فوائد ورق الجوافة للحامل ٨ أشياء ينفعك بها أنت والجنين

فوائد ورق الجوافة للحامل

فوائد ورق الجوافة للحامل عظيمة جدا وتجعلها تستغنى عن العديد من الأدوية وتستخدمه كبديل طبيعي لها ، تعتبر الجوافة أحد الفواكه الرائعة التي تحظى بالكثير من الإهتمام و ذلك بسبب فوائدها الصحية المتعددة. فالجوافة مليئة بفيتامينات A و C و الليكوبين و البوتاسيوم و الألياف الغذائية. بالإضافة إلى فوائد الجوافة المتعددة، فلا يجب أيضاً إغفال فوائد أوراق الجوافة و التي لها خصائص صحية و طبية كثيرة أيضاً.

و تستخدم أوراق الجوافة منذ زمن بعيد كأحد المشروبات العشبية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم و البشرة و الشعر أيضاً. و قد إستخدمت أوراق الجوافة لعلاج نزلات البرد و التخلص من السعال، كما يُنصح بها للحوامل بسبب فوائدها المتعددة.

هل تناول الجوافة آمن خلال الحمل ؟

يمكن للمرأة الحامل تناول الجوافة كثمرة أو حتى شرب شاي أوراق الجوافة خلال جميع مراحل الحمل فكلاهما آمن تماماً. و لكن بالرغم من ذلك فإن خبراء الصحة ينصحون بتناول 100 – 125 جرام فقط من الجوافة يومياً. لتجنب أي آثار ضارة لتناول الكثير منها. يمكن للمرأة الحامل تناول الجوافة كوجبة خفيفة أو حتى شرب مغلي أوراق الجوافة مرتين يومياً للحصول على فوائده الصحية.

فوائد ورق الجوافة للحوامل

عندما تصبح المرأة حامل، فإنها تبدأ في الإعتماد على العديد من الأطعمة و المشروبات المفيدة و التي تضمن لها الحفاظ على صحتها و صحة الجنين. و يمكن للمرأة الحامل الإعتماد على شرب مغلي أوراق الجوافة للحصول على فوائده للصحة و التي تشمل ما يلي :

1- تساعد على تهدئة مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بالحمل

أوراق الجوافة لها خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد على منع نمو المزيد من الميكروبات في الأمعاء و تجعل المنطقة أكثر قلوية. بالإضافة لذلك فإنها تقلل من فرط إفراز المخاط الذي يمكن أن يسبب تهيج الجهاز الهضمي. لذلك فإن أوراق الجوافة مفيدة للغاية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل إلتهاب المعدة و الأمعاء.

2- تساعد في علاج نزلات البرد

يمكنك الإعتماد على مغلي أوراق الجوافة في التغلب على العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل إلتهاب الشعب الهوائية و نزلات البرد خلال فترة الحمل. و ذلك بسبب منع المرأة الحامل من تناول العديد من الأدوية و التي قد تكون ضارة بصحة الجنين. تساعد المستويات العالية من فيتامين ” C ” و الحديد الموجودة في أوراق الجوافة في تقليل إنتاج المخاط و منع إنتشار نشاط البكتيريا. تناول كوب أو إثنين من مغلي أوراق الجوافة يومياً حتى تختفي الأعراض و تشعرين بتحسن.

3- فوائد ورق الجوافة للحامل يساعد على تعزيز المناعة

أوراق الجوافة غنية بفيتامين ” C ” و بعض مضادات الأكسدة و التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة في الجسم و محاربة العديد من الأمراض. و يؤكد خبراء الصحة و أطباء النساء و التوليد أن تعزيز مناعة المرأة الحامل يعتبر شيء هام للغاية. نظراً لإنخفاض مناعة الأم الحامل خلال هذه الفترة. تناول مغلي أوراق الجوافة يساعدك على تقوية جهاز المناعة و محاربة العديد من الأمراض.

فوائد ورق الجوافة للحامل

فوائد ورق الجوافة للحامل

4- تقلل من تقلصات الولادة و إنقباضات الرحم

يساعد شرب مغلي أوراق الجوافة في الثلث الأخير من الحمل على تسهيل عملية الولادة و تقليل الإنقباضات القوية و المؤلمة أثناء الولادة. تناول كوب من مغلي أوراق الجوافة يومياً في الثلث الأخير من الحمل قد يساعد في الحصول على ولادة طبيعية سهلة.

5- التحكم في ضغط الدم

من المعروف أن أوراق الجوافة تساعد على التحكم في ضغط الدم عن طريق منع زيادة سمك الدم و تعزيز سيولة و تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. و يعتبر التحكم في ضغط الدم بالنسبة للمرأة الحامل أمر هام خاصة في الثلث الأخير من الحمل. و ذلك لتجنب الإصابة بما يسمى بتسمم الحمل.

6- نمو الجنين بشكل جيد

أوراق الجوافة غنية بالعديد من المغذيات الرائعة الهامة و التي تساعد في تغذية الجنين داخل الرحم. حيث تمد جسم الأم بالعديد من الفيتامينات و المعادن اللازمة لها خلال هذه الفترة. و بالإضافة إلى ذلك، فإنها تحافظ على مستويات السكر في الدم للمرأة الحامل و ذلك عن طريق تقليل مستويات السكر في الدم و جعلها في المستويات الطبيعية دون التأثير على مستوى الانسولين في الدم.

7- تمنع الإصابة بالأنيميا و فقر الدم

أوراق الجوافة غنية بفيتامين ” A ” و الذي يساعد في عملية إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء و بالتالي يزيد من مستويات الهيموجلوبين في الدم و هذا يساعد في منع الإصابة بالأنيميا لدى المرأة الحامل.

8- تساعد على تخفيف الإمساك

يعتبر الإمساك أحد أشهر أعراض الجهاز الهضمي المصاحبة للحمل، و لكن تناول مغلي أوراق الجوافة قد يساعدك على تخفيف الإمساك بشكل ملحوظ. و يرجع هذا التأثير إلى وجود نسبة كبيرة من الألياف الغذاية في أوراق الجوافة و التي تجعلها تعمل كملين طبيعي و تساعد الجسم على التخلص من البراز بشكل أسهل.

هل هناك أضرار  من تناول مغلي أوراق الجوافة خلال الحمل ؟

بالرغم من الفوائد الرائعة التي تقدمها أوراق الجوافة للمرأة الحامل، إلا أن هناك بعض الأضرار المتوقعة التي قد تصيب الحامل عند الإفراط في تناول مغلي أوراق الجوافة و التي تشمل ما يلي :

  • الشعور ببعض الآلام في الصدر عند الإفراط في تناول مغلي ورق الجوافة .
  • قد يؤدي تناول الكثير من مغلي ورق الجوافة إلى التعرض لخلل في وظائف الكبد و إرتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم.
  • الإفراط في تناول مغلي أوراق الجوافة قد يسبب القيء و إنخفاض ضغط الدم للحوامل و الشعور بالإجهاد و التعب العام.

تناول مغلي ورق الجوافة خلال الحمل يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة للمرأة الحامل. حيث يساعد في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة. كما أنه يزيد من مناعة الجسم و يعمل على تحسين الدورة الدموية للأم الحامل. من الأفضل تناول مغلي أوراق الجوافة بإعتدال و عدم الإفراط في تناوله لتجنب الآثار الجانبية له.