فوائد مكملات البوتاسيوم ولماذا مُهم الحصول عليها ؟

مكملات بوتاسيوم

فوائد مكملات البوتاسيوم ولماذا هي مهمة لصحتك ؟ يعتبر البوتاسيوم معدن مهم جداً للإنسان، حيث أنه ضروري للحفاظ على صحة القلب و الكلى الأعضاء الاخرى، كما يجعلها تعمل بشكل طبيعي. يحصل الناس الذين يتناولون غذاء صحي على ما يكفيهم من البوتاسيوم بشكل طبيعي.

و ترتبط قلة البوتاسيوم في الجسم بخطر إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و السكتة الدماغية و إلتهاب المفاصل و السرطان و إضطرابات الجهاز الهضمي و العقم. كما يوصي الأطباء الأشخاص الذين يعانون من نقص البوتاسيوم بتحسين نظامهم الغذائي و تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ، أو بتناول مكملات البوتاسيوم لمنع و التغلب على نقص البوتاسيوم في الدم. و يعتبر نقص البوتاسيوم في الدم شائع لدى بعض الأشخاص مثل:

  • الذين تناولوا بعض الأدوية، مثل مدرات البول.
  • الذين تتطلب وظائفهم جهداً بدنياً.
  • الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في المناخ الحار و يتعرقون بشكل مفرط.
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية، و التي تؤثر على إمتصاص الجهاز الهضمي مثل مرض كرون.
  • الذين يعانون من إضطرابات الطعام.
  • الذين يدخنون.

ما هي كمية البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم ؟

فوائد مكملات البوتاسيوم تحصل عليها عندما تضمن حصولك على الجرعة المناسبة لك . حدد المعهد الوطني للطب بالولايات المتحدة الكمية التي تكفي من البوتاسيوم و التي يجب أن يحصل عليها الشخص يومياً للحفاظ على صحته. و تؤكد إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية أن الأطعمة التي تحتوي على 350 ملليجرام على الأقل من البوتاسيوم فهي تعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على كميات قليلة من الصوديوم مما يقلل من خطر التعرض لإرتفاع ضغط الدم و السكتة الدماغية. و فيما يلي الكميات الكافية من البوتاسيوم للأشخاص بمختلف الأعمار.

العمرالكمية اليومية من البوتسيوم
0-6 أشهر400 ملليجرام يومياً.
7-12 شهر700 ملليجرام يومياً
1-    3 أعوام3000 ملليجرام يومياً
4-8 أعوام3800 ملليجرام يومياً.
9-13 عام4500 ملليجرام يومياً.
14 – 18 عام4700 ملليجرام يومياً.
أكبر من 18 عام4700 ملليجرام يومياً.
النساء الحوامل4700 ملليجرام يومياً.
النساء المرضعات5100 ملليجرام يومياً.

 

تناول دائماً مكملات البوتاسيوم كع كمية كافية من الماء. و لا تتناول أكثر من الكمية الموصوفة لك حتى لا تتعرض للضرر.

Advertisements

هل يمكنك الحصول على البوتاسيوم بشكل طبيعي من الأطعمة ؟

يمكنك الحصول على البوتاسيوم بطريقة طبيعية و صحية، و تشمل الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم كل من:

  • الموز.
  • الأفوكادو.
  • المكسرات مثل اللوز و الفول السوداني.
  • الحليب.
  • البطاطس.

فوائد مكملات البوتاسيوم

فوائد مكملات البوتاسيوم الصحية للجسم عديدة ، حيث يعتبر البوتاسيوم عنصر مضاد للصوديوم مما يعكس تأثيره في الجسم، و يحافظ على ضغط الدم ثابت. كما أنه مهم للحفاظ على توازن الأحماض و القلويات في الجسم. و فيما يلي بعض فوائد البوتاسيوم الصحية.

اطعمة غنية بالبوتاسيوم

1- البوتاسيوم مفيد لضغط الدم و صحة القلب و الأوعية الدموية

إرتبط إنخفاض البوتاسيوم في الدم مع إرتفاع ضغط الدم و أمراض القلب و الأوعية الدموية. لذلك فإن الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم سيساعد على تقليل كمية الصوديوم مما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم، كما أنه يساعد في الحد من خطر التعرض لأمراض القلب و الأوعية الدموية.

و في دراسة أجريت على بعض الأشخاص الذين تناولوا 4069 ملليجرام من البوتاسيوم يومياً، كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة 49 % بسبب أمراض القلب مقارنة مع الذين كانوا يتناولون 1000 ملليجرام يومياً.

أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم

2- يحافظ على صحة العظام و العضلات

تحافظ الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على وجود بيئة قلوية في الجسم، بينما تسبب الأطعمة الحمضية مثل اللحوم، ومنتجات الألبان، و الحبوب في زيادة نسبة الأحماض في الدم. مسبباً حالة تعرف بإسم الحماض الأيضي. و هذه الحالة هي نتيجة للإعتماد على نظام غذائي غني بالأحماض.

و تتسبب هذه الحالة في زيادة إفراز النيتروجين، مما يسبب فقدان كثافة المعادن في العظام و ضعف العضلات. لذلك فإن تناول الطعام الغني بالبوتاسيوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات لدى كبار السن، و كذلك خلال بعض الحالات التي تؤدي إلى ضعف العضلات مثل الحماض الكيتوني السكري. و مع ذلك قد يساعد تناول البوتاسيوم على منع حدوث هذه الحالة.

الآثار الجانبية لتناول مكملات البوتاسيوم

تناول جرعات عالية من مكملات البوتاسيوم يمكن أن يكون خطيراً. لذلك لا تتناول مكملات البوتاسيوم دون التحدث مع طبيبك. و لكن في الجرعات العادية فإن البومتاسيوم آمن إلى حد كبير، قد يسبب إضطرابات المعدة فقط.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، السكري، أمراض القلب، قرحة المعدة ألا يتناولوا مكملات البوتاسيوم دون التحدث إلى الطبيب أولاً.

و تشمل أعراض تناول الجرعات الزائدة من البوتاسيوم ضعف العضلات أو الشلل أو عدم إنتظام ضربات القلب، الإرتباك، إنخفاض ضغط الدم، الغيبوبة. إطلب المساعدة الطبية فوراً عند التعرض لأي من هذه الأعراض.

و تشمل الأعراض الشائعة الاخرى ضعف العضلات، الشلل، إلتهاب الجيوب الأنفية، و عدم إنتظام ضربات القلب.

Advertisements