أبرزها رفع الأشياء الثقيلة أحذر أسباب الديسك

أسباب الديسك أحذر منها

أسباب الديسك أحذر منها بما في ذلك حمل الوزن الزائد، الذي يضع المزيد من الضغط على الأقراص بين الفقرات في أسفل الظهر، لأن الأشخاص في الوظائف التي تتطلب جهدًا بدنيًا أكثر عرضة لمشاكل الظهر، بالإضافة إلى تسبب العوامل الوراثية في الإصابة أيضًا بهذه المشكلة، لأن البعض يرث الناس القابلية للانزلاق الغضروفي.

أسباب الديسك أحذر منها

هناك العديد من أسباب الديسك التي من الضروري التعرف لكي يتم تجنبها، بما في ذلك الأسباب التالية:

  • رفع الأشياء الثقيلة بقوة والضغط الشديد على الأماكن الفقرية، لذلك فإن الضغط الهائل على الأقراص بين فقرات العمود الفقري يمكن أن يتسبب في إزاحتها، وتهيج الأعصاب المحيطة بها.
  • يمكن أن يؤدي الالتواء والدوران عند رفع الأشياء أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالديسك.
  • التقدم المستمر في معدل تآكل الغضروف المرتبط بالعمر، يسمى تنكس القرص، فإن مع تقدم سنك، تفقد الأقراص الموجودة بين فقراتك بعضًا من محتواها المائي، مما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للتمزق، خصوصًا مع قوة الضوء أو الانثناء.
  • الحمل عند النساء، يمكن أن يسبب الحمل آلام الظهر.
  • في حالة وقوع حادث قوي، يمكن أن ينزلق الغضروف في إحدى الفقرات نتيجة الاصطدام، مثل السقوط أو التعرض لضربة في الظهر.
  • تجدر الإشارة إلى أن المريض يمكن أن يكون مصابًا بانزلاق غضروفي دون علمه، لأنه في حالة الشخص الذي لا يعاني من أي أعراض على ذلك، يمكن أن يظهر هذا على الأشعة السينية لفقرات العمود الفقري.

أعراض الديسك

قد تختلف بعض أعراض مرض الديسك والانزلاق الغضروفي، وبعد أن تعرفنا على أسباب الديسك، لذا في هذه الفقرة سوف تجد الأعراض الأكثر شيوعًا للإصابة بالسكري في الظهر.

حيث يعد الألم أحد الأعراض الأساسية المصاحبة لمرض الانزلاق الغضروفي، وينتج عن تهيج الأعصاب المحيطة فيه، وفي معظم الحالات يكون الألم هو أول أعراض الانزلاق الغضروفي.

عادةً ما يكون الألم في أسفل الظهر فقط، أو في أسفل الظهر مع ألم في الساق اليمنى أو اليسرى، ونادرًا ما يكون في الأطراف السفلية فقط.

Advertisements

غالبًا ما يشكو المرضى من ألم مفاجئ وشديد للغاية في أسفل الظهر بعد رفع أشياء ثقيلة، أو بعد فترة طويلة أو قصيرة من الوقت، أو بعد صدمة في الظهر، أو بدون سبب واضح، ويكون الألم مستمر أو عرضي، ويزداد سوءًا عند الجلوس ويزول نسبيًا عند الاستلقاء، وقد يتخذ بعض المرضى أوضاعًا غريبة لتخفيف آلام القرص.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة

يتميز الانزلاق الغضروفي في الرقبة بتأثر الأعصاب حول الكتفين والذراعين، مع ألم شديد، وألم قد ينتقل إلى ذراع المريض أو ساقه عند السعال أو العطس أو تحريك العمود الفقري إلى منطقة معينة.

أعراض الانزلاق الغضروفي في الكتف

إنها تشبه أعراض الديسك العنقي، مع وجود ألم في الكتفين والذراعين بشكل رئيسي.

أعراض الديسك في الفخذ

تتميز أعراض الانزلاق الغضروفي في الورك أو الفقرات المجاورة بألم في أسفل ظهر المريض، وعادةً ما يكون ألمًا شديدًا في الأرداف والفخذين، وقد يشمل أيضًا ألمًا في جزء من أسفل الظهر والأقدام.

خدر أو وخز قد يشكو المرضى من أعراض انزلاق غضروفي في القدم، والشعور بالخدر، خاصة في الجزء الخلفي من الساق، والذي يمكن أن ينتشر إلى مؤخرة القدم أو الأصابع، حسب المنطقة المصابة، ويختلف من موقع لآخر.

التنميل والشعور بالخدر وضعف العضلات هو أحد أعراض الانزلاق الغضروفي، لأن العضلات التي تخدمها الأعصاب المحيطية التالفة تميل إلى الضعف.

نظرًا لحدوث ضعف وضمور عضلات الأطراف السفلية في 20٪ من الحالات، فقد يتسبب ذلك في سقوط المرضى أو إضعاف قدرتهم على حمل أو رفع الأشياء، أو أداء الأنشطة اليومية.

متى يكون الديسك خطيراً

قد تتفاقم أعراض الديسك مع زيادة الألم والخدر والضعف، بحيث لا يتمكن المريض من أداء الأنشطة اليومية البسيطة، حيث يحدث ضعف الأمعاء والمثانة أحيانًا، وقد يترافق مع سلس البول.

علاج ديسك الظهر في المنزل

تشمل علاجات الديسك في المنزل مجموعة من المراحل، وسوف نقدم لكم أهم هذه الطرق على النحو التالي:

علاج الديسك المبدئي

الراحة الكاملة على مرتبة متوسطة الشدة، وذلك لمنع الانحناء المفرط للعمود الفقري، وهي واحدة من أهم أسس الإدارة المحافظة لمرض الديسك، فيتم تمديد فترة الراحة من 3 إلى 6 أسابيع، كم يمكن استخدام الأدوية أثناء فترة العلاج.

أدوية لعلاج الديسك

تشمل الأدوية التي قد يصفها طبيبك ما يلي:

  • الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيروئيدية مثل ايبوبروفين.
  • مرخيات العضلات.
  • العقاقير الطبية المخدرة.
  • تستخدم أيضًا مسكنات آلام الأعصاب، مثل الجابابنتين، لعلاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
  • حقن الستيرويد فوق الجافية.

علاج الديسك بالعلاج الطبيعي

بغض النظر عن أسباب الدبسك أحذر منها قد يوصي طبيبك باللجوء إلى العلاج الطبيعي والتدليك، ويمكن لأخصائي العلاج الطبيعي أن يشرح المواقف والتمارين المصممة لتقليل ألم القرص الغضروفي.

علاج الديسك بالطب البديل

يعالج بعض الأشخاص أعراض الانزلاق الغضروفي بطرق محدودة لعلاج القرص، مثل:

  • استخدم الكمادات الحرارية.
  • ارتداء دعامة طبية.
  • التدليك.
  • إبرة صينية.
  • لعب اليوغا.

علاج الديسك نهائياً

أسباب الديسك أحذر منها

قد يستخدم علاج الديسك بالجراحة، حيث أن جراحة العظام وجراحة العمود الفقري في بعض الحالات لعلاج هذه الحالة يكون ضروري في وقت مبكر، بينما في حالات أخرى قد يتم اللجوء إليه بعد فشل طرق أخرى لمدة تصل إلى 3 أشهر.

قد يزيل الجراحون فقط الجزء التالف أو المنفتق من القرص دون إزالة القرص بالكامل، وهو ما يعرف بإزالة القرص المجهري.

نادرًا ما تكون إزالة القرص بأكمله أمرًا ضروريًا، في الحالات الأكثر خطورة يقوم الجراحون باستبدال القرص بقرص اصطناعي أو إزالة القرص بالكامل، في هذه الحالات، قد تحتاج الفقرات إلى أن يتم لحامها بأجهزة معدنية لتثبيت العمود الفقري.

علاج الديسك بالليزر

هو علاج جراحي يستخدم شعاع الليزر لإزالة الأنسجة التي تضغط على العصب بعد إجراء شق صغير، وهو أقل توغلًا وأكثر دقة من الجراحة التقليدية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي قدمنا فيه لكم التفاصيل الخاصة بموضوع أسباب الديسك أحذر منها، نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها بالتفصيل مفيدة لكم.

Advertisements
Advertisements