاك نصف ثمرة الشمندر علي مدار اليوم سواء نيئة او مسلوقة او وضع بضع شرائح في الحساء او اضافته الي السلطات.

12. الجزر:

الجزر غني بفيتامين أ، ب3، ب2، ب5 ،ج والكولين والبوتاسيوم والحديد والزنك والنحاس. كما أنه يحتوي علي المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضاد للالتهابات، ومضادات الأكسدة وهي عناصر ضرورية لتخلص من السموم وامداد الانسجة بالأوكسجين. يمكنك تناول الجزر كوجبة خفيفة بمفرده او اضافته الي السلطات او تناول كيكة الجزر.

13. السبانخ:

تعتبر السبانخ ملكة الخضروات الورقية، لأنها غنية بالحديد والفيتامينات أ، ب3، ب2 ، ب5  وفيتامين ج والعديد من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من الجذور الحرة وتقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات. يمكنك تناول عصير السبانخ او وضع كوب صغير من السبانخ مع السلطة.

14. الثوم:

من المعروف ان الثوم يعزز صحة القلب، وله خصائص خافضة للدهون ومضادة للميكروبات ومضادة للصفيحات. و قد وجدت دراسة ان استهلاك الثوم، يمكن أن يحسن من مستويات الاوكسجين ويقلل من نقص الاوكسجين للأشخاص الذين يعانوا من أمراض القلب. لذلك، يمكنك تناول فص ثوم علي الأقل مع الطعام او استخدامه في تجهيز الأطعمة.

15. البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة علي الفيتامينات مثل فيتامين أ،  ب3، ب5، ب6، والحديد والنحاس والأنثوسيانين والبيتاكاروتين وعند استهلاك البطاطا الحلوة تتمكن من حل مشكلة الاجهاد التأكسدي الشرياني وتصلب الشرايين التي ينتج عنها أمراض القلب والأوعية الدموية. يمكنك استهلاك البطاطا المهروسة او المخبوزة او المقلية كوجبة خفيفة او السلطات كطبق جانبي.

16. الفول:

الفول من البقوليات عالية الحديد وهو امر ضروري لنقل الاوكسجين ويعمل علي انتاج الحمض النووي وتحسين عمليات التمثيل الغذائي. بالإضافة لذلك، فهو يحتوي علي البوتاسيوم والكالسيوم والالياف الغذائية. يمكنك استهلاك الفاصوليا الخضراء والسوداء المسلوقة او السلطات مثل الكاري للحصول علي المزيد من العناصر الغذائية الهامة الأخرى مثل زيادة مستويات الاوكسجين في الدم.

17. البروكلي:

البروكلي غني بمضادات الاكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تساعد علي منع الالتهابات. يمكنك استهلاك كوب من البروكلي المسلوق او المشوي كل يوم او اضافته الي السلطات لتقليل الاجهاد التاكسدي والالتهابات في الجسم.

18. الخس:

يعد الخس مصدراً للفيتامينات أ، ب3، ب5، ب6،  فيتامين ج، والفولات والحديد والبوتاسيوم والزنك كما أنه غني بمضادات الأكسدة مثل الكاروتينات التي تعمل علي منع تلف الانسجة الناتج عن الاجهاد التأكسدي. كما أنه يحسن من انتاج الدهون وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

اطعمة غنية بالبروتين  تعمل علي زيادة مستوي الاوكسجين:

19. البيض:

يعتبر البيض المسلوق مصدر ممتاز للحديد والزنك والبوتاسيوم والبروتين والسيلينوم والفيتامينات مثل فيتامين أ، ب3، ب5،  ب6، ب12  والفولات والبيتا كاروتين في حين ان صفار البيض يشتهر بالمحتوي العالي علي الكوليسترول فقد أظهرت دراسة بأنه مضاد جيد للالتهابات.

20 .البقوليات:

البقوليات مثل العدس، الحمص، الفوصوليا، الفول، من الأطعمة الغنية بالحديد، البوتاسيوم، الزنك، فيتامين ب، فهي مصادر رائعة للبروتين النباتي وخالية من الدهون. يعمل تناول البقوليات علي خفض ارتفاع ضغط الدم والتحكم في نسبة السكر في الدم.

يمكنك استهلاك نصف كوب من البقوليات التي تفضلها للحصول علي فوائد تحسين نقل الاوكسجين في الدم.

21. المشروم:

يعتبر المشروم من أفضل المصادر للحصول علي البروتين العالي ويحتوي علي الحديد والزنك والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمغنسيوم والسلينيوم والفيتامينات مثل فيتامين ب3، ب5، ب6، ومضادات الأكسدة التي تمنع تلف الأعصاب. كما يعمل المشروم علي توسيع الأوعية الدموية وبالتالي منع تجلط الدم ومنع تكوين تسريبات دهنية في الشرايين.

يمكنك استهلاك ما يقرب من نصف كوب من المشروم 2-3 مرات في الأسبوع قبل اضافته الي السلطات او الحساء.

22. اللحوم والأسماك:

اللحوم والأسماك من المصادر الجيدة للبروتين والفيتامينات مثل فيتامين ب12، ب3 والحديد والزنك والسيلينيوم والكالسيوم والبروتين واحماض اوميغا 3 الدهنية، يمكن ان يساعدك تناول صدور الدجاج الخالية من الدهون او الأسماك الدهنية من اختيارك مع كوب من الخضار لتحسين تدفق مستويات الاوكسجين والصحة العامة وتجنب اللحوم المصنعة مثل السلامي.

23. اللحوم العضوية:

اللحوم العضوية مثل الكبدة والقلب واللسان والدماغ والتي تعتبر عناصر مغذية مثل الفيتامينات ب3، ب6، ب12، د، النحاس، الحديد، الزنك، البروتينات، الاحماض الدهنية غير المشبعة.

يمكنك استهلاك اللحوم العضوية مرة واحدة في الأسبوع او مرة كل أسبوعين للحصول علي العناصر الغذائية المطلوبة لتحسين مستويات الاوكسجين في الدم.

24. الألبان:

يحتوي الحليب والزبدة و اللبن الرايب علي الكالسيوم والزنك وفيتامين ب وفيتامين د و البروبيوتيك والبروتينات والدهون الصحية. و لحسن الحظ، يمكن ان تساعدك منتجات الألبان قليلة الدسم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. يمكنك تناول كوب من الزبادي او كوب من الحليب ومعلقة صغيرة من السمن علي مدار اليوم للحصول علي العناصر الغذائية لتحسين مستويات الاوكسجين في الدم.

25. المكسرات وبذور عباد الشمس:

تعد المكسرات وبذور عباد الشمس من المصادر الكبيرة للحديد والنحاس والزنك والكالسيوم والفيتامينات ب3، ب5،  ب6، هـ والبروتينات والألياف الغذائية التي تحسن من تدفق الدم في الأوعية الدموية ونقل الدم المؤكسج الي جميع أجزاء الجسم الأخرى كما أنها تساعدك في التحكم في ضغط الدم، خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وتعزيز نشاط الأوعية الدموية كما ان لديها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة لارتفاع ضغط الدم.

أفضل 30 طعام غني بالأكسجين مفيد لصحتك وتنفسك

أفضل 30 طعام غني بالأكسجين مفيد لصحتك وتنفسك

مشروبات تساعدك في تحسين مستويات الأوكسجين في الدم:

26. عصير الشمندر والليمون:

  • وضع نصف ثمرة شمندر في الخلاط.
  •  خلط الشمندر جيداً، ثم استخراجه وتصفية العصير.
  • بعد ذلك، يمكنك إضافة نصف عصير ليمون ورشة من الفلفل الأسود والتقليب جيداً.
  •  ننصحك بتناول هذا المشروب في الصباح بدلاً من الليل لتجنب ألم الحلق.

27.عصير الرمان والخوخ:

  •  وضع كوب من حبات الرمان في الخلاط وتصفية العصير في كوب.
  • ثم وضع نصف كوب من الخوخ المقطع الي شرائح وخلطه مع عصير الرمان.
  •  والأن يمكنك إضافة رشة بسيطة من الفلفل الأسود علي العصير للاستمتاع بتناوله في الصباح.

28. عصير الأناناس والتمر:

وضع كوب من مكعبات الأناناس مع التمر في الخلاط مع إضافة معلقة كبيرة من مسحوق بذور عباد الشمس ثم العمل علي صب الخليط في كوب للاستمتاع بتناوله.

29. عصير الجزر والبرتقال:

يمكنك تقشير ثمرة جزر وتقطعها لوضعها في الخلاط ثم إضافة برتقالة كبيرة الي الخليط والخلط مرة اخري.

العمل علي مزج الخليط والسكب في كوب مع إضافة القليل من عصير الليمون ورشة من الفلفل الأسود والتقليب جيداً قبل تناوله.

30. عصير السبانخ والكيوي:

  •  ضعي كوب من السبانخ المغسولة الي الخلاط وتقطيع ثمرتين من الكيوي والخلط بينهم.
  • تصفية الخليط وسكب العصير في كوب مع إضافة عصير الليمون ورشة من الفلفل الأسود.