فوائد لبن الماعز ٨ تأثيرات تجعله غنى لكل الأعمار

فوائد لبن الماعز

فوائد لبن الماعز مدهشة جدا . فبالرغم من أن لبن الماعز قد يبدو إتجاه جديد في جميع أنحاء العالم، إلا أنه يتمتع بشعبية كبيرة بالفعل و هو موجود منذ فترات طويلة. و تشير بعض الدراسات إلى أن أكثر من 65 % من سكان العالم يشربون لبن الماعز بالفعل. لذلك فالأمر ليس بالأمر الجديد أو الغريب.

لبن الماعز غني بالفيتامينات و المعادن، و يعتبر بديل رائع لحليب البقر. و بالإضافة لذلك، فهو يعتبر لطيف على المعدة و يعتبر حل مناسب تمامًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز. و الشيء الآخر الذي قد لا تعرفه، أن لبن الماعز أقرب في تركيبه و تكوينه لحليب الأم من حليب البقر.

لبن الماعز هو أحد بدائل حليب البقر ، و الذي يمكن للعديد من الأشخاص تحمله و خاصة الأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان ” أو حساسية اللاكتوز “. و نكهته خفيفة بشكل عام، مع القليل من نكهة الجوز و له مذاق ترابي خفيف. و لبن الماعز هو حليب كريمي و له طعم لطيف، و هو خفيف على المعدة أيضًا.

ما هي القيمة الغذائية في لبن الماعز؟

لبن الماعز غني بالفيتامينات و المعادن و المواد المغذية الأخرى و التي تقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم. و يحتوي الكوب الواحد من لبن الماعز على :

  • سعرات حرارية : 140 سعر حراري.
  • الدهون : 7 جرام ( منها 4 جرامات دهون مشبعة ).
  • الكوليسترول : 25 ملليجرام.
  • الصوديوم : 115 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات : 11 جرام.
  • البروتين : 8 جرام.
  • فيتامين ” D ” : 3 ميكروجرام.
  • الكالسيوم : 300 ملليجرام.
  • البوتاسيوم : 420 ملليجرام.

ما هي فوائد لبن الماعز

ترجع الفوائد الصحية العديدة لحليب الماعز إلى خصائصه المفيدة لصحة العظام، و تقوية المناعة و الكثير من الفوائد الأخرى، و ذلك بفضل محتواه الرائع من الفيتامينات و المعادن المختلفة. و تشمل فوائد تناول لبن الماعز ما يلي :

1- قد يساعد على تقوية العظام

جميع أنواع الحليب تقريبًا غنية بالكالسيوم، و حليب الماعز أيضًا كذلك. بالإضافة لذلك، فقد يمنحك لبن الماعز كمية من الكالسيوم مماثلة تمامًا للكمية التي تحصل عليها من حليب البقر دون أي آثار جانبية، مما يضمن بقاء رواسب الكالسيوم مستقرة و بالتالي يمنع الإصابة بهشاشة العظام.

2- له خصائص مضادة للإلتهابات

أحد الأسباب التي تجعل العديد من الناس يميلون إلى تناول لبن الماعز وأكثر فوائد لبن الماعز شهرة ، هو أنهم يصبحون قادرين على تناوله و الإستمتاع به دون التعرض للإلتهابات أو إضطرابات المعدة، و التي يتسبب بها حليب البقر في كثير من الأحيان. و يرجع ذلك في الأساس إلى التركيب الإنزيمي الفريد للبن الماعز، و الذي يعمل على تهدئة القناة الهضمية بشكل فعال.

و بالإضافة لذلك، هناك بعض الدراسات و الأبحاث التي تشير إلى أن لبن الماعز قد يعمل كمضاد للإلتهابات في جميع أنحاء الجسم، و ليس في القناة الهضمة فقط . لذلك فإن فوائده تمتد أيضًا إلى باقي أعضاء الجسم.

3- يساعد في العناية بالبشرة

يحتوي لبن الماعز على كمية هائلة من الزنك، بالمقارنة مع حليب الأم. و يعتبر الزنك معدن حيوي هام للغاية للحفاظ على صحة الجلد و المساعدة في عملية إلتئام الجروح. كما يرتبط إرتباط مباشر بالمناعة و يساعد على تقوية الجهاز المناعي في جسم الإنسان. و بالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض و العدوى.

4- يحسن من كفاءة الجسم في إمتصاص المغذيات

تتمثل إحدى فوائد لبن الماعز الرئيسية في أن التركيب الكيميائي له أقرب بكثير لحليب الثدي من حليب البقر. حليب الأم مشابه بنسبة كبيرة لحليب الماعز، و لذلك فإن أجسامنا قادرة على الحصول على المزيد من العناصر الغذائية من الحليب أثناء تحركه داخل الجسم. كما أنه لا يسبب ضرر للمعدة.

فوائد لبن الماعز

5- يعزز عملية الأيض

من المعروف أنلبن الماعز يحتوي على مغذيات أكثر كثافة من حليب البقر، مما يعني أنك لست بحاجة إلى الكثير منه لتحصل على المغذيات التي تحتاجها من العناصر الغذائية. قد يوفر كوب واحد من لبن الماعزما يقارب 40 % من إحتياجاتنا اليومية من الكالسيوم، و 20 % من فيتامين ب ، و ذلك بالإضافة إلى كمية كبيرة من البوتاسيوم و الفوسفور. و علاوة على ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن لبن الماعز يمكن أن يساعد في زيادة إمتصاص الحديد و النحاس في الجهاز الهضمي، و هو ما يعتبر أمر ضروري للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بشكل خاص.

6- قد يساعد في حماية القلب

يحتوي لبن الماعز على ما يقرب من ضعف عدد الأحماض الدهنية المفيدة الموجودة في حليب البقر، مما يعني أن تناول لبن الماعز سيحافظ على توازن الكوليسترول في الدم و لن يسبب أي زيادة أو ضرر. من خلال موازنة الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، يمكننا منع تصلب الشرايين و السكتات الدماغية و النوبات القلبية و مضاعفات الشريان التاجي الأخرى. كما تساعد مستويات البوتاسيوم المرتفعة في لبن الماعز أيضًا على خفض ضغط الدم، حيث يعمل البوتاسيوم كموسع للأوعية الدموية يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، و يخفف الضغط على نظام القلب و الأوعية الدموية بشكل كبير.

7- يعزز المناعة

قد يحتوي حليب البقر على كميات قليلة من السيلينيوم، و لكن هناك كميات أكبر منه موجودة في لبن الماعز. يعد هذا المعدن النادر مكون رئيسي للحفاظ على وظيفة الجهاز المناعي، حيث يحمينا من الأمراض و يساعد على مقاومة العدوى.

8- قد يساعد في إنقاص الوزن

بالرغم من أن لبن الماعز يحتوي على أحماض دهنية أكثر من الموجودة في حليب البقر، إلا أنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون الضارة، مما يعني أنه يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن دون التأثير على إحتياجاتهم الغذائية.

لبن الماعز هو أحد أنواع الحليب الرائعة، و التي يمكن أن تحل كبديل لحليب البقر، و خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الألبان ” حساسية اللاكتوز ” . و بالإضافة لذلك، فهو يشبه حليب الثدي إلى حد كبير، و بالتالي يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم.

بالرغم من ذلك، لا يُنصح بإعطاء الأطفال لبن الماعز على الفور بمجرد توقفهم عن الرضاعة الطبيعية. لكن مع تقدمهم في العمر، يصبح من السهل عليهم تناوله. لذلك من الأفضل البدء بالحليب البقري في بداية حياتهم.