مافن كيتو بالتوت وصفة لذيذة وفوائدها عالية

مافن كيتو

من قال أنه لا يمكنك تناول المافن أو الكعك في نظام الكيتو الغذائي؟ في الواقع يمكنك صنع مافن توت كيتو صحية كل أسبوع إذا كنت ترغب في ذلك. وهذه الفطائر هي وصفة كلاسيكية ويسهل اتباعها. لكن تم إجراء عدد قليل فقط من التعديلات على المكونات لصنع وصفة ملائمة أكثر لنظام الكيتو. لا تقلق فإنه يمكنك تناول التوت في نظام الكيتو الغذائي. حيث ان قليل من الكعك الطري هو طريقة عبقرية للاستمتاع ببعض الفاكهة دون تناول الكثير من الكربوهيدرات. كذلك فإن تناول هذه المافن يمكن ان يكون على الإفطار أو كوجبة خفيفة أو بجانب الغداء. لذلك سوف نتعرف في هذه المقالة على وصفة مافن التوت الأزرق لنظام الكيتو، وفوائدة الصحية بالتفصيل.

وصفة مافن التوت الأزرق لنظام الكيتو:

إذا كنت تريد أن تجعل الكعك أكثر صحيه ليأكله الجميع؟ اختر الحليب البديل حيث يمكنك استبدال حليب اللوز بحليب الشوفان وحتى استبدال دقيق اللوز بدقيق جوز الهند لأي شخص يعاني من حساسية من الجوز.

القيمة الغذائية لواحده من المافن بالتوت الأزرق:

  • الكربوهيدرات صافية: 4.2 جرام
  • الألياف: 3.4 جرام
  • الكربوهيدرات كاملة: 15.6 جرام
  • البروتين: 705 جرام
  • الدهون: 21.5 جرام

نصائح لاستخدام التوت الأزرق:

يشتهر التوت البري الأزرق بأنه ينفجر وينزف في الخليط أثناء مزجه. لذلك إليك نصيحة: قم بتجميد التوت الأزرق قبل استخدامه في الوصفة. ثم بعد ذلك يمكنك نثر حبات التوت البري المجمد في دقيق اللوز قبل خلطه لمساعدة العنب البري على البقاء في مكانه في خليط الكعك أثناء خبز المافن.

نصائح التخزين:

انتظر حتى تبرد قطع المافن تمامًا قبل غلقها في كيس أو علبة للتخزين، وتعتبر الكعكة رائعة لتناولها أثناء على الإفطار أو كوجبة خفيفة ما بين الوجبات، لذا احتفظ بها في الثلاجة للحصول على أقصى مده للحفاظ عليها لمدة تصل إلى 5 أيام.

وصفة مافن التوت الأزرق لنظام الكيتو، وفوائدة الصحية:

المكونات:

  1. دقيق اللوز : 3 كوب
  2.  نصف كوب سكر ستيفيا أو أحد أنواع السكر المسموح في الكيتو
  3. مسحوق الخبز ( بيكنج بودر): 1 ملعقة صغيرة
  4. ملح كوشير خشن من مورتون: ¼ ملعقة صغيرة
  5. زيت جوز الهند: نصف كوب
  6. البيض العضوي: 3 قطع كبيرة
  7. خلاصة الفانيليا: 0.5 ملعقة صغيرة
  8. توت ازرق: 1 كوب ، قطع كاملة
  9. حليب اللوز: نصف كوب

خطوات تحضير الوصفة:

الوصفة عبارة عن 5 خطوات وتستغرق من الوقت 37 دقيقة فقط لتحضيرها.

الخطوة 1 :

وصفة مافن كيتو

وصفة مافن كيتو

يتم تسخين الفرن إلى 350 درجة فهرنهايت (180 درجة مئوية). عليك خلط دقيق اللوز مع البديل الحبيبي للسكر والبيكنج بودر والملح ( المكونات الجافة ) معا في وعاء عميق.

الخطوة 2 :

وصفة مافن التوت الأزرق لنظام الكيتو، وفوائدة الصحية
خلط زيت جوز الهند مع المكونات الجافة. وللحصول على خلط سهل عليك ترك زيت جوز الهند الصلب في درجة حرارة الغرفة لأفضل عملية خلط. ويتم مزج المزيج جيدا حتى يتخلل المزيج قطع صغيرة بحجم حبة البازلاء من زيت جوز الهند.

الخطوه 3 :

وصفة مافن التوت الأزرق لنظام الكيتو، وفوائدة الصحية
أضف الحليب والبيض ومستخلص الفانيليا إلى الخليط. ثم قلبي الخليط تمامًا باليد أو في الخلاط. وقد ترى خطوطًا صغيرة من زيت جوز الهند في الخليط ولا بأس بذلك.

الخطوة 4 :

وصفة مافن التوت الأزرق لنظام الكيتو، وفوائدة الصحية
أضف العنب البري في خليط الكعك، وقد يساعدك تجميد التوت البري قبل استخدامه في الوصفة، مما يقلل احتمالية تعرضه للتكسر أو الذوبان في الخليط.

الخطوة 5 :


قسمي الخليط على أكواب المافن حتى تمتلئ قليلاً. ثم اخبزي المافن لمدة 25 دقيقة أو حتى يصبح السطح ذهبيًا وينضج المافن بالكامل. و يمكنك اختبار النضج عن طريق عود خشبي في وسط الكعك، ثم يترك حتى يبرد ويقدم كوجبة خفيفة او على الإفطار.

فوائد التوت البري الصحية:

1. يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

يمكن أن يخفض التوت البري مستويات الكوليسترول الضار. حيث أن البروتين الدهني منخفض الكثافة ( LDL ) هو نوع سيء من الكوليسترول يمكن أن يتراكم في الشرايين ويسدها. كذلك يُعد مرض الشريان التاجي من أمراض القلب الخطيرة. ووفقًا لدراسة فإن تناول كوب واحد من التوت الأزرق يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 15٪.

تحتوي فاكهة التوت البري على مضادات أكسدة قوية (الأنثوسيانين)، مما يقلل بشكل كبير من مستوى الكوليسترول السيئ في جسم الإنسان. بالإضافة إلى أنه يعزز تدفق الدم في الشرايين. كذلك فإنه يحتوي على حوالي 25 أنثوسيانين مختلفًا، مما يجعله ملك التوت.
الأنثوسيانين مسؤول أيضًا عن إعطاء التوت الأزرق لونه النابض بالحياة. كما أنه يحارب الجذور الحرة من الدم ويقي الجسم من الأمراض المختلفة.

2. يقوي عملية التمثيل الغذائي:

التغذية هي جانب أساسي للحفاظ على التمثيل الغذائي الصحي في الجسم. والتوت البري فاكهة غنية بالعناصر الغذائية، مما يساعد الجسم على الإستمرار في حصول التفاعلات الكيميائية المختلفة. حيث ان المنغنيز والبوتاسيوم في فاكهة التوت الازرق يفيدان في عمليات الأيض ( التمثيل الغذائي) المتعددة في الجسم.

3. خصائص محاربة الشيخوخة:

تناول التوت له تأثير مضاد للشيخوخة على الجسم. حيث يرجع ذلك إلى وجود البتروستيلبين والأنثوسيانين. ونصف كوب من هذا التوت اللذيذ يحتوي على 42 سعرة حرارية. و 24٪ من فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم يوميًا. وهذا هو المفتاح لتعزيز إنتاج الكولاجين للحفاظ على صلابة ومرونة الجلد. كذلك يحافظ على نضارة البشرة وشبابها بينما يصلح الخلايا التالفة بشكل أسرع.

لذلك عليك فقط تناول وجبة خفيفة من العنب الازرق البري الطازج وقل وداعًا للتجاعيد والخطوط.

4. يساعد في محاربة السرطان:

تساعد مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في فاكهة التوت على إزالة الجذور الحرة. حيث ان الجذور الحرة مسؤله عن إتلاف الحمض النووي. نتيجة لذلك إذا لم يتم التعامل معها يمكن أن تسبب ضررًا شديدًا للحمض النووي ويؤدي إلى حالات سرطانية.

5. يعمل التوت الأزرق البري على تحسين الذاكرة ووظائف المخ:

يحتوي التوت البري على مركبات الفلافونويد. حيث تعتبر مركبات الفلافونويد من مضادات الأكسدة القوية. وأظهر بحث جديد أن الأطعمة الغنية بالفلافونويد مثل التوت البري تقلل من خطر الإصابة بالمشاكل الإدراكية بنسبة 20٪.

تعتبر الفلافون والأنثوسيانين الموجودة في فاكهة التوت من أكثر مضادات الأكسدة فعالية. كما يحمي الأنثوسيانين الموجود في التوت البري الدماغ ويعمل على تقوية الروابط بين الخلايا العصبية، مما يجعل التواصل أسهل وبالتالي تحسين وظائف المخ والذاكرة.

6. يعمل التوت الازرق البري على تحسين حساسية الأنسولين:

قد تساعد مركبات الفلافونويد (وهي مجموعة من المواد الطبيعية ) في تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز لدى مرضى السكري. وقد تساعد الفلافونويد أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولديهم مقاومة الأنسولين. لذلك يساعد التوت في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

يؤثر التوت أيضًا بشكل إيجابي على السمنة التي يسببها النظام الغذائي عالي الدهون. ووفقًا للبحث، يمنع مستخلص البوليفينول (PPE) الموجود في التوت زيادة وزن الجسم ويعيد التمثيل الغذائي للدهون إلى طبيعته. لذلك يشتهر التوت الأزرق بأنه طعام خارق حيث ان له خصائص انه صحي ولذيذ.

7. العنب البري يساعد في محاربة الاكتئاب:

أحد الفوائد الصحية العديدة للتوت هو أنه يعمل كمعزز إيجابي للمزاج. حيث ان الفلافونويد الذي يحتويه مسؤول عن الحفاظ على الأداء السلس للمسارات العصبية. كما أن له تأثير إيجابي على المرونة العصبية. وبشكل عام يعمل التوت الأزرق معجزات ليس فقط للجسم ولكن أيضًا للعقل هذه هي الطريقة التي يتم بها محاربة الاكتئاب.

لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بالإكتئاب، جرب ان تتناول وجبة خفيفة من بعض التوت الأزرق البري لتحسين مزاجك. حيث انه طعام نابض بالحياة.

8. يساعد التوت الأزرق في تقوية العظام:

تحتوي فاكهة التوت البري على عناصر غذائية وفيرة مثل المنجنيز والحديد والكالسيوم والفوسفور والزنك. وتزيد هذه العناصر الغذائية من القيمة الغذائية للتوت البري. كذلك يلعب الحديد والزنك دورًا أساسيًا في الحفاظ على قوة ومرونة العظام والمفاصل. في الوقت نفسه يساعد الكالسيوم على زيادة كثافة العظام. ونتيجة لذلك فإنه يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام وخاصة عند النساء بعد سن الأربعين.

9. يقي التوت البري من التهابات المسالك البولية.

غالبًا ما تجد البكتيريا طريقها إلى الجسم عن طريق المسالك البولية الرطبة. وكشفت الدراسات أن التوت يساعد في قتل البكتيريا الموجودة على بطانة المسالك البولية.

حيث تحتوي فاكهة التوت البري على عناصر تمنع البكتيريا من التكاثر والبقاء على جدار المثانة. ويحارب بشكل خاص البكتيريا مثل إي كولاي، أحد العوامل الرئيسية المسببة لالتهابات المسالك البولية (UTIs).

10. يساعد التوت الأزرق على تقوية المناعة وتقوية العضلات:

تعمل الفيتامينات والمعادن الموجودة في فاكهة التوت على تعزيز التغذية في الجسم وحماية الجسم من الأمراض المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، تعمل مركبات الفلافونويد الموجودة في التوت على إصلاح تلف الخلايا وتقوية استجابة الجسم المناعية.