أطعمة بعد الولادة تناوليها مباشرة فهي صحية ومهمة

أطعمة بعد الولادة مهمة

ماذا يجب أن تأكلين بعد الولادة ؟ أطعمة بعد الولادة  مهمة يجب على المرأة تناولها لتسترد صحتها ولتكون جاهزة للرضاعه وتحمل طفلها و مولودها الجديد . أن الحمل والولادة يستنزفان الكثير من الطاقة والمغذيات من جسمك وأنت بالتأكيد لا تريدين أن تصابي بالمرض مباشرة بعد ولادة طفلك واذا كنتي تنوين ارضاع طفلك رضاعة طبيعية فأنت بحاجة الي ختيار أكثر الأطعمة صحية للحفاظ على صحتك وحيويتك لأمداد جسمك وطفلك بالمعادن والفيتامينات الهامة لصحتكما.

أطعمة صحية تناوليها مباشرة بعد الولادة

أطعمة صحية تناوليها مباشرة بعد الولادة

اجعلي حليب الثدي مغذياً للطفل قدر الإمكان، يحتاج الأطفال إلى كل شيءالبروتين والدهون والكربوهيدرات ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، لذلك إذا كنت ترغب في إعطاء الطفل العناصر الغذائية التي يحتاجها، فالتنوع أساسي ولمساعدتك ، قمنا في هذا المقال بإدراج الأطعمة التي تحتاجين إلى تضمينها في نظامك الغذائي بعد ولادة طفلك .

أطعمة صحية تناوليها مباشرة بعد الولادة

1.سمك السالمون :

تحتوي الأسماك الدهنية على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، مما يعزز نمو دماغ طفلك ، سمك السلمون ، مثله مثل الأسماك الدهنية الأخرى ، محملة بنوع من الدهون تسمى   ، DHA وهي  مهمة لتطوير الجهاز العصبي لطفلك ، يحتوي حليب الأم على DHA ، ولكن مستوياته أعلى في لبن النساء اللائي يحصلن على المزيد من DHA من وجباتهن الغذائية .

DHA  الموجودة في سمك السلمون قد يساعد أيضا علي تحسين حالتك المزاجية ، حيث تشير الدراسات إلى أنه قد يلعب دورًا في الوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة .

Advertisements

تحذير : توصي إدارة الأغذية والعقاقير FDA النساء المرضعات ، والنساء الحوامل ، والنساء اللائي قد يصبحن حوامل بتحديد كمية السلمون التي يتناولنها ، وتوصي الإرشادات بمتوسط ​​12 أوقية ، أو ما يعادل حصتين رئيسيتين ، في الأسبوع و السبب هو الحد من كمية الزئبق التي يتعرض لها طفلك الجديد .

ويعتبر مستوى الزئبق في السلمون منخفضًا عن بعض الأسماك الأخرى ، مثل سمك أبو سيف أو الماكريل ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق ويجب تجنبها تمامًا.

2.البروتينات :

وفقا لدراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة ولاية أوهايو ، تحتاج الأمهات بعد الولادة إلى حوالي 71 جرام من البروتين الإضافي بالإضافة إلى متطلباتهم اليومية. وبالتالي ، فإن إضافة المزيد من الأطعمة البروتينية إلى نظامك الغذائي أمر لا بد منه خلال هذه الفترة.

إنها لفكرة جيدة أن تضيف المزيد من منتجات الألبان إلى نظامك الغذائي لأنها لا تعطيك البروتينات المطلوبة فحسب ، بل تحصل أيضًا على الكالسيوم الذي تحتاجه لجسمك ، وإذا كنت نباتيًا ، فيمكنك إضافة المزيد من البقول والبذور والبقوليات إلى نظامك الغذائي للحصول على محتوى البروتين بينما يمكن لغير النباتيين استهلاك اللحوم الخالية من الدهن وأطعمة الدواجن بسهولة .

3.التوت :

يجب التأكد من حصول الأمهات المرضعات على حصتين أو أكثر من الفاكهة أو العصير يوميًا ويعد التوت الأزرق هو خيار ممتاز لمساعدتك في تلبية الاحتياجات الخاصة بك ، حيث يمتلئ التوت بالفيتامينات والمعادن الجيدة ، وأنها تعطيك جرعة صحية من الكربوهيدرات للحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بك عالية .

4.الحبوب الكاملة :

الكربوهيدرات هي أسرع مصدر للطاقة بالنسبة لك خلال هذه الفترة الحرجة في حياتك ، وسوف تحتاج الآن إلى الكثير من الطاقة لإنتاج الحليب لمولودك الجديد. في حين أن السكريات البسيطة قد تبدو خيار جيد عندما يتعلق الأمر بالحصول على الطاقة ، إلا أنها غير محببة حيث انها تميل إلى رفع مستويات السكر في الدم بسرعة وإفلاتها فجأة ، مما قد يجعلك تشعر بالتعب والضعف  .

وتعتبر الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة مثل الكينوا والأرز البني والشعير والشوفان والبرغل خيارًا جيدًا ، حيث يتم امتصاصهم ببطء أكثر وتثبيت مستويات السكر في الدم ، مما يوفر لك الطاقة دون أن تحصل على السعرات الحرارية الإضافية كما في الأطعمة السكرية .

5.البرتقال :

يعتبر البرتقال غذاء رائعًا لزيادة الطاقة ، كما يعد البرتقال وغيره من ثمار الحمضيات من الأطعمة الممتازة للرضاعة الطبيعية لأن الأمهات المرضعات يحتاجن إلى فيتامين سي أكثر من النساء الحوامل لذلك ينصح بتناول كوب من عصير البرتقال مع كل وجبة .

6.الخضروات والفواكه :

الخضروات والفواكه هي الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بنظام غذائي ما بعد الحمل ، فهي محملة بالألياف التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك ،  كما أنها توفر للجسم كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن المهمة ، وهو أمر رائع إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية .

توفر الخضروات والفواكه أيضًا الكربوهيدرات الصحية التي يحتاجها جسمك بعد الولادة ، وستكون مفيدة جدًا إذا كنت قد خضعت لعملية الولادة القيصرية ، تأكد من اختيار الأطعمة العضوية لأنها لا تحتوي على مبيدات حشرية ومضافات كيميائية على عكس الأطعمة الأخرى ، والتي عادة ما تنضج كيميائياً  ، وإذا لم تستطيع الحصول علي  المنتجات العضوية ، فتأكد من تجنب السبانخ والتفاح والفراولة والكرفس والعنب والخوخ لأنها تميل إلى احتواء مستويات عالية من المبيدات الحشرية ، وتناول البصل والأناناس والأفوكادو والكيوي والمانجو والباذنجان والبازلاء الحلوة والهليون والذرة الحلوة والشمام حيث ان هذة الفواكه والخضروات لديها أقل كميات من بقايا المبيدات .

7.الخبز الأسمر :

حمض الفوليك ضروري لنمو طفلك في المراحل المبكرة من الحمل ،  لكن أهميته لا تنتهي عند هذا الحد حيث يعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة في حليب الثدي الذي يحتاجه طفلك لصحة جيدة ، لذلك ينصح بتناول الخبز الاسمر الذي يوفر لك جرعة صحية من  الفوليك أـسيد والألياف والحديد .

8.منتجات الألبان قليلة الدسم :

سواء كنت تفضل اللبن أو الزبادي أو الجبن ، فكلاهما جيد لصحتك وصحة مولودك الجديد ،حيث تعد منتجات الألبان جزء مهم للرضاعة الطبيعية الصحي، حيث أنها  توفر دفعة من فيتامين (د) اللازم لتقوية العظام. بالإضافة إلى توفير فيتامينات B والبروتين ، كما تعد منتجات الألبان واحدة من أفضل مصادر الكالسيوم . إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فإن الحليب يحتوي على الكالسيوم لمساعدة عظام طفلك على التطور ، لذلك من المهم بالنسبة لك تناول ما يكفي من الكالسيوم لتلبية احتياجاتك الخاصة . حاول تضمين ثلاثة أكواب من الألبان على الأقل كل يوم في نظامك الغذائي  .

9.هناك العديد من الأطعمة الأخرى رائعة عندما يتعلق الأمر بتزويدك بالتغذية المثالية خلال فترة ما بعد الولادة وفترة الرضاعة:

  • الكركم : غني بالبوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين C والمنغنيز .
  • مسحوق الزنجبيل الجاف : معبأ بالسيلينيوم والألياف وفيتامين هـ والمغنيسيوم .
  • الشوفان : مصدر ممتاز للحديد والألياف والكالسيوم والكربوهيدرات والبروتينات .
  • بذور الكروم : تتميز بخصائص مضادة للأكسدة مذهلة تطهير الرحم .
  • شاهدي هنا تمارين البطن بعد الولادة

Advertisements