ما هي اهمية الكيتونات في الجسم وكيف يمكن زيادتها ؟

ما هي اهمية الكيتونات في الجسم

ما هي اهمية الكيتونات في الجسم حيث يتم تعريف الكيتونات أنها مواد كيميائية يتم إفرازها من خلال الكبد، كمصدر بديل لإنتاج الطاقة، وخلال نقص الأنسولين في الجسم، يقوم الجسم بتحويل الدهون إلى طاقة، وهو ما ينتج عنه فقد الوزن الزائد.

ماهي اهمية الكيتونات في الجسم

الكيتونات عبارة عن جزيئات ومركبات كيميائية يتم إنتاجها من خلال الكبد، ويتم إنتاجها من الأحماض الدهنية في الكبد عندما لا يجد المخزون الكافي من الأنسولين في الجسم لكي يتم تحويل الجلوكوز إلى طاقة.

وتكمن أهمية الكيتونات وزيادتها في الجسم في التخلص من الدهون، وبالتالي الوصول إلى الوزن المثالي، وتتمثل أهمية وفوائد الكيتونات في التالي:

  • تعزيز إنتاج الميتوكندريا: حيث يتزامن حرق الخلايا للكيتونات كوقود، مع إنتاج المزيد من الميتوكندريا، وبالتالي توفير المزيد من الطاقة للجسم.
  • تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم: وبالتالي فإنها تحمي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • حماية الجهاز العصبي: تساعد الكيتونات على حماية الخلايا العصبية ووظائفها مع التقدم في العمر، كما تساعد على تجديد الخلايا التالفة.
  • حفظ الكتلة العضلية للجسم: من أهم فوائد الكيتونات أنها تساعد على فقد الوزن، بدون التأثير السلبي على الكتلة العضلية في الجسم، مثل عدد من الحميات الأخرى.
  • تحسين نمط الحياة لدى المصابين بالتوحد: هناك عدد من الدراسات المخبرية ولكنها تحتاج إلى المزيد من التأكد، أثبتت أن حمية الكيتو أدت إلى عكس السلوك المرتبط بالتوحد.
  • منع نمو السرطانات: ومن أهم إجابات ماهي اهمية الكيتونات في الجسم إثبات الدراسات قدرتها على محاربة أنواع السرطان، حيث تساعد جهاز المناعة على محاربة السرطان.

طرق زيادة الكيتونات في الجسم

فيما يلي عدد من الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة عدد الكيتونات في الجسم:

  • عند اتباع ريجيم يعتمد على الحصول على كمية قليلة من الكربوهيدرات، حيث يتم من خلال هذا الريجيم تقليل معدل الأنسولين في الجسم، وهو ما يترتب عليه زيادة عدد الكيتونات.
  • كما يعتبر الصيام من أكثر الأمور الفعالة التي يمكن من خلالها زيادة عدد الكيتونات في الجسم، وخاصةً مع زيادة عدد مرات الصيام.
  • كما يمكن ممارسة عدد من التمرينات الرياضية التي تساهم في إحراق مخزون السكر في الجسم، ويدخل الجسم في مرحلة حرق الكيتونات.

أنواع الكيتونات

هناك 3 أنواع رئيسية من الكيتونات التي توجد في الجسم وهم كالتالي:

  1. حمض بيتاهيدروكسي البيويتريك: وهو من أكثر أنواع الكيتونات التي تنتشر في الجسم، ويقوم بإنتاج الطاقة، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة عند الصيام عن السكريات، ويتم استخدامه من خلال الجسم لكي يتم توفير الطاقة للعضلات، القلب، كافة أنسجة الجسم.
  2. الأسيتوأسيتات: ينتج هذا النوع من خلال تكسير عدد من الأحماض الدهنية وبعض أنواع الأحماض الأمينية، يمكن أن يتم استخدامه في توليد الطاقة.
  3. الأسيتون: لا يحتوي على الكثير من الفوائد للجسم، ويتم التخلص من معظمه مع فضلات التنفس.

الحمية الكيتونية

بعد معرفة ما هي اهمية الكيتونات في الجسم فيما يلي تعريف الحمية الكيتونية:

  • تعتمد هذه الحمية على استهلاك كميات قليلة من النشويات، وكميات أكبر من الدهون.
  • كما يتم الحصول على كميات محدودة من النشويات، كميات متوسطة من البروتين، كميات أعلى من الدهون.
  • عند دخول الجسم في الحالة الكيتونية يقوم باستهلاك الدهون للحصول على الطاقة، وبالتالي يتم خفض الوزن الزائد.

ما هو معنى الدخول في المرحلة الكيتونية؟

  • يقوم الكبد بإنتاج الكيتونات من خلال تكسير الدهون، عندما يتم استهلاك كميات قليلة من النشويات، وهذه الكيتونات هي التي تمد الإنسان بالطاقة، وخاصةً منطقة الدماغ.
  • حيث يحتاج الدماغ إلى الطاقة للتحكم في جميع العمليات الحيوية في الجسم.
  • ويتم اعتماد الجسم على الدهون للحصول على الطاقة، خلال اتباع الحمية الكيتونية عن وصول الأنسولين لأقل معدل له بسبب قلة استهلاك النشويات والسكريات.
  • كما يتم الدخول في المرحلة الكيتونية وتكسير الدهون، يبدأ الجسم في انخفاض الوزن من خلال خسارة الكتلة الدهنية في الجسم.
تعرف على ما هي اهمية الكيتونات في الجسم

تعرف على ما هي اهمية الكيتونات في الجسم

من هم الأفراد الذين يتبعون الحمية الكيتونية؟

  • يساعد اتباع هذه الحمية جميع الأفراد على خفض الوزن الزائد، ولكنها مفيدة بصورة خاصة للمصابين بالصرع.
  • كما تساعد الأفراد المصابين بأمراض القلب والدماغ.
  • في حالة الرغبة في اتباع الحمية الكيتونية لابد من استشارة الطبيب في البداية، وخاصةً إذا كنت مصاب بالسكري من النوع الأول.

أنواع الطعام التي يمكن تناولها في نظام كيتو دايت

بعد معرفة إجابة ما هي اهمية الكيتونات في الجسم فيما يلي أنواع الطعام، الذي يمكن تناوله خلال حمية الكيتو دايت:

المأكولات البحرية

الأسماك والمحار من أكثر أنواع الطعام المناسبة لحمية الكيتو، وتتميز الأسماك أنها غنية بالبوتاسيوم، السيلينيوم، فيتامينات ب، وتتميز أنها تقريبًا خالية من الكربوهيدرات.

الخضروات المنخفضة الكربوهيدرات

يمكن تناول أنواع الخضروات التي تكون منخفضة في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، ولكنها غنية بفيتامين سي والمعادن المفيدة الأخرى، كما تتميز باحتوائها على الألياف ومضادات الأكسدة، ومن أمثلتها: الأفوكادو، الكرنب، القرنبيط، الفاصوليا الخضراء، الباذنجان، الخيار، الطماطم، الكوسا، السبانخ، وغيرها من أنواع.

الجبن

هناك الكثير من أنواع الجبن التي يمكن تناولها، لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ونسبة مرتفعة من الدهون، ومن أمثلتها: الجبنة الزرقاء، الجبنة الكريمي، الشيدر، الجبن الأبيض، فيتا، حلومي، جبن الماعز، جبن بارميزان، موتزاريلا، وغيرها من أنواع.

الأفوكادو

من أكثر أنواع الأكلات الصحية والمفيدة، حيث تحتوي نصف ثمرة من الأفوكادو المتوسطة على 9 جرامات فقط من الكربوهيدرات، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، ومنها البوتاسيوم وهو من المعادن المهمة والمفيدة.

اللحوم والدواجن

من أهم أنواع الطعام التي يجب تناولها خلال اتباع ريجيم الكيتو، لأنها من أهم مصادر البروتين التي تحافظ على الكتلة العضلية خلال اتباع الريجيم.

البيض

البيض من أهم أنواع الطعام المفيد للجسم، حيث تحتوي البيضة على جرام واحد فقط من الكربوهيدرات، و6 جرام من البروتين، وهو ما يجعلها من أنسب أنواع الطعام مع هذه الحمية.

الشوكولاتة الداكنة والكاكاو

من مضادات الأكسدة، وهي من الأطعمة المفيدة للجسم، وتساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب من خلال خفض ضغط الدم.

المشروبات الملائمة للكيتو دايت

بعد معرفة إجابة ما هي اهمية الكيتونات في الجسم والتعرف على أنواع الطعام المناسب لحمية الكيتو، فإن المشروبات المناسبة لهذه الحمية تتمثل في التالي:

  • الماء: يجب أن يتم تناول كمية وفيرة من الماء على مدار اليوم، لأنها تمنح الجسم الترطيب اللازم، وتمنحك الشعور بالشبع.
  • المياه المُنكهة: يمكن وضع شرائح من الليمون أو الخيار، أو أوراق النعناع، أو قطع فواكه، في المياه وتناولها على مدار اليوم، وهو من المشروبات الرائعة كبديل للمشروبات الغازية.
  • الأعشاب: مشروبات الأعشاب المتنوعة مثل الينسون، البقدونس المغلي، النعناع، الشاي الأخضر، وتتميز هذه الأعشاب بعدم احتوائها على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات، ولذلك هي من المشروبات المفيدة لنظام الكيتو، ويمكن تناول كميات وفيرة منها على مدار اليوم.
  • القهوة والشاي بدون سكر: يمكن تناول مشروبات ساخنة مثل القهوة أو الشاي ولكن بدون إضافة السكر إليها.

وفي الختام لقد تعرفنا من خلال السطور السابقة على إجابة سؤال ماهي اهمية الكيتونات في الجسم مع التعرف على طرق زيادة الكيتونات في الجسم، وأهم أنواع المأكولات والمشروبات التي يمكن تناولها خلال نظام الكيتو.