فوائد التونر للبشرة و لماذا مهم استخدامه ؟

فوائد التونر للبشرة

ماهي فوائد التونر للبشرة ؟ ولماذا انتشر استخدامه هذه الفتره وهل فعلا مهم للبشرة والوجه ؟ تحتاج البشرة إلى روتين للعناية بها حتى نحافظ عليها من العوامل الخارجية التي تسبب العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور وعلامات التقدم في السن وغيرها خاصة البشرة الدهنية . فأهم خطوة في روتين العناية بالبشرة هو تنظيف البشرة ثم ينصح باستخدام التونر كخطوة ثانية في روتين العناية بالبشرة .حيث يساعد التونر في الحفاظ على درجة الحموضة للبشرة كما يعمل على غلق المسام وجعلها أكثر إحكاماً بالإضافة إلى تنظيف البشرة جيداً وتنقيتها من الأوساخ والزيوت . لكن يجب عليك اختيار نوع التونر المناسب لنوع بشرتك حتى تحصل على أفضل النتائج . ففي هذة المقالة سنوضح لكم أساسيات وفوائد التونر على البشرة  وطريقة استخدامه الصحيحة .

ما هو التونر ؟

تونر الوجه هو في الأساسي الخطوة الفاصلة في خطوات العناية بالبشرة . فيتم استخدام تونر البشرة بعد غسل الوجه بالغسول المناسب وقبل وضع السيروم والمرطب . فكان يستخدم التونر كوسيلة لموازنة درجة حموضة البشرة بعد استخدام  غسول قلوي لتنظيف البشرة . لكن الآن أصبحت الأنواع المختلفة لغسول البشرة أكثر توازناً ولطيفة في درجة الحموضة كما تم تطوير أنواع التونر إلى فئة العناية بالبشرة كلها . فعلى مر السنين تغيرت عملية التفكير في التونر بأنه مجرد منتج قابض نموذجي . حيث الآن هناك أنواع كثيرة من التونر التي تقدم فوائد مختلفة للبشرة . أما بالنسبة لمحتواه من التونر فإن عادةً ما يعتمد التونر اليوم على الماء .

فوائد التونر للبشرة :

  • يقوم التونر بإعداد البشرة للمرطبات والسيروم مع التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ العنيدة أو بقايا المكياج على الوجه بعد غسلها لكن تونر البشرة ليس بديل لغسول الوجه .
  • توجد بعد أنواع التونر الحديثة التي تساعد على حل ومنع العديد من مشاكل البشرة من حب الشباب إلى الجفاف إلى الشيخوخة .
  • يوجد بعض أنواع تونرالبشرة التي تحتوي على أحماض الجليكوليك وحمض الساليسيليك التي تحافظ على البشرة الدهنية غير لامعة طوال اليوم .
  • كما يوجد بعض أنواع التوتر المرطبة التي تناسب البشرة الجافة حيث تحتوي على مكونات مرطبة للبشرة .
  • يعمل التونر كقابض لمسام البشرة بالتالي يساعد على تضييق مسام البشرة وشد الجلد .

الأحماض والقواعد والتونر :

تحتوي البشرة على غطاء حمضي يتكون من العرق والزيت الذي تنتجه البشرة بشكل طبيعي . بعد استخدام منظف الوجه غالباَ ما يقوم بإزالة هذة الزيوت بالتالي قد يغير من توازن درجة حموضة البشرة . ومع ذلك ، ستعيد البشرة إنتاج هذة الزيوت في خلال ساعات قليلة سواء كنت تقوم باستخدام التونر أن لا . أما إذا كانت بشرتك دهنية جداً فقد يساعد تونر البشرة في الحفاظ على لمعان البشرة . فالقليل من الزيت في الواقع شئ جداً بالرغم من أن الأحماض تساعد في منع تراكم البكتيريا .

استخدام التونر للبشرة :

بعد أن تعرفنا على فوائد تونر البشرة فيجب أن تفكر قليلاً في إدراج التونر إلى نظامك اليومي للعناية بالبشرة .

مهما حدث ، سترغب في البدء بغسل وجهك بغسول مناسب لنوع بشرتك . لذلك يجب عليك أولاً معرفة نوع بشرتك إذا كانت جافة أودهنية أوعادية أو مختلطة أو حساسة . فيجب عليك التأكد من استخدام المنتجات اللطيفة للبشرة الحساسة فقط حيث توجد بعض المنتجات القاسية جداً على بشرة الوجه .

طريقة استخدام التونر للبشرة :

  • اغسل وجهك جيداً بنوع الغسول المناسب لبشرتك .
  • قم بتجفيف بشرتك بمنشفة ناعمة ونظيفة ومعقمة لتجفيف بشرتك ويجب أن تكون المنشفة خاصة بك حيث يمكن للبكتيريا أن تتكاثر في المناشف .
  • قم بوضع بضع قطرات من تونر البشرة على قطعة من القطن أو مناديل الوجه ثم ابدأ بتمريرها على وجهك برفق خاصة منطقة T والجبهة والأنف حيث أن هذة هي أكثر البقع دهنية في البشرة .
  • إذا كنت تستخدم تونر به كحول يجب عليك البعد عن المناطق الجافة في البشرة لأن الكحول الذي يوجد في التونر يمكن أن يسبب جفاف البشرة بشكل أكبر ، أما إذا وجدت أن بشرتك تجف جداً بعد استخدام التونر يجب عليك عدم استخدام التونر الذي يحتوي على الكحول .
  • إذا كنت تستخدم تونر مرطب كريمي ، يمكنك وضعه بأصابعك ابدأ بخدودك وقم بتدليكها برفق في جميع أنحاء الوجه مع التركيز على أي مناطق جافة .
  • يفضل استخدام التونر الذي يحتوي على حمض الساليسليك إذا كنت من أصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب . لكن إذا كانت بشرتك دهنية حساسة فقد يكون هذا المكون قاسي عليها وقد يسبب تهيجها واحمرارها .
  • أما إذا كانت بشرتك عادية فيمكنك اختيار تونر البشرة الذي يحتوي على إنزيم Q10 وحمض الهيالرونيك والجلسرين وفيتامين ج .

احتفظ بمناشفك لنفسك :

يعد غسل اليدين طرية رائعة لمنع انتشار الأمراض والبكتيريا . لكن يجب الحرص على غسل المتاشق بانتظام أيضاً خاصة المناشف التي تستخدمها لوجهك . فيمكن أن تنتشر العدوى عن طريق مشاركة المناشف بما في ذلك الأمراض الخطيرة مثل عدوى المكورات العنقودية . فإذا كنت تستخدم نفس المناشف لتجفيف وجهك التي يستخدمها ضيوفك وعائلتك لتجفيف أيديهم فقد تخاطر بالعدوى لأن عينك وأنفك وفمك كلها ممرات مفتوحة لدخول الجراثيم والبكتيريا .

من يجب أن يستخدم تونر البشرة ؟

قد يتم تحديد ذلك وفقاً للفوائد التي ترغب في الحصول عليها من تونر البشرة . فنطراً لأن فوائد تونر البشرة واسعة وكثيرة مثل فوائد السيروم . فإن الأمر كله يتعلق بإيجاد النوع المناسب لنوع البشرة .

ما الذي يجب أن تبحث عنه في تونر الوجه ؟

هذة بعض الأمثلة على المكونات التي يجب أن تبحث عنها في التونر الخاص بك التي ينصح بها أطباء الجلدية :

  • ماء الورد للترطيب
  • البابونج لتهدئة تهيج البشرة .
  • زيت شجرة الشاي الذي يعمل على محاربة الزيت والبكتريا في البشرة .
  • الصبار لتهدئة الالتهاب والاحمرار .
  • فيتامين هــ الذي يساعد على ترطيب البشرة .
  • الخلايا الجذعية النباتية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المكافحة للشيخوخة حيث تعمل على محاربة الجذور الحرة في البشرة ومنع عملية الإجهاد التأكسدي في الخلايا الجلدية بالتالي تمنع ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الدقيقة .

بعد أن تعرفنا على أساسيات وفوائد التونر للبشرة . فلا تتردد في إضافة تونر البشرة إلى نظامك اليومي للعناية للبشرة حتى تحصل على بشرة صحية وأكثر شباباً . لكن يجب عليك اختيار نوع التونر المناسب لنوع بشرتك .