استخدامات زيت شجرة الشاي الرائعة

أن زيت شجرة الشاي مصنوع من أوراق نبات ألتيرنيفوليو، الذي له رائحة تشبة الكافور، حيث يتم استخراج هذا الزيت عن طريق التقطير بالبخار لأغصان وأوراق هذا النبات .

أكدت العديد من الدراسات أن زيت شجرة الشاي له فوائد طبية هائلة، حيث أنه يساعد على التئام مجموعة متنوعة من المشاكل بدءا من حب الشباب إلى احتقان الرئة، وله العديد من الفوائده الصحية مثل انه يعتبر مضاد للجراثيم، ومطهر، ومضاد للميكروبات، ومقشر ومضاد للفيروسات .

زيت شجرة الشاي

وفي هذه المقالة سوف نتعرف على أهم استخدامات زيت شجرة الشاي الصحية :

1. علاج حب الشباب :
زيت شجرة الشاي هو علاج شعبي لحب الشباب، وهو مطهر طبيعي يطهر المسام ويقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب . وفقا لدراسة أجريت عام 2007 نشرت في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية وطب الجذام، وجد أن الاستخدام الموضعي لـ 5 في المئة من زيت شجرة الشاي فعال في علاج حب الشباب بشكل فعال جدا .
الطريقة :
وضع قطرة من زيت شجرة الشاي على قطعة من القطن ومسحها بلطف على المنطقة المصابة قبل الذهاب إلى الفراش، وفي صباح اليوم التالي شطف وجهك بماء فاتر، وتكرار ذلك يوميا .
بدلا من ذلك يمكنك إعداد قناع للوجه من 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي و ملعقة صغيرة من العسل العضوي، ووضع هذا الخليط على المنطقة المصابة، وتركه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الفاتر، واستخدام هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على بشرتك خالية من حب الشباب .

2. علاج فطريات الأظافر :
زيت شجرة الشاي يمكنه علاج فطريات الأظافر، وذلك بفضل خصائص المطهرة والمضادة للفطريات، ويمكن أن يساعد في قتل الفطريات وتخفيف الأعراض مثل الالتهاب، والتورم، والاصفرار، أو سماكة الاظافر، وهذا يجعل زيت شجرة الشاي فعال جدا في علاج القدم الرياضي والقوباء الحلقية.
الطريقة :
دهن 2 أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مباشرة على أظافرك المصابة، و فركها بلطف حول الظفر، وتكرار ذلك مرة واحدة يوميا حتى يتم التخلص من العدوى . يمكن أيضا وضع 3 أو 4 قطرات من زيت شجرة الشاي في حوض صغير مملوء بالماء الفاتر، ونقع قدميك فيه لمدة 15 دقيقة، ثم تركها حتى تجف تماما . استخدام هذا العلاج مرة واحدة يوميا.

Advertisements

3. علاج قشرة الرأس :
زيت شجرة الشاي علاج فعال جدا لقشرة الرأس، وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات، كما أنه يقلل من الأعراض المصحوبة مثل حكة فروة الرأس والجفاف . وفقا لدراسة 2002 نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، حيث وجد أن استخدام الشامبو المضاف اليه 5 في المئة من زيت شجرة الشاي فعال في علاج قشرة الرأس، وله خصائص مضادة للفطريات ضد فطر الخميرة والوبيغاء والذي يسبب القشرة .
الطريقة :
استخدام الشامبو المضاف اليه 5 في المئة من زيت شجرة الشاي لغسل شعرك  1 أو 2 مرات في الأسبوع . وثمة خيار آخر هو مزيج 1 أو 2 قطرات من زيت شجرة الشاي للأونصة من الشامبو العادي الخاص بك، ثم استخدامه لغسل شعرك مرة او مرتين في الأسبوع.

4. علاج الدمامل :
الخصائص المطهرة والمضادة للجراثيم من زيت شجرة الشاي هو الخيار الحكيم لعلاج الدمامل، وهذا يشفي من الدمامل بسرعة ويحمي الجسم من العدوى، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في تقليل ندبات الجلد والبقع التي تتركها الدمامل .


الطريقة :
وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي على قطعة من القطن نظيفة .
دهنها بلطف مباشرة على الدمل .
يكرر 3 أو 4 مرات في اليوم لعدة أيام حتى يزول الدمل  تماما .

5. علاج البثور :
يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج البثور، والبروز الصغيرة التي تسببها العدوى الفيروسية في الطبقة العليا من الجلد، حيث أن من خصائصه انه مضاد للفيروسات ومطهر يساعد على مكافحة الفيروس والقضاء على البثور . دراسة أجريت عام 2008 نشرت في العلاجات التكميلية في مجلة الممارسة السريرية تسلط الضوء على إمكانية استخدام زيت شجرة الشاي في علاج البثور الشائعة التي تحدث بسبب فيروس الورم الحليمي البشري .
الطريقة :

  • مزج 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز أو زيت الزيتون .
  • دهن هذا المزيج على المناطق المتضررة.
  • تركه لبضعة ساعات، ثم شطفه بالماء الدافئ .
  • يكرر مرة أو مرتين يوميا لبضعة أسابيع .

6. محاربة العدوى المهبلية :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للفطريات قوية وكذلك خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي فإنه يساعد في علاج الالتهابات المهبلية مثل التهاب المهبل، والتهاب المهبل الجرثومي، والتهابات الخميرة، كما أنه يساعد على التخلص من رائحة المهبل الكريهة .
الطريقة :

  • إضافة 2 أو 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى وعاء صغير من الماء الدافئ وتقليبه جيدا، واستخدام هذا الحل لشطف المهبل مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .
  • بدلا من ذلك مزج 3 أو 4 قطرات من زيت شجرة الشاي و 3 أكواب من الخل الأبيض في حوض الاستحمام المملوء بالماء الفاتر، ونقع الجزء السفلي من الجسم في هذا الماء لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ويمكن استخدامه يوميا حسب الحاجة .

ملاحظة : يجب على النساء الحوامل عدم استخدام زيت شجرة الشاي .

7. التخلص من رائحة الجسم :
زيت شجرة الشاي يعمل بشكل جيد جدا في القضاء على رائحة الجسم، وهي مشكلة شائعة جدا ومحرجة لدى البعض، حيث ان له خصائص مضادة للميكروبات  تساعد على تدمير البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم . بالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر دواء قابض، مما يسيطر على التعرق ويحافظ على رائحة جيدة لجسمك على مدار اليوم .


الطريقة :
مزج 2 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 2 ملعقة طعام من الماء .
استخدام كرات القطن لدهن الحل تحت الإبطين وغيرها من المناطق التي تتعرق أكثر من ذلك .
استخدامه مرة واحدة يوميا أو حسب الحاجة للسيطرة على رائحة الجسم .

8. الحفاظ على صحة الفم :
سواء كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة، أو اللثة الملتهبة فإن زيت شجرة الشاي هو حل جيد، حيث ان له خصائص مضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات تساعد على قتل البكتيريا السيئة وتهدئة اللثة الملتهبة . وفقا لدراسة أجريت عام 2004 نشرت في مجلة طب الأسنان الأسترالية، وجدت ان زيت شجرة الشاي فعال عندما يطبق موضعيا على الأنسجة اللثوية الملتهبة .
الطريقة :

  • إضافة قطرة من زيت شجرة الشاي إلى معجون الأسنان العادي الخاص بك واستخدامه لتنظيف أسنانك مرتين يوميا .
  • أيضا يمكن إضافة 2 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ واستخدامه لشطف فمك على الأقل مرة واحدة يوميا .

ملاحظة : تجنب ابتلاع زيت شجرة الشاي لأنه يحتوي على مركبات سامة يمكن أن تتسبب آثار جانبية مثل الغثيان .

9. علاج احتقان الصدر :
زيت شجرة الشاي هو مقشع طبيعية يساعد على التخلص من احتقان الصدر والاسباب المرتبطة به مثل التهاب في الحلق، والسعال، ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل في الجهاز التنفسي، ويساعد في طرد المخاط وقتل البكتيريا في الحلق .
الطريقة :

  • ملء وعاء بالماء الساخن جدا، وإضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، ووضع وجهك فوق الوعاء ووضع منشفة فوق رأسك، واستنشاق البخار قدر المستطاع، والتنفس بعمق، وتكرار ذلك 2 أو 3 مرات يوميا حتى يزول الاحتقان.
  • أيضا وضع قطرة من هذا الزيت العطري على منديل واستنشاق الرائحة كل بضع ساعات لتخفيف الاحتقان .

10. قتل قمل الرأس :
بالإضافة إلى علاج قشرة الرأس، فإن زيت شجرة الشاي هو مبيد حشري طبيعي يمكن أن يقتل بشكل فعال قمل الرأس ويساعد على تهدئة الحكة . في دراسة 2012 نشرت في مجلة أبحاث علم الطفيليات، ووجد الباحثون أن تطوير منتجات قتل القمل الجديدة تحتوي على زيت شجرة الشاي يمكن أن يساعد في السيطرة على العدوى الطفيلية.
الطريقة :

  • مزج ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون .
  • اختياريا، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الكافور .
  • وضع الحل على شعرك وفروة الرأس .
  • تغطيه رأسك بقبعة الدش أو منشفة.
  • تركه لمدة 20 دقيقة، ثم غسله بالشامبو العادي .
  • عندما يجف قليلا، عليك تمشيط شعرك بمشط ضيق لإزالة القمل الميت .
    القيام بذلك مرتين في الأسبوع لبضعة أشهر .

ملاحظة : تجنب استخدام هذا الزيت العطري مباشرة على فروة الرأس .

تحذيرات :
عليك إجراء اختبار البقعة قبل استخدام زيت شجرة الشاي موضعيا لاستبعاد احتمال تهيج الجلد او الحساسية .
لا تأخذ زيت شجرة الشاي داخليا ابدا .
يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استخدام زيت شجرة الشاي.
يجب على أولئك الذين لديهم حساسية الجلد تخفيف زيت شجرة الشاي بزيت الزيتون أو أي زيت اخر قبل استخدامه.
إذا تسبب زيت شجرة الشاي في جفاف الجلد والحكة واللسع، والحرقة أو الاحمرار عليك التوقف عن استخدامه فورا .
يجب عدم استخدام هذا الزيت على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

Advertisements