فوائد القراصيا للجسم

فوائد القراصيا الصحية

القراصيا هي عبارة عن فاكهة البرقوق المجففة، وهي من الفواكه المجففة الشائع استخدامها في رمضان الكريم خاصة في إعداد الخشاف، كما ان القراصيا تدخل في طهي الكثير من الحلويات والأطباق الشهية ، تحتوي القراصيا علي الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة للصحة والجسم ، وتمد القراصيا الجسم بالعديد من الفوائد الصحية العظيمة والتي سوف نذكرها لكم في هذا المقال .

فوائد القراصيا الصحية

فوائد القراصيا الصحية

العناصر الغذائية في القراصيا :

تحتوي القراصيا علي كميات عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والكربوهيدرات والدهون ، يوفر ربع كوب من القراصيا اكثر من 12 % من احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية ، و 6 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (ك) ، كما تحتوي علي كميات جيدة من المنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والزنك والكالسيوم والبيتاكاروتين واللوتين وزياكسانثيين ومضادات الأكسدة الهامة التي تُحسن من الصحة بالعديد من الطرق .

فوائد القراصيا :

1-تعزيز عملية الهضم الصحي :

تحتوي القراصيا علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية والسوربيتول الطبيعي الذي يُمكن أن يساعد في منع وعلاج الإمساك وتعزيز صحة القولون  عن طريق تنظيم حركة الأمعاء كما أنه يُقلل من الالتهاب من الأمعاء .

Advertisements

2-تعزيز صحة العين :

تحتوي القراصيا علي مركبات اللوتين والزياكسانثين وهي مضادات أكسدة قوية التي تساعد علي محاربة الجذور الحرة في الجسم وتمنع الضمور البقعي التنكسي للعين كما انها تُقلل من خطر الإجهاد التأكسدي في العينين ، وتحافظ علي حدة ووضوح البصر مع تقدم العمر .

3-الوقاية من السرطان :

تعمل مضادات الأكسدة التي توجد في القراصيا علي محاربة الجذور الحرة في الجسم مما يمنع تلف الخلايا وأكسدتها وبالتالي حماية الجسم من الطفرات والإصابة بالسرطان .

4-تُعزز من البكتريا الجيدة في الأمعاء :

تُعد الألياف الغذائية التي توجد في القراصيا مصدراّ رائعاُ لغذاء البكتريا الجيدة في الأمعاء ، وهو امر ضروري للحفاظ علي صحة الأمعاء حيث أنه كلما زادات البكتريا الجيدة في الأمعاء كلما كانت البكتريت السيئة أقل انتشاراً .

5-الحفاظ علي صحة الرئتين :

تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في القراصيا علي تثبيط الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD ) وانتفاخ الرئة .

حيث أن المرضر الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن يعانون من اختلال التوازن بين المؤكسدات ومضادات الأكسدة أو الإجهاد التأكسدي ، والقراصيا هي وسيلة رائعة لاستعادة هذا التوازن .

6-الحفاظ علي صحة وقوة العظام :

القراصيا تحتوي علي العديد من المعادن والعناصر الغذائية الرئيسية الأخري التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ علي قوة العظام مثل المغنسيوم وفيتامين ( ك) والزنك والنحاس والكالسيوم  ، وبالتالي تُعد هذة الفواكه المجففة مثالية لمنع هشاشة العظام .

7-تنظيم مستوي الكوليسترول في الدم :

تساعد الألياف الغذائية التي توجد في القراصيا علي التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم ، وتساعد المستويات الطبيعية للكوليسترول علي الحد من فرص تصلب الشرايين وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

8-زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة :

تُعد القراصيا مصدراً جيداً للألياف الغذائية وهي بطيئة في الهضم وكلما طالت فترة هضم الطعام كلما زاد الشعور بالشبع والامتلاء .

تحتوي القراصيا أيضاً علي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ( GI ) ، مما يعني أنها ترفع نسبة السكر في الدم تدريجياً بدلاً من زيادة السكر مرة واحدة في الدم ويرجع ذلك إلي محتوي القراصيا من السوربيتول ، والسوربيتول هو كحول سكر ذو معدل لمتصاص بطئ .

وبالتالي يساعد كلاً من الألياف الغذائية والسوربيتول علي التقليل من الشهية وهي طريقة رائعة تساعدك في تخفيف الوزن .

9-إزالة السموم من الجسم :

علي الرغم من أن القراصيا من الفواكه المجففة إلا أنها لا تزال تتكون من حوالي 30 % من المياه كما أنها تحتوي علي بعض الخصائص المدرة للبول والتي تحفز من وظيفة الكليتين وبالتالي تساعد علي طرد السموم والنفايات الغير مرغوب فيها من الجسم وبالتالي حماية الجسم من الأضرار والأمراض .

10-تساعد القراصيا في السيطرة علي ارتفاع ضغط الدم :

Advertisements

ينتج ارتفاع ضغط الدم نتيجة لعوامل كثيرة من ارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم إلي الإفراط في تناول الملح ، ويرتبط ضغط الدم المرتفع ارتباطاً وثيقاً بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكتات الدماغية والأزمات القلبية .

وأثبتت الدراسات أن تناول القراصيا يومياً يُمكن أن يكون له آثار وقائية للقلب والأوعية الدموية وتنظيم مستوي ضغط الدم .

11-تعزيز الجهاز المناعي في الجسم :

تحتوي القراصيا علي كميات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين (ج) ، ويعد فيتامين (ج)  من أقوي مضادات الأكسدة التي تساعد علي حماية الجسم من العديد من الأمراض التي تهاهم الجسم عن طريق تقوية وتعزيز الجهاز المناعي .

12-تُخفف من التشنجات :

تساعد القراصيا علي التخفيف من التشنجات كما أنها تُحسن من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية حيث انها تحتوي علي كميات عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة بالإضافة إلي خصائصها الطبيعية المضادة للتشنج .

13-تعمل القراصيا كمضاد طبيعي للالتهابات :

تحتوي القراصيا علي خصائص مضادة للالتهابات التي تساعد علي الحد من الالتهابات داخل الجسم ، كما أنها تحتوي علي الثيامين ( فيتامين ب1 ) والريبوفلافين ( فيتامين ب2 ) التي تُعد من العناصر الغذائية المثالية للحد من الالتهابات والعدوي في الجسم .

14-الحفاظ علي صحة الجلد :

تحتوي القراصيا علي فيتامين ج ، هــ  وهما من العناصر العامة للبشرة حيث أنهما يحتويان علي خصائص مضادة للأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة في خلايا الجلد والكولاجين والإيلاستين مما يمنع ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد و الخطوط الدقيقة وعيوب البشرة ، ويعمل فيتامين هــ علي الحفاظ علي صحة ومرونة البشرة وجعلها أكثر تألقاً وحيوية .

إضافة القراصيا إلي النظام الغذائي :

يُمكنك تناول القراصيا في حد ذاتها كوجبة خفيفة سريعة ، كما يُمكنك مزجها مع العصير المفضل لديك ، ويُمكنك إضافة القراصيا في العديد من الحلويات والمخبوزات الجيدة .

تحذيرات تناول القراصيا :

إن الإفراط في تناول القراصيا له بعض الآثار الجانبية السلبية والتي تشمل علي الإسهال واضطرابات الجهاز الهضمي ، والحساسية تجاه الخوخ قد تكون نادرة جداً ولكن إذا لاحظت أي رد فعل تحسسي تجاه القراصيا يجب عليك التوقف عن تناولها علي الفور والقيام باستشارة الطبيب .

Advertisements