فوائد الشمام للحامل ١٣ تأثير رائع لها وللجنين

فوائد الشمام للحامل

فوائد الشمام للحامل تجعله من أبرز الفاكهة المميزه لها وللجنين ، فجميعنا نعلم أن المرأة الحامل يجب أن تتناول الكثير من الفاكهة لتعويض الجسم بالعديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي يحتاجها جسم المرأة خلال فترة الحمل. كما يعتبر الشمام أحد هذه الفواكه المفيدة و الرائعة و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل.

و الشمام هو أحد الفواكه الصيفية الرائعة و المنعشة، و هو مليء بالألياف و الماء. كما يحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة. و هو يقدم العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل خلال أشهر الحمل. حيث يمكن للمرأة الحامل تناول الشمام بإعتدال خلال فترة الحمل، لأنه منخفض السعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية و الألياف. مما يجعله خيار صحي و آمن للمرأة الحامل.

ما هي القمية الغذائية للشمام

يحتوي الشمام على الكثير من الفيتامينات و المعادن الأساسية مثل فيتامين ” A، B ، C ” و المعادن مثل الحديد و الكالسيوم و الفوسفور. كما يحتوي الشمام على كمية كبيرة من حمض الفوليك و هو فيتامين هام للمرأة خلال فترة الحمل. حيث يمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الأطفال.

فوائد الشمام للحامل

بسبب محتواه الرائع من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و الألياف. فإن الشمام يقدم العديد من الفوائد الصحية الرائعة للمرأة الحامل و التي تشمل :

1- يمنع عيوب الأنبوب العصبي

يتم تشكيل الأنبوب العصبي للطفل و الذي يتطور فيما بعد إلى المخ و الحبل الشوكي خلال الثلث الأول من الحمل. و يمكن للمرأة الحامل تناول الشمام يومياً حتى تضمن الحصول على الجرعة اليومية الكافية من حمض الفوليك. مما يمنع حدوث أي عيوب في الأنبوب العصبي عند الجنين. و تعتبر هذه أحد أهم فوائد تناول الشمام أثناء الحمل.

2- يمنع تجلط الدم

تجلط الدم هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تحدث للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، و بالرغم من أنها نادرة الحدوث، إلا أن تناول الشمام يساعد على منع الإصابة بمثل هذه الجلطات.

3- يساعد على تقوية جهاز المناعة

يحتوي الشمام على الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة و تمنع تكون الجزيئات الحرة في الجسم، و هذا يساعد بشكل كبير على تكوين خلايا مناعية جديدة و يحسن مناعة الأم و الطفل.

4- يساعد على الهضم

حموضة المعدة مشكلة شائعة مرتبطة بالحمل و خاصة في الثلث الثاني و الثالث للحمل. و من الأطعمة التي يمكن أن تهدئ الجهاز الهضمي في مثل هذه الحالة هو الشمام. فيتامين ” C ” الموجود في الشمام يساعد على الهضم و إمتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل.

5- يمنع الإصابة بفقر الدم

يمكن أن يكون فقر الدم أثناء الحمل خطر على الأم و الجنين أيضاً. و لكن تناول الشمام يساعد على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم و ذلك بسبب محتواه العالي من الحديد و فيتامين ” C “.  و يساعد فيتامين ” C ” على إمتصاص الحديد عن طريق الجهاز الهضمي، و هذا يجعله متاح للإستخدام عن طريق الجسم.

فوائد الشمام للحامل

فوائد الشمام للحامل

6- يساعد على التخلص من تشنجات الساق

تعاني العديد من النساء الحوامل من تشنجات الساق و خاصة في الليل. و تحدث هذه التقلصات في الساق بسبب نقص البوتاسيوم، و يساعد الشمام في مد الجسم بالبوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم و العضلات مما يقلل من نوبات تشنج عضلات الساق.

7- يطور نظر الجنين

تبدأ عيني الجنين في التطور في الثلث الأول من الحمل و تكتمل الأوعية الدموية للعينين تماماً في نهاية الحمل. خلال فترة الحمل يساعد تناول الشمام في الحصول على ما يحتاجه الجنين من فيتامين ” A  “ و هذا يمنع أي تشوهات قد تصيب عيني الجنين.

8- ينظم ضغط الدم

أثناء فترة الحمل، يمكن تتعرض العديد من الأمهات الحوامل لإرتفاع ضغط الدم و الذي قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة على الجنين. و لأن الشمام يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية الأساسية التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، فإن تناوله أثناء الحمل يعمل على التحكم في إرتفاع ضغط الدم بشكل فعال.

9- يخفف الإمساك

يمكن أن يؤدي تناول الشمام خلال فترة الحمل إلى منع الإصابة بالإمساك. و في كثير من الأحيان يحدث الإمساك بسبب نقص تناول الألياف الغذائية خلال هذه الفترة. و تضمن الفيتامينات و الألياف المساعدة على الهضم و إنتظام حركة الأمعاء بشكل جيد أثناء الحمل.

10- يساعد على التحكم في الوزن

الشمام هو أحد الأطعمة التي تساعد على التحكم في الوزن و ذلك بسبب قلة السعرات الحرارية به. و يمكن للأمهات الحوامل تناول الشمام كوجبة خفيفة خلال النهار لأنه يساعد على الشعور بإمتلاء المعدة و بالتالي التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام خلال الحمل. الفركتوز في الشمام نسبته قليلة و لا يساهم في زيادة الوزن.

11- يعزز صحة العظام لدى الجنين

من فوائد الشمام للحامل وللجنين هي هذه الميزه ، فيحتاج الجنين في مراحل النمو إلى الكالسيوم و الذي يحصل عليه من الأم. لذلك تناول الشمام خلال الحمل يساعد على الحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم و التي يحتاجها الجنين لبناء العظام.

12- يساعد على التعافي بعد الولادة

يتطلب جسم الأم التغذية الصحية و السليمة للتعافي من عملية الولادة. و عندما تتناول الأم الحامل الشمام خلال الحمل فإن الكبد يقوم بتخزين فيتامين ” A ” في الكبد مما يزيد من عملية الإستشفاء و التعافي بعد الولادة.

13- مصدر جيد للطاقة

من أبرز فوائد الشمام للحامل بالرغم من أنه ليس مرتفع السعرات الحرارية، إلا أن الشمام هو مصدر جيد للبروتينات و الكربوهيدرات التي تحترق لتحويلها إلى طاقة. و أثناء الحمل، يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها لتغذية الأم و الطفل.

هل هناك أي آثار جانبية لتناول الشمام أثناء الحمل ؟

الشمام هو فاكهة آمنة تماماً للإستهلاك أثناء الحمل، و لكن بعض خبراء الصحة ينصحون بتجنبه بسبب بكتيريا الليستريا المتواجدة على سطح الشمام، و التي قد تدخل الجسم إذا لم يتم غسل الفاكهة جيداً بالماء.

و لا يُنصح النساء اللاتي تعاني من حساسية الشمام بتناول الشمام و ذلك لتجنب الآثار الجانبية لحساسية الشمام.

الشمام هو أحد الأطعمة المغذية للأم خلال فترة الحمل و الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن و المغذيات التي تحتاجها الأم الحامل خلال هذه الفترة.