كل المعلومات عن شهادة التوفل التي تريد معرفتها

كل المعلومات عن شهادة التوفل 
Advertisements

كل المعلومات عن شهادة التوفل سوف نضعها بين يديك عزيزي القارئ حتى تتمكن من معرفة كافة المعلومات التي تكون في حاجة لها، من أجل التقديم لاجتياز اختبار التوفل، ويعتبر حصولك على شهادة التوفل من أهم ما يمكنك أن تقدمه لنفسك خلال مشوارك التعليمي والمهني لأنها سوف تسمح لك بالحصول على الكثير من الفرص، لأنها الشهادة التي وضع العديد ثقتهم بها لأنها مقدمة من خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية (Educational Testing Service) هي المسؤولة عن وضع الاختبار وصياغته لغير الناطقين باللغة الانجليزية، فهيا بنا نتعرف على كافة المعلومات عن شهادة التوفل.

كل المعلومات عن شهادة التوفل

يمكن توفير كل المعلومات عن شهادة التوفل في عدة نقاط حتى يسهل التعرف عليه، وهو الاختبار الذي يلجأ لاجتيازه كل من ينطقون لغة غير اللغة الانجليزية، ومن أهم المعلومات الآخرة ما يلي:

  • اختبار ال TOEFL هو اختصار Test Of English as a Foreign Language، ويشرف على تنفيذه خدمة الاختبارات التعليمية الأمريكية، وكانت بدايتها في عام 1964م.
  • تم تصميم هذا الاختبار في بداية الأمر من أجل تقييم مهارات اللغة الانجليزية، للطلبة المتقدمين للدراسة الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية وهم من خارج هذه البلد.
  • يعتبر اختبار التوفل مطلوب من أجل التقدم لما يقرب من 2400 كلية وجامعة، سواء داخل الولايات المتحدة أو في أي من دول العالم.
  • يتقدم لهذا الاختبار كل عام أكثر من 2 مليون شخص في مختلف دول العالم.
  • يتميز اختبار التوفل أنه يمكن التقدم لاجتياز الاختبار سواء بالطريقة الالكترونيه أو بالتوجه إلى أحد المراكز الإقليمية والتي يصل عددها إلى نحو 4500 مركز حول العالم.
  • يقيس اختبار التوفل جميع المهارات التي تمكنك من استخدام اللغة الانجليزية كلغة ثانوية، مع الحرص على مواصلة تقدمك بها، حيث أن مدة صلاحية شهادة التوفل هو عامين فقط من تاريخ الحصول عليها.
  • عدد من الوكالات الحكومية التي تكون مسؤولة عن منح الفرص لتكملة الدراسة في أحد الجامعات الكبرى، أن يكون المتقدم حاصل على شهادة اجتياز اختبار التوفل، كما أن البعض منها بطلب درجات محددة حتى يتم قبوله.
  • تختلف المدة الزمنية اللازمة لاجتياز اختبار التوفل، لهذا يجب أن يهيئ الطالب نفسة على أنه قد يستغرق مدة تصل إلى ثلاث ساعات ونصف.
  • يتم تحديد موعد اختبار التوفل كل عام لعدة مرات يمكن أن تزيد عن 50 مرة في العام الواحد في مختلف المراكز.
  • يتمكن الشخص من إعادة الاختبار مرة أخرى ولكن بعد مضي 3 أيام عن تاريخ الاختبار السابق.

أهمية اختبار التوفل TOEFL

يستخدم اختبار التوفل من أجل تحقيق هدف أو حلم لكل شخص، لأنه يعتبر من أحد البنود التي يجب تنفيذها من أجل تحقيق هذا الحلم، سواء كان بالحصول على منح دراسية الدراسة في أحد الجامعات الكبرى.

حيث أنه يعتبر شرط أساسي من شروط القبول في عدد كبير من أكبر جامعات العالم، كما أن بعض الدول تضعه ضمن شروطها من أجل الحصول على جنسيتها.

كما أن بعض الشركات تضع شهادة التوفل ضمن الأولويات التي يجب توافرها في الموظف الذي يعمل لديها، أو من أجل الحصول على فيزا السفر للعمل في أي من الدول التي تكون الانجليزية هي اللغة الرئيسية.

أنواع اختبار التوفل

تتوافر 3 أنواع من اختبار التوفل والتي يتم تقديمها جميعاً بنفس المحتوى وعدد الأسئلة وتصنيفها، وكذلك نفس توزيع الدرجات بالإضافة إلى توافقها من حيث الجوده لأنها تتبع نفس الجهة التي تقوم بوضعه، ولكن تختلف في الطريقة التي يتم أداء الامتحان بها، وهي مقسمة إلى:

اختبار التوفل من نوع CBT

يعتبر هو طريفة الاختيار التي كان يعتمد عليها في الماضي بشكل كبير وهي اختصار “Computer Based Test”، ولكن أصبح الآن يتم تفضيل PBT، IBT.

اختبار التوفل من نوع PBT

هي الأحرف الدالة على  “Paper Based Test”، وهي تعني اختبار التوفل الورقي، قد أصبح هذا النوع الآن قليل الانتشار إلا في الدول التي لا يتوافر لديها خدمة الإنترنت بشكل جيد وسريع.

ويمكن التقدم لهذا النوع من الاختبار 4 مرات فقط في العام الواحد، وهي عدد المرات التي يتم إجراؤه بها، وتصل تكلفة هذا الاختبار نحن 180 دولار أمريكي، وتصل مدة الاختبار إلى أربع ساعات.

اختبار التوفل من نوع IBT

يعتبر هذا هو النوع الأكثر انتشاراً وهو يكون اختصار “Internet Based Test”، وهو اختبار التوفل بواسطة الإنترنت.

وقد وصل عدد المتقدمين لهذا النوع نحو 97% من إجمالي عدد المتقدمين، وتصل تكلفة هذا الاختبار مابين 160-300 دولار أمريكي، وتكون مدة الاختبار هي 3 ساعات كحد أقصى.

ويمكن أن يتم التقدم الاختبار في الوقت الذي ترغب فيه، لأنه يتم إجراء هذا الاختبار أكثر من 50 مرة في العام الواحد.

أقسام اختبار TOEFL

للتعرف على كل المعلومات عن شهادة التوفل يجب التعرف على الأقسام الأربعة التي يتكون اختبار التوفل منها، والذي يضم 140 سؤال يتم تقسيمهم على الأجزاء الأربعة وهي  كالتالي:

  • الإدراك السمعي: يعرف ب Listening Comprehension.
  • البنية اللغوية والتعابير الكتابية: تكون تحت عنوان Structure and Written Expression.
  • إدراك القراءة والكلمات، Reading Comprehension and Vocabulary.
  • كتابة مقالة أو موضوع صغير Essay Writing.

موعد صدور نتيجة التوفل

شهادة التوفل 

يتم الإعلان عن نتيجة اختبار التوفل بعد عدة أيام فقط من إجراء اختبار TOEFL iBT، وسوف يصل إليك بريد إلكتروني إليك حتى يتم إعلانك عندما تكون النتائج جاهزة، تم ظهورها على الموقع.

وسوف توضع نتائج الاختبارات المعلن عنها على الإنترنت بعد 10 أيام تقريباً من التاريخ الذي تم فيه إجراء الاختبار، ويمكن الدخول إلى حساب اختبار التوفل على الإنترنت، وبعدها يتم إدخال رقم ETS ID.

وهو الرقم الذي تلقيته عند التسجيل، وبعدها قم بالضغط على “view Scores – إظهار النتائج”، وبعدها سوف تظهر النتيجة الخاصة بك على الفور.

يمكنك طبع  نسخة من تقرير نتيجة الاختبار، بالإضافة إلى أنها سوف تتوفر في صورة هذا تقرير بصيغة (PDF) في خلال مدة 3 أيام من تاريخ وضع النتائج على الموقع.

كما أنه سوف يتم إرسال نتائجك إلى الهيئات أو الجامعات التي اخترتها، وسوف يتم إرسال نسخة إليك في حالة قمت أنت بتقديم طلب نسخة ورقية قبل أن تخضع للاختبار.

ومن المفترض أن يصل إليك النتيجة في نسختها الورقية خلال مدة من 7-10 أيام، في حالة رغبتك في وصول  البريد في مكان داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بينما يستغرق من 4-6 أسابيع للأماكن الأخرى.

رسوم التقدم لاختبار التوفل

للتعرف على كل المعلومات عن شهادة التوفل يجب التعرف على سعر اختبار التوفل، والذي يختلف من مكان لآخر وهو يتوقف بشكل كبير دخل المواطن في هذه الدولة.

حيث يسجل أقل سعر لاختبار التوفل هو 160 دولار، بينما يسجل أعلى سعر هو 250 دولار، وقد يزيد سعرها عن ذلك عندما يتم إضافة تكاليف أخرى مقابل خدمات إضافية ويمكن التعبير عنها في النقاط التالية:

  • رسوم التأخر في التسجيل 40 دولار، وهذا عندما يتم التسجيل في آخر 3 أيام عمل قبل الامتحان.
  • فرص مبلغ قدره 60 دولار مقابل تغير موعد الامتحان.
  • فرض مبلغ 20 دولار، عندما يتم طلب دراسة اعتماد علامة توفل قد تم الغائها.
  • عند طلب كشف علامات إضافي حتى يتم إرساله إلى أحد الجامعات يفرض رسوم إضافية تقدر ب 19 دولار.
  • للراغبين في إعادة تصحيح القسم الكتابي يفرض عليهم 80 دولار أمريكي إضافية.
  • بينما تصحيح كل من القسم الكتابي والشفهي يفرض 160 دولار.
  • رسوم إعادة الشيكات الشخصية هو 20 دولار.

كل المعلومات عن شهادة التوفل قدمناها من خلال المحتوى السابق، حتى يتمكن كل متقدم من معرفة كل المعلومات التي يحتاج إليها حتى يقبل على التقدم للحصول على شهادة التوفل التي سوف تكون فارقة في مشواره تحقيق حلمه.

Advertisements