أشهر وأهم أعراض تلقيح البويضة لتعرفي من خلالها أن الحمل تم

أعراض تلقيح البويضة

أشهر وأهم أعراض تلقيح البويضة تتساءل عنها الكثير من النساء، حيث إن المرأة تواجه فترة شك ما إن كانت حاملا أم لا، وتتمثل علامات تلقيح البويضة المبكرة في غياب الدورة الشهرية، والتي تحدث بعد مرور 15 يومًا من الإباضة، ومن الممكن أن تلاحظ بعض النساء الأعراض في وقت مبكر على الرغم من عدم معرفتهن أنه يوجد حمل، وتتضمن علامات نجاح تلقيح البويضة نزيفًا أو تشنجات والتي من الممكن أن تحدث بعد فترة تتراوح ما بين 5 إلى 6 أيام من الإخصاب للبويضة، كما أن المرأة من الممكن أن تشعر ببعض أعراض الحمل في وقت مبكر، وتعتبر اختبارات الحمل ليست دقيقة خاصة في ذلك التوقيت، لكن بعض السيدات يجدن أن أعراضهن المبكرة كانت فعلا بسبب الحمل.

أشهر وأهم أعراض تلقيح البويضة

توجد أعراض عديدة تساعدك في معرفة ما إن كانت البويضة ملقحة بالفعل أم لا، ومنها ما يلي:

  • النزيف والتشنج: في فترة تخصيب البويضة تقوم البويضة بتعليق نفسها على جدار الرحم، ومن الممكن أن يتسبب ذلك في حدوث علامة من علامات الحمل، ألا وهي النزيف الطفيف والتشنج، ويشبه النزيف والتشنجات تقلصات الحيض، لذلك هناك بعض النساء لا يميزنها عن آلام الدورة الشهرية والتي تختلف عنها بأن تقلصاتها تكون طفيفة.
  • الإفرازات المهبلية: بالإضافة إلى النزيف من الممكن أن تلاحظ المرأة وجود إفرازات حليبية من مهبلها نتيجة النمو المتزايد للخلايا التي تقوم بتبطين المهبل، والتي تبدأ فورًا بعد الحمل، ويمكن أن تستمر تلك الإفرازات طوال فترة الحمل، لكنها عادة غير ضارة، ولا تحتاج إلى العلاج، لكن إن كانت هناك رائحة سيئة مرتبطة بالإفراز أو الشعور بالحرقة والحكة ينصح بإخبار الطبيب.
  • تغيرات في الثدي: تعد تغيرات الثدي من أعراض تلقيح البويضة، وهي من العلامات المبكرة جدًا للحمل، ويحدث ذلك التغير بسبب وجود تغيرات في مستويات الهرمونات لدى المرأة بعد الحمل، والتي تتسبب في تورم ثدييها بعد مرور أسبوع أو أسبوعين ومن الممكن أن تشعر أنهما أثقل، خاصة في المنطقة المحيطة بالحلمتين والتي تسمى بالهالة ومن الممكن أن تغمق أيضًا.
  • الإعياء: يعتبر الشعور بالإجهاد والتعب الشديد أمرًا طبيعيًا في الحمل بداية من وقت مبكر، وفيه تبدأ المرأة بشعورها بوجود تعب شديد بشكل غير عادي بعد مرور أسبوع من حملها، ويعتبر ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون وانخفاض مستويات السكر في الدم والضغط أيضًا من أسباب التعب، لذا يجب الحصول على قسط كاف من الراحة وتناول الأغذية الغنية بالحديد والبروتين.

عند تلقيح البويضة ماذا تشعر المرأة

هناك بعض الأعراض التي تشعر المرأة بها بسبب انغراس البويضة في الرحم، لذا يجب أن تعلمي أن أعراض تلقيح البويضة لا تشمل كل النساء بل بعضهن، وفيما يلي ما تشعر به المرأة عند تلقيح البويضة:

  • حدوث انتفاخ وعدم راحة الجهاز الهضمي: إذا حدث انغراس للبويضة المخصبة في الرخم فسيرتفع هرمون البروجسترون، مما يترتب عليه بطء عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي يجعل المرأة تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: الكثير من النساء يقمن بتتبع درجة حرارة أجسامهن الطبيعية من أجل معرفة حدوث الحمل، لأن ارتفاعها بدرجة قليلة يعني وجود حمل.
  • بقع دماء داكنة: من الممكن أن تلاحظ المرأة نزول بعض بقع الدماء الداكنة بسبب انغراس البويضة ببطانة الرحم، مما يجعل بعض النساء يخطئن ويعتقدن أنها بقع دماء بدء الدورة الشهرية.
  • كثرة التبول: وفيها تشعر المرأة بكثرة دخولها إلى الحمام، وذلك يحدث نتيجة بدء إفراز هرمونات الحمل في جسمها.
  • الشعور بتغير المزاج والصداع: ويكون الشعور المتكرر بالصداع نتيجة تغير الهرمونات، إلى جانب شعور المرأة بالتقلبات المزاجية طيلة فترة الحمل.
أعراض تلقيح البويضة

أعراض تلقيح البويضة

تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

توجد تجارب عديدة للكثير من النساء فيما يتعلق بـ أعراض تلقيح البويضة ومنها ما يلي:

Advertisements
  • تقثول سيدة: كنت أتابع حملي في ابنتي بصورة مستمرة، وقد شعرت بالتبويض منذ أول أسبوع من انغراس البويضة، وفعلا انقطعت لدي الدورة الشهرية لمدة أسبوع، وبدأت البويضة الملقحة مسيرتها، وقمت بعمل التحاليل التي أظهرت بالفعل أنني حامل، ورزقني الله بابنتي.
  • تقول سيدة أخرى: لقد بدأت أشعر بحدوث تغير في شكل ثديي وحجمهما ولون الحلمتين، وبدأت تزيد تلك الأعراض مع الوقت، إلى أن أصبح لدي شعور بالقلق تجاه ذلك الأمر، وذهبت إلى الطبيب لمعرفة أسباب تلك الظاهرة، وأخبرتني أنني حامل، وشرحت لها أسباب حدوث هذه التغييرات، وأبلغني أن ذلك التغيير بسبب حدوث اضطراب في الهرمونات، مما جعل ثديي يتورمان وشعوري بثقل فيهما والشعور بألم متوسط، بالإضافة إلى حدوث تغيير في لون الحلمتين وتحولها إلى اللون الغامق.
  • تقول سيدة: بدأت أشعر بحدوث تشنج في أسفل الرحم لدي وبعض التقلصات أيضًا التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، مع حدوث نزيف خفيف من المهبل، وعندما نظرت إلى جدول ميعاد الدورة الشهرية وجدت أن تلك الأعراض أشعر بها في غير موعدها، وهو ما يطلق عليه نزيف الانغماس الذي يحدث عند التصاق البويضة في جدار الرحم.

هل هناك أعراض واضحة عند تلقيح البويضة

يبدأ الحمل عندما يلتقي الحيوان المنوي بالبويضة، ويطلق على تلك المرحلة اسم تلقيح أن تخصيب البويضة، وفيما يلي أعراض تلقيح البويضة

  • نزف الانغراس: وفيه يتم انغراس البويضة المخصبة بالرحم، وتحدث تهيجًا فيه، وذرفًا بسيطًا لجزء من بطانته، وذلك ما يسبب نزف الانغراس، والذي يعتبر علامة لتخصيب البويضة وحدوث الحمل، ويتصف غالبًا بأنه يستمر من يوم إلى ثلاثة أيام وفي أحيان كثيرة يمكن أن يكون بقعًا دموية دون نزف، ويحدث قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع أو في وقت قريب من موعدها، ويكون باللون البني أو الوردي الفاتح ويتدفق بشكل خفيف جدًا.
  • الغثيان الضباحي: في العادة يشير الغثيان الصباحي إلى حدوث حمل، ورغم أن سبب حدوث الغثيان أثناء فترة الحمل غير واضح إلا أنه ينسب في الكثير من الأحيان إلى التأثيرات الناتجة عن التغيرات الهرمونية.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم: من الممكن أن يصاحب غرس البويضة المخصبة انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية لمدة يوم واحد فقط، وبمعدل يصل إلى بضعة أعشار فقط.
  • تحسس الثديين من اللمس: في الأغلب تلاحظ المرأة حساسيتها للمس ثدييها نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال عملية الإباضة أو في الفترة التي تسبق الحيض، ويمكن اعتبار تحسس الثديين من اللمس من العلامات المبكرة لحدوث حمل، وتحدث بعد مرور من أسبوع إلى أسبوعين من تلقيح البويضة، وتستمر لمدة عدة أسابيع، مع ملاحظة تضخم الثديين والشعور بالحكة أو الوخز.

أعراض تلقيح البويضة بعد القذف

إن من المحتمل التقاء البويضة والحيوانات المنوية فيما يتراوح ما بين الدقائق إلى 12 ساعة بعد القذف، وفيما يلي أعراض تلقيح البويضة

  • تأخر ميعاد الدورة الشعرية.
  • شعور المرأة بالتورم في ثدييها أو بعض الآلام.
  • التعرض للغثيان الصباحي الذي يعتبر من أهم وأشد أعراض تلقيح البويضة بعد القذف.
  • زيادة الشعور بالإرهاق.
  • الكثرة والحاجة إلى التبول.

كثرة الشعور عند تلقيح البويضة هل يحدث ألم

توجد مفاهيم خاطئة كثيرة حول موضوع ما إن كانت المرأة يمكنها أن تشعر بالفعل بزرع البويضة أم لا وما هي أعراض تلقيح البويضة حيث إنه بالنسبة إلى معظم النساء يبدو أن الانغراس لا شيء إطلاقًا.

وتوجد مجموعة من النساء أبلغت عن شعورهن بأعراض الانغراس المتمثلة في حدوث تشنج خفيف في وقت قريب من الزرع.

إلا أن الأطباء ليسوا متأكدين مما إن كان هناك ارتباط ما بين الاثنين أم لا، هل يكون من الأفضل أن تظل هادئة أثناء فترة الانتظار التي استمرت فترة أسبوعين؟ بمجرد عدم شعور المرأة بأي أعراض للانغراس فإن ذلك لا يعني أنه لا يحدث.

قومي بمشاركتنا تجاربك مع أشهر وأهم أعراض تلقيح البويضة، واتركي تعليقًا لنا في الأسفل، حتى تستفسري عن الكثير من الأعراض الخاصة بتلقيح البويضة، وأشهرها.

Advertisements