أعراض قرحة المعدة التي لا يجب إغفالها وطرق علاجها

قد تكون مصاب بمشكلة قرحة المعدة وأنت لا تعرف . من وقت لأخر قد تشعر بمجموعة من الأعراض بدون معرفة سبب واضح وراء ذلك سواء كان الإصابة بالإنفلونزا، السعال، الألم، إلتهاب الحلق هناك أعراض لا يجب تجاهلها أبداً . تعرف علي أعراض قرحة المعدة التي لا يجب إغفالها  والإنتباه لهذه الأعراض جيداً حتي تلجأ إلي مراجعة الطبيب والحصول علي العلاج المناسب وفيما يلي مجموعة من أعراض قرحة المعدة التي تعد خط أحمر وتحتاج منك الذهاب للطبيب علي الفور .

هناك الكثير من الإحتمالات أنك تعاني من واحد من هذه الأعراض علي الأٌقل . تشير التقديرات انه تم الإبلاغ عن 50000 حالة مصابة بقرحة المعدة كل عام في الولايات المتحدة . ولسنوات عديدة يعتقد الأطباء أن التعرض لكميات عالية من التوتر يمكن أن تسبب في حدوث قرحة المعدة حيث يؤدي إلي زيادة إنتاج حمض المعدة . ولكن بعد ذلك، تبين أن الإستخدام المتكرر للأدوية والعقاقير يؤدي إلي قرحة المعدة

أعراض قرحة المعدة

ما هي قرحة المعدة ؟

قرحة المعدة هي قروح مؤلمة تتشكل في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة وهي العلامة الأكثر وضوحاً للإصابة بالقرحة الهضمية . تحدث عندما يتم تقليل حجم الطبقة السميكة من المخاط المحيط الذي يحمي المعدة من العصارة الهضمية وبالتالي يمكن الأحماض الهاضمة التي تحصل عليها من تناول الطعام من الوصول إلي أنسجة بطانة المعدة . أعراض قرحة المعدة غير مؤلمة ولكنها يمكن أن تسبب في حدوث مضاعفات مثل الإسهال، التغير في الشهية، الغثيان المستمر، القئ .

 أسباب قرحة المعدة :

لا تتسبب قرحة المعدة بسبب عامل واحد فقط بل عادة ما يحدث إنخفاض في بطانة المخاط الموجود في المعدة بالتدريج ويحدث في النهاية قرحة المعدة بسبب الكثير من العوامل :

Advertisements
  • الإصابة بعدوي بكتريا  .
  • استخدام الأدوية علي المدي الطويل خصوصاً أدوية المسكناات مثل الإسبرين والإيبووفين .
  • فرط الحمض الزائد في المعدة وهذا يكون مرتبط باسباب وراثية ونمط الحياة ( التعرض للمزيد من التوتر ) .
  • اللجوء لبعض السلوكيات التي تجعلك تحت خطر الإصابة بقرحة المعدة مثل التدخين، الإستخدام المتكرر لأدوية الربو، التاريخ العائلي للإصابة بقرحة المعدة .

أعراض قرحة المعدة :

1.ألام المعدة :

عندما تشعر بألم البطن والذي عادة ما يكون بين منطقة الصدر ومنطقة سرة البطن خصوصاً بعد تناول الوجبات . غالباً ما يأتي الألم ويذهب في صورة  الشعور بحرقان ويختلف تبعاً لشدة الحالة .  يمكن أن يستمر الألم لبضع دقائق  وحتي عدة ساعات .حتي أن الألم يأتي ويذهب لعدة أيام وأسابيع. ومع ذلك، يجب أن تضع في إعتبارك أن قرحة المعدة ليست مؤلمة دائماً فبعض الأحيان لأشخاص لا يواجهوا ألم المعدة ولكن قد يواجه أعراض أخري .

2.  الحرقة :

عادة ما يكون الشعور بالحرقة أحد أعراض حموضة المعدة ولكن يمكن أن يكون مرتبط  بقرحة المعدة . إذا كنت تشعر بحرقان يخرج من الصدر وحتي ويبدأ هذا الحرقان بالتراجع عند تناول الماء أو الأدوية المضادة لحموضة .غالباً ما يكون الشعور بحرقة المعدة مرتبط بالأطعمة التي تتناولها . تسبب لك حرقة المعدة التشجؤ أو زوبعة بشكل مفرط بعد تناول الطعام . كما أن الحرقة تسبب الكثير من الإنزعاج حاول رؤية الطبيب لتحديد السبب ورائها .

3. عسر الهضم :

تسبب قرحة المعدة الإصابة بعسر الهضم الرهيب وخروج الغازات والألم  .

4. الغثيان :

عندما يحدث خلل في  العصارة الهضمية من المرجح أن تشعر بالغثيان الشديد وخصوصاً عندما تواجه الغثيان في الصباح علي معدة فارغة .

5.  الإنتفاخ :

الشعور بالإنتفاخ من الأمراض الشائعة عند إمتلاء البطن وأيضاً عند إستهلاك كمية كبيرة من الماء. يعد الإنتفاخ أحد الأعراض الأولية للإصابة بقرحة المعدة . فالأشخاص الذين يعانوا من قرحة المعدة يعانوا من الإنتفاخ خصوصاً في المنطقة الوسطي . يرافق الإنتفاخ الشعور بالألم وتورم البطن . عندما تعاني من الإنتفاخ علي مدي فترة طويلة من الزمن حاول إستشارة الطبيب للحصول علي حل فوري للمشكلة .

 6. فقدان الشهية :

الام المعدة المفاجئ والحاد من أحد أعراض قرحة المعدة والذي يستمر لبضع ساعات بعد تناول وجبة الطعام ( مرحلة الهضم ) وغالباً ذلك يتسبب للمريض في الخوف من الأكل أو فقدان الشهية بالكامل .

 7. فقدان الوزن الغير مبرر له :

مع فقدان الشهية يصبح من الطبيعي عليك المعاناة من فقدان الوزن بدون الحصول علي سبب مبرر لذلك . قد تعاني من فقدان الوزن المفاجئ بسبب كثرة القئ خصوصاً بعد تناول وجبات الطعام .

8. تلون البراز :

عند حدوث أي تغير في لون البراز فهي علامة مؤكدة علي الإصابة بالقرحة الهضمية . في الواقع هذه الحالة تتطلب منك الحصول علي المشورة الطبية  . فالبراز يصبح لزج وداكن . يمكن ان يكون ذلك بسبب حدوث نزيف في المعدة يؤدي إلي تغير لون البراز والذي يتراوح لونه ما بين اللون الأصفر الفاتح وحتي اللون الأسود . التغير في اللون والإتساق يحدث بسبب التفاعلات الكيميائية للدم داخل الأمعاء التي تنتج الإنزيمات الهضمية .  تصبح القرحة أكثر شدة عندما يوجد دم في البراز  .

9. ألم الصدر :

عندما تشعر بالإنزعاج الشديد وكأن أحد ضغط علي صدرك  والذي يمكن أن يرافقه ألم يشع في الذراع ، الغثيان، التقيؤ،  التعرق، صعوبة التنفس وهذا ما يعني أنك قد تعاني من حالات مرضية أخري مثل حموضة المعدة وفي هذه الحالة يصبح مهدد لحياتك .

10. ضيق التنفس :

الشعور المفاجئ بعدم القدرة علي التنفس والتنفس بشكل أسرع  من المعتاد . وبدون تفسير واضح لذلك . يمكنك علاج ذلك من خلال الإستلقاء أو ممارسة تمارين التنفس . عندما تعاني من الصفير أو اللهث عند التنفس قد يعني بإنسداد الرئتين و الجلطات الدموية أو إنسداد الرئتين  أو الإنسداد الرئوي المزمن  .

Advertisements

11. الصداع المفاجئ الشديد :

يؤدي الشعور بالصداع الشديد إلي ألم في الرأس علي عكس ما تشعر به من قبل وقد يبلغ ذروته في ثوان أو دقائق بسبب تمدد الأوعية الدموية أو إنفجار الأوعية الدموية في الدماغ.  يتطلب هذا الصداع عناية فورية وتشمل الحالات الأخري إلتهاب السحايا .

12. الإصابة بالحمي :

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بطريقة مفاجئة فأنت تحتاج إلي رحلة فوراً إلي الطبيب.  بدون إستئناء تحتاج إلي فحص  إختبار درجة حرارة الجسم خصوصاً عند إستمراره  لعدة أسابيع بدون معرفة سبب واضح لذلك  . يمكن أن يشير إرتفاع الحمي الشديد إلي الإصابة بأمراض مثل السرطان،  إلتهاب الجيوب الأنفية عدوي المسالك البولية، الإلتهاب الرئوي، سرطان الدم .

13. تورم الساقين :

تكرار الإصابة بتورم الساقين من الأعراض المشتركة للكثير من الأمراض ولكن ربما يكون العرض الأكثر إثارة لقلق هو قصور القلب وتشمل الحالات الأخري الإصابة بقرحة المعدة .

14. الإضطرابات البصرية :

الإضطرابات البصرية مثل الإصابة بومضات الضوء ، هذه الحالة تحتاج منك رعاية طبية فورية لمنع فقدان البصر الدائم .

15. الإرتباك المفاجئ :

عندما تلاحظ تغيرات غير مبرر لها في سلوك شخصيتك مثل العدوانية أو عدم القدرة علي التركيز قد يكون السيناريو لذلك أسوأ بكثير من قرحة المعدة ولكن التغيرات الطفيفة يمكن أن تشير إلي قرحة المعدة ويحتاج بصفة عامة إلي التدخل الطبي .

علاج قرحة المعدة :

 الأكل بحكمة :

المفتاح الأول لعلاج قرحة المعدة هو الحفاظ علي العصارة الهضمية من مهاجمة بطانة الجهاز الهضمي  والإحتفاظ بالطعام بشكل جيد . يمكنك تحقيق ذلك من خلال  تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر . وتجنب تناول الوجبات الدسمة . لأن المزيد من الطعام يتسبب في تشكيل العصارة الهضمية وكذلك زيادة الوزن ولكن الوجبات الخفيفة الصغير تحقق لك نمط حياة صحي .

 زيادة الألياف :

يجب علي الأشخاص الذين يعانوا من قرحة المعدة  تناول العديد من الأطعمة النباتية غير المكررة والتي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف . وذلك من خلال إتباع نظام غذائ غني بالألياف التي تحمي بطانة المعدة من العصارة الهضمية وحمض المعدة . تشمل الأطعمة الغنية بالألياف السبانخ، الملفوف، القرنبيط، براعم البروكسيل .

 تناول الموز :

الموز من الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للجراثيم التي يمكن أن تمنع نمو البكتريا المسببة لقرحة المعدة . مما يساعد في بناء حاجز أفضل بين الأحماض الهضمية وبطانة المعدة .

 اللفت والقرنبيط :

اللفت والقرنبيط من الخضروات الغنية بالفيتامينات  فهي أطعمة قلوية تساعد في تحيد حمض المعدة .

 الملفوف :

الملفوف من الأطعمة الصحية لأنه غني بالأحماض الدهنية الصحية التي تعزز من تدفق الدم . وتحقيق المزيد من تدفق الدم إلي بطانة المعدة وبذلك تعزيز الشفاء . كما أنه مصدر قوي لفيتامين ج، فيتامين ك، فيتامين ب6  وكذلك المنجنيز والبوتاسيوم  والألياف الغذائية .

جوز الهند :

جوز الهند من الأطعمة من الأطعمة المفيدة في علاج قرحة المعدة لأنه يتوفر بداخله خصائص مضادة للجراثيم تساعد في الشعور بالتهدئة والشفاء .

الحلبة :

الحلبة من النباتات العطرية التي تستخدم منذ قرون طويلة في علاج أمراض مختلفة  . يمكنك شراء أوراق الحلبة الطازجة إلي السلطة أو إستخدام بذور الحلبة في عمل الشاي وتصفية لإضافة القليل من العسل .

Advertisements