زراعة البصل في البيت خطوات كاملة بالصور

زراعة البصل

زراعة البصل بالتفاصيل بالصور . البصل من أسهل الخضروات التي تنمو في المنزل ويمكنك زراعة البصل في المنزل. كما أنها تتطلب القليل من الرعاية. ويمكنك الإستمتاع بزراعة البصل في المنزل لأن البصل من العناصر الأكثر شهرة وإستخداماً في مطبخك. وبالرغم من أنه يوجد بأسعار معقولة في المتاجر، إلا أنه يمكن زراعته في المنزل  .

 

من السهل جداً أن ينمو البصل في الهواء الطلق والداخل فهو واحد من الخضروات التي يمكنك إستخدامها يومياً في الطهي . يوضح لك هذه المقالة كيفية زراعة البصل في المنزل ويمكن أن يكون الأمر مشروع ممتع للأطفال أيضاً . يعتقد الكثير من الأشخاص محبي الزراعة بأن البصل من المفترض أن ينمو في  مساحة كبيرة لزراعته. وهناك إجابة أكثر سهولة علي هذا التساؤل وهو زراعة البصل في حاويات. أو زراعة البصل في فناء صغير يسمح لك بنمو البصل داخل المنزل .

لماذا تحتاج إلي زراعة البصل ؟

البصل عبارة عن بصيلات صلبة ولديه نكهة مميزة هو عنصر ممتاز للطهي وخصوصاً البصل الطازج في الحديقة . هناك العديد من الوصفات التي يمكنك القيام بها بإستخدام البصل وإضافة نكهة رائعة إلي الوجبة الخاصة بك مثل السلطة أو الحساء .

بالإضافة إلي أن هناك مجموعة من الفوائد التي تحصل عليها من البصل. حيث أن البصل يحتوي علي مجموعة عالية من حمض الفوليك، فيتامين أ، فيتامين ب6،  الألياف، الكالسيوم، الكروم، فيتامين ج. و قد أظهرت الدراسات أن البصل مفيد بشكل خاص لصحة القلب وعلاج تخثر الدم. بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم المرتفع، تقليل نسبة الكوليسترول، تقليل نسبة الدهون الثلاثية. كما انه يحتوي علي مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تعزز من صحة الجهاز المناعي .

تجهيز المناخ والتربة :

يحتاج البصل إلي تربة ومناخ معين لكي ينمو بنجاح ولكن البصل يناسبه معظم المناخات والتربة. ولكي نكون أكثر تحديداً ، يجب أن ينمو البصل في مكان مشمس ويتوافر الكثير من أشعة الشمس. أما بالنسبة للتربة يمكنك زراعة البصل في أي نوع من التربة بإستثناء الطين الثقيل. إذا كان لديك تربة أقل خصوبة يمكنك إضافة بعض الأسمدة إلي تربتك أو مزج كيس من السماد لكي يضيف بعض المغذيات إلي التربة. كما يؤدي إلي نمو البصل بشكل جيد وأكبر . يمكنك زراعة البصل في اواخر الخريف أو أوائل الربيع ويكون الحصاد في أواخر الربيع .

Advertisements

تحضير التربة :

عندما تكون التربة محضرة بشكل خاص، ينمو البصل وهذا سيساعدك علي جعل البصل ينمو بشكل أكبر وألذ. أولاً تأكد من أن التربة خالية من الأعشاب الضارة والصخور وتفقد التربة من خلال إشعال النار وخلط نص كيس من السماد ويمكنك إضافة بعض الأسمدة الأخري إذا كنت ترغب في ذلك  فهي تساعدك في الحصول علي جودة أعلي للبصل . يمكنك تفقد التربة مرة أخري من خلال إشعال النار ثم قم بتسوية التربة بإستخدام حذائك  ولا تنسي أن البصل يحب التربة الصلبة  وكلما كانت التربة صلبة كلما كان ذلك أفضل .

ما تحتاج إليه ؟

لكي تقوم بزراعة البصل سوف تحتاج إلي القليل من العناصر والتي تتواجد في محلات السوبر ماركت بسهولة. او متاجر بيع أدوات الحدائق وحتي عند تنظيف المرأب الخاص بك سوف تجد بعض أداوت البستنة هناك :

  • مجموعة البصل : يمكنك شراء مجموعة البصل رخيصة جداً في مراكز بيع أدوات الحديقة وبكميات كبيرة أيضاً وتوجد مجموعة متنوعة من البصل ولكل نوع مميزات خاصة به .
  •  أدوات الزراعة المختلفة المعروفة في أنها تساعد في الزراعة المنزلية .
  •  الأسمدة : لا تنسي شراء الأسمدة التي تساعدك في تخصيب التربة ويحتاج البصل إلي رش أسمدة كل ثلاثة وأربعة أسابيع ولا تنسي إتباع التعليمات الموجودة علي عبوة الأسمدة وإذا كنت ترغب في البقاء عضوي تجنب رش البصل بالأسمدة .

زراعة مجموعة البصل  في المنزل :

  • عندما تحصل علي مجموعة من البصل الأخضر والحصول علي المجموعات الأكثر صلابة والأكبر لكي تنمو بشكل أفضل والتخلص من العناصر التالفة .
  •  ولا تننسي التخلص من الأعشاب الضارة في الحديقة بإستخدام مجرفة .
  •  عمل خط مستقيم في التربة بإستخدام المجرفة للحصول علي  عمق 10 سم في التربة ويجب أن يكون المسافة بين كل صف حوالي 25 سم وتأكد من أن عمق الثقوب يصل إلي 1 بوصة .
  •  قم بوضع البصل مشيراً إلي أعلي وتأكد من أن اللقاح الأخضر علي بضع مليمترات من التربة  عند تغطية بالتربة ورش كمية من الماء .

زراعة البصل من خلال بذور البصل :

إذا كنت لا تتمكن من العثور علي مجموعة البصل  من مركز الحديقة، فيمكنك إستخدام بذور البصل . قد تكون هي أبطأ في النمو ولكن تحتاج إلي ما يقرب من ثلاثة أشهر . وإليك خطوات زراعة بذور البصل  :

  • اشعل النار في التربة قبل الغرس وإزالة أي أعشاب الضارة او صخور في التربة .
  • عمل مسح للتربة جيد بقدميك، بعدها تخطيط التربة بعمل خطوط مستقيمة وحفر ثقوب 10 سم وتأكد من أن عمل كل ثقب يصل إلي 1 بوصة وأيضاً وتأكد من المسافة بين كل صف تصل إلي 25 سم ووضع البذور بداخلا ولا تنسي تغطية الثقوب بالماء والتربة .

زراعة البصل :

سوف تبدأ في رؤية البصل ينمو وتظهر البراعم الخضراء بعد بضعة أيام.  وهذه العملية يطلق عليها الإنبات سوف تستمر السيقان في النمو طوال الأسابيع . يحتاج البصل إلي مناخ جاف لكي ينمو وإذا كنت ترغب في إستخدام الأسمدة كل ثلاثة إلي أربعة أسابيع وللحصول علي أفضل الإرشادات يمكنك توجيه أسئلة إلي المتخصصين .

وبإستخدام مجرفة يمكنك التخلص من الأعشاب الضارة التي تنشأ مثل معظم الخضروات والزهور. ستكون هناك أفات تدمر نمو البصل ومن الفطريات التي تسبب المرض :

  •  العفن الدخيري :  قد تظهر السيقان باللون الرمادي عندما ينمو فطر رقيق علي الساق ويطلق علي هذا الفطر Peronospora destructor ويتسبب في موت الساق  ولمنع أي ضرر إضافي قم بالتخلص من الاوراق والسيقان المصابة .
  • الفطر الأسود :  لتجنب الفطر الأسود لا تزرع البصل في نفس المنطقة كل عام علي التوالي بل زراعة خضروات أخري مثل البازلاء، الثوم، الطماطم ، الفول لكي تمنع تكون الفطر الأسود علي البصل .

خطوات زراعة البصل في المنزل بالصور :

بذور البصل النباتي يمكنك زراعتها في شتاء شهر مارس أما بذور البصل الياباني يمكنك زراعتها في أغسطس ويمكن زراعة بذور محصول البصل عموماً  خلال الأشهر الدافئة بشرط وجود نوافذ مشمسة  ولكن معظم الناس أنه من السهل زراعة مجموعة البصل بدلاً من البذور .

يزرع البصل في شهر مارس / ابريل، وأنواع البصل الأخري يمكن زراعتها في فصل الشتاء وترك مسافة 10 سم بينهم والصفوف حوالي 20 سم .

زراعة البصل

زراعة البصل

وضع البذور بداخل الوعاء أو في الحديقة الخارجية إذا كنت تمتلك مساحة مناسبة لذلك .

التخطيط لزرع البذور وترك مسافة 10 سم بينهم والصفوف حوالي 20 سم كما ذكرنا أعلاه .

زراعة البصل

زراعة البصل

ترك الشتلات حتي تنمو وتظهر الاوراق الخضراء .

زراعة البصل

زراعة البصل

سوف تكون الجذور في الأسفل والأوراق الخضراء في الأعلي كما هو موضح أمامك .

زراعة البصل

زراعة البصل

زراعة البصل

Advertisements

يستمر البصل في النمو ويبدو في كما هو في الصور

نصائح عند زراعة البصل في المنزل :

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب إتباعها عند زراعة البصل في المنزل، و التي تشمل ما يلي :

1- البدء بإستخدام البذور :

يمكنك الإحتفاظ ببذور البصل لمدة عامين في مكان بارد وجاف مثل صناديق تخزين البذور ومراقبتها بشكل صحيح ولكن بذور البصل الطازجة في السنة الأولي تنبت بشكل أفضل . تنخفض معدلات الإنبات مع التقدم في العمر وبالرغم من أن البذور التي يصل عمرها ثلاث سنوات تنبت جيداً، فإن الإنبات يكون أفضل مع البذور الطازجة . كما أنه يمكنك شراء كيس جديد من خليط البذور في كل ربيع كإجراء وقائي للسلامة ضد الأمراض التي تنقلها التربة. ويمكنك وضع بقايا البصل في الاواني لمدة تصل إلي 10 أسابيع.

2- توفير الحرارة :

يحتاج البصل إلي درجة حرارة ما بين 88 – 77 درجة فهرنهايت مع إنخفاض طفيف في درجة حرارة ليلاً  . قبل أن تبدأ حاول تجهيز الحرارة اللازمة من خلال ضوء إصطناعي من  أضواء الفلورسنت لكي تكون الحرارة كافية لإنبات البصل . ويمكنك إستخدام أرفق الحاويات الجديدة المصنفة في كيس بلاستيك للحفاظ علي الرطوبة وتزويدها بالحرارة من القاع حتي تنبت بذور البصل في غضون 8 أيام .

3- قص قشور البذور :

بعد وقت قصير من حدوث الإنبات، غالباً  ما تؤدي شتلات البصل المزروعة داخلياً دور ضعيف في الإبتعاد عن البذور . لذلك تحتاج إلي قص القشور التي قد تمنع النمو بشكل جيد .

4- وضعه تحت الأضواء والتقليم مرة أخري :

في هذه المرحلة يتطلب البصل المتنامي من البذور ضوء إضافي مشرق، والذي يوفره مصباح الفلورسنت الثنائي وترك الأضواء علي البصل لمدة 12 ساعة في اليوم ووضعها في حدود 1 بوصة من المصابيح . في هذه الحالة تحتاج إلي تقليم البصل حوالي 3 بوصات ، مما يمنعها من السقوط وإستخدام المقص للقيام بهذه العملية .

5- زرع البصل عندما ينمو :

إذا قمت بزراعة البصل في حاوية صغيرة بعد مرور فترة علي النمو حوالي 3 أسابيع قد تحتاج إلي نقل شتلة البصل التي تحتوي علي ثلاث ورقات والزرع بعمق في حاوية لا يقل عمقها 4 بوصات . ومن خلال التجربة ينمو البصل عند وضع الجذر في وضع عمودي بسرعة أكبر بكثير. من تلك المحصورة في الأماكن الضحلة. و لكن الحاويات المصنوعة من قيعان علب الحليب أو الكؤؤس الورقية الكبيرة التي تحتوي علي شتلة البصل .

6- تقليم أوراق البذور :

بعد فترة وجيزة من زراعة البصل غالباً ما يطلق البصل أوراق الشتلات التي تحتاج إلي تقليم للحفاظ علي الحاويات مرتبة تستجيب شتلات البصل للزرع من خلال تقليم 5 بوصات من الورق .

7- توفير أقصي قدر من الضوء :

بالطبع لا يوجد مصدر ضوء طبيعي أفضل من الأيام المشمسة، لذلك يتم نقل البصل الصغير في الهواء الطلق عندما يخرج في الشمس الدافئة . وفي حالة وجود الرياح يمكن التغطية بإطار بلاستيك لحماية البصل من درجة الحرارة الباردة .

8- الأسمدة :

ربما بعد فترة من النمو تحتاج إلي وضع الأسمدة للبصل. وفي حالات معينة قد لا تحتاج إلي وضع البصل في هذه الحالة تحصل علي بصل عضوي . أي نبات خلال فترة النمو يحتاج إلي توفير السماد الحيوي. لأنه أمر مهم عند زراعة البصل حيث يستهلك البصل الكثير من الفوسفور الذي تحتاجه  .

9- زرع الخضروات الورقية بين الصفوف لمنع الحشائش :

إذا كنت تعاني من نمو الحشائش مع البصل في التربة فأنت تقوم بحرب علي الحشائش. لكي تمنع ذلك، يمكنك زرع الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس وغيرها من الخضروات الورقية بين البصل الصغير الذي يزرع من البذرة. بالإضافة إلي أنها تمنع نمو الحشائش فأنه يمكنك الإستفادة منها في تجهيز طبق سلطة مختلف .

10 – الافات والمشاكل التي تواجها أثناء زراعة البصل :

الدوران :  إذا كانت التربة رطبة قد تساق وجود عفن علي الساق  والذي يحدث بسبب  التربة الرطبة بدون وجود دوران الهواء .

التريبس : وهي الحشرات  الطائرة الصغيرة ذات اللون البني المصفر وتتغذي علي الأوراق ويمكن ان تسبب في الإلتواء أو الشباك .

Advertisements