فوائد مكملات المغنيسيوم الغذائية ٩ أسباب تجعلها مهمة فعلاً

فوائد مكملات المغنيسيوم الغذائية ٩ أسباب تجعلها مهمة فعلاً
Advertisements

فوائد مكملات المغنيسيوم مهمة وأحيانا يجب عليك تناولها فعلا . أن المغنيسيوم هو من العناصر الحيوية اللازمة لأداء الجسم السليم. ولا يستطيع الجسم إنتاج البوتاسيوم لذلك نحتاج للحصول عليه خارجياً من النظام الغذائي أو تناول المكملات المغنيسيوم. كما يحتاج الرجال من 400 إلي 420 ميلليجرام من المغنيسيوم يومياً ، والنساء من 320 إلي 360 ميلليجرام يومياً. وفي هذة المقالة نوضح لكم أهم فوائد مكملات المغنيسيوم والجرعات الموصي بها .

المغنيسيوم

هو من المعادن التي يحتاج إليها الجسم بوفرة. ولا يستطيع الجسم أن يعمل بشكل صحيح بدون وجود كميات مناسبة من معدن المغنيسيوم . فهو ضروري للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم مثل إنتاج الطاقة وصناعة بروتينات الحمض النووي .

و يتسبب انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم في بعض الحالات و المشاكل الصحية مثل مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب ومرض الزهايمر .

المصادر الغذائية الغنية بمعدن المغنيسيوم

  • البقوليات
  • المكسرات
  • البذور
  • الخضروات الورقية الخضراء
  • اللحوم والأسماك ( ولكن بكميات أقل مقارنة بالمصادر الغذائية الأخري ) .

فوائد مكملات المغنيسيوم الغذائية 

1- خفض ضغط الدم المرتفع 

تساعد مكملات المغنسيوم الغذائية في تقليل مستويات ضغط الدم ، حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تحسنت حالتهم الصحيو بعد إضافة معدن المغنسيوم إلي نظامهم الغذائي .

كما تشير الدراسات إلى أن تناول 410 ميلليجرام من المكملات الغذائية للمغنسيوم يومياً مرتبط بانخفاض الضغط الدم الانقباضي ( العدد الأعلي ) من 3 إلي 4 ملم زئبق ، وانخفاض 2-3 ملم زئبق في ضغط الدم الانبساطي ( العدد السفلي ) .

وبالتالي فإن تناول حوالي 350 ميلليجرام من المغنسيوم يومياً لمدة 3 أشهر يساعد على خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي بمقدار 2 ملم زئبق ويساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 1.78 ملم زئبق .

2- الحفاظ علي صحة العظام 

إن المغنيسيوم من المعادن الهامة و اللازمة لتكوين العظام ، ويساعد علي تحفيز امتصاص الكالسيوم في العظام ، كما أنه يلعب دوراً في تنشيط فيتامين (د) في الكلي ، وفيتامين (د) ضروري أيضاً للحفاظ علي صحة و قوة العظام .

كما أن تناول المغنيسيوم يرتبط بكثافة أكبر للعظام ، ويُقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدي النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية و الوصول إلي سن اليأس .

3- تحفز امتصاص الكالسيوم 

الكالسيوم و المغنيسيوم عنصران مهمان للحفاظ علي صحة العظام و الوقاية من هشاشة العظام . بدون وجود الكميات الكافية من المغنسيوم في الجسم ، يُمكن أن يزيد تناول كميات كبيرة من الكالسيوم من خطر تكلس الشرايين وأمراض القلب و الأوعية الدموية وحصي الكلي .

لذلك يجب علي أي شخص يتناول المكملات الغذائية للكالسيوم أن يتناول المكملات المغنيسيوم لضمان استقلاب الكالسيوم بشكل صحيح .

4- الحد من خطر الإصابة بمرض السكري 

يلعب معدن المغنيسيوم دوراً هاماً في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والجلوكوز ، لذلك قد تؤثر مستويات المغنيسيوم أيضاً علي خطر الإصابة بمرض السكري .

إن تناول 100 ميلليجرام من المكملات المغنيسيوم يومياً يُقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 15 % ، كما أن انخفاض مستويات المغنسيوم مرتبط بإفراز هرمون الأنسولين وضعف حساسية الأنسولين .

5- تحسين المزاج 

أثبتت الدراسات أن نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم مرتبط بالاكتئاب ، ووجدت الدراسات أن 450 ميلليجرام من مكملات المغنيسيوم يومياً فعالة مثل جرعة 50 ميلليجرام من إيميبرامين ( دواء مضاد للاكتئاب ) . ولكن ما زال هناك حاجة إلي مزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات ذلك .

فوائد مكملات المغنيسيوم

فوائد مكملات المغنيسيوم

6- الحفاظ علي صحة القلب و الأوعية الدموية 

المغنيسيوم ضروري للحفاظ علي صحة العضلات بما في ذلك عضلات القلب ونقل الإشارات الكهربائية في الجسم .

والحصول علي الكمية الكافية من المغنيسيوم يُقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، وتراكم الدهون علي جدران الشرايين ، وارتفاع ضغط الدم .

وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم كميات كافية من المغنسيوم تقل لديهم فرص الإصابة بتكلس الشريان التاجي بنسبة 58 % ، وتقل لديهم فرص الإصابة بتكلس الشريان البطني بنسبة 34 % .

كما أن المرضي الذين يتناولون المكملات الغذائية للمغنيسيوم بعد فترة وجيزة من التعرض لأزمة قلبية تقل لديهم مستويات خطر الوفاة .

و يُستخدم المغنيسيوم أحياناَ كجزء من علاج قصور القلب ، والحد من خطر عدم انتظام ضربات القلب وتنظيم ضربات القلب الغير طبيعية .

كما أن استهلاك 365 ميلليجرام من المغنيسيوم يُقلل من الدهون في الجسم .

وبالتالي تساعد المكملات الغذائية لالمغنيسيوم في حماية القلب و الأوعية الدموية .

7- تحسين حالات الصداع النصفي 

ترتبط المستويات المنخفضة للمغنيسيوم بالإصابة بالصداع النصفي وعي عبارة عن صداع شديد متكرر .

وأثبتت إحدي الدراسات التي استمرت لمدة 12 أسبوعاً أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي والذين تناولوا مكملات غذائية يومية تحتوي علي 600 ميلليجرام من المغنيسيوم تعرضوا لهجمات أقل من الصداع النصفي بنسبة 42 % .

Advertisements

8- التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض 

إن تناول المكملات المغنيسيوم مع فيتامين B6 علي تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض. مثل الانتفاخ والأرق وتورم الساق وزيادة الوزن وتصلب الثدي .

9- تخفيف الشعور بالأرق 

إن انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم يؤدي إلي زيادة مستويات القلق .

حيث أن المغنيسيوم يؤثر علي محور الغدة النخامية والغدة الكظرية وهي مجموعة من ثلاث غدد تتحكم في رد فعل الشخص تجاه الإجهاد .

كما تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض المغنيسيوم قد يغير من أنواع البكتريا التي توجد في الأمعاء وهذا قد يؤثر علي الشعور بالقلق .

فوائد زيت المغنيسيوم للأطفال وطرق استخدامه + أفضل ٣ أنواع

أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم 

  • فقدان الشهية
  • الشعور بالغثيان
  • القئ
  • التعب و الضعف
  • الخدر والوخز
  • تشنجات العضلات
  • التشنجات
  • تغيرات في الشخصية
  • تغير إيقاع القلب

الجرعة الموصي بها من مكملات المغنيسيوم الغذائية 

الجرعة الموصي بها من مكملات المغنيسيوم هي من 200 إلي 400 ميلليجرام في اليوم .

كما أن مجلس الغذاء والتغذية في الولايات المتحدة قرر أنه يُمكن الحصول علي 350 ميلليجرام من المغنيسيوم الإضافي في بعض الحالات .

إذل كنت تعاني من نقص شديد فقد تحتاج  إلي جرعة أعلي. لكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء في تناول المكملات الغذائية للمغنيسيوم لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك وسنك .

Advertisements