ماهي السعرات الحرارية في القراصيا وفوائدها وقيمتها

ماهي السعرات الحرارية في القراصيا
Advertisements

ماهي السعرات الحرارية في القراصيا ؟ القراصيا هي عبارة عن فاكهة البرقوق المجففة. والقراصيا من أشهر الفواكه المجففة التي يتم استخدامها في ياميش رمضان عند عمل الخُشاف. كما أنها تدخل في عمل العديد من أنواع الحلويات أو بعض الأطباق الرئيسية خاصة في دولة المغرب. وتحتوي القراصيا علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الهامة للصحة والجسم. في هذا المقال نذكر لكم عدد السعرات الحرارية والحقائق الغذائية التي توجد في القراصيا  .

القراصيا :

يتم الحصول علي القراصيا عند تجفيف فاكهة البرقوق الطازجة ، وهي غنية بالبوتاسيوم والألياف الغذائية والسعرات الحرارية أيضاً .

القراصيا هي من الفواكه المجففة التي لا تفسد سريعاً. كما أنها متوفرة طوال العام في الأسواق. والبرقوق معروف بتأثيراته المُلينة كما انه يساعد في تثبيط الشهية ومنع فقدان العظام وخفض خطر الإصابة بمرض سرطان القولون وخفض نسبة الكوليسترول وسكر الدم وضغط الدم المرتفع .

السعرات الحرارية والحقائق الغذائية في القراصيا :

تتميز القراصيا بأن لها طعم لذيذ ومغذي ولكن يجب تناولها باعتدال لتجنب زيادة الوزن ، علي سبيل المثال تحتوي حبة واحدة من القراصيا علي حوالي 23 سعر حراري ، بينما تحتوي حبة واحدة من البرقوق الطازج علي 46 سعر حراري ، ومع ذلك فبسبب صغر حجم القراصيا يُمكن لبعض الأشخاص تناول ستة حبات من القراصيا والحصول علي 138 سعر حراري و 23 جرام من السكر ، بينما لا يأكلون نفس الكمية من البرقوق  الطازج حيث أنه أكبر بكثير في الحجم مقارنة بالقراصيا .لذلك يجب عليك مراقبة استهلاكك من القراصيا للحصول علي الفوائد الغذائية لها دون أن تتسبب في رفع وزن الجسم .

تحتوي كل خمسة حبات من القراصيا ( 47.5 جرام ) علي 121 سعر حراري  ، كما تحتوي علي العناصر الغذائية الآتية :

  • إجمالي الدهون : 0.2 جرام  ” 0 % من القيمة اليومية الموصي بها “.
  • الكوليسترول : 0 ميلليجرام وهو ما يُعادل 0 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الصوديوم : 1 ميلليجرام ” 0 % من القيمة اليومية الموصي بها ” .
  • البوتاسيوم : 369.93 ميلليجرام ” 11 % من القيمة اليومية الموصي بها ” .
  • الكربوهيدرات : 32.2 جرام ” 11 % من القيمة اليومية الموصي بها “.
  • الألياف الغذائية : 3.6 جرام  “14 % كم القيمة اليومية الموصي بها ” .
  • السكريات : 19.2 جرام .
  • البروتين : 1.1 جرام .
  • فيتامين ( أ) : 8 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • فيتامين (ج) : 1 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الكالسيوم : 2 % من القيمة اليومية الموصي بها .
  • الحديد : 3 % من القيمة اليومية الموصي بها .

تم حساب هذة النسب المئوية وفقاً لنظام غذائي يعتمد علي الحصول علي 2000 سعر حراري في اليوم وقد تختلف هذة النسب المئوية من شخص إلي آخر وفقاً لعدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم .

الكربوهيدرات في القراصيا :

تأتي معظم عدد السعرات الحرارية في القراصيا من الكربوهيدرات في شكل سكر ، تحتوي حبة واحدة من القراصيا علي ما لا يقل عن 3.5 جرام من السكر ومعظمها من سكر الجلوكوز والفركتوز والسوربيتول ( كحول السكر ) ، وعلي الرغم من ارتفاع نسبة الكربوهيدرات والسكر إلا أن القراصيا لها تأثير بسيط علي رفع مستوي السكر في الدم ، وبالتالي فإن القراصيا وجبة خفيفة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

الدهون في القراصيا :

تحتوي القراصيا علي كميات ضئيلة من الدهون الغير مشبعة الصحية ، حيث أن إجمالي محتوي الدهون هو 2 جرام فقط لكل وجبة  .

عندما يتم التمثيل الغذائية لسكر الفركتوز عن طريق الكبد يتم تحويله إلي دهون ثم يتم إفرازه في مجري الدم ، يحتوي نصف كوب من القراصيا علي ما لا يقل عن 30 جرام من سكر الفركتوز وهو ما يعادل كوبين من الأناناس .

البروتين في القراصيا :

لا تحتوي القراصيا علي كميات كبيرة من البروتين ، يحتاج الرجل إلي 56 جرام من البروتين في اليوم بينما تحتاج المرأة إلي 46 جرام في اليوم من البروتين فقط ،  إذا كنت شخص نباتي يجب عليك تعزيز نظامك الغذائي بالأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل المكسرات والفول .

العناصر الغذائية الدقيقة في البرقوق :

القراصيا مصدراً كبيراً لفيتامين ( أ) المفيد لصحة العين والبشرة ، والبوتاسيوم اللازم لتنظيم السوائل ولمنع تقلصات العضلات ولنقل الإشارات العصبية .

تحتوي القراصيا علي فيتامين ( أ) في خمس أنواع من الكاروتينات ( ألفا كاروتين ، بيتا كاروتين ، بيتا كريبتوكسانثين ، لوتين ، زيكسانثين ) وتُعد الكاروتينات الثلاثة الأولي هامة للحفاظ علي صحة الأعصاب ، ويعمل كلاً من اللوتين والزيكسانثين علي الحفاظ علي شبكية العين ومنع ضرر العين عن طريق حجب الأطوال الموجية للضوء الأزرق .

كما ننصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكُلي بتجنب تناول القراصيا بسبب محتواها العالي من البوتاسيوم .

كما أن القراصيا مصدراً ممتازاً لفيتامين ( ك) وهو فيتامين هام للحفاظ علي صحة العظام والتئام الجروح ، يحتوي نصف كوب من القراصيا علي 65 % من القيمة اليومية الموصي بها من فيتامين (ك) ، كما تحتوي القراصيا علي كميات جيدة من فيتامين (ج) والكالسيوم والحديد .

الطريقة الصحيحة لتخزين القراصيا :

يُمكنك تخزين القراصيا علي علبة محمكة الإغلاق لمدة تصل إلي 18 شهراً إذا تم تخزينها بعيداً عن درجات الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس المباشرة والرطوبة الشديدة ، ويجب أن تتأكد من إغلاق العلبة بإحكام بعد الفتح حيث أن الفواكه المُجففة قد تصاب بالعفن إذا تعرضت إلي الهواء و الرطوبة العالية .

الحساسية والتفاعلات للقراصيا :

إن الحساسية غير شائعة ولكنها قد تحدث في بعض الحالات. ويتعلق الأمر بحالة متلازمة الحساسية الفموية. وتشمل أعراض الحساسية علي وخز في الفم وتورم في الشفاه .

إذا تطورت الأعراض إلي طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو زيادة معدل ضربات القلب أو الغثيان أو القئ أو الدوخة وقد يتطلب ذلك إلي تدخل طبي فوري .

لا توجد أي تفاعلات دوائية معروفة للقراصيا أو البرقوق حتي الآن .

Advertisements