أنواع الثوم ١٢ نوع يمكنك زراعته في المنزل

أنواع الثوم

أنواع الثوم عديدة ولكل نوع شكل مميز ، فالثوم هو واحد من الخضروات التي يحبها كل شخص تقريبًا حول العالم. كما أنه يدخل في معظم الأطباق التي نأكلها. حيث يضيف الثوم نكهة رائعة للطعام بشكل عام. إذا كنت من محبي الثوم في طعامك، فيمكنك زراعة أنواع مختلفة من الثوم في حديقة منزلك الخاصة.

الثوم هو نوع من النباتات المزهرة المنتفخة، و هو من جنس البصل ” Allium ” و الذي يضم أكثر من 700 نوع مختلف. هناك نوعان بشكل عام من الثوم و هما الثوم الناعم، و الثوم القاسي. لكل منها خصائصه و نكهته الخاصة به. بالإضافة إلى معدلات النضج المختلفة لكل نوع.

بغض النظر عن نوع الثوم الذي تقرر زراعته، فمن السهل الحفاظ عليه. حيث يتطلب القليل من الصيانة، و يتكيف مع المناخات المختلفة. لذلك، إذا كنت مستعد لزراعة الثوم، لابد أن تعرف أولاً النوع المناسب لحديقتك.

نوعان الثوم

يمكنك أن تزرع المئات من أنواع الثوم المختلفة. لكن يمكن جمع معظمها في نوعين رئيسيين من الثوم هما الثوم القاسي، و الثوم الناعم أو اللين. بمجرد تقسيم الثوم إلى تلك المجموعات، توجد فئات في كل مجموعة على حدة. لكن في البداية لابد أن تعرف الفرق بين الثوم القاسي و الثوم اللين.

الثوم القاسي

هذا النوع من المرجح أن يكون معرووف للجميع، حيث أنه الأكثر إستخدامًا في الطبخ. ينتج هذا النوع من الثوم فصوص أكير حجمًا، لكن الرأس الواحدة تحتوي على عدد أقل من الفصوص، مقارنة بالنوع الناعم. تحتوي الرأس الواحدة على ما بين 2 – 10 فصوص.

الجذع الشبيه بالخشب هو ما يخرج قطع خضراء في الربيع. من الأفضل قطع هذه القطع الخضراء في الربيع، مما يشجع النبات على إرسال المزيد من الطاقة لزراعة البصيلات الكبيرة. و بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في مناخات باردة، يعتبر الثوم القاسي النوع المفضل للنمو لأنه أكثر صلابة و يمكن أن يتحمل درجات الحرارة المنخفضة. لكن بالرغم من ذلك، فإن الرؤوس تأخذ وقتًا طويلاً حتى تنضج.

الثوم الناعم

يأتي الثوم الناعم من الثوم القاسي، و هو نوع شائع ستراه في العديد من محلات البقالة لأنه ينضج بشكل أسرع. بالإضافة لذلك، يمكنك أن تجده في أسواق المزارعين أيضًا. يتميز الثوم الناعم ببعض المزايا التي تجعله خيار رائع للعديد من الأشخاص الذيم يقومون بزراعة الثوم. حيث يتكيف مع المزيد من أنواع المناخ، كما ينتج المزيد من الرؤوس لكل نبات. و لا يتطلب الكثير من التقليم و الإهتمام للنمو.

أحد الإختلافات التي ستلاحظها هي أن الثوم الناعم ينتج فصوص أكثر من الثوم القاسي، لكن الفصوص أصغر. الورق الذي يحيط بالرؤوس يأتي في طبقات متعددة، كلها بيضاء كريمية.

و تعتبر الطبقات المحيطة بالرؤوس ضرورية لأنها تطيل العمر الإفتراضي للثوم. حيث يمكنك تخزينه لمدة تصل إلى 8 أشهر في ظروف مناسبة للتخزين. إذا كنت تحتاج لثوم له عمر إفتراضي أطول، قم بزراعة الثوم الناعم و ليس القاسي.

أفضل 12 نوع من أنواع الثوم تزرعها في حديقة منزلك

قمنا بتقسيم الأنواع المختلفة من الثوم إلى صلب و لين. هذا يجعل من السهل عليك العثور على الأنواع المناسبة لك لتنمو.

أنواع الثوم القاسية

أولاً، ستعرف الأنواع المختلفة من الثوم القاسي. ستنتج رؤوس ثوم بساق مركزية صلبة، و ستحصل على حصاد أول في الربيع. بالنسبة للذين يعيشون في المناخات الباردة، يعتبر الثوم القاسي خيار أفضل للزراعة. و عادة ما يكون مذاقه مميز عن الثوم الناعم في مثل هذه المناطق.

1- الثوم القاسي الآسيوي

ينشأ الثوم الآسيوي القاسي في كوريا، و ينتج رؤوس متوسطة الحجم. تحتوي كل رأس منها على 4 – 8 فصوص من الثوم. و إعتمادًا على مجموعة متنوعة من الثوم الآسيوي الذي تزرعه، تتراوح النكهات من الحلو إلى الحار. تستخدم العديد من الأطباق الآسيوية هذا النوع من الثوم لأنه يمكن أن يضيف نكهة مميزة وحارة لأطباق الطعام التي تفضلها.

أحد الأسباب التي قد تدعلم ترغب في زراعة الثوم الآسيوي، هو أنه يخزن بشكل جيد جدًا. و ذلك نظرًا لأنه من أنواع الثوم القاسي. حيث يبلغ متوسط العمر الإفتراضي له 5 – 6 أشهر، و هو أمر رائع. كما تتميز فصوص الثوم الآسيوي بألوان زاهية ” لون أرجواني داكن “، و لها أوراق طويلة. لذلك، فهي تبدو رائعة في الحديقة و حتى في المطبخ. و يصل حجم النبات الناضج إلى حوالي 4 أقدام. تتمتع هذه النباتات بإحتياجات متوسطة للرطوبة. كما تحتاج إلى زراعتها في ضوء الشمس الكامل، و في تربة خصبة جيدة التصريف.

2- ثوم كريول القاسي

إذا كنت تعيش في منطقة أكثر دفئًا قليلاً، فإن الكريول يعتبر نوع رائع و مناسب بالنسبة لك. يزرع الأشخاص في جميع أنحاء جنوب الولايات المتحدة هذا النوع من الثوم. لكن بالرغم من ذلك، فقد لا يكون هذا النوع مناسب إذا كنت تعيش في ولاية شمالية أكثر برودة.

أنواع الثوم

عندما تزرع ثوم كريول في مناخ مثالي، فإنخ يُنتج رؤوس ثوم صغيرة إلى متوسطة الحجم. تحتوي كل رأس منه على عدد 8 – 12 فص من الثوم. ستلاحظ نكهة جوزية لذيذة مع قليل من المذاق الحار و الذي يتلاشى سريعًا. ثوم كريول هو أحد الخيارات الشائعة لدى ذواقي الطعام بسبب نكهته اللذيذة.

زراعة ثوم كريول سهلة، حيث يحتاج إلى نسبة رطوبة متوسطة و إضاءة كافية من الشمس. تأكد أيضًا من أن التربة جيدة التصريف و خصبة. يمكن أن يصل طول البنات الناضج حوالي 6 أقدام. و في نهاية موسم النمو، ستحصل على رؤوس الثوم المليئة بالثوم بظلال حمراء إلى أرجوانية.

3- الثوم اللامع الأرجواني

ينشأ هذا النوع من الثوم في أوروبا الشرقية، لذلك فهو ينمو بشكل جيد في المناطق التي تشبهها في الولايات المتحدة. حيث يفضل هذا النوع المناخ البارد على المناخ المعتدل. حصل هذا الثوم اللامع الأرجواني على إسمه بسبب الجزء الخارجي من الفصوص. فهي لامعة نوعًا ما مثل جوهرة كبيرة. لون القشرة يكون أحمر إلى أرجواني مع خطوط لامعة. و تنتج كل رأس ما بين 6 – 12 فص من الثوم.

أنواع الثوم

بالرغم من مظهرها المميز، فإن مذاقها ليس مميز تمامًا. الثوم الأرجواني اللامع له نكهة خفيفة حارة قليلاً. و تتمثل فائدة زراعة هذا النوع من الثوم أن له فترة صلاحية ممتدة تدوم من 5 – 7 أشهر.

مثل معظم أنواع الثوم، فإن هذا النوع يحتاج لرطوبة متوسطة، و يجب زراعته في ضوء الشمس الكامل و في تربة جيدة التصريف. عند نضج النبات بالكامل، يمكن أن يصل طوله إلى خمسة أقدام. و نظراً لأن بصيلات الثوم أكثر حساسية، فإنه لا يباع تجاريًا كثيراً. لذلك، يمكنك زراعته في حديقة منزلك و إستخدامه، أو حتى الإعتماد على شكله الرائع في تجميل الحديقة قبل الحصاد.

4- الثوم الأرجواني الرخامي

ينمو هذا النوع من الثوم المخطط في روسيا و أوروبا الشرقية. لذلك، يمكن أن ينمو في العديد من الظروف المناخية المختلفة، بإختلاف درجات الحرارة أيضًا. يتيمز هذا النوع من الثوم القاسي بالنكهة القوية، و تحتوي كل رأس على 4 – 8 فصوص من الثوم. تظهر رؤوس الثوم بمظهر زخرفي بخطوط حمراء و كريمية، و سطح لامع أيضًا.

أنواع الثوم

يمكنك تخزين الثوم الأرجواني الرخامي جيدًا لفنرة طويلة جدًا. حيث يمكنك الإحتفاظ به و تخزينه لمدة تصل إلى سبعة أشهر. و يقول معظم الناس أن هذا هو أفضل أنواع الثوم التي يمكن إستخدامها في الخَبز.

5- الثوم الشرق أوسطي

بالفعل كما يظهر من إسمه، فإن هذا النوع من الثوم يأتي من الشرق الأوسط. لذلك، فهو يفضل ظروف الزراعة الأكثر دفئًا. لا ينمو هذا النوع من الثوم بإرتفاع عالي مثل بعض الأصناف الأخرى، بل يصل إرتفاعه إلى 3 أقدام فقط.

لثوم الشرق أوسطي

الثوم الشرق أوسطي له أوراق ضيقة، و تتنوع الرؤوس في الحجم. حيث تحتوي معظم الرؤوس على نسيج منفوخ بشكل أكبر عند مقارنته بالأنواع الأخرى.

6- ثوم البورسلين

هذا النوع الشائع من الثوم يحتوي على العديد من الأصناف التي يمكنك زراعتها. ينتج ثوم البورسلين رؤوس كبيرة من فصين إلى ستة فصوص. كل الفصوص كبيرة الحجم و لها نكهة مميزة. يشتهر هذا النوع من الثوم بنكهته القوية المعتدلة، كما أنه نبات طويل يمكن أن يصل إرتفاعه إلى 6 أقدام.

ثوم البورسلين

إذا كنت ترغب في زراعة مجموعة متنوعة من الثوم الذي له طعم تقليدي، فإن ثوم البورسلين هو أفضل إختيار لك. بالإضافة لذلك، فهو خيار ممتاز للطهي، و هو بلا شك أحد أشهر أنواع الثوم القاسي للطهاة.

حصل هذا الثوم على إسمه ” ثوم البورسلين ” لأن القشرة ناعمة و سميكة، و تحمل أحيانًا علامات أرجوانية. يحتوي الجلد على نسيج يشبه الورق يلمع في الضوء. يخزن الثوم جيدًا لمدة تصل إلى ثمانية أشهر.

7- الثوم المخطط الأرجواني

يأتي الثوم المخطط الأرجوني من جمهورية جورجيا، و هو معروف بنكهته الغنية دون أن يكون قوي جدًا. عند خبز الثوم، يكتسب طعمًا حلو و مميز. في الواقع، طعمه يصبح حلو لدرجة أن البعض يستخدمه لصنع آيس كريم بالثوم !

الثوم المخطط الأرجواني

ينمو الثوم ذو الشريط الأرجواني ما بين ثلاثة إلى خمسة أقدام مع أوراق نحيلة نوعًا ما. بينما تكون رؤوس الثوم مخططة بخطوط أرجوانية. يمكن أن تحتوي الرأس الواحدة على ما بين 8 – 16 فص من الثوم.

8- ثوم روكامبول

هذا النوع هو واحد من أفضل أنواع الثوم للمزارعين الذين يرغبون في زراعة الثوم القاسي في المنزل. يتميز ثوم الروكامبول بنكهة قوية و كاملة، مع قشرة فضفاضة تجعلها سهلة التقشير. و يعتبر المزارعون و الطهاة جميعًا أن الثوم ذو الرأس القاسية من الروكامبول له نكهة أفضل. لكن قد يكون من الصعب نوعًا ما زراعته، حيث أنه لا ينمو إلا في أجواء شديدة البرودة.

ثوم روكامبول

النكهة اللذيذة لثوم الروكامبول مميز للغاية. لكن لا تنسى أن الثوم لا يحتاج للكثير من الماء. إذا كنت تعيش في منطقة رطبة و تهبط الكثير من الأمطار فيها، فلا تتوقع أن ينمو هذا الثوم بشكل جيد. بالإضافة لذلك، فإن ثوم روكامبول يفضل الصيف الحار أكثر من الأصناف الأخرى. ثوم روكامبول له لون بني أو أحمر ذو قشرة صلبة، و يمكن تخزينه لمدة أقصاها 6 أشهر.

9- ثوم العمامة

لا يعتبر هذا النوع من الثوم من الأنواع شائعة الرزاعة و الإستخدام. على الرغم من أنه يأتي من جميع أنحاء العالم بما في ذلك المكسيك و أوروبا الشرقية، فإنه ليس شائع الإستخدام. و سُمي بهذا الإسم لن الجزء العلوي من الساق يشكل شكل يشبه العمامة.

ثوم العمامة

أحد أسباب عدم شهرة هذا النوع من الثوم هو ان طعمه لا يشبه طعم الثوم. بل أن له مذاق حار سيضيف نكهة مميزة لطبقك. و بالرغم من أن طعمه رائع، فإنه لا يحتوي على نكهة الثوم التي تريدها. تتميز رؤوس الثوم بغلاف مخطط أرجواني فاتح و فصوص مكتنزة. بينما القلب يكون لونه أسمر. و تحتوي كل رأس على 6 – 12 فص من الثوم متساوي الحجم.

10- ثوم الفيل

بدون شك، لا تكتمل قائمة الثوم دون الحديث عن ثوم الفيل، و الذي يطلق عليه أيضًا ثوم الجاموس. يعتبر هذا النوع هو إبن العم الاكبر من عائلة الكراث. و بالرغم من أنه ثوم، إلا أنه يرتبط إرتباط وثيق بالبصل أكثر من الثوم.

ثوم الفيل

قد تكون قادر على تخمين سبب تسمية هذا الثوم بثوم الفيل. حيث أن له بصيلات عملاقة يمكن أن يصل وزن كل منها إلى نصف كيلو جرام. تحتوي كل رأس منه على 4 – 6 فصوص. و هو رائع و شائع الإستخدام بسبب نكهته المعتدلة. حيث يفضله العديد من الأشخاص الذين لا يرغبون في مذاق قوي للثوم.

بالإضافة لذلك، فإنه يحظى بشعبية كبيرة بسبب فصوصه الكبيرة سهلة التقشير، و هذا يجعل منه خيار رائع للطعاة. لكن نظرًا لأن نكهته خفيفة، فإنه يستخدم في التحميص أو الطهي في الصلصة أو حتى بعض الأطباق المقلية.

أنواع الثوم اللين

إذا كنت ترغب في زراعة أنواع الثوم التي تسمح لك بتضفير الساق، فأنت بحاجة للثوم اللين. لا تحتاج إلى تقليم حبات الثوم في الربيع، و له نكهة أكثر إعتدالاً. فيما يلي أشهر نوعان من الثوم اللين.

11- ثوم الخرشوف

إذا كنت ترغب في زراعة رؤوس الثوم التي تحتوي على عدد أكبر من فصوص الثوم. قم بزراعة ثوم الخرشوف. حيث تحتوي كل رأس من رؤوس ثوم الخرشوف على 12 – 25 فص من الثوم.

ثوم الخرشوف

و ينضج ثوم الخرشوف مبكرًا في موسم النمو، و يتكيف مع التغيرات المناخية المختلفة. هذا يجعل منه شائع الزراعة في الحدائق المنزلية. يظهر هذا النوع بشكل مفلطح قليلاً مع قشرة تحتوي على علامات أرجوانية فاتحة. إذا كنت تريد تخزين الثوم لفترة طويل، يمكنك الإحتفاظ به في ظروف مناسبة لمدة تصل إلى عشرة أشهر.

12- الثوم الفضي

أنواع الثوم

بالمقارنة مع ثوم الخرشوف الناعم، فإن الثوم الفضي يستغرق وقتًا أطول حتى ينضج. بالإضافة لذلك، يمكن أن تحمل الرأس الواحدة حوالي 40 فص على خمس طبقات. لا يحب معظم الأشخاص الذين يقومون بزراعة الثوم هذا النوع، حيث يصعب تقشيره. كما أن الحجم غير المنتظم يمكن أن يجعل من الصعب إخراج كل الفصوص بسهولة. لكن يتم زراعة هذا النوع من الثوم لسبب واحد، و هو أنه يُخزن لفترة طويلة. حيث يمكنك تخزينه لمدة 12 شهر، و هي أطول فترة بين جميع أنواع الثوم.