فوائد الرايب على الإفطار كنز لصحة الصائم

‎فوائد الرايب على الإفطار
Advertisements

‎فوائد الرايب على الإفطار كثيرة إذا تم تناوله على الريق في وجبة الإفطار، فالرايب عبارة عن منتج ألبان مصنوع من خلال عمليات تخمير معينة، وهذا عن طريق إضافة أنواع معينة من البكتيريا المفيدة إلى الحليب، له طعم حامض وله قوام أكثر سمكًا من الحليب وأخف من الزبادي، تتعدد الفوائد الصحية للبن الرايب، فهو مصدر جيد للبروتين والكالسيوم، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة الجيدة، فهو منتج ألبان صحي وسهل الهضم يشمل على البروبيوتيك، الذي يدعم الهضم وصحة الأمعاء.

فوائد الرايب على الإفطار

‎تتعدد فوائد الرايب على الإفطار لاحتوائه على عناصر غذائية أساسية مهمة للصحة الجيدة، فمثلًا تبلغ نسبة البروتين في الزبادي 3.5٪، مما يجعله مصدرًا جيدًا للبروتين الحيواني، ويوضح الجدول التالي قيمته الغذائية لكوب واحد (245 مل) من الزبادي قليل الدسم:

  • الزبادي 98 سعرة حرارية.
  • 8 جرامات من البروتين.
  • 12 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرامات من الدهون.
  • كالسيوم 284 مجم.
  • الصوديوم 363 مجم.
  • ريبوفلافين 0.3 مجم.
  • فيتامين ب 12 0.5 ميكروغرام.
  • حمض البانتوثينيك 0.67 مجم.

فوائد اللبن الرايب على الريق

تتنوع ‎فوائد الرايب على الإفطار، وبينما توجد آراء علمية مختلفة حول دوره في تخفيف الحموضة وحرقة المعدة، فقد ثبت أن أحد فوائد الزبادي الذي يحتوي على مجموعة متنوعة من البكتيريا، وله القدرة على أن يحسن الأعراض التي تسببها المعدة، وذلك خلال الانتظام على تناوله 12-16 أسبوعًا، وهذا يدل على أن الزبادي يرتبط بالبكتيريا الموجودة في المعدة، كما أنه يفيد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم

من الفوائد الفريدة للزبادي أنه قد يساعد في خفض مستويات الكولسترول الكلي، وكولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية، وذلك لاحتوائه على مركبات دهنية إسفنجية تمنع امتصاص الكوليسترول في الأمعاء.

فوائد اللبن الرايب للقولون

يحتوي الرايب على الكثير من المعادن والفيتامينات حيث يكون الجسم في حاجة لها، وهو مكمل طبيعي يمكن أن يساعد في الحفاظ على الصحة، والتأكد من حصولك على جميع العناصر الغذائية.

فهو ليس مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والبروتين فحسب، بل هو أيضًا مصدر غني بالكالسيوم والبروتين بالإضافة إلى فيتامينات أ، د، هـ، بالإضافة إلى احتوائه على عناصر غذائية أخرى مثل الحديد والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك.

لكن فيما يتعلق بمسألة ما إذا كان هناك ارتباط بين الزبادي ومتلازمة القولون العصبي، تبين أن اللبن الزبادي عندما يتم تناول مرتين في اليوم لمدة أربعة أسابيع، فهو يقلل من أعراض القولون العصبي، فإذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فقد يساعد هذا المنتج بطرق رائعة في العلاج أكثر مما تتوقع.

اللبن الرايب وفوائده للهضم

‎فوائد الرايب على الإفطار

من أهم فوائده أنه يعمل على دعم سلامة الهضم وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإسهال، وتكمن فوائده الصحية في احتوائه على البروبيوتيك وحمض اللاكتيك، اللذين يساعدان في هضم اللاكتوز، مما يجعله مناسبًا لبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم احتمال اللاكتوز.

كما تتمثل إحدى فوائد شرب الزبادي في تقليل مخاطر الإصابة بالإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية، حيث أن من تأثيراته الإيجابية بالنسبة إلى الرضع أنه يقلل من حدة الإسهال بشكل عام، ومن إيجابياته للأطفال أنه فعال في تقليل مدة الإسهال الناتج عن فيروس الروتا.

كما أن له خصائص مضادة للجراثيم تساعد في مكافحة الإسهال المعدي الذي تسببه البكتيريا، ويمكن أن يساعدك أيضًا على التخلص من الأطعمة الدهنية، ويمكن استهلاكها للمساعدة في علاج حالات مثل عدم تحمل اللاكتوز وسرطان القولون والتهابات المعدة.

فوائد اللبن الرايب للرجال

يتمتع بمجموعة من الخصائص المضادة للجراثيم، والتي تساعد في مكافحة الإسهال المعدي الذي تسببه البكتيريا، ويمكن أن يساعدك أيضًا على التخلص من الأطعمة الدهنية، يمكن استهلاكها للمساعدة في علاج حالات مثل عدم تحمل اللاكتوز وسرطان القولون والتهابات المعدة، وله فوائد أخرى للرجل نوضحها فيما يلي:

فوائد اللبن الرايب للجنس

قد يساعد الزبادي أيضًا في تحسين الصحة الجنسية، حيث أنه يزيد من مستوى هرمون التستوستيرون، ويزيد من حجم الخصيتين، ويرفع من عدد الحيوانات المنوية، كل ذلك بفضل محتوى البروبيوتيك في الزبادي.

الرايب وبناء العضلات

يبحث رجال كمال الأجسام دائمًا عن مصدر صحي للبروتين، والزبادي مصدر ممتاز للبروتين الذي يضمن بناء العضلات دون أي دهون أو كولسترول كما هو الحال في اللحوم.

الرايب لمحاربة السمنة

يمكن أن تساهم ‎فوائد الرايب على الإفطار الرجال في التخلص من السمنة ومشاكل صعوبة فقدان الوزن.

أضرار اللبن الرايب

على الرغم من أن الزبادي له العديد من الفوائد، إلا أن بعض أضرار الزبادي يمكن أن تحدث في مواقف معينة، سوف نقدمها لكم في النقاط التالية:

  • حيث يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، خاصةً لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الملح.
  • من الأفضل تناول الزبادي بدون إضافة ملح، ويجب على الأشخاص الذين يرغبون في الحد من تناولهم للصوديوم التحقق من محتوى الصوديوم على الملصق الغذائي.
  • كثير من الأشخاص الذين لديهم مشكلات صحية من التحسس بسبب اللاكتوز يتم هضمها بسهولة عن طريق اللاكتوز الموجود في الزبادي، لكن هذا يختلف من شخص لآخر.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب عدم تناول الزبادي على الإطلاق.

فوائد اللبن الرايب قبل النوم

لعل أهم ‎فوائد الرايب على الإفطار أنه مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور، وبعض أنواعه قد تكمل فيتامين د، حيث تلعب كل هذه العناصر دورًا رئيسيًا في تعزيز صحة العظام والأسنان، والوقاية من أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الزبادي كامل الدسم غني بفيتامين K2، والذي أظهر بحث كندي تم في سنة 2017 أن هذا الفيتامين قد يساعد في صحة العظام وعلاج هشاشة العظام، وخاصةً مع وجود فيتامين د، لأن هذه الفيتامينات تساعد في تكوين العظام ويمنع تدميرها.

فوائد اللبن الرايب للنساء

يعد الحفاظ على مستويات جيدة من الكالسيوم أمرًا مهمًا لصحة العظام والأسنان، والذي تعاني معظم النساء من الإصابة بمشكلات في عظامها وأسنانها، لذا سنقدم ‎فوائد الرايب على الإفطار للنساء في النقاط التالية:

  • غني بالكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان حيث تصيب النساء هشاشة وتسوس في الأسنان مع التقدم في العمر، وذلك بسبب عدم تناول ما يكفيها من الكالسيوم.
  • مفيد في علاج التشنجات العضلية، ويمكن أن يساعدك الكالسيوم أيضًا في تجنب المشكلات الخطيرة مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
  • تقليل ضغط الدم المرتفع يعد التحكم في ضغط الدم أمرًا مهمًا لتجنب أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • يحتوي على بروتين نشط، حيث تساعد على تقليل معدل الكوليسترول، هذه المكونات هي كذلك تكافح البكتيريا والفيروسات، لذا فإن الاستمرارية على تناول اللبن الرايب فعال في المساهمة في استقرار ضغط الدم بصورة كبيرة.
  • اللبن الرايب منخفض جدًا في الدهون، وفي نفس الوقت مليء بالعناصر الغذائية المفيدة التي يمكن أن تساعد في إرضاء جوعك، ويعمل على إبعادك عن الأطعمة غير الصحية غير المرغوب فيها، مما يساعدك على إنقاص الوزن.
  • تقليل الإجهاد والتعب الذي تعاني منه المرأة طول يومها، مما يساعد على النوم الهادئ دون الأرق لما له من دور مهم في علاج التوتر والقلق.

أخيرًا، بعد التعرف على ‎فوائد الرايب على الإفطار وقيمته الغذائية العالية، يوصى بدمجه في نظامك الغذائي كل يوم من أجل التمتع بصحة أفضل.

Advertisements