كيف يتم استخدام البروبيوتيك لانقاص الوزن وتنحيف دهون البطن ؟

البروبيوتيك لانقاص الوزن

البروبيوتيك لانقاص الوزن هل سمعت به من قبل ؟ أن البروبيوتيك هي عبارة عن كائنات حية دقيقة لها العديد من الفوائد الصحة للجسم. و التي تتواجد في المكملات الغذائية و الأطعمة المخمرة. تعمل البروبيتك على تحسين وظائف المناعة و الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و القلب و الأوعية الدموية. كما تقدم العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجسم. و تشير العديد من الدراسات أيضاً إلى أن البروبيوتيك يمكن أن تساعد على فقدان الوزن و دهون البطن بشكل فعال. هذا يجعل منها خيار رائع للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد و تراكم الدهون في منطقة البطن.

بكتيريا الأمعاء قد تؤثر على تنظيم وزن الجسم

توجد مئات الكائنات الحية الدقيقة في الجهاز الهضمي للإنسان. و الغالبية العظمى من هذه البكتيريا هي بكتيريا مفيدة تنتج العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم بما في ذلك فيتامينات ” K و B “. كما أنها تساعد على تكسير الألياف التي لا يستطيع الجسم هضمها. حيث تحولها إلى أحماض دهنية مفيدة قصيرة السلسلة.

كما تشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص ذوي الوزن المعتدل لديهم أنواع مختلفة من بكتيريا الأمعاء عن الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. و يميل الأشخاص الذين يعانون من السمنة إلى أن تكون بكتيريا الأمعاء لديهم أقل تنوع. و هذا يفسر زيادة الوزن و السمنة إلى حد ما.

كيف تؤثر البروبيوتيك على وزن الجسم

يبدو أن البروبيوتيك له تأثير على الشهية و إستخدام الطاقة في الجسم من خلال إنتاج الأسيتات و البروبيونات و البيوتيرات. و هي أحماض دهنية قصيرة السلسلة.حيث يُعتقد أن بعض أنواع البروبيوتيك قد تمنع إمتصاص الدهون الغذائية. مما يزيد من كمية الدهون التي تفرز مع البراز. و هذا يعني أن جسمك سيحصل على سعرات حرارية أقل من الأطعمة التي تتناولها.

و قد تحارب البروبيوتيك أيضاً السمنة بطرق أخرى بما في ذلك:

  • إفراز هرمونات تنظيم الشهية : قد تساعد البروبيوتيك في إفراز هرمونات تقليل الشهية مثل البيبتيد – 1 و البيبتيد – YY. و قد تساعدك المستويات المرتفعة من هذه الهرمونات على حرق السعرات الحرارية و الدهون.
  • زيادة مستويات البروتينات المنظمة للدهون : قد تزيد البروبيوتيك من مستويات البروتين الشبيه بالأنجيوبويتين 4 و الذي يؤدي إلى إنخفاض الدهون المخزنة في الجسم.

البروبيوتيك قد تساعدك على إنقاص الوزن و التخلص من دهون البطن

تشير دراسة أجريت على اللاكتوباسيليس ”  Lactobacillus ” و هي أحد عائلات البروبيوتيك، إلى أنها تساعد على إنقاص الوزن و التخلص من دهون البطن بشكل فعال، حيث ساعدت على تقليل دهون الجسم بنسبة 3 – 4 % على مدار 6 أسابيع. كما تؤكد دراسة أخرى أجريت على بعض النساء أنهن قد فقدن الوزن خلال 3 أشهر بنسبة 50 % أكثر من النساء اللاتي لم يتناولن البروبيوتيك .

و من بين جميع بكتيريا البروبيوتيك التي تمت دراستها حتى الآن، فإن ” Lactobacillus gaseri ” قد أظهرت بعض التأثيرات الواعدة في إنقاص الوزن. و وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الفئران أن لها تأثيرات مضادة للسمنة و التي ساعدت بالفعل على إنقاص الوزن و التخلص من دهون البطن.

بالإضافة لذلك، قد تساعد سلالات أخرى من البروبيوتيك أيضاً على تقليل الوزن و التخلص من دهون البطن. حيث تؤكد دراسة أجريت على بعض النساء اللاتي تعاني من زيادة الوزن و السمنة و إستمرت حتى 8 أسابيع، أن تناول مكملات البروبيوتيك التي تحتوب على ” Lactobacillus و Bifidobacterium ” قد ساعدت بالفعل في إنقاص الوزن و التخلص من دهون البطن بشكل ملحوظ و ذلك مع إتباع نظام غذائي صحي. و مع إستمرار تناول المكملات لمدة 3 أشهر، فقدوا قدر كبير من دهون البطن و محيط الخصر و مؤشر كتلة الجسم أيضاً.

البروبيوتيك قد تمنع زيادة الوزن

إنقاص الوزن ليس الطريقة الوحيدة لمحاربة السمنة، قد يكون منع زيادة الوزن أكثر تأثيراً في تجنب السمنة، و هذا ما يقوم به البروبيوتيك، حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت لمدة 4 أسابيع أن تناول البروبيوتيك إدى إلى منع زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي.

كما يؤدي تناول البروبيوتيك أيضاً لتقليل كمية الدهون التي يحصل عليها الجسم من الطعام الذي يتناوله الشخص، و ذلك دون إجراء أي تغييرات في النظام الغذائي أو في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، و هذا يقلل من تراكم الدهون في منطقة الخصر و البطن.

كيف تحصل على البروبيوتيك

هناك طريقتان للحصول على البروبيوتيك المفيدة للجسم و هما :

1- تناول مكملات البروبيوتيك

توجد العديد من مكملات البروبيوتيك التي تباع في الأسواق، و التي تحتوي على بعض السلالات من ” Lactobacillus أو Bifidobacterium ” و اللذان يقدمان فوائد متعددة للجسم و الصحة.

2- تناول الأطعمة المخمرة

تحتوي العديد من الأطعمة على كائنات حية دقيقة مفيدة للصحة، و تعتبر الزبادي أشهر هذه الأطعمة و أهم مصدر للبروبيوتك، و لمن لا يعرف فإن الزبادي هي ناتج تخمر الحليب بنوع معين من البكتيريا المفيدة. و هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على البروبيوتيك و التي تشمل :

  • الكفير.
  • مخلل الملفوف.
  • الجبن المخمر.
  • الكمتشي ” طعام كوري مخمر” .
  • الناتو” طعام ياباني مخمر” .

تقدم البروبيوتيك العديد من الفوائد الصحية للجسم. كما أنها قد تساعد على فقدان الوزن الزائد و دهون البطن و ذلك وفقاً لنوع البروبيوتيك. حيث تشير التقارير إلى أن Lactobacillus gasseri قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة على إنقاص الوزن و دهون البطن. بالرغم من ذلك، لا يمكنك الإعتماد على البروبيوتيك بمفردها لفقدان الوزن. بل أنها تعتبر عامل مساعد مع إتباع نظام غذائي صحي.