فوائد الجبن بزيت الزيتون على السحور ضروري لصحتك

فوائد الجبن بزيت الزيتون

فوائد الجبن بزيت الزيتون خليط رائع جدا للصحة من منا لا يحب تناول الجبن على السحور خلال شهر رمضان ؟ العديد من الصائمين يفضلون تناول الجبن على السحور خلال شهر رمضان. و ذلك لأن الجبن يعتبر طعام خفيف لا يسبب الحموضة أو حرقة المعدة خلال الصيام. كما أن له مذاق مميز أيضاً.

و يمكنك تناول العديد من أنواع الجبن على السحور، و لكن الجبن الأبيض يعتبر أشهر الأنواع و أكثرها إستهلاكاً. يمكنك تناول الجبن مضافاً إليه الطماطم، الخيار، أو يمكنك إضافة زيت الزيتون إلى الجبن للحصول على فوائد زيت الزيتون بالإضافة إلى فوائد الجبن العديدة.

كما يعتبر الجبن أحد مشتقات و منتجات الألبان و التي نحصل عليها عن طريق عملية تسمى عملية التخثر للحليب. يمكن إستخدام الجبن و تناولها بالعديد من الطرق المختلفة.بالإضافة لذلك، تقدم الجبن العديد من الفوائد الصحية الرائعة للجسم و ذلك لإحتوائها على مواد غذائية رائعة و مفيدة.

فوائد تناول الجبن

يقدم الجبن العديد من الفوائد الصحية للجسم خلال شهر رمضان و التي تشمل ما يلي :

1- مصدر هام للبروتين

البروتين ضروي للحفاظ على العديد من الوظائف في الجسم، مثل التمثيل الغذائي الصحيح و بناء العضلات. و يحتاج الجسم إلى مصدر للبروتين خلال فترة الصيام الطويلة في شهر رمضان، لذلك يفضل تناول الجبن على السحور للحصول على البروتين الذي يحتاجه الجسم. جميع أنواع الجبن و خاصة الجبن الأبيض تحتوي على كمية جيدة من البروتين المفيد للجسم.

2- مصدر للحصول على الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي وقود الجسم، حيث يعمل الجسم على الكربوهيدرات لإنتاج الطاقة. و يحتوي الجبن على كربوهيدرات الحليب التي تتحلل على شكل جلوكوز و سكر. و يفضل تناول الجبن على السحور حتى تمد الجسم بما يحتاج من الكربوهيدرات خلال الصيام.

3- مصدر للدهون

تعتبر الجبن من مصادر الحصول على الدهون الجيدة المفيدة للجسم. تناول الجبن بإعتدال يساعد في الحصول على كميات كافية من أحماض أوميجا 3 و أوميجا 6 الدهنية، و هذا بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الموجودة في الجبن و التي تساعد على تحسين وظائف المخ و الأعصاب. تناول الجبن على السحور يساعد في الحصول على ما يكفي من هذه الدهون الجيدة.

فوائد الجبن بزيت الزيتون

فوائد الجبن بزيت الزيتون

4- حماية و تقوية الأسنان و العظام

تحتوي الجبن على نسبة عالية من الكالسيوم، و هو ما يحتاجه الجسم من أجل الحفاظ على صحة الأسنان. كما أن الجبن منخفضة في محتوى اللاكتوز، و هذا ما يساعد أيضاً في تقوية الأسنان حيث أن السكريات قد تسبب الضرر للأسنان.

كما أن تناول الجبن مفيد لتقوية العظام ايضاً بسبب إحتوائها على فيتامين ” ب ” و الذي يساعد على إمتصاص و توزيع الكالسيوم بشكل صحيح في الجسم، و هذا يمنع الإصابة بهشاشة العظام و يساعد في الحفاظ على صحة العظام.

5- يمنع إرتفاع ضغط الدم

يساعد الجبن خفيف الملح على خفض ضغط الدم بسبب إنخفاض نسبة الصوديوم به. و يساعد تناول الجبن خفيف الملح على السحور على خفض ضغط الدم خلال الصيام عن طريق تقليل كمية الصوديوم التي نحصل عليها.

6- الجبن يقلل من التوتر

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن تناول الجبن يقلل من التوتر و القلق و يساعد على الإسترخاء. و يرجع هذا لوجود المغنيسيوم في الجبن و الذي يساعد على تقليل التوتر و زيادة الشعور بالإسترخاء، و هذا يساعد على النوم جيداً بعد السحور.

 

فوائد إضافة زيت الزيتون إلى الجبن على السحور

زيت الزيتون غني الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، و تشير الأبحاث إلى أن تناول زيت الزيتون يقلل الإلتهابات بسبب وجود حمض الأوليك و مضادات الأكسدة. و يقدم زيت الزيتون العديد من الفوائد الصحية الأخرى و التي تشمل:

1- زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة

يحتوي زيت الزيتون على فيتامينات ” ك ، هـ ” و التي تعمل كمضادات للأكسدة. و تعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الجزيئات الحرة الضارة الموجودة في الجسم مما يقلل الإلتهابات و الإجهاد التأكسدي في الجسم. أضف القليل من زيت الزيتون إلى طبق الجبن خلال وجبة السحور للحفاظ على الخلايا و منع تلفها بسبب الجزيئات الحرة الضارة الموجودة في الجسم.

2- زيت الزيتون مضاد قوي للإلتهابات

يعتقد العلماء ان الإلتهابات المزمنة هي السبب الرئيسي للأمراض مثل السرطان و أمراض القلب و مرض السكري من النوع الثاني و الزهايمر و إلتهاب المفاصل. و لكن عند تناول زيت الزيتون فإنه يساعدك على التخلص من الإلتهابات المزمنة بسبب إحتوائه على بعض المواد المفيدة مثل ” أولي كانثال ” و الذي ثبت علمياً أن فعاليته تشبه مادة الإيبوبروفين المضادة للإلتهابات.

كما تشير الأبحاث و الدراسات أيضاً إلى أن حمض الأوليك – الحمض الدهني الرئيسي في زيت الزيتون – يساعد على تقليل مستوى الإلتهابات في الجسم أيضاً.

3- لا يسبب زيادة الوزن

من أكثر الأمور التي يخشاها الصائمون خلال شهر رمضان هي زيادة الوزن. و لكن زيت الزيتون لا يتسبب في زيادة الوزن. حيث تشير دراسة أجريت على 7000 طالب جامعي أن إستهلاك زيت الزيتون لا يتسبب في أي زيادة للوزن. لذلك عند إضافة زيت الزيتون إلى الجبن على السحور فإن هذا لن يتسبب في زيادة الوزن، بل أنه قد يساعدك على فقدان الوزن.

تناول الجبن على السحور يعتبر من العادات الغذائية الشائعة خلال شهر رمضان. و بإضافة زيت الزيتون إلى الجبن فإنك تحصل على العديد من الفوائد الصحية لكل من الجبن و زيت الزيتون. كما أنك تحصل على وجبة غذائية رائعة تساعدك على الصمود خلال الصيام. و تساعدك على عدم الشعور بالتعب الشديد.