ديكور غرف المعيشة جمعنا لكم أحدث الديكورات الأكثر أنتشار هذه الفتره

ديكور غرف المعيشة

ديكور غرف المعيشة والأفكار التصميمية الخاصة بها هي واحدة من الأشياء التي يهتم بها الكثير من المصممين وأصحاب الوحدات السكنية. وفي أغلب الأحيان تكون غرف المعيشة هي المكان الذي تجتمع في كافة أفراد الأسرة طوال اليوم. لذلك لابد من البحث عن أفكار تصميمية مناسبة وقطع أثاث مريحة.

أساسيات اختيار ديكور غرف المعيشة

لأن غرف المعيشة هي أول ما يقع عليه نظر الزائر، كان من الضروري الاهتمام باختيار ديكور غرف المعيشة بكل دقة واهتمام. ومن أهم أساسيات اختيار ديكور مناسب ما يلي

مراعاة مكان غرفة المعيشة

في بعض الأحيان تكون غرف المعيشة أو Living room هي أول ما يقابل الزائر عند دخوله إلى المنزل، وأحيانًا تكون غرفة مستقلة بذاتها يتم الوصول إليها من خلال طرقة أو مدخل فرعي، حيث يترتب على ذلك اختيار ديكور غرف المعيشة المناسب.

فإذا كانت غرفة المعيشة هي الصالة الرئيسية للمنزل فلابد من اختيار قطع أثاث بسيطة بعيدة عن التكلف وغير كبيرة الحجم. وذلك حتى لا تشغل حيزًا كبيرًا وتسمح لأفراد الأسرة بحرية الحركة والانتقال. بالإضافة إلى شعور الزائر بالراحة البصرية عند الدخول من الوهلة الأولى.

تصميم غرف معيشة مميزة

أما في حالة كونها غرفة مستقلة بذاتها ففي هذه الحالة يمكن اختيار عناصر الفرش والأثاث الكلاسيكي. حيث أنه يضفي المزيد من الرقي والأناقة إلى المكان. وفي بعض الأحيان يتجه العديد من المصممين إلى اختيار الطراز الكلاسيكي الحديث الذي يجمع بين المودرن والكلاسيكي القديم.

صور غرف معيشة كلاسيك

كما يجب مراعاة إذا ما كان هناك مطبخ مفتوح على غرفة المعيشة لأنه يتم مراعاة اختيار وتنسيق ديكور المطبخ مع ديكور غرف المعيشة. وخاصة بعد اتجاه أغلب الأشخاص إلى اختيار تصميم المطبخ الأمريكي أو المطبخ المفتوح على غرف المعيشة لإعطاء الإحساس باتساع المساحة، بالإضافة إلى كونه تصميم عصري أنيق.

تصميم مطابخ أمريكية

مطبخ أمريكي

اختيار عناصر فرش وأثاث مريحة

نظرًا لكونها المكان الأساسي للتجمع والجلوس لدى أفراد الأسرة أغلب الوقت. فلابد من اختيار ديكور غرف المعيشة بشكل دقيق والتأكد من أن عناصر الفرش والأثاث مريحة جدًا. فلا يجب أن نبحث عن المظهر الجمالي فقط دون البحث عن الراحة والمتانة أيضُا. لذا يتجه الكثيرين إلى اختيار الركنات المودرن التي تتميز بكونها مريحة لأقصى درجة.

ركنة مودرن حديثة وعصرية

ركنة مودرن

مراعاة مساحة غرف المعيشة

تعتبر المساحة هي واحدة من الأساسيات التي يبنى عليها اختيار ديكور غرف المعيشة بشكل ناجح. فلابد من التعرف على مساحة الفراغ المخصص لتصميم غرفة معيشة أولًا. بعدها يتم بناء الاختبارات على أساسه. فإذا كانت المساحة صغيرًا فإنه من المفضل اختيار قطع أثاث صغيرة الحجم. كما يجب تجنب اختيار ألوان الحوائط أو الأثاث الداكن.

صور غرفة المعيشة مميزة

أما في حالة اتساع المساحة فإنه يجب تنظيم الفرش والأثاث بشكل متناسق ومنظم. ومن المهم أيضًا اختيار ألوان متناسقة بعيدة عن التضارب للوصول إلى الراحة البصرية أثناء الجلوس.

غرف معيشة واسعة

غرف معيشة واسعة

الاهتمام بالإضاءة ودخول أشعة الشمس

الإضاءة تعد واحدة من أهم عناصر نجاح ديكور غرف المعيشة. ولأن الإضاءة هي من تعطي روح وحياة لأي فراغ. كان من الضروري الاهتمام بها بشكل مضاعف عند تصميم غرف المعيشة واختيار الديكورات الخاصة بها. حيث تتمثل الإضاءة في النجف والاباليك والاباجورات بالإضافة إلى الإضاءة الأساسية الموجودة بالغرفة.

توزيع الإضاءة في غرفة المعيشة

توزيع الإضاءة في غرفة المعيشة

اختيار الألوان بعناية والاهتمام بتنسيقها

الأهم من اختيار الألوان المناسبة هو التأكد من ملائمة اللون للفراغ الموجود وعناصر الفرش والأثاث الموجودة به. فاختيار الألوان ليس بالأمر الهين أو السهل. ففي بعض الأحيان يتطلب الأمر التدخل من قبل المصممين والمختصين. لذا يجب الاعتماد على شخص موثوق به عند اختيار الألوان ومراعاة مساحة الغرفة وتصميمها والديكورات الموجودة بها.

ألوان حوائط مميزة لغرفة المعيشة

ألوان مميزة لغرفة المعيشة

ألوان مميزة لغرفة المعيشة

نصائح هامة لاختيار ديكور غرف المعيشة

بعد التعرف على أساسيات اختيار ديكور غرف المعيشة، سوف نتناول سويًا مجموعة من النصائح التي يمكن الاستفادة منها عند اختيار الديكورات، وهي

  • إذا كانت العائلة مكونة من أكثر من أربعة أشخاص يفضل اختيار كنبة أو ركنة كبيرة نسبيًا، بالإضافة إلى توفير كرسيين أو زوج من الفوتيهات، كما يمكن وضع كنبة أو كرسي للاسترخاء بجانبهم.

أنتريهات مودرن

  • في بعض الأحيان إذا كانت المساحة ضيقة نسبيًا يمكن اختيار الوسائد الأرضية المحشوة بالفايبر للجلوس خاصة أمام التلفاز. حيث أنها تمتاز بكونها عصرية ومريحة وسهلة التخزين والتنظيف.

صور وسائد أرضية عصرية حديثة

صور وسائد أرضية عصرية حديثة

  • يمكن توفير طاولة أو أكثر بجانب الطاولة الأساسية بحيث تكون سهلة الطي والفرد، وذلك لأنها تكون ضرورية في حالة وجود الضيوف لوضع الأطعمة والمشروبات عليها.

تربيزة سهلة الطي

  • بالنسبة للتابلوهات فهي تعتبر واحدة من أهم عناصر ديكور غرف المعيشة أيضًا، وخاصة بعد أن أصبحت ذات تصميمات عصرية وأحجام متفاوتة للتنويع وسهولة الاختيار من بينها. ولكن يجب الحرص على اختيار لوحات وتابلوهات مناسبة للتصميم بحيث تكون متناغمة معه.

تابلوهات رائعة

  • كما يعتبر السجاد أيضًا مهم واختياره يجب أن يكون بعناية فائقة. حيث لا تقل أهميته عن أهمية الإضاءة والفرش والألوان، لذا من الواجب اختيار سجاد أنيق ومميز يتماشى مع الأثاث الموجود سواء كان كلاسيكي أو مودرن. وفي أغلب الأحيان ينصح بالابتعاد عن السجاد ذو الأحجام الكبيرة لأنه غير عملي.

سجاد مناسب لغرفة المعيشة

أشكال ديكور غرف المعيشة

ديكور غرف المعيشة

أشكال ديكورات غرف المعيشة

ديكورات منزلية عصرية

ديكور غرف المعيشة

ديكور غرف المعيشة

ديكور غرف المعيشة

غرفة معيشة مميزة

أفكار ديكورات منزلية رائعة ومميزة

ديكور غرف المعيشة