وصفات طبيعية لعلاج الإكزيما بأفضل ٦ طرق

وصفات طبيعية لعلاج الإكزيما "أفضل ٦ طرق"

الإكزيما هي مصطلح شامل للطفح الجلدي و التي لا يُعرف لها سبب حقيقي. فما رأيك بتجربة وصفات طبيعية لعلاج الإكزيما والتقليل من اعراضها ؟ الإكزيما قد تكون ناتج عن الحساسية الغذائية أو السموم أو حتى التعرض للإجهاد. يشير العديد من الأطباء إلى أن تشبع الكبد و الكلى بالسموم قد يؤدي إلى دفع السموم الزائدة في الجسم إلى الجلد. و بالتالي قد يتضرر الجلد و تظهر الإكزيما ، كما قد تكون الإكزيما عرض من أعراض مشكلة طبية أخرى في الجسم.

كما يوصي العديد من الأطباء و أيضاً المعالجين بالطب الطبيعي الأشخاص الذين يعانون من الإكزيما بإزالة مسببات الحساسية الشائعة مثل القمح و البيض و المكسرات و منتجات الألبان و السكر من نظامهم الغذائي أثناء تعافيهم من الإكزيما. و بمجرد التخلص من هذه المشكلة الجلدية يمكنهم إعادة هذه الأطعمة إلى نظامهم الغذائي المعتاد مرة أخرى.

وصفات طبيعية لعلاج الإكزيما

يمكن للأشخاص المصابين بالإكزيما الإعتماد على الكريمات و المنتجات الطبيعية. و كذلك إجراء بعض التغييرات في النظام الغذائي. لمنع نوبات الإكزيما خاصة في فصل الشتاء عندما تكون الأعراض قوية للغاية. العلاجات الطبيعية تساعد على مكافحة الإلتهابات و البكتيريا الضارة و أيضاً تقليل الورم و منع العدوى. لكنها بالرغم من ذلك لا تعالج الإكزيما بل أنها تساعد في التخلص من الأعراض و تمنع تطورها. و تشمل العلاجات الطبيعية للإكزيما ما يلي :

1- جل الصبار

يستخدم جل الصبار المستخرج من أوراق نبات الصبار في علاج العديد من الحالات الطبية. كما يساعد بشكل كبير في حالات الإكزيما بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا و المضادة للإلتهابات. و التي تساعد على منع إلتهابات الجلد و تساعد في التخلص من التشققات.

يمكنك الحصول على جل الصبار الطازج من أوراق الصبار ثم وضعها على الأماكن المصابة من الجلد. فقط تأكد من إجراء إختبار الحساسية أولاً على منطقة صغيرة من الجلد. و لكن لا داعي للقلق فهو آمن و فعال للكبار و الصغار أيضاً.

2- خل التفاح

خل التفاح هو علاج منزلي شهير للعديد من الحالات بما في ذلك إضطرابات الجلد، و تشير الجمعية الوطنية للإكزيما أن خل التفاح يساعد في التخلص من أعراض الإكزيما عند إستخدامه بحذر.

و يساعد خل التفاح على موازنة مستويات حموضة الجلد و ذلك لأن الأشخاص المصابين بالإكزيما قد تكون البشرة لديهم أقل حمضية و هذا يؤثر بالسلب على الجلد. و بالإضافة لذلك فإن خل التفاح يساعد على مكافحة البكتيريا و هذا ما يجعله فعال في حماية الجلد.

قم دائماً بتخفيف خل التفاح أولاً قبل وضعه على الجلد حيث قد يتسبب خل التفاح غير المخفف في حروق للجلد. إخلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ ، ثم ضع الخليط على قطن نظيف أو شاش و إتركه على المنطقة المصابة من جلدك لمدة 3 ساعات ثم إشطف جلدك بالماء البارد.

يمكنك أيضاً إضافة خل التفاح إلى ماء الإستحمام، أضف 2 كوب من خل التفاح إلى ماء الإستحمام الدافئ و إنقع جسمك فيه لمدة 15 – 20 دقيقة، ثم إشطف جسمك جيداً.

3- دقيق الشوفان

دقيق الشوفان المصنوع من الشوفان المطحون و المغلي يساعد بشكل كبير في علاج أعراض الإكزيما. و تشير أحدى الدراسات التي أجريت عام 2015 إلى أن غسول الشوفان له خصائص مضادة للأكسدة و مضادة للإلتهابات و التي تساعد على التخلص من جفاف الجلد و الخشونة و الحكة.

فقط أضف مسحوق دقيق الشوفان إلى الحمام الدافيء و إنقع جسمك به. و يمكنك إستخدام دقيق الشوفان بكل أمان على البشرة دون القلق. حيث يساعد في التخلص من إلتهابات الجلد و علامات و أعراض الإكزيما المزعجة التي تظهر على البشرة.

وصفات طبيعية لعلاج الإكزيما بأفضل ٦ طرق

وصفات طبيعية لعلاج الإكزيما بأفضل ٦ طرق

4- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية صحية يمكن أن تضيف الرطوبة إلى الجلد، مما يساعد الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد و الإكزيما. كما أن زيت جوز الهند يساعد الجلد أيضاً بسبب خصائصه المضادة للإلتهابات و التي تقلل من أعراض الإكزيما بشكل واضح. و تشير إحدى الدراسات التي أجريت على بعض الأشخاص المصابين بالإكزيما لمدة 8 أسابيع إلى أن إستخدام زيت جوز الهند أدى إلى تحسن الأعراض بشكل كبير.

ضع القليل من زيت جوز الهند البكر مباشرة على الجلد المصاب بعد الإستحمام، و يمكنك إستخدامه عدة مرات خلال اليوم. إستخدم زيت جوز الهند قبل النوم للحفاظ على ترطيب البشرة طوال الليل. يجب أن تعلم أن زيت جوز الهند يكون في حالة صلبة في درجة حرارة الغرفة، و لكن عند وضعه على الجسم فإنه يتحول لسائل.

5- العسل

يعمل العسل كمضاد طبيعي للبكتيريا و الإلأتهابات في الجسم و قد إعتمد عليه الناس لعدة قرون في الوصفات العلاجية. و تؤكد العديد من الدراسات التي أجريت على العسل أنه يساعد على تعزيز وظائف الجهاز المناعي و التخلص من الإلتهابات التي تظهر على الجلد بسبب الإكزيما.

يمكنك وضع القليل من العسل على المنطقة المصابة من الجلد و ذلك لتقليل الإلتهابات و البكتيريا. يمكنك أيضاً الإعتماد على عسل المانوكا و الذي يتميز بالعديد من الخصائص الطبية المفيدة للجلد.

6- زيت شجرة الشاي

يحصل مصنعون زيت شجرة الشاي عليه من أوراق شجرة ” Melaleuca alternifolia ” و يستخدمونه في علاج العديد من المشاكل الجلدية بما في ذلك الإكزيما. و تشير أحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 إلى أن خصائص زيت شجرة الشاي المضادة للإلتهابات و البكتيريا تساعد بشكل كبير في تخفيف الإلتهاب و جفاف الجلد و الحكة المصاحبين للإكزيما.

قم بتخفيف زيت شجرة الشاي أولاً بأحد الزيوت العطرية الموجودة لديك قبل إستخدامه على الجلد. يمكنك خلطه بأحد الزيوت الحاملة مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون. ثم ضع الخليط على المنطقة المصابة من الجلد مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

الإكزيما هي أحد الحالات الجلدية التي تصيب الجلد و التي تتميز بالطفح الجلدي و الإلتهابات على الجلد. إذا كنت تعاني من الإكزيما يمكنك الإستعانة بأحد هذه العلاجات الطبيعية لتقليل الأعراض و التخلص من الحكة و جفاف الجلد بشكل فعال.