ما هي حمية البيض ٥ أنواع لتطبيق النظام هي الأشهر عند الاجانب

حمية البيض

حمية البيض هي نظام غذائي يساعد على إنقاص الوزن و الذي يتطلب منك بناء وجبة واحدة على الأقل كل يوم من البيض. هذا النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية و منخفض الكربوهيدرات و عالي البروتين مصمم خصيصًا لمساعدتك على إنقاص الوزن سريعًا دون فقدان كتلة العضلات.

هناك أنواع مختلفة من حمية البيض، مثل حمية البيض فقط أو حمية البيض المسلوق. في جميع أنواع هذا النظام الغذائي، ستتناول ثلاث وجبات يوميًا بدون وجبات خفيفة. كما ستشرب الماء فقط أو المشروبات الخالية من السعرات الحرارية. كما تتضمن الأشكال الأكثر مرونة من حمية البيض أطعمة مثل الدجاج المشوي، الأسماك، الخضروات المطبوخة على البخار. لكن من المهم تجنب الأطعمة النشوية و السكر.

ماذا يمكنك أن تأكل ؟

نظرًا لعدم وجود نظام غذائي معياري واحد لحمية البيض، فإن ما تأكله يعتمد على النوع الذي تتبعه. بشكل عام، يمكنك تناول الكثير من البيض و البروتينات الخالية من الدهون و الخضروات و بعض الفاكهة. لكن في الأساس، فإن جميع أشكالها تتطلب تناول البيض. و بجانب البيض، إليك بعض الأمثلة على الأطعمة التي يمكنك تناولها في أنظمة حمية البيض:

  • البروتينات الخالية من الدهون.
  • الدجاج.
  • الأسماك.
  • شريحة لحم مشوية.
  • البروكلي.
  • السبانخ.
  • الكرنب.
  • نبات الهليون.
  • الجريب فروت.

ما هي الأطعمة التي لا يمكنك تناولها ؟

يعتمد هذا في الأساس على تنوع النظام الغذائي. و هناك بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها و التي تشمل :

  • تجنب الفاكهة بجميع أنواعها بإستثناء الجريب فروت.
  • تجنب الكربوهيدرات النشوية من الحبوب.
  • البقوليات.
  • الخبز.
  • المعكرونة.
  • البطاطس.
  • القرع.
  • حبوب الذرة.
  • السكر.
  • الأطعمة و المشروبات السكرية.
  • اللحوم المصنعة.
  • العصائر.
  • الألبان و الزبادي و الجبن.

كيفية تحضير حمية البيض

بالرغم من أنها تسمى حمية البيض، إلا أنها غير معتمدة على البيض حصريًا. تعتبر بعض أشكال حمية البيض أفضل من غيرها بالنسبة لك، ولكن لا يوجد أي منها يوفر تغذية متوازنة لك. و فيما يلي أشهر أنواع حمية البيض :

1- حمية البيض لمدة 14 يوم

إذا إخترت هذا النظام الغذائي لمدة إسبوعين، فستستهلك ثلاث وجبات يوميًا. الوجبات الخفيفية غير مسموح بها، و لا المشروبات السكرية. تناول على الأقل وجبة واحدة في اليوم تحتوي على البيض. و يمكنك بناء الوجبات المتبقية على مصادر أخرى للبروتين الخالية من الدهون مثل الدجاج و السمك.

يمكنك إضافة الخضروات منخفضة الكربوهيدرات لوجبتك مثل البروكلي أو السبانخ. يُسمح أحيانًا ببعض الفواكه الحمضية. و يطلق على هذا النظام الغذائي أحيانًا ” البيض المسلوق ” . و يتطلب تناول البيض المسلوق بدلاً من البيض المخفوق أو المقلي.

2- حمية البيض و الجريب فروت

نوع آخر مختلف  لمدة 14 يوم. في هذا النظام الغذائي، تأكل نصف ثمرة جريب فروت مع كل وجبة مع البيض أو البروتين الخالي من الدهون. لا يُسمح بأي فاكهة أخرى.

3- حمية البيض فقط

هذا النوع من حمية البيض هو نظام غذائي أحادي. و تعتبر الأنظمة الغذائية الأحادية أنظمة غير صحية لفقدان الوزن، حيث تتناول طعام واحد فقط لفترة طويلة. يتناول الأشخاص في هذا النظام البيض المسلوق و يشربون الماء فقط لمدة اسبوعين. لا يُنصح بممارسة الرياضة في هذا النظام الغذائي بسبب الإرهاق الشديد الذي من المحتمل أن تعاني منه.

4- حمية البيض الطبية

تتطلب هذه النسخة من حمية البيض تناول بيضة واحدة و قطعة خبز ثلاث مرات يوميًا. كما يمكنك أيضًا تناول أي عدد تريده من الفواكه و الخضروات. و تشمل المشروبات المسموح بها الماء، القهوة، المشروبات الأخرى التي لا تحتوي على سعرات حرارية. يمكنك تحضير البيض بالطريقة التي تفضلها طالما لم يتم إضافة أي سعرات حرارية. هذا يعني أنه لا يمكنك إستخدام الزبدة أو الزيت لطهي البيض.

و يعتقد بعض المتابعين أن هذه النسخة من حمية البيض تستخدم في الأوساط الطبية لتقليل وزن المريض قبل الجراحة. لكن لا يوجد دليل يدعم هذه النظرية. حيث أن العديد من أطباء علاج السمنة يضعون المرضى على نظام غذائي سائل ( معظمه من السوائل).

5- حمية الكيتو بالبيض

تتطلب أنظمة الكيتو الغذائية زيادة تناولك للدهون لوضع جسمك في الحالة الكيتوزية. توصي هذه النسخة من حمية البيض بتناول البيض مع الزبدة و الجبن لجعل جسمك ينتج الكيتونات. النسبة الأكثر شيوعًا لهذا النظام هي بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من الزبدة.

حمية البيض

ما هي إيجابيات حمية البيض ؟

لا تقدم فوائد صحية ملحوظة عند مقارنتها بنظام غذائي أكثر تنوعًا. لكن يرجع فقدان الوزن السريع ( الذي يلا يعد تأثير إيجابي أيضًا بسبب عدم الإستدامة على النظام الغذائي ) إلى إنخفاض السعرات الحرارية، أكثر من أي تأثيرات خاصة للنظام الغذائي.

بالإضافة لذلك، فإن البيض مغذي جيد للجسم، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن و البروتينات الحيوية. و بالرغم من ذلك، فإن هذا لا يكفي للقول أن حمية البيض صحية بسبب إنخفاض السعرات الحرارية.

ما هي سلبيات حمية البيض الغذائية

يعتبر البيض أحد مسببات الحساسية الغذاية الشائعة. لذلك من الواضح أن أي شخص يعاني من حساسية البيض، لا يجب أن يتبع هذا النظام الغذائي. بالإضافة لذلك، فقد تسبب نقص الكالسيوم لأنه لا يوفر العديد من مصادر الكالسيوم. يرجع ذلك إلى إفتقاره لمنتجات الألبان بشكل كامل. و يحتاج البالغون إلى 1000 – 1300 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، بينما تحتوي البيضة الواحدة الكبيرة على 24 ملليجرام من الكالسيوم.

يشكل نقص الكالسيوم خطرًا كبيرًا على صحة العظام، حيث يقلل من كثافة عظام الجسم. هذا يجعله خطر على بعض الأشخاص الذين يعانون من إنخفاض كثافة العظام، خاصة النساء بعد إنقطاع الطمث.

بالإضافة لذلك، فإن هذا النظام منخفض الألياف الغذائية بشكل كبير، مما يؤثر بشكل واضح على عملية الهضم. حيث توصي أكاديمية التغذية بتناول ما لا يقل عن 25 جرام من الألياف يوميًا للنساء، و 38 جرام للرجال. و لأن حمية البيض خالية من الفواكه و الكثير من الخضروات، فمن الصعب الوصول إلى هذه النسبة المطلوبة من الألياف.

في النهاية، و بالرغم من أن فقدان الوزن السريع قد يكون أحد الأمور التي تجذب العديد من الأشخاص. إلا أن حمية البيض هي حمية شديدة التقييد، و التي قد لا تؤدي إلى نتائج مفيدة دائمًا. و تذكر دائمًا أن إتباع نظام غذائي صحي طويل الأمد قد يكون أفضل من الإعتماد على حمية قاسية قصيرة المدة.

إذا كان هدفك الأساسي هو فقدان الوزن، تذكر أن فقدان الوزن يعني أن تكون أكثر صحة. لذلك، فتغيير نمط حياتك و ممارسة التمارين بإنتظام قد يساعدك كثيرًا في ذلك.