كيف تصنع منظف طبيعي للمنزل بدون كيماويات بالصور

منظف طبيعي للمنزل

سوف نشاركم اليوم طريقة عمل منظف طبيعي للمنزل بنفسك بالصور، حيث يمكنك استخدامه للتخلص من العفن والبقع المتواجدة في أماكن مختلفة مثل الحمام او غرفة الغسيل او أي مكان يظهر في عفن.و يحتوي هذا البخاخ علي مكونين اساسين والتي تساعدك في تنظيف المنزل بشكل جيد. كما يعتبر تجهيز منظف طبيعي في المنزل بدلاً من الاعتماد علي المواد الكيميائية أفضل، لأن المنظف الطبيعي يساعدك في تحسين جودة الهواء الداخلي. وبالتالي أفهو كثر اماناً بالنسبة للأطفال المتواجدين في المنزل. ذلك، فقد اصبح هناك تحول تام في الاعتماد علي منظفات المنزل الطبيعية بدلاً من الكيميائية  خاصة إذا كان لديك أطفال لازالت تتعلم المشي فلا داعي للقلق بشأن ذلك، فهي وصفات أمنة ورائعة.

 

طريقة عمل منظف طبيعي للمنزل بنفسك بالصور

أهمية مكونات المنظف:

يعتمد البخاخ المنظف للمنزل علي الخل فهو منظف ومطهر طبيعي، يساعدك الخل في التخلص من 99% من البكتريا والجراثيم والفيروسات التي تتواجد في المنزل وتسبب في ظهور العفن. قد لا يقتل أنواع البكتريا الخطيرة ولكن يعتبر إضافة ممتازة للوصفات الطبيعية خصوصاً عند خلطه مع زيت شجرة الشاي الذي يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتريا وعند إضافة المكونين معاً سوف تحصل علي نتيجة نهائية رائعة.

لاشك ان وصفة عمل منظف المنزل من الوصفات الطبيعية التي يمكن ان تجدها مكتوبة علي اللاصقة الموجودة علي عبوة التنظيف فهي سهلة الاستخدام كما أنها محلية الصنع.

منظف طبيعي للمنزل

المكونات:

  • 1 كوب خل ابيض.
  • 20 قطرة من الخل الأبيض.
  • زجاجة رش للتعبئة.

الخطوات:

القيام بسكب الخل وزيت شجرة الشاي في زجاجة معاً والتحريك للعمل علي مزج المكونات معاً.

كيفية الاستخدام؟

يمكنك استخدام البخاخ مرة واحدة في الأسبوع، وذلك للحفاظ علي أحواض الاستحمام والدش الخاص بكم خالية من العفن. بالإضافة لذلك يمكنك ايضاً استخدام البخاخ بنجاح في تنظيف بقع العفن الصغيرة الموجودة أسفل الدش او حوض الاستحمام.

أساسيات عند الاعتماد علي التنظيف الطبيعي:

قم بتخزين علبة منظف قديمة لديك في المنزل قد تحتاج اليها،و ذلك لأن هناك العديد من المكونات المنزلية التي تساعدك في تحقيق التنظيف الفعال.

صودا الخبز: يمكن ان تساعدك صودا الخبز في التخلص من الشحوم واثار الحيوانات الاليفة. حيث أنها تعتبر مادة كاشطة قليلاً. وبالتالي يمكنك استخدامها في تنظيف الأسطح بدون خوف من خدش الأسطح. كما أنها تعمل كمزيل طبيعي للروائح واقل تكلفة بالنسبة لك من شراء المساحيق التجارية.

الخل الأبيض: يحتوي الخل الأبيض على مكونات قلوية تساعدك في التخلص من القشور والتخلص من العفن وقطع رغوة الصابون. بالإضافة لذلك، فإن الخل الأبيض حمض خفيف رائع للتخلص من بقع القهوة والصدأ والشاي. وعادة المنتج الذي يتم بيعه يكون بتركيز أقل من 5% ويصبح اكثر فعالية عند استخدام تركيزات اعلي.

بيروكسيد الهيدروجين: يعتبر بيروكسيد الهيدروجين ماء يحتوي علي نسبة جزئي اكسجين إضافي. ويتحلل الاوكسجين الي ماء غير ضار، لذلك فهو بديل صديق للبيئة وافضل من مبيض الكلور.

حمض البوريك:  يعتبر حمض البوريك مادة  قلوية جيدة، حيث تساعد على التخلص من الدهون والأوساخ.

تعمل الزيوت العطرية مثل شجرة الشاي، اللافندر،  الليمون، علي تعزيز رائحة المنظف المستخدمة والحصول علي رائحة جيدة ومن الأفضل استخدام زيت شجرة الشاي لأنه يعتبر مضاد للجراثيم.

صابون الغسيل:  يتواجد صابون الغسيل في شكل سائل او صلب ويساعد في التخلص من الاوساخ بسهولة. كما أنه عادة ما يكون مصنوع من زيت الزيتون او الزيوت النباتية الأخرى وليس له رائحة عطرية.

خدع التنظيف المنزلي:

بالإضافة إلي وجود مكونات طبيعية المناسبة، هناك بعض الحيل تجعل من تنظيف المنزل عملية أسهل وافضل وهي كالاتي:

حاويات نظيفة:  قم بتخزين منتجات التنظيف المنزلي في حاويات نظيفة وغير مستخدمة من قبل ولا تحاول استخدام الحاويات الزجاجية المستخدمة من قبل لأنها ربما تحتوي علي مواد كيميائية سابقة تتفاعل مع المكونات المستخدمة وقد تضر صحتك في النهاية وللحفاظ علي مستوي امانك ننصحك باستخدام حاويات نظيفة وجديدة الاستعمال وتأكد من نظفتها لأن الحل المناسب للتطبيق.

اختبره: يمكنك اختبار المنظف قبل رشه علي أي سطح يمكنك اختباره اولاً علي أي منطقة غير ظاهرة للتأكد من أنه لا يشوه او يتلف السطح قبل الاستخدام.

متي تحتاج الي عدم استخدام الخل: هناك نصيحة يجب ان تضعها في اعتبارك وهي عدم استخدام الخل علي الاسطح المصنوعة من الجرانيت او الرخام او الحديد الزهر او الألمونيوم او الاسطح المصقولة من الشمع لأن الحمض الموجود في الخل يمكن ان يدمر الاسطح وتظهر الخدوش.

عمل مزيل رائحة السجاد الطبيعي:

اذا كنت تحتاجي إلي عمل منظف طبيعي ومنزلي للتخلص من الروائح الكريهة الموجودة في السجاد وتجديد السجاد والارضيات، فسوف نساعدك في عمل مزيل طبيعي للسجاد يمكنك اختيار الزيت العطري المفضل لديك والرائحة ايضاً.

المكونات:

  • 1 كوب صودا الخبز.
  • 1/2 كوب نشا.
  • 5 قطرات من أي زيت عطري أساسي.

الخطوات:

مزج صودا الخبز مع نشا الذرة في وعاء متوسط الحجم، ثم إضافة 5 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري مع العمل علي خلط المكونات معاً والقيام بصب الخليط في برطمان من خلال استخدام قمع ومن خلال استخدام مطرقة ومسمار يمكنك عمل ثقوب في غطاء الجرة والقيام برش مزيل الرائحة الكريهة علي السجاد حسب الحاجة، يفضل ترك الخليط لمدة 30 دقيقة علي الأقل قبل القيام بالتنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية.

أهمية تجربة المنظف المنزلي:

يجب ان تتخلص من المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات التجارية من خلال الاعتماد علي المنظف المنزلي. حيث تحقق هذه المنظفات المزيد من الفعالية عند محاولة استخدامها مع قطعة قماش مصنوعة من الألياف. كما يمكن لليمون والخل تحقيق هذه الوظائف.

تجهيز منظف منزلي متعددة الاستخدامات:

يمكنك عمل منظف طبيعي متعدد الاستخدامات للحمامات والمطابخ بالإضافة إلي ذلك فهي وصفة طبيعي للتنظيف والتخلص من الجراثيم ويترك الغرفة برائحة ممتازة.

المكونات:

  • 3/4 كوب من بيروكسيد الهيدروجين.
  • 1/2 كوب خل أبيض مقطر.
  • 1 معلقة من صابون الغسيل غير المعطر.
  • 10 قطرات من زيت شجرة الشاي.
  • 20 قطرة من زيت اللافندر العطري.
  • 2 كوب ماء.

الخطوات:

قومي بإضافة جميع المكونات معاً إلى زجاجة بخاخ بحجم 24 اونصة والقيام بالرج جيداً حتي تمتزج المكونات معاً ويمكنك استخدامه لأغراض التنظيف العامة وللحصول علي المزيد من الفعالية يمكنك رش المنظف ثم استعمال صودا الخبز والفرك من خلال استخدام اسفنجة.

معطر الجو المنزلي:

يمكنك جعل رائحة المنزل طبيعية وافضل من خلال استخدام المكونات الموجودة في منزلك ولكي تغير من رائحة المنزل بالكامل يمكنك الاعتماد علي الحمضيات والأعشاب الموجودة في وصفة التنظيف الطبيعية للحصول علي روائح متجددة مثل البرتقال، الريحان، الليمون، الروزماري، اللافندر، الليمون.

المكونات:

  • 2- 3 ثمرة برتقال، او ليمون او أي حامض مقطع إلي شرائح.
  • حفنة من الأعشاب الطازجة مثل الريحان والروزماري أو اللافندر.
  • 2 -4 أعواد القرفة.
  • 1 معلقة صغيرة من القرنفل.

الخطوات:

وضع المكونات معاً في وعاء صغير الحجم وملء 3/4 الوعاء وتركه علي الموقد حتي يغلي ويفضل وضعه علي نار هادئة للحصول علي رائحة طبيعية منعشة في المنزل. يمكنك تخزين الخليط في وعاء وتركه طوال الليل ووضعه في وعاء محكم الغلق ثم وضعه في الثلاجة وفي اليوم التالي يمكنك غليه مره اخري وتركه علي نار خفيقة مرة اخري.

منظفات الغسيل المنزلية:

المكونات:

  • 1 قطعة من الصابون الغسيل.
  • كوب من حمض البوراكس.
  • كوب من صودا الغسيل.
  • 1 كوب مبيض أوكسجين.

الخطوات:

القيام ببشر صابون الغسيل، يجب ان يكون لديك حوالي 2 كوب من الصابون المبشور ومزج جميع المكونات معاً في وعاء كبير، يمكنك تخزينها في وعاء بغطاء واستخدام 2 ملاعق من كبيرة من الخليط و4 ملاعق اذا كان لديك كمية غسيل كبيرة او متسخة.

غسول الشطف المنزلي:

  • 1 جالون من الخل الأبيض إلي وعاء.
  • 20 – 30 قطرة من الزيت العطري.

يمكنك إضافة قطرات الزيت العطري الي وعاء الخل واستخدام ربع كوب من غسول الشطف للملابس.

بخاخ منعش للاثاث:

اذا تحاول التخلص من الروائح الكريهة الموجودة في تنجيد الأثاث، تساعدك صودا الخبز في التخلص الراوئح الكريهة بينما تقوم الزيوت الأساسية بإعطاء رائحة قوية بناء علي الرائحة التي تحتاجها في المنزل.

المكونات:

  • 1/4 كوب صودا الخبز.
  • 10 قطرات من زيت اللافندر العطري.
  • 2 كوب ماء.

الخطوات:

يمكنك استخدام قمع لإضافة صودا الخبز في زجاجة البخاخ مع إضافة زيت عطري ثم ملء الزجاجة بالماء والعمل علي رجها  حتي تمتزج المكونات معاً، يمكنك اختبارها علي منطقة غير ظاهرة من المفروشات مثل الخلف او أسفل الوسادة للتأكد  من أنها لن تترك أثر وعند الرش علي المفروشات سوف تحصل علي رائحة منعشة.

معطر الجو المنزلي:

يمكنك تجنب استخدام البخاخات التي يتم شراؤها من المتاجر والتي قد تسبب في ظهور حساسية لدي بعض الأشخاص بسبب المواد الكيميائية الموجودة بداخلها بدلاً من ذلك يمكنك تجربة منتج التنظيف الطبيعي والذي يحتوي علي ثلاث مكونات فقط.

  • 3 أكواب ماء.
  • 1/4 كوب خل ابيض.
  • 20 -10 قطرات من الزيت العطري.

الخطوات:

يمكنك إضافة جميع المكونات معاً في بخاخ رش سعة 32 اونصة والعمل علي رش المعطر في الهواء علي حسب الحاجة.

منظف النوافذ المنزلي:

يمكنك الحصول علي زجاج لامع خالي من الخطوط او البقع، و ذلك من خلال استخدام هذا المنظف المنزلي الرائع. سيساعدك هذا على الاستمتاع برؤية افضل من النوافذ. ولتحقيق نتائج أفضل ننصحك بإستخدام قطعة قماش قطنية او الالياف للحصول علي أفضل نتائج.

المكونات:

  • 2 كوب ماء.
  • 1/4 كوب خل أبيض.
  • 1/2 معلقة صغيرة من صابون الأطباق.

الخطوات:

يمكنك إضافة جميع المكونات معا الي زجاجة بخاخ ورج المزيج معاً واستخدامه في تنظيف النوافذ او الواجهات الزجاجية للأجهزة.

منظف الأرضيات المنزلي:

يعتمد منزل الارضيات المنزلي علي الخل بإعتباره عنصر تنظيف طبيعي رائع والحصول علي أرضيات متألقة.

المكونات:

  •  1 جالون ماء مقطر.
  • 1/2 كوب خل.

الخطوات:

القيام بخلط الماء مع الخل في دلو واستخدامه في مسح الأرضيات.

مزيل بقع السجاد المنزلي:

بالرغم من أن السجاد ناعم ورقيق إلا أنه من الخامات الماصة وعرضة للتلطيخ. ومع ذلك، يمكن ان تساعدك منتجات ازلة بقع السجاد للتخلص منها وخصوصا المكونة من الصودا وبيروكسيد الهيدروجين ومن الضروري تحديد نوع البقعة والمنظف الذي تستخدمه علي سبيل المثال هناك بقع الألبان، الدم ، اللحوم، بقايا أطعمة الأطفال فإن هذا المزيل يساعدك في التخلص منها بسهولة.

المكونات:

  • 1/4 كوب  ملح الطعام.
  • ربع كوب خل أبيض.
  • 1/4 كوب مسحوق بوراكس.

الخطوات:

خلط المكونات معاً للحصول علي عجينة وتطبيقه علي المنطقة الملطخة، يمكنك تركه حتي يجف لمدة 24 ساعة ثم القيام بالتنظيف بالمكنسة الكهربائية، يساعدك المعجون علي التخلص من البكتريا الموجودة في السجاد وايضاً مزيل للروائح بعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية يمكنك تنظيف المنطقة بالماء لتخلص من بقايا البقع والمسح جيداً من خلال استخدام قطعة قماش نظيفة وجافة ولكن ننصحك دائماً قبل الاستخدام اختبار المزيل في منطقة غير ظاهرة.

بخاخ معطر منزلي:

يمكنك التخلص من الغبار أيضا بالإضافة إلي ان استخدامه يساعدك في الحصول علي رائحة قوية في المنزل.

المكونات:

  • 3 أكواب ماء.
  • 2 كيس شاي.
  • 1 معلقة صغيرة عصير ليمون.

الخطوات:

غلي الماء مع إضافة أكياس الشاي وترك المزيج حتي يبرد ثم وضع الخليط في زجاجة رش مع معلقة صغيرة من عصير الليمون. وللإستخدام يمكنك رش الخليط برفق قطعة قماش مصنوعة من الالياف واستخدامها في التنظيف.

المصدر 1 ،