أعراض نقص المغنيسيوم ١٢ علامة تدل على إحتياج الجسم للمزيد منه

أعراض نقص المغنيسيوم

ماهي أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم حتى تلاحظها وتمد جسمك به فوراً عند حدوث هذه الأعراض والعلامات عليك ؟ أن المغنيسيوم من أهم المعادن التي يحتاج لها الجسم ، حيث  أن المغنيسيوم مسؤول عن أكثر من 3000 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم ويؤثر علي ضغط الدم وعملية التمثيل الغذائي والوظيفة المناعية والعديد من الوظائف الحيوية الأخري . لذلك فإن نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم يؤثر علي الصحة و الجسم تأثير مباشر ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم أهم الأعراض و العلامات الشائعة التي تدل علي نقص المغنيسيوم في جسمك والتي يجب ألا تتجاهلها لعدم التعرض لمضاعفات صحية خطيرة .

الأشياء التي تُسبب نقص المغنيسيوم في الجسم :

  • إذا كنت مدمن سكريات
  • تناول المكملات الغذائية للكالسيوم
  • الإفراط في استهلاك الصودا والمشروبات السكرية الأخري
  • إذا كنت تعاني من الاضطرابات الهضمية مثل مرض كرون
  • الإفراط في استهلاك الأطعمة المصنعة
  • إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني
  • إذا كنت لا تستهلك الخضروات الخضراء والخضروات الورقية الأخري التي تحتوي علي المغنيسيوم
  • في حالة كبار السن
  • تناول بعض أنواع الأدوية التي تُقلل من مستويات المغنسيوم في الجسم
  • طريقة تحضير لوشن المغنسيوم لتخفيف الألم
أعراض نقص المغنيسيوم

أعراض نقص المغنيسيوم

أعراض نقص المغنيسيوم :

1- الرغبة الشديدة في تناول السكر :

إن انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم يزيد من الرغبة في استهلاك السكريات  خاصة لدي الأشخاص الرياضين لأن بالتدريبات المكثفة يستهلك الجسم الكثير من المغنيسيوم لزيادة قوة العضلات .

2- تشنجات العضلات المتكررة :

Advertisements

إن تشنجات العضلات من أبرز أعراض نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم ، حيث أنه نقص المغنسيوم يُمكن أن يُسبب تصلب الأنسجة العضلية مما يؤدي إلي التقلصات و التشنجات . كما أن العضلات الناتج عن انخفاض مستويات البوتاسيوم مرتبط أيضاً بانخفاض مستويات المغنيسيوم .

3- الشعور بالأرق :

يُسبب نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم الشعور بالأرق ، حيث أن المغنيسيوم ضروري لوظيفة تُسمي ” استرخاء المخ ” والتي تساعد علي الاسترخاء والنوم بهدوء . كما يؤدي انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم إلي تقلصات العضلات مما يُسبب متلازمة معروفة باسم تململ القدم وهي حاله تتسبب في ارتجاف الساقين ليلاً ونتيجة لذلك تنخفض جودة نومك مما يؤدي إلي الأرق .

4- زيادة خطر الإصابة بمشاكل العظام :

إن نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم يؤدي زيادة خطر مشاكل العظام ، حيث أن نقص المغنيسيوم يُمكن أن يُقلل من مستويات الكالسيوم في الدم والكالسيوم من المعادن الضرورية للحفاظ علي صحة العظام .

5- ارتجاع المرئ :

أحد أبرز أعراض نقص مستويات المغنيسيوم هو ارتجاع الطعام وحمض المعدة إلي المرئ وهذا يؤدي إلي إحساس حارق يُسمي ارتجاع المرئ أو حرقة المعدة

6- الشعور بالضغط العصبي و التوتر :

المغنيسيوم عنصر أساسي في بناء نظام عصبي قوي ، والمغنيسيوم من المعادن المسؤولة عن الاسترخاء ، ومع نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم يشعر الشخص بالقلق والتوتر بدون سبب وبالتالي يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب .

7- الإصابة بالإمساك :

توجد العديد من الأسباب الشائعة التي تزيد من خطر الإصابة بالإمساك مثل الشعور بالإجهاد وقلة استهلاك الألياف الغذائية ، و المغنيسيوم له تأثير الاسترخاء علي أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي ، وبالتالي فإن نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم تتسبب في عدم عمل الأمعاء بشكل صحيح مما يؤدي إلي الإصابة بالإمساك .

8- الشعور الدائم بالتعب والإرهاق :

المغنيسيوم ضروري للتفاعلات التي تخلق الطاقة في الخلايا ، بدون المغنيسيوم لن يكون لديك طاقة كافية في الخلايا مما يتسبب في الشعور بالتعب والإرهاق بسبب انخفاض الطاقة في الجسم وعدم القدرة علي الحركة .

9- الشعور بالصداع الشديد و الصداع النصفي  :

إذا كنت تعاني من نقص في جميع هذة العناصر الغذائية الهامة ( أ ، ب ، ج ، د ) فقد يؤدي ذلك إلي إصابتك بالصداع الشديد ، والصداع النصفي عادة يصيب جانب واحد فقط من الرأس . يُمكن أن يُسبب نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم إلي الإصابة بالصداع النصفي و المتكرر  ، لأن نقص مستويات المغنيسيوم في الجسم تتسبب في تضييق الأوعية الدموية في المخ ثم تتوسع سريعاً وهذا هو سبب الشعور بالصداع النصفي . لذلك إن استهلاك كميات كافية من المغنيسيوم يُقلل من خطر حدوث تغييرات في الأوعية الدموية مما يُقلل من فرص الشعور بالصداع الشديد و الصداع النصفي .

10- زيادة سرعة نبضات القلب أكثر من الطبيعي :

إن انخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم يُمكن أن تتسبب في انخفاض مستويات البوتاسيوم مما قد يؤثر علي خلايا عضلة القلب مما يُغير من إيقاع القلب الطبيعي ، إذا كنت تشعر بأن نبضات قلبك أبطأ أو أسرع من المعتاد يجب استشارة الطبيب .

11- تعتقد أنك مصاب بالأنفلونزا :

عندما يعاني الشخص من نقص مستويات المغنسيوم في الجسم تظهر عليه بعض الأعراض الأولية مثل فقدان الشهسة والغثيان والقئ والتعب والضعف وقد يعتقد المصاب بأنه مصاب بنزلات برد أو انفلونزا ولكن هذا التشخيص خاطئ .

12- الشعور بالوخز و التنميل الدائم في أصابع القدمين و أصابع اليدين :

Advertisements

يلعب المغنيسيوم دوراً هاماً في انتظام نبضات الأعصاب في الجسم ، وقد يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم إلي الشعور الدائم بالوخز و التنميل ويحدث هذا بشكل أساسي في أطراق الجسم مثل أصابع اليدين و أصابع القدمين ، كما قد تشعر ببرودة في الأطراف .

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم :

إن النظام الغذائي المتوازن يُمكن أن يوفر حاجة الجسم اليومية إلي المغنيسيوم ، ولكن قد يفتقر الكثير من الأشخاص في نظامهم الغائي مما يتسبب في انخفاض مستويات المغنيسيوم  لديهم . بدلاً من استهلاك مكملات المغنيسيوم من الأفضل إدراج هذة الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم في نظامك الغذائي :

  • المكسرات
  • البذور
  • الحبوب
  • الفاصوليا
  • الفواكه الطازجه
  • الفواكه المجففة
  • الخضروات الورقية الخضراء
  • الأسماك
  • المزيد من مصادر المغنيسيوم

إذا لاحظت علامة أو أكثر من العلامات الشائعة لنقص المغنيسيوم في الجسم ، يجب عليك استشارة الطبيب علي الفور لمعرفة السبب الرئيسي لنقص المغنيسيوم في الجسم وللحصول علي العلاج والجرعة المناسبة لحالتك أو أي توصيات غذائية .

Advertisements