السكر المسموح في الكيتو محليات الكيتو الأمنة للنظام التي يمكنك استخدامها

السكر المسموح في الكيتو

السكر المسوح في الكيتو مهم جدا معرفته حتى لا تفسد النظام وتخرج من الحالة الكيتونية . يعتمد اتباع نظام الكيتو الغذائي علي خفض استهلاك الأطعمة العالية في الكربوهيدرات مثل النشويات والحلويات ، واستهلاك كميات كبيرة من الدهون حتي يدخل الجسم في الحالة الكيتوزية والتي يقوم فيها الجسم بحرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول علي الطاقة اللازمة للجسم . كما يجب علي متبعي نظام الكيتو الغذائي تقليل استهلاكهم من السكر ، مما قد يجعل تحلية المشروبات والمخبوزات أمر صعب بالنسبة لهم . وتوجد العديد من أنواع المُحليات المنخفضة في الكربوهيدرات والتي يُمكنك استخدامها بدلاً من السكر العادي ، وسوف نعرضها لكم في هذة المقالة .

ماهو السكر المسموح في الكيتو

1- سكر ستيفيا أهم أنواع السكر المسموح في الكيتو  :

من أفضل انواع السكر المسموح في الكيتو والبديل المتواجد في كل مكان هو الستيفا هو أحد أنواع المُحليات الطبيعية التي يتم استخلاصها من نبات الستيفا ويحتوي سكر الستيفا علي القليل من السعرات الحرارية و الكربوهيدرات . يتوفر سكر ستيفا في شكل سائل أو مسحوق ويُمكن استخدامه لتحلية كل شئ من المشروبات و الحلويات . ويتميز سًكر الستيفا بأنه أكثر حلاوة من السكر العادي ، لذلك يجب تقليل الكمية المُستخدمه منه للحصول علي نفس المذاق و النكهة . لكل كوب واحد ( 200 جرام ) من السكر استبدل ملعقة صغيرة واحدة فقط ( 4 جرام ) من مسحوق سكر ستيفيا .

2- سكر سكرالوز والكيتو :

من أنواع السكر المسموح في الكيتو هو السكرالوز هو أحد المُحليات الصناعية الذي لا يتم استقلابها في الجسم ، مما يعني أنه يمر عبر الجسم في صورة غير مهضومة وبالتالي لا يمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات . ويتميز سكرالوز بأنه خالي من السعرات الحرارية والكربوهيدرات مما يجعله بديلاً مثالياً للسكر العادي في نظام الكيتو الغذائي  ، ولكن لا يُمكن استخدامه كبديلاً للسكر في الوصفات التي تتطلب الخبز حيث وجدت بعض الدراسات أن السكرالوز يُمكن أن ينتج مركبات ضارة عند تعرضه إلي درجات حرارة عالية . يُمكنك استخدام سكرالوز لتحلية المشروبات أو الأطعمة مثل دقيق الشوفان و اللبن الزبادي . يُعد السكرالوز النقي أكثر حلاوة 600 مرة من السكر العادي ، لذلك أنك تحتاج إلي استخدام كمية صغيرة جداً بدلاً من السكر العادي في الأطعمة و المشروبات المفضلة لديك .

3- الزيليتول  :

الزيليتول هو أحد أنواع كحول السكر الذي يوجد عادة في بعض المنتجات مثل العلكة الخالية من السكر و الحلوي و النعناع . ويحتوي الزيليتول علي 3 سعرات حرارية فقط لكل جرام و 4 جرامات من الكربوهيدرات في كل 4 جرام ( ملعقة صغيرة ) . ولا تُعد الكربوهيدرات التي توجد في الزيليتول كربوهيدرات صافية لانها لا ترفع مستويات السكر في الدم أو الأنسولين إلي الحد الذي يفعله السكر .

  • يُمكنك إضافة سكر الزيليتول بسهولة إلي الشاي والقهوة و العصائر للحصول علي نفس نكهة السكر ولكن بنسبة أقل بكثير جداً من الكربوهيدرات .
  • ويُمكن استخدام الزيليتول في عمل المخبوزات ولكنه يتطلب إضافة المزيد من السوائل في الوصفات لأن الزيليتول يمتص الرطوبة مما يزيد من جفاف العجين .
  • ماهي أسباب وعلاج الأرق في الكيتو
  • ويتميز الزيتليتول بأن له نفس حلاوة السكر العادي ، لذلك يُمكنك استبداله بالسكر بنسبة 1 : 1 .
  • ولكن قد يُسبب الإفراط في استهلاك الزيلتيول إلي ظهور بعض مشاكل الجهاز الهضمي ، لذلك يجب التقليل من استهلاكه إذا ظهرت عليك أي آثار ضارة .

4- الإريثريتول احلى انواع السكر مسموح في الكيتو :

الإريثريتول هو أحد أنواع كحول السكر ، وتصل نكهته إلي 80 % من نكهة السكر العادي لكنه يحتوي علي 5 % فقط من السعرات الحرارية وهي 0.2 سعر حراري فقط لكل جرام . يحتوي الإريثريتول علي 4 جرامات من الكربوهيدرات لكل ملعقة صغيرة ( 4 جرامات ) ، ويساعد الإريقريتول إلي خفض مستويات السكر في الدم . ويتميز الإريثريتول بأن وزنه الجزيئي صغير وبالتالي لا يُسبب مشاكل في الجهاز الهضمي التي ترتبط بالأنواع الأخري من كحول السكر . يُستخدم الإريثريتول في الطهي و الخبز ويُمكن استبداله بالسكر في العديد من الوصفات التقليدية .

5- أضمن أنواع السكر المسموح في الكيتو مُحلي فاكهة الراهب monk fruit والأقرب لطعم السكر الطبيعي :

يتم استخدام هذا المُحلي من فاكهة الراهب وهو نبات موطنه الأصلي في جنوب الصين . يحتوي هذا المُحلي علي السكريات الطبيعية ومركبات تُسمي mogrosides وهي من مضادات الأكسدة التي تُسبب الكثير من حلاوة الفاكهة . ويتميز مُحلي فاكهة الراهب بأنه أكثر حلاوة من السكر العادي ب 100 إلي 250 مرة . لا يحتوي مستخلص فاكهة الراهب علي السعرات الحرارية ولا يحتوي علي الكربوهيدات مما يجعله مُحلي مناسب في نظام الكيتو الغذائي . كما تُحفز mogrosides من إطلاق الأنسولين والذي يُمكن أن يُحسن نقل السكر  خارج مجري الدم ليساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم .

  • ويجب التأكد من الملصقات التي توجد علي عبوات سكر فاكهة الراهب لأنه في بعض الأنواع  يتم خلطه بالسكر الأبيض أو بعض أنواع المحليات الأخري التي يُمكن أن تزيد من محتوي السعرات الحرارية و الكربوهيدرات مما قد يمنع الجسم من الدخول في الحالة الكيتوزية .
  • يُمكنك استخدام محليات فاكهة الراهب بدلاً من السكر العادي في أي وصفة  ، ويُمكنك استبداله بالسكر العادي وخفض الكمية إلي النصف .

6- شراب Yacon :

يتم استخلاص شراب yacon من جذور نبات ال yacon وهو أحد النباتات التي يرجع موطنها الأصلي إلي أمريكا الجنوبية . ويحتوي شراب yacon علي كميات كبيرة من fructooligosaccharides وهو نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبات والتي يصعب علي الجسم هضمها . كما يحتوي شراب yacon علي العديد من السكريات البسيطة مثل السكروز و الفركتوز والجلوكوز . وبما أن الجسم لا يستطيع هضم جزءاً كبيراً من شراب yacon فهو يحتوي علي حوالي ثُلث السعرات الحرارية من السكر العادي ، فهو يحتوي علي 20 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة .

  • كما تحتوي كل ملعقة كبيرة ( 15 مل ) علي 11 جرام من الكربوهيدرات ، وأثبتت الدراسات أن الكربوهيدرات في شراب yacon لا تؤثر علي نسبة السكر في الدم كما يحدث في السكر العادي . بل أن شراب ياكون يساعد في تقليل مستويات السكر في الدم و الأنسولين لتعزيز السيطرة علي نسبة السكر في الدم .
  • ولا يُنصح باستخدام شراب ياكون في الطهي حيث يُمكن أن تتحلل السكريات الفركتولية عند التعرض لدرجات حرارة عالية ، ومن الأفضل استخدام شراب ياكون كمُحلي بديل للسكر العادي في القهوة و الشاي والحبوب والسلطة .

إذا كنت تتبع نظام الكيتو الغذائي لإنقاص الوزن يجب عليك استخدام أحد المُحليات السابقة المناسبة لك بدلاً من استخدام السكر العادي حتي لا تخرج الجسم من الحالة الكيتوزية وبالتالي يفسد النظام الغذائي ولا تحصل علي النتائج المرغوبة .

شاهد أيضا

  1. الخضار المسموح في الكيتو
  2. المكسرات المسموحة في الكيتو
  3. فوائد الخس في الكيتو