نصائح مهمة لمريض السكر في رمضان

نصائح مهمة لمريض السكر في رمضان

من الجدير بالذكر  على أن الصوم بالنسبة للمرضى المصابين بمرض السكري يمثل قرارًا شخصيًا هامًا يجب اتخاذه في ضوء المبادئ التوجيهية للإعفاءات الدينية وبعد دراسة متأنية للمخاطر المرتبطة بها بعد مناقشة وافرة مع الطبيب المعالج. في معظم الأحيان ، ستكون التوصية بعدم القيام بالصيام. ومع ذلك، يجب على المرضى الذين يصرون على الصيام أن يكونوا على دراية بالمخاطر المرتبطة به. وأن يكونوا مستعدين للالتزام بتوصيات مقدمي الرعاية الصحية الخاصة بهم لتحقيق تجربة صيام أكثر أمانًا. قد يكون المرضى في خطر أعلى أو أقل للمضاعفات المتعلقة بالصائم اعتمادا على عدد ومدى عوامل الخطر الخاصة بهم .

نصائح مهمة لمريض السكر في رمضان :

1-رصد متكرر لمستوي السكر في الدم : 

من الضروري أن يكون لدى المرضى الوسائل اللازمة لمراقبة مستويات جلوكوز الدم لديهم عدة مرات يوميًا. هذا أمر حاسم على وجه الخصوص في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1. وفي مرضى السكري من النوع 2 الذين يحتاجون إلى الأنسولين.

2- التغذية :

يجب أن لا يختلف النظام الغذائي خلال شهر رمضان بشكل كبير عن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. كما يجب أن تهدف إلى الحفاظ على كتلة الجسم ثابتة ،  ففي معظم الدراسات ، 50-60 ٪ من الأفراد الذين يحافظون على وزنهم خلال الشهر. في حين أن 20-25 ٪ إما كسب أو فقدان الوزن  ،و في بعض الأحيان ، قد يكون فقدان الوزن مفرطًا.

3- تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون

خاصة عند تناول وجبة غروب الشمس. بسبب التأخير في الهضم والامتصاص. وقد يكون من المستحسن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات “المعقدة” في وجبة قبل الفجر. في حين أن الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة قد تكون أكثر ملائمة عند تناول وجبة غروب الشمس. كما يُنصح بزيادة مدخول السوائل خلال ساعات عدم الصيام.  وأن يتم تناول وجبة ما قبل الفجر في أقرب وقت ممكن قبل بدء الصيام اليومي .

4-ممارسه الرياضه :

يمكن الحفاظ على المستويات الطبيعية للنشاط البدني. ومع ذلك ، قد يؤدي النشاط البدني المفرط إلى زيادة خطر نقص السكر في الدم ويجب تجنبه ، خاصة خلال الساعات القليلة قبل تناول وجبة غروب الشمس. إذا تم أداء صلاة التراويح ، فمن الممكن  اعتبارها جزءًا من برنامج التمارين اليومي. وفي بعض المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول الخاضع للرقابة السيئة ، قد يؤدي التمرين إلى فرط سكر الدم الشديد.

Advertisements

5-المفطرات :

يجب على جميع المرضى أن يفهموا أنه يجب عليهم أن ينهوا صيامهم دائمًا وفوريًا في حالة حدوث نقص السكر في الدم (نسبة الجلوكوز في الدم <60 ملغ / ديسيلتر [3.3 ملي مول / لتر]) ، حيث لا يوجد ضمان بأن مستوى السكر في الدم لن ينخفض ​​أكثر .

يجب أيضا كسر الصيام إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم أقل من 70 ملغم / ديسيلتر (3.9 مللي مولار / لتر) في الساعات الأولى بعد بدء الصيام . خاصة إذا تم أخذ الأنسولين ، أو أدوية السلفونيلوريا ، أو ميلينلينايد في فترة ما قبل الفجر.

وأخيراً ، يجب كسر الصيام إذا كان مستوى الجلوكوز في الدم يتجاوز 300 ملغ / ديسيلتر (16.7 مليمول / لتر). يجب على المرضى تجنب الصيام في “الأيام المرضية” .

6-التقييم الطبي قبل رمضان والإرشاد التربوي

يجب على جميع مرضى السكري الذين يرغبون في الصوم خلال شهر رمضان أن يخضعوا للتحضيرات اللازمة للقيام بالصيام بأكبر قدر ممكن من الأمان وتشمل هذه التقييمات الطبية والاستشارات التعليمية :

الحفاظ على مستوى السكر طبيعي بالدم في رمضان لمرضى السكري

  • التقييم الطبي :يجب أن يتم هذا التقييم في غضون شهر واحد قبل شهر رمضان ، ينبغي إيلاء اهتمام خاص للمريض والتحكم في نسبة السكر في الدم وضغط الدم ، والدهون.
  • ينبغي إجراء دراسات الدم المناسبة وتقييمها :  يجب تقديم نصيحة طبية محددة لكل مريض على حدة فيما يتعلق بالمخاطر المحتملة التي يقبلها عند اتخاذ قرار بالصيام ، حتى إذا صام ضد المشورة الطبية. خلال هذا التقييم ، ينبغي إجراء التغييرات اللازمة في نظامهم الغذائي أو العلاجي حتى يبدأ المريض في الصيام بينما يكون على برنامج مستقر وفعال.
  • الإرشاد التربوي : من الضروري أن يتلقى المرضى والعائلة التعليم الضروري فيما يتعلق بالرعاية الذاتية ، بما في ذلك علامات وأعراض فرط سكر الدم ونقص السكر في الدم ومراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وتخطيط الوجبات والنشاط البدني وإدارة الدواء وإدارة المضاعفات الحادة.

7-يجب التأكيد على التغذية الكافية والترطيب

بالإضافة إلى ضمان الاستعداد لعلاج نقص السكر في الدم فور حدوثه ، حتى لو كان خفيفًا (استخدام جل الجلوكوز ، أو السوائل المحتوية على الجلوكوز ، أو أقراص الجلوكوز ، أو حقن الجلوكاجون .

8-لا تفرط في تناول الطعام

 أحد الأسباب الرئيسية لصيام رمضان هو تعلم كبح رغباتك وضبط النفس والاهتمام بإشارات الجسد وفهم الجوع في الإفطار. قم بتناول  مشروبات خالية من السكر أو خالية من الكافيين لإعادة ترطيب جسمك وتجنب الجفاف. كما ينصح بالحد الحد من استهلاك الحلويات خلال شهر رمضان ، وقم بتضمين  الفواكه والخضروات والبقول واللبن الرائب في نظامك الغذائي .

9- لا تنم بعد العشاء مباشرة :

السماح لفاصل من 2 ساعة ، و تجنب الكربوهيدرات المعقدة قبل النوم مباشرة ضمان تناول المغذيات الصحيحة في وقت السحور ، تشمل العناصر المقترحة خبز الحبوب .

ملاحظة :

ربما تكون القضية الأكثر أهمية هي إدراك أن الرعاية يجب أن تكون فردية للغاية وأن خطة الإدارة ستختلف لكل مريض بعينه .

علامات يجب أن تنتبه لها إذا كنت مريض سكر :

  • انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ، مما تسبب في النوبات وفقدان الوعي .
  • زيادة مفرطة في مستويات السكر في الدم (hyperglycaemia) مما تسبب في رؤية ضبابية ، والصداع ، وزيادة التعب والعطش .
  • الحماض الكيتوني السكري ، وهو اختلاط يحتمل أن يهدد الحياة ويسبب القيء والجفاف والغيبوبة .

Advertisements